التسجيلات الجامعية الإلكترونية تُنعش نشاط مقاهي الأنترنيت
انتعش خلال هذه الأيام نشاط مقاهي الانترنيت عبر ولاية قسنطينة، بفضل التسجيلات الإلكترونية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد وتسجيلات الماستر، في حين يواجه بعض الطلبة صعوبات في التسجيل نتيجة عدم تحكمهم في المعلوماتية.
ويتم التسجيل في الماستر من خلال الأرضية الرقمية المفتوحة من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث يجب على الطالب الدخول إلى الموقع المخصص للعملية وهو www.progres.mers.dz، أين يُمكن للمستخدم إنشاء حسابه الخاص وإدخال المعلومات الشّخصية مثل رقمِ التّسجيل في البكالوريا والاسم واللّقب كامِلين ثم معلومات التّخصص، على غرار نظام الدّراسة إن كان كلاسيكي أو «ألمدي» والجامعة التي تمّ التخرّج منها. وينتقل بعد ذلك المستخدم إلى ملءِ الخَانات المُخصّصة لإدخال معدلات السُّداسيات المختلفة، ثمّ يقوم بتحميل صورةٍ عن شهادة النّجاح في الليسانس وكشف نقاط البكالوريا وكشف نقاط السنوات الأربع، في حين يبقى إدراج شهادة حُسن السّيرة والسّلوك اختياريا، لكن يجب أن تكون هذه الشّهادات في نسخة «بي دي أف».
وعلّق العشرات من أصحاب مقاهي الانترنيت بمدينة قسنطينة لافتات على مداخل محلاتهم لتنبيه الزّبائن إلى أنّهم يقدّمون خدمة التّسجيلات الجامعية في الأطوار الأولى وفي مرحلة ما بعد الليسانس، في حين أوضح لنا بعض الطلبة بأنهم واجهوا صعوبات في التسجيل في طور الماستر لأنّ الأرضية الرقمية المخصّصة للعملية تسير ببطءٍ شديد في بعض الأحيان، كما أن التسجيل من خلال روابط بعض الجامعات غير مُتاحة لأن الرّوابط لا تعمل، فيما لجأ آخرون إلى أصحاب مقاهي الانترنيت، الّذين يجرون التّسجيلات مقابل مبالغ ماليّة.
ولجأت بعضُ الجامعات إلى إنشاء فيديوهات لشرح طريقة التّسجيل في الماستر ووضعها على موقع «يوتيوب»، حيث تلقى هذه المقاطع نسبة معتبرةً من المُشاهدات. أمّا التّسجيلات الجامعية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد فقد انطلقت منذ يوم 26 جويلية المنصرم، في حين حُدّدت فترة معالجة الرّغبات التي تم اختيارها من طرف الطلبة ابتداء من يوم أمس إلى غاية 7 أوت، وقد أوضح مسؤول بوزارة التعليم العالي بأن جديد الدخول الجامعي الجاري يتمثل في حذف الطعن وتعويضه بإمكانية مراجعة الخيارات في حالات محدودة جدا. وسمح حصر التسجيلات عن طريق  الأنترنيت ومعالجتها بنظام مركزي بتقليص حالات الطعن وتغيير الخيارات، التي كانت تسبب في السنوات الماضية حرجا لإدارات الجامعات خلال تسيير الأعداد الكبيرة من الطلبة الذين يدخلون الجامعة.  سامي .ح

سـوفـت

“واتساب” يُطلِق خاصية المحادثات الجماعية

أعلن تطبيق «واتساب» للمحادثات، عن انطلاق خاصية محادثات الفيديو الجماعية، التي كان قد تم الإعلان عنها قبل أشهر.
الخاصية الجديدة ستتوافر لملايين المستخدمين على منصتي أندرويد” و»آي أو إس”، وتدعم تواجد 4 أشخاص في المحادثة الواحدة بغض النظر عن أماكن تواجدهم، وفقا لما أوردته مواقع تقنية متخصصة، حيث ستكون المكالمات الجماعية الجديدة مشفرة من طرفي الاتصالات، على غرار المحادثات الحالية على المنصة.
وشهد مؤتمر المطورين “إف 8» لفايسبوك، المالكة للتطبيق، في ماي الماضي، الإعلان عن خاصية المحادثات الجماعية بالصوت والصورة، حيث يسعى «واتساب» للاستفادة بشكل أكبر من قاعدة مستخدميه التي تتجاوز 1.5 مليار مستخدم نشط شهريا حول العالم، و يتحدثون 2 مليار دقيقة يوميا عبره على هواتفهم.و يشار إلى أن «واتساب» أضاف خاصية الاتصالات الصوتية  في العام 2014، قبل أن يقدم خاصية المحادثات المرئية في 2016.  ص.م

