الرياضة تتحوّل إلى جزء من البرنامج الأسبوعي  للنساء
أصبحت الرياضة ضمن أولويات الموظفات و كذا ربات البيوت ، و أدرجنها ضمن أساسيات نشاطهن اليومي، فلم تعد مهام المرأة محصورة بين الأشغال المنزلية و تربية الأبناء و المسؤوليات المهنية، و إنما تعدتها لممارسة مختلف أنواع الأنشطة الرياضية، و إدراجها كأولوية في حياتها اليومية، بهدف التخلص من الطاقة السلبية الناتجة عن الضغط اليومي، و كذا للتخلص من السمنة و الحفاظ على رشاقة جسمها.
إعداد:  أسماء. ب/ سامية إخليف
هذا ما وقفت عليه النصر في عدد من قاعات الرياضة النسوية بقسنطينة، من بينها قاعة  «في أي بي فيتنس»، الكائنة بحي بو الصوف، حيث لاحظنا توافدا كبيرا للنساء على القاعة في الفترة المسائية، و بعد الحديث إليهن تبين أن أغلبهن موظفات، و قد شرعن منذ نحو سنة، في ممارسة الرياضة و إدراجها ضمن أولوياتهن.
أكدت لميس، 27 سنة، و هي أستاذة جامعية تحضر لشهادة الدكتوراه ، أنها قررت إدراج الرياضة كنشاط مهم في يومياتها، و تعتبره من أولوياتها تماما كالشغل، و هذا بعد أن أصبحت تعاني من القلق و الاكتئاب بسبب ضغط العمل و الدراسة ، ما دفعها إلى تفريغ شحناتها السلبية في الأكل بشكل عشوائي، فوصل وزنها إلى 110 كلغ ،  لتقرر التسجيل في قاعة رياضة للترويح عن نفسها و التخلص من وزنها الزائد، و أضافت بأنها انطلقت في البرنامج المسطر من قبل مدربها منذ بداية السنة الجارية، و تمكنت من فقدان 10 كلغ ، مشيرة إلى أنها تخضع لحمية غذائية و تمارس أنشطة رياضية بالبيت.
رفيقة موظفة في 43 من عمرها، قالت بأنها انخرطت في قاعة « في أي بي فيتنس» في سبتمبر الماضي، بهدف الترويح عن نفسها و الابتعاد عن ضغط العمل و الحياة اليومية، مؤكدة بأنها تشعر بارتياح كبير بعد كل حصة ، و أضافت  بأنها عانت في البداية من مشكل التعب ، حيث أنها لم تتمكن من مواصلة التمارين التي يقوم بها مدربها ، غير أنها تعودت على ذلك تدريجيا،  حيث أنهت أول برنامج سطره لها مدربها في ديسمبر، لتنطلق في شهر جانفي في ثاني برنامج و مدته 5 أشهر، مقابل مبلغ قدره 35 ألف دينار، موضحة بأنها تمكنت من فقدان 8 كيلوغرام من وزنها،  و تسعى حاليا لتحقيق الرشاقة و اللياقة البدنية.
المدرب  مالك . ح، المختص في رياضة كمال الأجسام و الرشاقة البدنية، قال بأنه لاحظ مؤخرا إقبالا كبيرا للنساء ، من مختلف الفئات العمرية، خاصة الموظفات ، على ممارسة الرياضة، و اكتشف من خلال أحاديثهن و الحصص النفسية التي يخضعهن لها، بأن أغلبهن يعانين من الضغط النفسي المؤدي إلى  السمنة، مضيفا بأنه يدرب نحو 90 امرأة  في قاعته المخصصة للنساء، من خلال أفواج لكل فوج له توقيت معين، حيث أن هناك حصص تقدم في الساعة الثانية بعد الزوال، و أخرى تنطلق في الساعة الرابعة مساء للموظفات، مشيرا إلى أن التمارين الرياضية تختلف من امرأة إلى أخرى، حسب خصائصها البدنية.
و أضاف المدرب بأن الجانب النفسي له أهمية كبيرة في تحقيق النتيجة المرجوة، و هي الرشاقة و اللياقة ، حيث يخضعهن لحصص نفسية،  كما يصف لهن  الحمية المناسبة و كذا متابعة التمارين في المنزل.  كما يعتمد على الموسيقى لتحفيزهن أكثر.  
أسماء بوقرن

