كريمة.. أم عانقت «المطلوع» للخروج من الفقر 

تغادر بيتها باكرا، لتفتح محلا صغيرا داخل تجمع سكني بمنطقة الحلايمية ببلدية بودواو ولاية بومرداس، و الناس نيام، تباشر الأم كريمة بلوار مداعبتها لمختلف أنواع العجين التي لم تجد بدلا عنها رفيقا،  في رحلة كفاح لتأمين لقمة عيش ثلاثة أبناء وجدوا أنفسهم قبل سنتين بلا ولي و لا معيل، غير أم مطلقة قررت عدم الاستسلام للظروف.
كريمة ، ابنة تيزي وزو، سيدة في العقد الرابع من العمر، واجهت مصيرها بعزيمة كبيرة، و رفضت أن تكون عالة على  أشقائها الذين لم يدخروا جهدا و لا مالا لمساعدتها في بداية محنتها، غير أنها فضلت أن تعيل أبناءها بمجهودها الخاص، فاختارت التخصص في صناعة و بيع مختلف أنواع الخبز التقليدي و كذا عجائن المسمن ، استقبلتنا في محلها المتواضع في صباح باكر بارد، بعبارات ترحيبية جميلة و وجه باسم أضفى دفئا على المكان، مع نار الموقد  المشتعلة، و هي تداعب العجين بنشاط كبير لتتفن في صناعة المطلوع الذي أصبح المفضل لدى سكان الحي، حسب ما أكده لنا بعض زبائن المحل.
الخياطة التي أصبحت خبازة
بعد أن كانت كريمة خياطة في بيتها المستأجر، بمدخول ضعيف جدا لم يكف حتى لإطعام أبنائها، قررت تحويل النشاط إلى ما تعلمته عن والدتها من إتقان لصناعة العجائن، خاصة الخبز التقليدي، فبحثت عن بيت و محل في الحي ذاته، غير أن ارتفاع أسعار الكراء بدأ يرهقها و يدفعها للبحث عن بدائل بأسعار أقل لمواصلة نشاط ، تقول محدثتنا ، بأنها ألفته و وجدت رفيقات يساعدنها في مهنتها الشاقة التي تحتاج لمجهود كبير و إتقان يرضي الزبائن ويجعلهم أوفياء للمحل .
و رغم قصر مدة نشاط كريمة في مجال صناعة الخبز التقليدي، إلا أن إتقانها للعمل، جعلها تكتسب شهرة كبيرة في مجالها و لو على مستوى محيطها الصغير وسط الحي، و حتى لدى أصحاب المحلات الذين يفضلون «كسرتها «على تلك التي يعرضها آخرون، خاصة و أنها تحرص على المقادير اللازمة، دون محاولة التحايل من خلال تقليص كميات الزيت أو الخميرة.
بينما تلتحق النساء العاملات بمنازلهن في الساعة الرابعة أو الخامسة مساء ، تضطر كريمة إلى العمل و البقاء في المحل لساعات متأخرة تصل حتى السابعة مساء، و ذلك إلى غاية نفاد كافة الكمية التي صنعتها خلال اليوم، قبل العودة إلى بيتها و جسمها منهك من التعب، لترافق طفليها اللذين يدرسان في الطور الابتدائي و ابنتها الكبرى في مرحلة الثانوي، في المراجعة و الاستماع لانشغالاتهم.
تحلم بتوسيع نشاطها و تحسين وضعيتها
«أحلم بتوسيع نشاطي، و توزيع منتجاتي على مستويات أوسع، إن توفرت لدي الإمكانيات»، بهذه العبارة ختمت كريمة حديثها معنا، و كلها أمل في غد أفضل يساعدها على التطور و تحسين ظروفها المعيشية، لتتمكن من تربية أبنائها بشكل جيد ، وسط محيط آمن، خاصة و أنها تؤدي دورا مزدوجا للأم و الأب في الوقت ذاته.
و رغم نشاطها المحدود، و عدم توفر الورود الحمراء و فرص الخرجات الخاصة، إلا أن كريمة قررت الاستمتاع بيومها العالمي على غرار باقي النساء، فقد قررت عدم فتح المحل و الاحتفال على طريقتها و بإمكانياتها الخاصة، و إن كان ذلك بالبقاء في بيتها مع أبنائها .    إيمان زياري