تكنولوجيا نيوز

بعد فضائح اختراق الخصوصية و توجيه الناخبين الأمريكيين


انخفاض حاد في إيرادات «فايسبوك» و»تويتر»
لم تسجل شركة “فايسبوك”، النمو المتوقع في إيراداتها ونشاط مستخدميها اليومي، خلال الربع الثاني من العام الحالي، و ذلك إثر فضائح اختراق الخصوصية، فيما انخفضت أرباح شركة “تويتر” و تقلّص متوسط العدد الشهري للمغردين من 336 مليوناً إلى 335 مليون مستخدم.
وأعلنت “فايسبوك” وجود 2.23 مليار مستخدم نشط شهريًا مع نهاية الربع الثاني، و 1.47 مليار مستخدم نشط يوميًا، أي بزيادة 11 في المئة على الصعيد السنوي، إلّا أن هذا النمو يبدو بطيئًا بالمقارنة بالذي حققته في الربع الماضي، كما انخفضت أسعار أسهم عملاق وسائل التواصل الاجتماعي بأكثر من 20 بالمئة، و خسر نحو 123 مليار دولار من قيمته السوقية في ساعتين، فيما شهد يوم الجمعة الماضي انخفاض سعر سهم تويتر بأكثر 20.5 بالمئة، مطيحًا بأكثر من ستة مليارات دولار من القيمة السوقية للشركة، إلا أنه ما يزال أعلى من ضعف ما كان عليه قبل عام.
وفي محاولة لاستعادة ثقة المتعاملين في الأسواق، أعلن “تويتر” قبل أيام شطب عشرات الملايين من الحسابات المشبوهة خلال الفترة الأخيرة، ما بين حسابات زائفة وأخرى تخالف سياسات الشركة، وتستخدم لغة عنصرية تدعو إلى العنف والكراهية، و ذلك بعد تعرّض الموقع لانتقادات شديدة مؤخرًا، بعد اتهامه بالسماح بالتدخل الروسي وتوجيه الناخبين الأميركيين في الانتخابات الرئاسية.
كما تعرضت “فيسبوك” للعديد من المشاكل والأخبار السيئة، مما دفع المعلنين والمحللين إلى القلق، حيث يهدد الكونغرس باتخاذ إجراءات أكثر صرامة، والبدء في تنفيذ سياسة جديدة تتعلق بالإعلانات السياسية، الأمر الذي أحبط بعض المعلنين، بينما تستمر الشركة في مواجهة الانتقادات بشأن تعاملها مع الأخبار الوهمية، وفشلها في إيقاف شركة كامبريدج أناليتكا من انتهاك سياسات البيانات.  ص.م

# هــاشتـــاغ

#رياضة: تداول الجزائريون هذا الهاشتاغ بقوة لتناقل الأخبار المتعلقة بالمنتخب الوطني لكرة القدم و اختيار مدربه، كما استُعمِل لتتبع جديد مشاهير الكرة على غرار كريستيانو رونالدو و كذلك الجزائريّْين رياض محرز و إسلام سليماني.
#عهد_التميمي: يتصدر هذا الوسم الترند في الجزائر و العالم منذ أيام، و ذلك تزامنا مع إطلاق سراح الطفلة الفلسطينية الأسيرة عهد التميمي، التي تحوّلت إلى أيقونة للنضال ضد الاحتلال الإسرائيلي، حيث تم تناقل صورها الأولى بعد الخروج من السجن و التصريحات التي أدلت بها لوسائل الإعلام. 

