PUBANNASR PUBANNASR
الخميس 18 أكتوبر 2018

بين التجديد و تسهيل المهام في الشهر الفضيل

ربات بيوت يلهثن خلف تجهيزات المطبخ الكهرومنزلية
دخلت الكثير من ربات البيوت في الآونة الأخيرة في سباق مع الزمن، سعيا لاقتناء أجهزة كهرومنزلية جديدة  و حديثة للمطبخ، في سلوك جديد يرفع من فاتورة نفقات الأسر الجزائرية خلال شهر رمضان.
سلوك يصفه الكثيرون بالدخيل، فقد فرضت التطورات التقنية التي يشهدها العالم بشكل عام، متغيرات كثيرة، شملت السلوكات و حتى الحاجيات التي باتت ترى فيها الكثير من السيدات أكثر من ضرورية، فيما كانت بالأمس القريب مجرد كماليات ، لتحاول كل سيدة التقليص من التعب الذي غالبا ما تعانيه في إعداد الطعام، و تسهيل مهامها بالاعتماد على هذه الأجهزة.
إعداد:   إ.زياري
الخلاط و العجانة، تعتبرهما الكثير من النساء اللائي التقيناهن بأحد المراكز التجارية الكبرى بالجزائر العاصمة، ضروريين في المطبخ، إذ يساهما في تحضير طعام جيد في وقت قياسي، خاصة، كما تقول إحداهن، و أن الوقت لا يكفي أحيانا ربات البيت، خاصة الموظفات لتحضير وجبة فطور كاملة و متنوعة في رمضان، مما يجعل العديد منهن يتأخرن عن موعد الإفطار بشكل يومي تقريبا.
ربما تعتبر اليوم أغلب ربات البيوت العجانة إحدى القطع الأكثر من ضرورية في الشهر الفضيل تحديدا، إذ تشهد إقبالا قويا عبر مختلف الأسواق و المحلات التي زارتها النصر، و ربما تشكل الماركات المتنوعة المعروضة أهم العوامل التي ساهمت في إنتشار هذه الثقافة، خاصة مع الفارق في الأسعار، إذ تتراوح أسعارها بين 15000  دينار و 50000 دينار ، حسب الماركة و السعة، في ظل حرص الأزواج على تناول الخبز المنزلي أو الكسرة خلال رمضان.
و للصناعة المحلية أيضا ، كما يقول أحد التجار، إسهام قوي في الموضوع، إذ جعلت الكثير من المنتوجات في متناول الأسر متوسطة الدخل، بعد أن كانت مجرد حلم للماركات المعروفة عالميا، و التي لم تنزل أسعارها رغم دخولها السوق المحلية منذ سنوات، و يؤكد التاجر بأن الإقبال زاد بشكل ملفت، خاصة بالنسبة لتجهيزات معينة، كالخلاط اليدوي، الميكروويف.
و تقول الحاجة زهية بأنها تقف اليوم حائرة أمام المقتنيات الجديدة، و رغم اعترافها بأنها قد تقلص من تعب ربة البيت، إلا أنها تعتبرها غير ضرورية، متحدثة عن حجم الأشغال التي كانت تقوم بها المرأة في القديم و التي تقول بأنها لا تقارن بأشغال المرأة اليوم، فعجن خبزة أو خبزتين من الكسرة ،تقول بأنه لا يحتاج إلى عجانة يمكن استثمار مالها في اقتناء شيء يعود بالفائدة على جميع أفراد الأسرة.
رجال بين الرفض و الاستسلام
أما الرجال، فيرى أغلبهم بأن الأمر مجرد فواتير إضافية، تزيد من نفقات الأسرة الجزائرية في هذا الشهر، حيث يقول السيد أحمد الموظف المتقاعد، بأن زوجته ألفت الأمر، و تحرص كل سنة على تجديد بعض التجهيزات في هذه الفترة تحديدا، على الرغم من أنها، كما يقول، لا تستعمل أغلبها ، و تكتفي بوضعها كديكور في المطبخ لا يزيد سوى من الفوضى و الاكتظاظ فوق الرفوف.
أما سيدة أخرى، قترى بأن ما يعرض في الأسواق يساعدها و يساعد كل موظفة بشكل كبير في مهامهن المنزلية المختلفة و من بينها الطبخ، و باتت اليوم لا تتعرض للنقد من طرف الزوج أو الآخرين بسبب التأخر في إعداد الطعام، معتبرة بأن مثل هذه التجهيزات مهمة، و يجب أن تتوفر بكل مطبخ، خاصة و أنها تساعد ربة البيت أيضا على التفنن في تحضير الأطباق.
و ربما تشكل التخفيضات التي تبناها التجار في أسعار التجهيزات الكهرومنزلية، أحد العوامل التي ساهمت في شد أنظار ربات البيوت إليها بشكل أكبر، خاصة و أن بعض المراكز التجارية تحاول في كل مرة استثمار المناسبات، و راحت تخصص أروقة بأكملها لعرض هذه المنتجات، مشهرة أسعارها بالبنط العريض مع عبارة تخفيضات التي تبقى أهم ما يجذب الزبون.
من جانب آخر، ركبت مختلف مراكز التسوق الإلكتروني الجزائرية الموجة، و أعلنت عن تخفيضات مغرية لهذه المنتجات، كموقع «جوميا» الذي خصص فترة شهر كامل لها تحت شعار «جهز دارك قبل رمضان»، في حين عرض التجار و الباعة مختلف الأجهزة للبيع عبر مختلف الصفحات التجارية على موقع فايسبوك وحتى موقع واد كنيس الذي يعج اليوم بالكثير من العروض.
إيمان زياري

