هذه تفاصيل موسم «الصولد» الشتوي بقسنطينة
حدّدت مديرية التجارة بولاية قسنطينة، موعد انطلاق البيع بالتخفيض خلال الفترة الشتوية، بيوم الأحد المقبل، على أن يدوم لأكثر من شهر، كما ألزمت التجار باحترام القوانين المنظمة لـ «الصولد»، أمام الفوضى التي كان يشهدها خلال الأعوام الماضية، فيما ينتظر أن يزيد إقبال المواطنين، على المحلات التي تعرض خصوصا الألبسة الخاصة بالنساء و الأطفال.
إعداد: أسماء بو قرن/   ياسمين.ب
و في تعليمة حصلت النصر على نسخة منها، أبلغت المديرية المذكورة كافة المتعاملين الاقتصاديين، بأنه قد تم تحديد فترات البيع بالتخفيض خلال سنة 2018، بناء على قرار والي قسنطينة رقم 2299 المؤرخ في 13 ديسمبر الماضي، و ينص القرار على أن الفترة الشتوية لـ «الصولد»، تنطلق من يوم 14 جانفي من هذا العام إلى غاية الرابع و العشرين من شهر فيفري المقبل، فيما تحدد الفترة الصيفية بين الفاتح من شهر جويلية و الحادي عشر من أوت القادم، أي لمدة شهر و عشرة أيام.
و اتخذت المصالح المذكورة إجراءات صارمة لضبط عملية البيع بـ «الصولد»، و من أجل وضع حد لحالة الفوضى و العشوائية التي كانت تشهدها على مدار السنوات الماضية، إذ ألزمت جميع المتعاملين الاقتصاديين الراغبين في ممارسة البيع بالتخفيض، بإيداع ملفاتهم على مستوى مديرية التجارة، على أن تتكفل مصالحها بمنح رخصة ممارسة هذا النشاط.
و يجب على كل تاجر يرغب في إقرار التخفيضات، تسليم نسخة من مستخرج السجل التجاري أو مستخرج سجل الصناعة التقليدية و الحرف، إلى جانب قائمة مفصلة بالسلع موضوع البيع و كمياتها و التخفيضات في الأسعار المقرر تطبيقها عليها، و كذا الأثمان المعمول بها سابقا و فواتير شراء هذه السلع، و ذلك بهدف منع أية حالات تحايل محتملة بتضخيم القيمة الحقيقية للمعروضات، كما  لا يجوز أن يشمل البيع بالتخفيض إلا السلع التي اقتناها العون الاقتصادي منذ 3 أشهر على الأقل، ابتداء من تاريخ بداية فترة «الصولد».
و يجد الكثير من التجار في موسم «الصولد»، فرصة لجلب الزبائن واستهلاك مخزونهم، تحسبا لاقتناء سلع جديدة للموسم القادم، فيما يحرص أعوان الرقابة من خلال تكثيف دورياتهم، على مراقبة أية تجاوزات من طرف المتعاملين الاقتصاديين و منع المنافسة «غير الشريفة»، كما يُعاقب كل من يعلن عن التخفيضات دون الحصول على الرخصة وفقا للقانون الصادر في 23 جويلية  2004 والمتعلق بكيفية ممارسة الأنشطة المتعلقة بالقواعد المطبقة على الممارسات التجارية.
و يُتوقع أن تشهد المحلات و الفضاءات التجارية الكبرى بولاية قسنطينة، خلال فترة “الصولد”، زيادة كبيرة في إقبال الزبائن، سيما على مستوى محلات بيع ألبسة النساء و الأطفال و الرجال بدرجة أقل، مثلما سُجل في الفترات الماضية، فيما يأمل المواطنون، و خاصة من ذوي الدخل الضعيف و المتوسط، أن تكون نسب التخفيضات مرتفعة حتى يتمكنوا من اقتناء السلع التي يريدونها، بينما ينتظر آخرون بفارغ الصبر إقرار تخفيضات مغرية في سلع أخرى كالأجهزة الكهرومنزلية و لما لا السيارات!
   ياسمين.ب

عروس 2018
باقة ورود حمراء و بيضاء لإطلالة مميزة  
اختاري باقات ورود حمراء و بيضاء، لإطلالة مميزة و جذابة يوم زفافك،  كما أنها تتلاءم مع فستان زفافك الأبيض الجميل.
 و  يعتبر اللون الأحمر من أكثر الألوان رواجا هذا العام، بكل تدرجاته سواء الفاتحة أو النارية و حتى الداكنة، كما يمكنك تزيين الباقة بالأكسسوارات الراقية، و الفراشات الجميلة، لتضفي عليها  المزيد من البريق.
ادمجي بين الورد الأحمر و الأبيض للحصول على إطلالة كلاسيكية، تناسب الفساتين الملكية وحفلات الزفاف الرسمية، كما تستطيعين إدخال العديد من الألوان في باقة الورود الحمراء، لإضافة أجواء من البهجة والسعادة في الحفل.
و لا تنسي بأن اللون الأحمر يرمز إلى الحب و المشاعر الرومانسية الحالمة، التي تعبر عن سحر الشتاء ، لذا لا تترددي في اختيار  الورود الحمراء التي تضفي على إطلالتك سحرا لا مثيل له.        
أ.ب

