PUBANNASR PUBANNASR
الثلاثاء 25 سبتمبر 2018

مجموعات «فايسبوكية» تتحوّل إلى بوابات افتراضية على مشاريع السكن

استحسن عدد كبير من مكتتبي مختلف الصيغ الخاصة بالسكن، قيام بعض مسيري الصفحات والمجموعات على موقع التواصل الاجتماعي «فايسبوك»، بنشر آخر مستجدات هذه المشاريع، سواء تعلق الأمر بمدى جاهزية السكنات أو الإجراءات الإدارية الخاصة بالاستفادة.
إعداد: حاتم .ب-  عبدالرزاق . م / ي.ب
و أنشأ بعض المعنيين بالسكن، هذه المجموعات، بهدف إطلاع بقية المكتتبين على آخر الأخبار التي تهمهم، من خلال نشر فيديوهات جديدة للورشات و حتى صورها عبر الأقمار الاصطناعية، و كذلك نقل تصريحات المسؤولين و إعادة نشر أخبار الجرائد و القنوات التلفزيونية، ما جعلها تحظى بمتابعة آلاف مستخدمي موقع «فايسبوك».
و بفضل هذه الصفحات، أصبح المواطنون غير مضطرين للتنقل إلى الورشات في كل مرة، و يتعلق الأمر بمكتتبين و مسجلين في مشاريع مثل «عدل» و التساهمي و الترقوي و حتى الحاصلين على استفادات مسبقة من السكن الاجتماعي، و هو ما لقي استحسانا كبيرا من طرف المعنيين، حيث تشهد تلك المجموعات تعليقات كثيرة، بتبادل المعلومات، والرد على الاستفسارات، ووصل عدد الإعجابات في إحداها إلى كم هائل.
و قالت إحدى المكتتبات ببرنامج «عدل 2» بقسنطينة، إن الصفحات المذكورة ساعدتها كثيرا، خاصة أنها موظفة ولا تملك الوقت الكافي و لا الإمكانيات للتنقل إلى مواقع السكنات أو المؤسسات، كما أوضحت أن هذه المجموعات ذات مصداقية، لأن أصحابها، حسب تعبيرها، يتحدثون مع المسؤولين عن المشاريع، وينقلون تصريحاتهم بأمانة، مضيفة أنها تطرح أحيانا عدة استفسارات وتجد تفاعلا كبيرا من مسيري الصفحات المعنية، وكذا ممن لديهم معلومات أكثر، فيما أكد العديد من مستخدمي «الفايسبوك» أنهم أصبحوا يجدون سهولة كبيرة في معرفة آخر الأخبار التي تخص سكناتهم.                                                           حاتم/ب

سـوفـت
"غوغل” تخسر 50 مليون دولار بسبب لعبة!
تواجه شركة «غوغل»  إمكانية خسارتها لحوالي 50 مليون دولار أو أكثر خلال العام الحالي، بسبب لعبة Fortnite Battle Royale، التي أطلقتها الشركة المطورة Epic Games بإصدار تجريبي لنظام أندرويد من خلال هاتف غالاكسي نوت 9، على أن تصل إلى جميع الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية المؤهلة العاملة بنظام تشغيل «غوغل» في غضن أيام قليلة.
وكانت الشركة المطورة للعبة قد أعلنت خلال وقت سابق من هذا الشهر، أنها لن تعرضها عبر متجر تطبيقات أندرويد الرسمي جوجل بلاي Google Play، مما شكل صدمة لشريحة كبيرة من مستخدمي أندرويد، وذلك بعد أن صدرت اللعبة لأغلب المنصات تقريبًا، بما في ذلك PlayStation 4 و Xbox One و Nintendo Switch، بالإضافة إلى توافرها لمستخدمي أجهزة آيفون وحواسيب آيباد اللوحية.
وحققت اللعبة أكثر من 180 مليون دولار حتى الآن على أجهزة آي أو إس iOS، والتي كانت متاحة بشكل حصري عن طريق نظام الدعوات، منذ إطلاق نسختها التجريبية بتاريخ 15 مارس الماضي، ليتم لاحقًا توفيرها لجميع مستخدمي متجر آب ستور App Store، وتقدر شركة الأبحاث تحقيق آبل أكثر من 54 مليون دولار من خلال الرسوم البالغة نسبتها 30 في المئة من كل عملية شراء يجريها المستخدم داخل اللعبة.
ي-ب

تكنولوجيا نيوز
يُسوق في الجزائر ابتداء من 11 مليون سنتيم
شركة “سامسونغ” تكشف عن هاتفها “غالاكسي نوت 9”
كشفت شركة «سامسونغ» بصفة رسمية، عن آخر منتجاتها في عالم الهواتف باسم «غالكسي نوت 9»، الذي أتى، حسب المتابعين، بتحسينات محدودة مقارنة بهاتف «نوت 8» الذي لقي إعجاب مستخدميه حول العالم.
ومن بين التحسينات التي شهدها «نوت 9»، هي حجم الشاشة التي تمت زيادتها إلى 6.4 بوصة، في حين أن البطارية ارتفعت إلى سعة 4,000 مللي أمبير، أما الكاميرا فهي مطابقة لغالكسي «S9 بلس» إلا أنه أضيف لها ذكاء اصطناعي، إذ سيساهم ذلك في التقاط صور عالية الدقة.
ومن المميزات الجديدة، إمكانية استعمال الهاتف للحجز في الفنادق أو المطاعم أثناء الحاجة، بالإضافة إلى ذلك، يحافظ «غالاكسي نوت 9»، على مقاومة الغبار والماء بمعيار IP68 ومنفذ السماعات والذاكرة الخارجية، كما تم زيادة سعته التخزينية بفارق كبير قد تصل إلى «1 تيرابايت» عند إضافة ذاكرة «MicroSD»، كما أن «الرام» متاح بنسختين 6/8 جيغابايت.
كما تمت إتاحة لعبة «فورتنايت» رسميا على نوت 9 مع جوائز خاصة، أما عن السعر، فقد أطلقت الشركة الكورية آخر منتجاتها «نوت 9» بمبلغ يقارب 11 مليون سنتيم بالعملة الجزائرية، علما أن هاتف «نوت 8» بيع في الجزائر بمبلغ 14 مليون سنتيم.                                                   
ح/ب