عروس 2018
احرصي على جلسات الجمال قبل موعد الزفاف
كثيرا ما تركز العروس اهتمامها على فستان الزفاف و التسريحة مع الماكياج، و تغفل العناية القاعدية بجمالها و التي يجب أن تكون قبل أيام كثيرة من الموعد المنتظر.
 و لتحصلي على جمال متكامل يوم الزفاف، عليك الاهتمام بشكل خاص بالحواجب، و عليك الاستعانة بأخصائية تجميل قبل 4 أشهر على الأقل من أجل تحديد الشكل، و لمنح الوقت الكافي للزغب من أجل ملأ الفراغات، كما يجب اختيار الأظافر الأنسب قبل شهرين من أجل العناية بها.
و تشكل الرموش المستعارة اليوم جزءا هاما في عالم الجمال، و على كل عروس أن تستثمر ذلك، لكن احرصي على اختيار الرموش التي تدوم طويلا، و هي تلك التي تغنيك عن وضع الماسكرا ، و تبقى فوق رموشك لمدة شهر بعد يوم العرس.
و يعتبر التدليك شقا مهما في جلسات الجمال التي تحتاجها أي عروس، لما تمنحه لها من استرخاء و صفاء الذهن وسط ضغوطات التحضيرات المسبقة التي تجعلها في توتر دائم.

كوني على الموضة
العباءات المفتوحة لإطلالة مميّزة في ربيع 2018
لا تزال العباءات المفتوحة من الأمام، تشكل صيحة بارزة في موضة  العباءات، حيث يمكن ارتداؤها خلال فصلي ربيع و صيف 2018 بكل ثقة.
و يمكن لأية سيدة أن تختار الألوان الفاتحة و الحيوية بكل ثقة من أجل خرجاتها اليومية، من خلال ارتداء العباءة الزهرية، السومون، أو ذات اللون الأزرق الفاتح، كما يمكنها أن تطل و هي ترتدي عباءة باللون البيج الذي يعطيها إطلالة أنيقة و رقيقة في آن واحد.
و على كل سيدة أن تأخذ في عين الاعتبار الخامات المستعملة أو القماش في هذين الفصلين، مع الحرص على أن تكون عباءتك قد صنعت من القماش الخفيف سواء كان حرير أو ساتان، مما يسهل التنقلات اليومية أو حتى إن كنت مسافرة.
و يمكنك تنسيق هذه العباءة مع فستان دون أكمام، أو بنطلون و كنزة، مع وضع حزام على الخصر مصنوع من المعدن أو القماش  لمنح إطلالة مميزة.

