الفــرن التقليــدي طــوق نجــاة لعائـلات فقيـــرة
في الوقت الذي تتهافت العديد من ربات البيوت على اقتناء أفران كهرومنزلية من آخر طراز، لتحضير خبز الدار في شهر رمضان، نجد فئة من السيدات المكافحات بولايات الوسط ،على أهبة الاستعداد لاستغلال أفرانهن التقليدية “الكوشة” أو تعويضها بأخرى من نفس النوع، من أجل طهي مطلوع  الفرينة الشهير بالمنطقة، على نيرانها الهادئة، ثم بيعه في المحلات و الأسواق من أجل جمع ما تيسر من نقود لإعالة أسرهن أو مساعدة أزواجهن في مصاريف البيت التي ترتفع في الشهر الفضيل، و بذلك يستثمرن جيدا عشق معظم العائلات لهذا النوع من الخبز الخفيف و الشهي الذي يزداد الإقبال عليه على موائد الإفطار.
إعداد:   إ.زياري
الملاحظ أن  صنع الأفران التقليدية أو ما يسمى بـ”الكوشة” بمنطقة الوسط الجزائري خاصة ولاية بومرداس، يشهد تراجعا كبيرا من سنة لأخرى، حسبما أكده حرفيون للنصر، قائلين بأن منتوجاتهم تستقطب فئة محدودة من ربات البيوت خاصة المسنات، و كذا فئة من النساء اللائي يتخذن منها وسيلة لكسب الرزق، مع اقتراب شهر رمضان، في ظل موجة عصرنة قدفت أمواجها بالكوشة على الهامش، و حولتها إلى قطع غير مرغوب فيها، استغنت عنها أغلب الأسر، على الرغم من استمرار ارتباطها بالمطلوع التقليدي.
الكوشة، تلك القطعة المصنوعة من مادة معدنية غير قابلة للصدأ، تصنع منها عادة صهاريج المياه، و برغم صغر حجمها، إلا أنها كانت قطعة أساسية لدى عائلات منطقة الوسط الجزائري، قبل أن يبدأوا في التخلي عن الأفران التقليدية كبيرة الحجم و المصنوعة من الطين أو الآجر، لتتحول الكوشة التي يتلاءم حجمها مع جميع المطابخ، إلى وسيلة لا يفترض أن تغيب عن المطبخ، خاصة و أنها الأمثل لتحضير خبز المطلوع المصنوع من مادة الفرينة، كما قالت لنا مجموعة من ربات البيوت.
على الرغم من تراجع عملية تحضير هذا النوع من المطلوع بالبيوت، خاصة بالنسبة لربات البيوت الشابات و الموظفات ، و اعتمادهن على شرائه من الأسواق، سواء بالمخابز أو المحلات، إلا أن الكوشة تحاول الصمود من خلال عرضها في الأسواق، لتذكير أهالي المنطقة باستمرار تواجدها كوسيلة  مفيدة، مثلما يقول السيد كمال، أحد من تبقوا من حرفييها ببلدية بودواو، حيث أكد لنا أنه يمارس الحرفة منذ أزيد من 15 سنة، و بأنها تسجل تراجعا كبيرا ما قلص عدد المتخصصين فيها، مضيفا بأن أغلب سكان المنطقة تخلوا عن الخبز التقليدي و الكوشة معا.
شهر رمضان فرصة سانحة لإنعاش تجارة “الكوشة”
و أوضح السيد كمال بأن شهر رمضان يشكل فرصة نادرة لتنشيط الحرفة، حيث قال بأنه يحرص و باقي الحرفيين بالولاية، على صناعة مجموعة من الأفران و عرضها بواجهات المحلات أو على الأرصفة، من أجل بيعها، تحضيرا لحلول شهر رمضان الذي تحرص فيه الأسر على أن يشكل خبز المطلوع مادة أساسية فوق طاولات طعامهم.
و عن الأسعار، أوضح الحرفي بأن للكوشة أحجام و أثمان مختلفة، غير أن تراجع شعبيتها في السنوات الأخيرة، قلص من تصنيعها، و جعل العملية حكرا على صنفين فقط، حيث يباع الفرن الكبير بمبلغ 3 آلاف و 700 دينار، فيما يقدر سعر الصغير منه بـألفين و 900 دينار فقط، مؤكدا بأن تراجع الطلب لا علاقة له بالأسعار، بقدر ما يسببه التطور العصري بتنوع الأفران الكهرو منزلية التي عوضت الكوشة التقليدية.
في الوقت الذي تخلت فيه أغلب ربات البيوت عن الكوشة نظرا لشكلها غير العصري، مثلما تقول السيدة أمينة ، و عوضتها بالفرن الكهرو منزلي العصري، و تم وضعها على مستوى الأسطح بعيدا عن المطبخ الرئيسي، حيث لا تشغل سوى أحيانا لطهي خبز المطلوع، فكرت سيدات أخريات في استثمار الوضع، بالتخصص في صناعة المطلوع و بيعه، و حرصن، مثلما فعلت السيدة فريدة، أن تكون الكوشة أداتها الأولى في طهي خبز مطلوع تقليدي بأتم معنى الكلمة.
عكس الأخريات، ترى السيدة فريدة ،بأن مطلوع الكوشة يشبه المطلوع التقليدي المخبوز فوق الطين أو الحطب، و لا يشبه الخبز الذي يطهى في الأفران العصرية ، و هو ما يشكل سببا رئيسيا في انتعاش نشاطها ، كما قالت، حيث أن خبزها هو المفضل على مستوى الحي الذي تسكنه و حتى بالنسبة لعابري الطريق الذين يشترون منه كميات كبيرة ، خاصة في الفترة المسائية.
إ.زياري

