الـمـرأة تحكـــم سيطرتهــا علـى الأسـواق الكبــرى بالجزائــر
تمكنت شابات خلال السنوات الأخيرة من فرض سيطرتهن على الحركة التجارية عبر مختلف الأسواق الكبرى خاصة بالعاصمة و محيطها ، في تغيير  وضع عدد كبير من التجار من الرجال في مقعد المراقب فقط، و وسط ارتياح كبير من زبونات يرين فيه رفعا للحرج.
إعداد: إيمان زياري/  سامية .إ
فبعد أن دخلت المرأة عالم التجارة من خلال البيع و مساعدة الزبونات على اختيار ما تردنه خاصة على مستوى المحلات المتخصصة في بيع المستلزمات النسائية، أين ساهمت الخطوة في رفع الحرج عن المرأة و إيجاد أريحية كبيرة في انتقاء ما يريدنه بعيدا عن أعين الرجال، تمكنت اليوم الكثير من البائعات ، من الانتشار عبر مختلف المحلات بعيدا عن تخصصهن، ما وقفنا عليه بسوق الرويبة بالجزائر العاصمة أين تمكنت المرأة من إحكام قبضتها على السوق و رسم ابتسامة عريضة و إضفاء جو من البشاشة و اللباقة في استقبال زبونات لطالما نفرتهن خشونة البائع.
حيث لم تقتصر سيطرة الجنس اللطيف على تجارة الألبسة النسائية، و الأفرشة و ألبسة الأطفال، بل تعدتها إلى تجارة أخرى يمكن أن يتم الاستغناء فيها كليا عن المرأة، غير أن للتجار رأي آخر، بعد أن اقحموا نساء لبيع مستلزمات الحلويات بحسب ما سجلناه بسوقي الرويبة و الرغاية بالعاصمة، و كذا بيع التوابل.
و قد أرجع أصحاب هذه المحلات السبب، إلى تردد النساء في بعض خياراتهن، و حاجتهن إلى مساعدة من قبل من يفهمهن، فضلا عن أن أغلب الزبائن من الجنس اللطيف، ما فرض خيار الاستعانة بمثيلاتهن لتسهيل المهمة عليهن و على التاجر الذي يكتفي بتموين المحل، أو الوقوف بالصندوق، أو حتى المراقبة عن بعد.و بحسب إحداهن و التي تعمل في محل لبيع الإكسيسوارات و القبعات، فإن أزيد من 70 بالمائة من مسيرات محلات السوق من النساء، فيما يجلس مالك المحل على البوابة و يكتفي بالمراقبة فقط، فيما يترك آخرون المسؤولية للبائعات و يتوجهون لممارسة نشاط آخر ، متبعين في ذلك مبدأ الثقة مثلما حدثتنا أمال بائعة بمحل للعباءات النسائية.
اقحام المرأة بعملية البيع عبر مختلف المحلات، لم يكن اعتباطيا بحسب تعبير أحد التجار، حيث أكد بأنه و منذ دخول المرأة على الخط، زاد الإقبال من طرف النساء، و نشطت الحركة التجارية بشكل ملفت، ما جعل الجميع يتجه إلى هذا الخيار.و يؤكد تاجر آخر، بأن المرأة تفضل التعامل مع امرأة تفهمها و دون حرج، خاصة بالنسبة للمستلزمات النسائية سواء تعلق ذلك بالألبسة أو حتى مواد التجميل، كما لا يمكن اغفال قدرة المرأة على الإقناع، مما يساهم في جلب زبونات أكثر للمحل و بيع أكبر قدر ممكن من السلع خاصة خلال المناسبات كالأعياد و فترة الأعراس صيفا.
  ابتسامة تخفي مرارة ومعاناة
لم تخف جل البائعات اللائي تحدثنا إليهن صعوبة الظروف التي يعملن بها، خاصة فيما يتعلق بالحجم الساعي الذي يكون طويلا، إذ يبدأ من الساعة الـ9 صباحا و يستمر حتى الـ7 أو الـ8 مساء خاصة في فصل الصيف و على مستوى الأسواق التي تشهد حركية كثيفة، و على الرغم من أنه يتم العمل بنظام التناوب أحيانا فيما بين البائعات، إلا أنه دوام متعب مع انعدام العطل التي قد يلغى معها حتى يوم الجمعة.من جانب آخر، قالت بعض البائعات بأن الراتب زهيد مقارنة بحجم العمل، حيث أن بينهن من تتقاضى مبلغ 10000 دينار فقط للشهر، و لا يتجاوز أعلى راتب 25000 دينار في أحسن الأحوال، ما يكون غالبا وراء التغيير  الدائم   للبائعات ، فضلا عن طريقة التصرف السلبية من قبل صاحب المحل و التي قد تصل حد الإهانة أحيانا، بحسب احدى البائعات التي أكدت بأنها تتخذ من هذا العمل، جسرا للخروج من البطالة بعد التخرج من الجامعة، و قبل الحصول على مهنة في مجال تكوينها.        
إ.زياري

عروس 2018

تسريحة الضفيرة الكلاسيكية الجانبية موضة هذا الصيف
تعتبر تسريحة الضفيرة الكلاسيكية الجانبية من أرق و أجمل التسريحات و أبسطها، وتتناسب مع العروس وصديقاتها و يمكن تزيينها بمختلف  الأكسسوارات، فإذا كنت العروس، عليك اختيار الأكسسوارات البيضاء لتناسب فستانك و إطلالتك، أمّا إذا كنت من صديقات العروس، فعليك اختيار الأكسسوارات التي تتلاءم مع فستانك.
 س.إ