جمالك  الطبيعي
عالجي تساقط  الشعر في أسبوع واحد
يعتبر تساقط الشعر، هاجسا يؤرق النساء و الرجال على حد سواء، و يدفع بمن يعانون منه للتشبث بأية قشة توقف تساقط الشعر، و تساعد على إعادة نمو البصيلات، و ينصح خبراء الشعر و الجمال بخلطة مميزة، تعيد إنبات الشعر المتساقط خلال أسبوع واحد.
خذي كوبا و نصف من زيت جوز الهند، و قومي بوضعه على نار متوسطة إلى أن يتحول إلى سائل، و في هذه الأثناء، أضيفي 4 ملاعق كبيرة من زيت بذور حبة البركة أو الحبة السوداء، ثم أضيفي كبسولتين من فيتامين "E"، أخلطي جميع المكونات و أغليها لمدة 10 دقائق على نار متوسطة.
أدلكي فروة الرأس بكمية من هذه الخلطة، و اتركيها لمدة نصف يوم أو لليلة كاملة قبل غسل كامل الشعر بالغسول العادي، على أن تكرري العملية بشكل شبه يومي، إلى غاية بداية ظهور شعر جديد، عندئذ يمكن أن يتحول التطبيق إلى مرة كل أسبوع فقط.
و من المعروف أن لزيت جوز الهند خصائص غنية فهو مضاد للميكروبات، و غني بخمض اللوريك المقوي للشعر و المساعد على إنباته في وقت قصير، أما زيت حبة البركة، فهو يحافظ على صحة فروة الرأس، و الفيتامين " E"، معروف بكونه مضاد للأكسدة و يساعد على إصلاح و بناء الأنسجة.

رشاقـــة
اقطعي الشهية عبر 13 مادة غذائية
كثيرا ما تلجأ من تعاني من مشكل الشهية المفتوحة للأدوية القاطعة للشهية، دون علمها بأن في مطبخها لوحده يوجد 13 قاطعا طبيعيا للشهية ، يمكنه أن يكون فعالا بشكل أكبر من الدواء دون أن يترك أضرارا بالجسم.
فالشاي الأخضر يعتبر أهم هذه القواطع، إذ يقلل بشكل كبير من الشعور بالجوع و الرغبة بتناول الطعام، و هي الفعالية ذاتها التي يخلفها تناول اللوز،  باعتباره كابح فعال للشهية لفترة طويلة ، نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف و الدهون الصحية.
كما أن القهوة تعد أكثر قواطع الشهية شعبية و شيوعا على الإطلاق، غير أنه و للحصول على نتائج أفضل، ينصح بتناولها دون إضافات و بشكل منتظم، و يعتبر الزنجبيل مادة غذائية فعالة في خسارة الوزن و كبح الشهية أيضا، فيما تجعلك الأطعمة الحارة تشعرين بالشبع لوقت أطول، أما الزعفران فينظم  الهرمونات في الجسم و يعطي الشعور بالشبع لفترة أطول، كما يعمل الأفوكادو على قطع الشهية لغناه بالألياف و الدهون الصحية.
و يعد التفاح الذي يرفع مستوى الطاقة في الجسم، مادة تساعد على الشعور بالشبع، و تحصلين على نفس النتيجة إذا تناولت  بيضة أو بيضتين معا، خاصة في وجبة الفطور، و هي نفس الفعالية التي يمنحها تناول حساء الخضروات و عصائرها، و كذا الشوكولاطة الداكنة بفعل الطعم المر الذي تتركه في الفم.   
إ.زياري