# هــاشتـــاغ
#تونس:
تم تداول هذا الوسم بقوة في الساعات الماضية بالجزائر، بعد إعلان الرئيس التونسي باجي قايد السبسي بمناسبة عيد المرأة التونسية المصادف لـ 13 أوت، عن عزمه التقدم بمشروع قانون المساواة في الإرث، و الذي ما يزال يثير جدلا واسعا في هذا البلد الجار.
#خليه_يربي_الريش:
 أطلقت هذا الهاشتاغ، المنظمة الوطنية لحماية و إرشاد المستهلك، بهدف دعوة المواطنين إلى مقاطعة شراء الدواجن، و ذلك على إثر ارتفاع أسعارها و وصولها في بعض الولايات إلى سقف 500 دينار للكيلوغرام.

نجوم @
سجل 7 أهداف في مباراة واحدة
بغداد بونجاج.. نجم فوق العادة على مواقع التواصل
صنع نجم المنتخب الجزائري و مهاجم فريق السد القطري لكرة القدم، بغداد بونجاج، الحدث خلال هذا الأسبوع، بعد أن خطف الأضواء و جذب إليه أنظار عشاق كرة القدم عبر العالم، حيث تألق بشكل غير طبيعي في مباراة فريقه ضد نادي العربي، ضمن منافسات الدوري القطري، مسجلا سبعة أهداف كاملة، ليقود «السد» للفوز بنتيجة عريضة جدا، بلغت حصيلة الأهداف فيها عشرة مقابل صفر.
بونجاح تمكن من ضم اسمه إلى قائمة أبرز الهدافين عبر العالم، في بداية هذا الموسم الكروي الجديد، متفوقا على نجوم عالميين كبار، حيث وصل رصيده إلى 10 أهداف، بعد جولتين فقط في الدوري القطري، ليفتح قلب هجوم محاربي الصحراء، الباب واسعا، أمام إطراءات رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث كان مادة دسمة للنقاش، خاصة عبر الصفحات الجزائرية على «الفايسبوك».
و لم يجد غالبية مستخدمي «فايسبوك» و «تويتر”، وصفا مناسبا لكمية الأهداف التي سجلها اللاعب خلال 90 دقيقة، فيما طالب المتابعون الجزائريون بغداد، بالانتقال إلى أحد الدوريات الأوروبية الكبرى، مؤكدين أن إمكانياته الكبيرة تسمح له باللعب في ناد كبير، فيما قال آخرون بأن اللاعب السابق لفريقي اتحاد الحراش و النجم الساحلي التونسي، سيقدم الإضافة للمنتخب الجزائري في قادم الاستحقاقات، خاصة مع البداية القوية و الاستعدادات التي أبان عنها مع بداية هذا الموسم الكروي.                        ع.م

شباك العنكبوت
لمنع تضليل المستخدمين قبل انتخابات "الكونغرس"
إجراءات جديدة للتحقق من هويات مسيري صفحات «الفايسبوك»
أكدت شركة «فايسبوك»، أنها ستضيف خاصية جديدة للتحقق من هويات المستخدمين الذين يديرون صفحات على موقعها، و التي لها عدد ضخم من المتابعين في الولايات المتحدة الأمريكية، في مسعى لجعل عملية إدارة صفحة باستخدام حساب مزور أو مخترق، أكثر صعوبة.
وتأتي الإجراءات بعد نحو أيام قليلة من إعلان «فايسبوك»، أنها رصدت حملة منسقة جديدة للتأثير السياسي على منصتها، بهدف تضليل المستخدمين قبل انتخابات الكونغرس الأمريكي في نوفمبر القادم، وقد قامت الشركة منذ أيام بحذف العديد من الصفحات والحسابات من «فيسبوك» و»إنستغرام»، في إطار مساعيها للتصدي للتدخل الأجنبي في الانتخابات الأمريكية، خاصة وأن الأمر قد يصبح أكثر خطورة حسبها، لأنه يتعلق بالسياسة وليس بالأمور الاجتماعية أو الرياضية أو الاقتصادية.
وستتطلب الإجراءات الجديدة من مسيري صفحات «فايسبوك»، تأمين حساباتهم عبر مرحلتين، وتوضيح محل الإقامة الرئيسي وهو ما لا يعرفه إلا الصاحب الحقيقي للصفحة، كما ستضيف ذات الشركة قسما يظهر الدولة الرئيسية التي تدار منها الصفحة، كما سيضيف موقع «إنستغرام» للصور، الذي تملكه الشركة الشهيرة، خصائص مماثلة في الأسابيع المقبلة، من أجل منع أي اختراق لتلك الصفحات والمحافظة على أمنها، بعد سلسة التجاوزات التي حدثت في أمريكا مؤخرا.                                      ح/ب