عروس 2018
بهذه الطريقة سيكون زفافك مثاليا
تحلم كل عروس بيوم زفاف مثالي، فتفكر في كل شيء، و تحرص على التفاصيل، لباس، تسريحة شعر، ماكياج، طعام، فيؤثر ذلك عليها سلبا، و يرفع معدل القلق و التوتر لديها، غير أنه حري بها أن تستثمر كل لحظة للاستمتاع و الشعور بالفرح و الراحة، و لتحقيق هذه المعادلة التي تعتبرها أغلب العرائس صعبة، إتبعي الخطوات التالية:
. تجنبي الإهتمام بالطقس، إن كان جميلا أو ممطرا، وركزي على نفسك فقط.
. لا هتمي في هذا اليوم المميز بالتفاصيل الصغيرة المتعلقة بالتحضيرات للحفل، بل احرصي على ألا تهتمي سوى بالشكل الذي ستبدين عليه، و كيف ستطلين على ضيوفك بإطلالة خلابة كملكة متوجة .
. كثيرا ما تقع العرائس يوم الزفاف في خطأ عدم تناول الطعام، نتيجة الخوف و التوتر، بدل تناول الطعام بشكل منتظم خاصة الفواكه و المكسرات التي تمنحها الطاقة.
. رتبي كل تفاصيل شهر العسل قبل يوم العرس، لتمضي يوما جميلا و ممتعا مع ضيوفك.
. تجنبي القرارات المفاجئة كتغيير تسريحة الشعر أو استبدال فستان الزفاف.
. احرصي على استعمال قناع الوجه و العناية بالشعر، قبل موعد الزفاف لتفادي النتائج غير المرغوب فيها في اليوم الحاسم.               إ.زياري

كوني على الموضة
اعتمدي على الأكمام الطويلة لتبدين أطول
تظهر آخر صيحات الموضة هذا الموسم، الأكمام الطويلة التي جاءت لصالح المتحجبات و من تفضلن اللباس المحتشم، أين تصدرت مختلف القطع ذات الأكمام الطويلة مختلف الماركات التي طرحتها دور الأزياء.
موضة الأكمام الطويلة و التي تستفيد منها بشكل خاص قصيرات القامة، يمكن أن تكون في شكل فستان طويل بأكمام طويلة، احرصي على أن يكون بلون واحد، و يحبذ أن يميل إلى تدرجات الوردي الفاتح.
كما يمكن للفتاة أيضا اختيار فستان باللون الأسود أو الأزرق، ليمنح الجسم نحافة و طولا أكبر بالتأكيد.
و يعتبر الفستان المطرز تطريزا خفيفا أيضا موضة دارجة في هذا الموسم، بالإضافة إلى الفستان المخطط طوليا و بقصة على مستوى الخصر، تمنحك هي الأخرى إطلالة مميزة و طولا أكبر.

جمالك الطبيعي
تخلصي من التجاعيد حول العينين بمكونات من مطبخك
كثيرا ما تكون تجاعيد الوجه و خاصة حول منطقة العينين، أولى علامات التقدم في السن ظهورا، و هو ما يزعج الكثير من السيدات اللائي تحاولن التخلص منها بمختلف المواد التجميلية، أو إخفائها بالماكياج، لهذا نقدم لك مجموعة من الطرق الطبيعية للتخلص منها بشكل نهائي بمواد من مطبخك، دون الاستعانة بالمنتجات باهظة الثمن و غير المجدية في الكثير من الأحيان.
. وصفة بياض البيض
خذي بياض بيضة واحدة، قومي بوضعه تحت العينين و اتركيه إلى أن يجف، و بعد ذلك اغسلي وجهك جيدا بالماء الفاتر.
.وصفة الخيار
ضعي شرائح الخيار تحت العينين، و اتركيها مدة 30 دقيقة ، قبل أن تقومي بغسل وجهك بالماء البارد جدا.
. وصفة الجزر و زيت الزيتون
اقطعي نصف حبة جزر إلى قطع صغيرة جدا، ضعي 5 قطرات من زيت الزيتون عليها مع التقليب جيدا، ضعي الخليط في قطعة شاش و ضعيها حول منطقة العينين، و اتركيها لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي المنطقة بالماء الدافئ و ضعي عليها كريم مرطب.

رشاقـــة
شاي الأعشاب للتخلص من الوزن الزائد
يسبب تراكم الدهون بمنطقة البطن قلقا بالنسبة للكثير من السيدات الباحثات عن جسم رشيق، غير أن التخلص من ذلك، يستوجب نظاما غذائيا غنيا بالألياف و منخفض الدهون، يتم ارفاقه بمشروب طبيعي يحفز الجسم على حرق الدهون.
 يعتبر شاي الأعشاب المشروب الأمثل لذلك، اغلي ربع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع 6 أوراق من الريحان و ملعقة كبيرة من الزعتر المجفف في ماء مسخن مسبقا لمدة 4 دقائق، ثم انزعي المشروب عن النار و أضيفي إليها ملعقة من عصير الليمون و ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي.
اشربي الشاي بمعدل مرتين يوميا، حيث يكون الكوب الأول قبل تناول وجبة الإفطار، فيما يشرب الثاني قبل الوجبة الرئيسية، و هو الشراب الذي يمكنك من فقدان ما يعادل 10 كيلوغرامات خلال شهر واحد، إذا ما تمت المداومة عليه مع اتباع نظام غذائي متوازن.
و من المعروف أن الشاي فعال في حرق الدهون بطريقة طبيعية، فيما يزيل الريحان السموم من الجسم، و تحتوي القرفة على مضادات الأكسدة و  الفيتامينات، ما يمكن من تنظيم مستوى السكر في الدم و تخفيض مستوى الكولستيرول.

الرجوع إلى الأعلى