رشاقـــة
خطوات بسيطة لجسم رشيق
إذا أردت التخلص من الوزن الزائد ، هذه الخطوات البسيطة ستساعدك على الفوز بجسم رشيق و جميل.
ـ احرصي على تناول الخضر والفواكه بكثرة، لأن الألياف الموجودة فيها تملأ المعدة، وبالتالي تساعد في الوصول إلى حالة الشبع و استمرارها لفترة طويلة، بالإضافة إلى إمداد الجسم بالفيتامنيات و المعادن اللازمة له،.
ـ لا تجلسي أمام شاشة التلفاز أو الكمبيوتر،  لمدة تزيد عن ساعتين، حيث أثبتت الدراسات أنّ مشاهدة التلفاز لفترة طويلة تؤدي إلى زيادة السعرات الحراريّة، كما أن هذه العادة تفتح الشهيّة و بالتالي تحفزك على استهلاك المزيد من الأطعمة خلال فترة الجلوس.
ـ اشربي كميات وفيرة من الماء بما لا يقلّ عن ثمانية أكواب في اليوم الواحد، ومن شأن هذه الخطوة التخلص من دهون الجسم الزائدة والمتراكمة ، وبالتالي الحصول على وزن مثالي، مع ممارسة الرياضة بشكلٍ منتظم لثلاث مرات أسبوعيا على الأقل، لأن الرياضة تساعد على شدّ الجسم والتخلص من الدهون الزائدة والحصول على جسم مثالي .
 ـ تناولي حساء الخضر بشكلٍ يومي، فمن شأن هذا الطبق تزويد الجسم بالفيتامنيات اللازمة له، وكذلك ملأ المعدة والشعور بالشبع.
ـ اشربي الشاي الأخضر بعد الوجبات، لما له من قدرة على حرق الدهون والتخلص منها،  مع الابتعاد عن تناول الحلويات عالية السعرات الحراريّة،  حيث من الممكن استبدالها بسلطة فواكه صحية ولذيذة.، و استبدال الحليب والألبان كاملة الدسم، بأخرى قليلة الدسم، والابتعاد عن تناول الزبدة والمربّى والأطعمة الأخرى عالية السعرات الحرارية.
س. إ

جمالك الطبيعي
سبعة أطعمة لوجه ممتلئ يشع إشراقا وحيوية
تشتكي الكثيرات من نحافة وجههن رغم تمتعهن بوزن مثالي، أو حتى قوام ممتلئ، في حين أن هذه المشكلة ترجع إلى أسباب عديدة من بينها قلة النوم، والإرهاق، أما أهمها فهي عدم تناول الغذاء الصحي المتوازن.
إليك أهم الأغذية والنصائح التي تساعدك على تسمين وجهك خلال فترة قصيرة:
 ـ تناولي يوميا كوبا من عصير البرتقال الطازج مع ثلاث حبات من خميرة البيرة ، وذلك بعد الأكل بساعة ونصف، فخميرة البيرة تحتوي على جميع فيتامينات "ب" وتفيد في التخلص من نحافة الوجه ، كما أنها تمنح البشرة نقاء وتكافح التجاعيد،  أما البرتقال فيعمل على إمداد بشرتك بفيتامين "سي" وينشط الكولاجين.
 ـ حضري يوميا فور استيقاظك من النوم كوبا من الحليب الدافئ مع ثلاث ملاعق أكل من الشوفان، وضعي معها بضع حبات من المكسرات كاللوز أو الجوز، فالشوفان يحتوي على كمية كبيرة من المعادن والألياف التي تغذي بشرتك وتساعد على التخلص من التعب والإرهاق. أما المكسرات فهي تمد بشرتك بالزيوت اللازمة لليونتها وبالتالي تجعل وجهك أكثر امتلاء.
 ـ تناولي يوميا لمدة شهر ملعقة عسل وخاصة العسل الأسود الذي له مفعول رائع لإيصال الفيتامينات لبشرتك بسرعة، كما أنه يمنح وجهك لونا ورديا طبيعياً ويمنع تشكل التجاعيد، إضافة إلى مكافحته للمشاكل الجلدية.
ـ يعتبر الموز والتفاح والعنب و الخيار من أفضل المواد الغذائية الفعالة لتسمين الوجه، لاحتوائها على فيتامينات "أ "و "ب" و "س"، وغناها بمضادات الأكسدة ، لذا احرصي على تنويع أطباقك اليومية بكمية معتدلة، وسوف تلاحظين زيادة تدريجية في امتلاء وجهك وخاصة منطقة الخدين.
 يمكنك تناول ملعقة صغيرة من بذور الكتان وإضافتها لطعامك، فهي من أغنى المصادر النباتية احتواء على "أوميغا 3 "التي تعمل على طرد السموم من بشرتك وجعلها متألقة.
س.إ

كوني على الموضة
تألقي بأزياء صيفية مليئة بالألوان
تميزت أزياء صيف هذا العام بالبساطة والرقة والأناقة في الوقت نفسه، كما أن ألوانها الزاهية تبعث الفرح والسرور، وتعتبر الأكثر رواجا لهذا الموسم .الفساتين بمختلف أطوالها وألوانها الزاهية والمنقوشة، تواكب آخر صيحات الموضة هذا الموسم، كما أن البنطلون القماشي عاد بقوة إلى ساحة الموضة، لهذا ننصحك بارتداء بنطلون بقصة فضفاضة أو ضيق قليلا، واحصلي على إطلالة مريحة ومواكبة للموضة في آن واحد.
كما  أن موضة "الجمبسوت" بمختلف تصاميمه وألوانه رائجة بشكل كبير وتجتاح ساحات الموضة بقوة لهذا العام، خاصة في الصيف ، لذا يجب أن تقتني قطعة واحدة على الأقل باللون الذي تفضلينه، وكوني ملكة الأناقة لصيف 2018 .                  
س.إ

الرجوع إلى الأعلى