نجـــوم @

خبر الإفراج عنها أسعد آلاف المستخدمين حول العالم


عهد التميمي تصنع الحدث على وسائل التواصل الاجتماعي
لم يكن خبر الإفراج عن الفلسطينية الأسيرة عهد التميمي من السجون الإسرائيلية، عاديا، فقد أصبح خلال اليومين الماضيين، المادة الإعلامية الأولى التي تم تداولها بمئات المواقع الإخبارية حول العالم و كذا على منصات التواصل الاجتماعي، التي أصبح الحديث فيها لا يتوقف عن بطولة و شجاعة هذه الطفلة.
و بعد دقائق عن عملية الإفراج التي تمت يوم الأحد الماضي، بدأت أولى الفيديوهات لعهد و هي خارج أسوار السجن، تنتشر كالنار على الهشيم في موقعي «فايسبوك» و «تويتر”، لتتصدّر التراند الأكثر تداولاً في كل الوطن العربي بوسوم متنوعة، تضمنت أغلبها عبارات تتحدث عن الحرية و تدين الاحتلال.
و قد تفاعل مشاهير العرب مع الخبر، على غرار الفنانة اللبنانية نجوى كرم و النجمة المصرية شريهان، إضافة إلى عشرات الإعلاميين، و من بينهم الصحفي الفلسطيني المعروف عبد الباري عطوان، أما من السياسيين فقد هنأ رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري الأسيرة الفلسطينية في تغريدة على “تويتر”.
و يذكر أن عهد التميمي صارت رمزا للمقاومة بفلسطين، بعدما دخلت السجن و مكثت به لـ 8 أشهر، على خلفية إدانتها بمقطع الفيديو الشهير الذي أظهرها و هي تقوم بصفع و ركل جندي إسرائيلي في قرية النبي صالح قرب رام الله، و ذلك خلال مواجهات مع الاحتلال.    ص.م

شباك
 العنكبوت

خطوات ضرورية لتأمين حاسوبك!

تعد برامج قرصنة الحواسيب أحد أخطر أشكال البرمجيات الخبيثة، خاصة إن كان المتلصص يتجسس عليك بصمت، حيث يمكن له أن يسرق تسجيلات الكاميرا و ملفاتك و حتى التعرف على كلمات السر، و بالتالي جمع ما يكفي من بياناتك الشخصية، ما يستوجب اتباع خطوات رئيسية للإبقاء على الحاسوب مؤمّنا.
أول ما تحتاج إليه هو إنشاء حماية قوية لجهاز الكمبيوتر من خلال برامج مكافحة الفيروسات، على أن يتم تحديثها من وقت لآخر لكي لا يستغل المتسللون أية ثغرات ممكنة، فيما يحذر الخبراء من برامج الحماية المجانية، وينصحون باستخدام نسخ مطورة لبرامج مدفوعة الثمن من شركات معروفة.
كما يتعرض الكمبيوتر للعدوى بالفيروسيات تماما كالإنسان، لذلك يُفضل عدم ربطه بأجهزة غير آمنة أو بأنترنت مجانية غير محمية، مع تجنب الضغط على النوافذ العشوائية التي تفتح فجأة خلال تصفح الشبكة العنكبوتية، أو الروابط المرسلة عبر البريد الإلكتروني و وسائل التواصل الاجتماعي، فهي إحدى مصادر التجسس.
و بغض النظر عن مدى قوة دفاعات حاسوبك، فمن المهم أيضا مراقبة الإشعارات التي يرسلها لك الجهاز بشكل تلقائي، فربما يكون أحدها مؤشرا على وجود برامج تجسس زرعت في الكمبيوتر، فإذا لاحظت تباطأ في عمله مع مرور الوقت، أو انخفاضا مفاجئا في أدائه، فعليك تحديث برمجيات الحماية فورا، لأن تلك البرامج الخبيثة تبطئ سرعة الكمبيوتر، كما يوصي الخبراء بمراقبة النوافذ التي تظهر لفترة وجيزة ثم تختفي، فقد تكون علامة على تحميل برنامج بشكل خفي على حاسوبك.                     ص.م

إعــداد :سامــي حباطي و ياسمين بوالجدري

الرجوع إلى الأعلى