كوني على الموضة
الأحذية الرياضية المزينة بالفرو موضة الشتاء
تعتبر الأحذية الرياضية المزينة بالفرو، موضة شتاء 2018، باعتبارها تتناسق  مع السترة «الباركة « المزينة بالفرو التي تعتبر هي الأخرى موضة هذا الشتاء،  كما أن هذه الأحذية مريحة و تساعدك في الحفاظ على قدميك دافئتين ، كما يمكنك تنسيق هذه الأحذية مع الحقائب الصغيرة المزينة بالفرو ، لتعطيك إطلالة أنيقة و مميزة .
تأكدي عند اقتناء هذا النوع من الأحذية بأنها تناسبك ، و يمكنك التجول بالحذاء في المحل، و التأكد بأن هناك مساحة كافية في أخمص القدمين، قبل اتخاذ قرار الشراء.
أ.ب

لايف ستايل
زيني زوايا منزلك بشموع معطرة من صنع يديك
تعشق المرأة عموما العطور و الشُموع و تفضل استعمالها في مختلف المناسبات خاصة في أعياد ميلاد أفراد عائلتها، و بإمكانك سيدتي أن تصنعي شموعا معطرة بنوع العطر الذي تفضلينه ، و  ذلك بإتباع الخطوات التالية
- أذيبي مقدارا من الشمع الذي ترغبين فيه داخل حمام ماء مغلي.
-  احضري قوالب معدنيَة أو زجاجية للشمع، مع دهنها بزيت الفازلين.
- أضيفي خيط الشَمع وثبتيه في منتصف القالب من أعلى، و يُمكنك الاستعانة بعيدان تنظيف الأسنان الخشبية الصغيرة.
-  أغلقي فتحة الخيط في القالب، من أسفل إن كان القالب معدنيا أو بلاستيكيا، لمنع أي تسرب أو تشقق في الشّمع.
-  بعد التأكد من انصهار الشمع تماما، أضيفي العود والألوان التي ترغبين فيها، واخلطيها حتى تتجانس تماما.
- اسكبي ثلاثة أرباع الخليط في القالب المجهز مسبقا.
- اتركي الشَمع حتّى يبرد قليلاً ويكوِّن طبقة شبه صلبة في الأعلى، ثمّ قومي بعمل بعض الثقوب في الشَّمع، فهذه الثقوب تعمل على إزالة الهواء المتجمِع فيه، وبالتالي تُساهم في تقوية قوام الشَمعة.
- بعد أن تجمد حوافّ الثقوب، أعيدي تسخين الشَّمع المتبقّي ، حتّى درجة حرارة متوسّطة، ثمّ اسكبيه في الثقوب، واتركي الشّمعة لتجمد بشكل كامل بعدها، يمكنك الاستمتاع بليلة هادئة على ضوء الشُّموع العطريَّة برائحة العود.
أ.ب

رشاقـــة
إليك طريقة تخسيس البطن بعد الولادة القيصرية
بعد الولادة القيصرية تترهل عضلات البطن بسبب التمدد الذي يعرفه البطن خلال فترة الحمل، وبعد الولادة تبدأ المرأة في محاولة لاستعادة رشاقتها، لهذا نقدم لك طرق لتخسيس البطن بإتباع النظام الغذائي التالي
يجب أن تتناولي الأطعمة التي تحتوي على البروتينات و الفيتامينات و الألياف  و النشويات و الدهون المتوسطة و الحديد، ننصحك بتناول التفاح و الكبد و الموز و السمسم «الجلجلانية» لمنع تكوين الدهون بالجسم و يمد الجسم بالحديد ، و تناول الخضر لما تحتويه من كميات عالية من الألياف .
 الإفطار : يكون ما بين الساعة السابعة و حتى الساعة التاسعة،حيث يجب شرب كوب من الحليب الدافئ المحلى بالعسل يوميا،  مع خبز الشعير و  بيضتين ، بالإضافة إلى تفاحة ، هذه الحمية طبقيها في الأيام السبعة الأولى بعد العملية،  بعد ذلك تناولي سبع حبات  تمر مع كوب من اللبن المحلى بالعسل .
الغذاء : الحرص على تثبيت طبق السلطة المتنوعة و الحساء أو شربة ، ربع دجاجة أو لحم أو سمك مشوي أو كبد ، بالإضافة إلى الخضر و كذا البقوليات لاحتوائها على الألياف العالية .
العشاء  : بيض مسلوق أو مقلي مع طبق سلطة و خبز و كوب من الزبادي و يمكنك تثبيت الفاكهة، حسب رغبتك
بين الوجبات احرصي على تناول المكسرات لا تنزعجي من زيادة الدهون،  من الطبيعي أن في فترة الرضاعة الطبيعة يزيد معدل حرق الدهون بالجسم   
أ.ب

جمالك الطبيعي
وصفة طبيعية  لإضفاء اللون البني على شعرك
تخشى بعض  النساء من تغيير لون الشعر خشية مخلفات الصبغة الكيماوية التي تتسبب في سقوط الشعر و تقصفه، و تفقده لونه الطبيعي ، لهذا نقترح عليكم وصفة طبيعية تجعل شعرك يكتسب اللون البني الغامق دون آثار جانبية.
المكونات
10 ملاعق من الحناء الطبيعية
3 ملاعق من خل التفاح أو خل عادي
ملعقة صغيرة من زيت الزيتون
كأس عصير الليمون
3  ملاعق من قشور الباذنجان
كأسان من الماء الدافئ
الطريقة
ـ امزجي جميع المكونات في إناء، ماعدا عصير الليمون، واتركيها بضع ساعات لتتخمر. عند الاستعمال أضيفي عصير الليمون إلى المكونات المذكورة و امزجيها جيدا.
ـ قومي  بتقسيم الشعر إلى أجزاء صغيرة، و وزعي الخليط على الشعر و افركيه مع فروة الرأس، و اتركيه  أكثر من ساعتين قبل الاستحمام، تم اغسليه جيداً من بقايا الحناء.
أ.ب

الرجوع إلى الأعلى