قانون التجارة الإلكترونية يحتوي على نقائص كثيرة
قال عضو مجلس المنافسة الدكتور عبد الحفيظ بوقندورة إن قانون التجارة الإلكترونية الأخير يحتوي على العديد من النقائص، وشدد على ضرورة إشراك الجامعيين في إثرائه.
إعداد: سامي حباطي
وأفاد الدكتور بوقندورة في تصريح للنصر، على هامش يوم دراسي بجامعة الإخوة منتوري بقسنطينة، بأن المادة 43 من التعديل الدستوري لسنة 2016، قد فتحت السوق ولا يمكن اليوم التفريق بين المتعامل الخاص أو العمومي، مثلما قال. وأضاف محدثنا بأن قانون التجارة الإلكترونية 18-05 يستهدف بشكل مباشر الأسواق الرقمية التي ظهرت في الجزائر، حيث يرى بأن الدولة قد وضعته من أجل ضبطها وتنظيمها في ظل القانون لفائدة المستهلك والتاجر، الذي ينبغي أن يكون مقيدا بسجل تجاري.
ونبه نفس المصدر بأن قانون التجارة الإلكترونية ما يزال ناقصا في الكثير من الجوانب، فالمُشرّع اكتفى بحسبه، بوضع الإطار العام للتجارة الإلكترونية دون أن يغوص في تفاصيلها من أجل تحديد مواطن الداء، فيما أشار إلى أن القانون يعتبر ساري المفعول في الوقت الحالي. وأكد محدثنا بأن الأسواق الرقمية تعطي تأثيرا سلبيا على الأسواق الحقيقية، في حين أوضح لنا بأنه يجب منح الفرصة لهذا القانون حتى يتطور ويجسّد بشكل أفضل، مشيرا إلى ضرورة مساهمة الجامعة في إثرائه مستقبلا.
ويُلاحَظ بأن التجارة الإلكترونية ما زالت عشوائية عبر شبكات التواصل الاجتماعي وبعض المواقع رغم صدور القانون الخاص بتنظيمها منذ أشهر، في حين تسجل مصالح الأمن عبر مختلف ولايات الوطن العديد من قضايا الاحتيال والسرقة التي تمت من خلالها، رغم أن الكثيرين أصبحوا يعتمدون عليها في عرض سلعهم وإيصالها إلى أكبر عدد ممكن من الزبائن والمستهلكين.
من جهة أخرى، يطرح المتعاملون في هذه الأسواق مشكلة الدفع الإلكتروني، حيث ما يزال تحويل الأموال مقابل المقتنيات يتم عن طريق الحوالات البريدية أو نقدا، بعد أن يلتقي البائع والزبون خارج الفضاء الرقمي، ما يجعل من الأسواق الرقمية مجرد واجهات وأدوات للاتصال بين أطراف العملية التجارية فقط، رغم تأثيرها على الأسواق الواقعية من خلال حملات مقاطعة أحيانا مثل حملة “خليها تصدي” أو عبر رفع الأسعار ما يخلق عدم استقرار في السوق.          سامي .ح

سـوفـت
طريقة حذف الأوامر الصوتية لمساعد “غوغل”
يجد الكثير من مستخدمي “غوغل” حرجا كبيرا في مساعده للحصول على نتائج بحث من خلال الصوت خلال الاستعمال، في حين يمكنهم إزالته من التفاعلات الصوتية عن طريق بضع خطوات.
ويجب على المستخدم من أجل حذف هذه الخاصية الولوج عبر جهاز الكمبيوتر وفتح متصفح “كروم”، ثم التوجه إلى إعدادات الحساب. بعد ذلك ينبغي عليه اختيار my activity والضغط على الأيقونة التي تقود إلى داخلها، ليختار بعد ذلك عناصر التحكم في النشاط، ثم يذهب إلى audio activity and voice ويختار مفتاح التسجيل الصوتي ويقوم بإيقافه مؤقتا، ويواصل إلى زر «إدارة النشاط»، حيث يستطيع في الصفحة التالية مشاهدة جميع أنشطته الصوتية وحذفها بشكل فردي الواحدة تلو الأخرى، أو حذفها جميعا معا.
س.ح