عروس 2018
قناع جوز الهند وزيت الزيتون لتسريحات عروس مميزة
ترغب العروس في الحصول على شعر مثالي قبل موعد زفافها،  لتتمكن من إبراز جمالها في ليلة العمر و اختيار التسريحة التي تريد بكل حرية، لأن شعرها حريري و جذاب و يتكيف مع أصعب التسريحات التي تزيدها سحرا و رونقا.
و يعتبر زيت جوز الهند و زيت الزيتون من أفضل زيوت الشعر التي استخدمت لتغذية جميع أنواع الشعر منذ العصور القديمة، خاصة بالنسبة للعروس، جرّبي هذا القناع، إذا كنت تعانين من مشكلة جفاف وتلف شعرك مع اقتراب يوم زفافك.
طريقة تحضير القناع
. خذي كمية الزيت التي تحتاجين إليها حسب طول شعرك، فللشعر المتوسّط الطول تحتاجين كوبين صغيرين من زيت جوز الهند، يُضاف إليهما كوب واحد من زيت الزيتون.
وزّعي الكمية على شعرك، ثمّ اتركيها لمدّة 15 دقيقة، ثمّ اغسلي شعرك بالشامبو، بشكل طبيعي. 
س.إ

كوني على الموضة
اختاري حقائب اليد التي تتماشى وشكلك
لكي يكون اختيارك لحقيبة اليد موفقا، ويتماشي مع شكلك وتركيبة جسدك، عليك إتباع بعض النصائح، لأن الاختيار الخاطئ للحقيبة قد يجعلك تبدين أكثر بدانة و يجعل شكلك منفر.
. اختاري الحقائب  عكس شكل جسمك، فإذا كنت صاحبة جسم نحيل و طويل، فعليك اختيار حقيبة ممتلئة و يدها قصيرة.
. إذا كنت ذات قامة قصيرة وممتلئة، فعليك أن تختاري حقيبة ذات يد طويلة ورفيعة و ابتعدي عن الحقائب الممتلئة.
. هناك أشكال عديدة من الحقائب التي يمكن أن تختاري منها ما تفضلينه، مثل الحقائب المفتوحة و بها حزام أو شريط يضمها من أعلى.
. هناك حقائب مطرزة، يمكن حملها على الكتف بيد طويلة، أو أن تمسكيها دون يد ، وهذه الحقائب تتماشى أكثر مع ذوات القامة الطويلة .
. في السنوات القليلة الماضية انتشرت الحقائب ذات الحجم الصغير واليد القصيرة، والتي يتم حملها تحت الإبط موازية للصدر، وهذه الحقائب تناسب أكثر السيدات ذات القامة النحيفة، بينما لا تناسب المرأة ذات الذراعين والصدر الممتلئ.
و إذا كنت ذات أرداف عريضة، عليك اختيار حقيبة تحملينها تحت الإبط بيد قصيرة، ويتعدى عرضها منطقة الأرداف، فهي تلفت الانتباه أكثر وتجعل التركيز عليها أكثر.
س.إ

لايف ستايل
تجنبي هذه  الأخطاء الشائعة في ديكورات بيتك
قد تقعين في بعض الأخطاء التي تنقص من جمال البيت، و تقلل من قيمته، وقد تكون هذه الأخطاء بسيطة، و تقومين بها، اعتقادا منك أنها ستضيف للديكور جمالا ، لكنها عكس ذلك.
 