عروس 2018

تسريحة ذيل الحصان لأناقة العروس


من أجمل تسريحات الشعر الخاصة بعروس 2018، تسريحة ذيل الحصان العصرية التي تناسب كافة الأذواق، مع اختيار الموديلات و التفاصيل التي تضفي المزيد من الجاذبية في هذا اليوم المميز.
و من أجمل تسريحات الشعر التي تتماشى مع شكل ذيل الحصان، تلك المرفوعة مع الخصلات الملفوفة ، إلى جانب الخصلات المنسدلة على جوانب الجبين.
كما تعتبر تسريحة ذيل الحصان المنخفضة أيضا على الموضة هذا الموسم، و هي ذات ستايل عصري ناعم ، تضفي على إطلالتك لمسة من الجاذبية.
و لتكوني بإطلالة عفوية مع هذه التسريحة، رافقيها بالخصلات المنسدلة في الجانبين دون شد الشعر، مع الحرص على عدم إسدال الخصلات على الوجه.
و إذا أردت التفنن في تسريحة ذيل الحصان، يمكنك تطبيقها من خلال إسدال مع الضفيرة العريضة و العالية التي ترتكز على إبراز الرفعة بوضوح.  إ.ز

كوني على الموضة

ارتدي الذهبي و الأسود و كوني أنيقة

يعتبر مزج اللونين الذهبي و الأسود من الصيحات الرائجة هذا الموسم، ليس للسهرات فقط، بل لإطلالاتك النهارية أيضا، حيث أن هذا المزيج يضفي على مظهرك أناقة مميزة  .
. ننصحك بالحرص على اختيار درجات الذهبي الصحيحة التي تميل أحيانا إلى الذهبي المخضر أو الذهبي الشاحب، و انتقاء القطعة المناسبة لك، سواء تعلق ذلك بالأكسسوارات أو بطريقة تنسيقها الجيد مع اللون الأسود.
. إليك بعض الطرق المثالية للتألق بهذا المزيج نهارا:
ـ ارتدي سروالا أسود مع قميص أو “بلوزة” ذهبية أو كنزة رياضية ذهبية، مع إمكانية إضافة بعض الأكسسوارات البسيطة التي تتلاءم مع الفصل و الطقس.
ـ نسّقي السروال الذهبي اللامع الواسع، مع كنزة عالية الرقبة سوداء كلاسيكية.
ـ اختاري تنورة”جيب” ذهبية اللون، مع تي شيرت” أبيض و بلوزة سوداء للمشاوير الصباحية.
ـ  يعد الفستان الجلدي المرصع بالأزرار الذهبية رائج جدا لإطلالاتك النهارية، لما يضفيه من أناقة على ما ترتديه.  إ.ز

جمالك
 الطبيعي

اصنعي بنفسك صابون حبة البركة لعلاج الالتهابات الجلدية

تشكل الالتهابات الجلدية و حروق الشمس هاجسا لدى الكثير من الفتيات، و التي غالبا ما تنتج عن الاستخدام الخاطئ لبعض المنتجات التجميلية، ما يجعلهن يبحثن عن الخلطات الطبيعية التي قد تشكل حلا مذهلا لتخفيف الالتهاب.
و تعد حبة البركة من المستحضرات الطبيعية التي تعمل على ذلك، حيث تساعد على تنقية الوجه من الشوائب و تبييضه، كما تترك البشرة ناعمة كبشرة الأطفال.
لصناعة هذه الصابونة، أحضري قطعة صابون خام بوزن 200 غرام، قومي بتذويبها، أضيفي إليها ملعقتين من زيت حبة البركة، و ملعقة من حبة البركة مطحونة، نخلط المزيج و نسكبه  في قالب سيليكون لكي يتجمد، قبل أن يصبح جاهزا للاستعمال كغسول يومي للبشرة.  إ.ز

رشاقـــة

كيف تتخلصين من شحوم البطن
يمكنك إزالة شحوم البطن و التخلص منها بشكل نهائي، من خلال إتباع نظام غدائي يرتكز أساسا على الحد من تناول المشروبات السكرية  مثل الشاي و الصودا و القهوة المحلاة، بالإضافة إلى التقليل من الكربوهيدرات البسيطة، مثل الخبز الأبيض، والأطعمة السكرية، و استبداله بمعكرونة الحبوب الكاملة، مع تناول خل التفاح لمدة محددة.
عليك أيضا الحرص على تناول كميات كبيرة من الخضر و الفواكه التي تعتبر بديلا للكربوهيدرات البسيطة، كما أنها تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، و كذا تناول المزيد من البروتينات كالبيض، الأسماك، البقوليات و الألبان.
و قد بينت دراسات حديثة أن لخل التفاح دور فعال في التخلص من دهون الجسم، خاصة على مستوى البطن، من خلال تناول ملعقة كبيرة أو ملعقتين من الخل يوميا لمدة 8 أسابيع.
كما يساعد الركض في مكان منحدر، أيضا في التخلص من الدهون الزائدة على مستوى البطن، و كذا ممارسة رياضة اليوغا التي تتطلب شد البطن بشكل كبير.
إعداد: إيمان زياري

الرجوع إلى الأعلى