و لتجنبها  لابد أولا من التعرف عليها، لتحصلي على ديكور بيت مثالي دون أخطاء.
 . تجنبي الوسائد الكثيرة
الوسائد في الأساس، ما هي إلا وسيلة للحصول على الراحة والاسترخاء، ولذا لا يجدر بك وضع أكثر من وسادتين أو ثلاث، كحد أقصى للأريكة الواحدة، لأن عدد الوسائد إذا زاد عن الثلاث، فسيتحول إلى مصدر إزعاج وعدم راحة.
  . أثاث منزلي رخيص
من المغري أحيانا شراء بعض الأثاث غير المكلف، لأسباب غالبا ما تتعلق بالنقود، ولكن إذا قمت بادخار المبلغ المخصص لشراء قطعة أثاث رخيصة الثمن، من أجل الإضافة لاحقا لشراء قطعة أثاث قيمة، فإن ذلك في حد ذاته يعد ادخار، بالفعل لأنك إن اشتريت الأثاث الرخيص الثمن فعمره الافتراضي لديك لن يتعدى سنوات قليلة، من فرط الاستخدام أيا كانت درجته، أو مدى محافظتك عليه، ثم ستلقى قطعة الأثاث مع الأشياء البالية المهملة ، هذا بالإضافة لمظهرها غير الجميل، والذي لا يمكنه أن يجعلها مصدر فخر بالنسبة إليك، حتى وهي جديدة.
.  في حال شرائك لقطعة أثاث قيمة وغالية الثمن، فهي بالطبع ستصلح للاستخدام مهما طال بها العمر، وهناك من الأثاث ما تتوارثه الأجيال، بالإضافة لمظهرها الأنيق والقيم الذي سيضيف لبيتك بأكمله فخامة.  
. نباتات ضخمة
وجود النباتات بالبيت مهم جدا، بل لابد من الحرص على وجود نباتين بكل غرفة لسببين، أحدهما جمالي لاكتمال الديكور، والآخر صحي من الناحية النفسية و العضوية.
 لكن احذري من أن يزيد الأمر عن حده فينقلب منظر النباتات لديك ليبدو وكأنك تعيشين في غابة، فاحذري من الإكثار في عدد النباتات التي تعتنين بها وأيضا ابتعدي عن ذات الأوراق الضخمة.
. أغطية مقاعد الأثاث
الجميع يكره البقع، لذا من الأفضل أن يكون الأثاث الذي تختارينه ذو أقمشة مقاومة للبقع والماء، أو من النوع الذي يمكنه أن يغسل بسهولة، ولكن لابد أولا وأخيرا تجنب استخدام الأغطية القماشية للمقاعد ، فهي ذات مظهر يقلل من أهمية وقيمة ما تخفيه تحتها.                       
س.إ

رشاقـــة
تناولي هذه الشربة لحرق الدهون  
الشوربة الحارقة للدهون، هي عبارة عن حساء يمكنه تخليصك من الدهون والشحوم المتراكمة بالجسم خلال 7 أيام ، فهي فعالة في حرق السعرات الحرارية، حيث تحرق أكثر مما تتناولينه بشكل يومي، فتؤدي إلى إنقاص الوزن، هذا بالإضافة إلى أنها تساعد في تنظيف الجسم من الشوائب وتجعلك تشعرين بالراحة، كما تمكنك من خسارة 7 كلغ من وزنك، و من الممكن أن تلتزمي بهذه الوصفة لفترة طويلة دون مشاكل، بشرط التوقف عن إتباعها يومين كل أسبوع.
المقادير
6 حبات بصل أخضر ، حبتان  (02)فلفل أخضر، ملعقة أو اثنين من معجون الطماطم، رأس كبير ملفوف «كرنب»، حزمة كبيرة بقدونس أو كرافس، ملح وفلفل و بهارات ،حسب الرغبة ، كمية قليلة من بودرة الحساء الجاهز المتوفر في المحلات، مع التقليل من الملح قدر الإمكان، لكونه يحفز الجسم على تخزين السوائل.
طريقة التحضير
أولا يجب أن تقومي بتقطيع الخضر بكميات متساوية إلى قطع، بمعنى نفس المقدار من البصل والفلفل و الملفوف، بعد ذلك ضعي المكونات السابقة في إناء به ماء يغطيها على النار، ثم أضيفي البهارات و كمية من بودرة الحساء الجاهز، والملح ، حسب الرغبة، اطهيها على نار قوية لمدة 10 دقائق، ثم اخفضي درجة حرارة النار، واتركيها تطهى حتى تصبح الخضر طرية .                            أ . ب

جمالك  الطبيعي
خلطة اللوز للتخلص من بقع الوجه
إذا أحسست بأن بشرة وجهك فقدت نضارتها، نتيجة تأثرها بالاضطرابات النفسية وضغوطات العمل اليومية وظهرت عليها بقع، عليك باستعمال خلطة اللوز للتخلص منها، والحصول على بشرة مشرقة و ذات لون موحد وأكثر بياضا.
. خذي  ثلاث حبات لوز قومي بتقشيرها ونقعها في الماء، ثم اطحنيها، وأضيفي إليها ملعقة صغيرة من عصير الليمون ممزوج مع بياض بيضة واحدة.
ضعي طبقة من الخليط على مكان البقع، وبعد مرور ربع ساعة قومي بشطفه بماء فاتر، ثم ماء بارد، وللحصول على نتيجة مثالية، كرري العملية يوميا.
س. إ

الرجوع إلى الأعلى