تكنولوجيا نيوز
مسبار الناسا يحقق هبوطا تاريخيا على سطح المريخ
تابعت أول أمس، المجتمعات العلمية عبر العالم البث المباشر لعملية الهبوط التاريخية لمسبار “إينسايت” على سطح المريخ، الذي سيقوم بسبر أعماق الكوكب الأحمر لأول مرة.
ووصل المسبار التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا” بعد رحلة استمرت ستة أشهر، حيث انفصل عن الصاروخ الذي حمله بعد أن اخترق السماء الوردية للكوكب بسرعة تقارب العشرين ألف كيلومتر في الساعة، لتنخفض بعد الانفصال إلى 124 كيلومترا بسبب الاحتكاك بالغلاف الجوي ومظلة الهبوط العملاقة والصواريخ الكابحة التي زود بها، فيما حطّ في المنطقة المنبسطة القريبة من خط الاستواء لكوكب المريخ. ويعتبر “إينسايت” أول مركبة فضائية تهبط على سطح المريخ بعد المستكشف الطوّاف “كيريوسيتي” الذي وصل إلى هناك قبل ست سنوات.
وتسعى وكالة “ناسا” إلى اكتشاف أعماق المرّيخ من خلال مسبارها الأخير، حيث يحمل معدات لرصد درجات الحرارة وهزات الزلازل، في حين تؤكد التقارير التي تداولتها وسائل الإعلام، بأنه لم يجر من قبل قياس هذه العوامل الطبيعية خارج كوكب الأرض، كما سيقضي “إينسايت” 24 شهرا على المريخ، والتي تساوي عاما مريخيا واحدا، كما أن القراءات الحرارية والزلزالية تهدف إلى جمع معلومات حول الكيفية التي تشكل بها المريخ وكوكب الأرض وغيرهما من الكواكب الصخرية في المجموعة الشمسية. وقد أرسل المسبار في الساعات الأولى من صباح أمس أولى الصور من داخل الكوكب.
س.ح

# هــاشتـــاغ
#حضارة_الكويت_أقدم_من_الفراعنة: أشعل هذا الوسم خلال اليومين الماضيين معارك كلامية بين مستخدمي موقع «تويتر» من الكويتيين والمصريين، حيث جاء بعد اكتشاف آثار مدينة في الساحة الشمالي للكويت تعود إلى 7500 سنة، وقد نقلت الصحف بأن الآثار هي لأقدم معبد في منطقة الخليج العربي، في حين أبدى المصريون سخرية كبيرة من الموضوع.
#السترات_الصّفراء: تداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي وعلى رأسها «تويتر» هذا الوسم باللغة العربية لمتابعة أخبار الاحتجاجات الاجتماعية في فرنسا تحت مسمى «السترات الصفراء» ضد سياسة الرئيس ماكرون الليبرالية، التي أدت إلى ارتفاع الأسعار، في حين انقسم المستخدمون إلى معجب بالحراك الاجتماعي ومنتقد للعنف الذي اتسمت به.

نجوم@
في نسخته العربية
برنامج “نجوم صغار” يحصد مشاهدة عالية بيوتيوب
تحصد النسخة العربية من برنامج المواهب المخصص للأطفال “نجوم صغار” عدد مشاهدات مرتفع في موقع الفيديوهات “يوتيوب”، بعد أن انطلق منتصف الشهر الجاري على قناة “أم بي سي”.
وينشط البرنامج الممثل المصري أحمد حلمي، حيث يعد نسخة عن “ليتل بيغ ستارز” الأمريكي، فيما يلاحظ بأن عدد مشتركي القناة الخاصة به في “يوتيوب” يقدر بمائة ألف مستخدم، كما وصلت مشاهدات بعض مقاطع المشاركين من الأطفال في الحصة الأولى إلى ما يقارب المليون ونصف من المشاهدات، فضلا عن آلاف التعليقات على المشاركين، على غرار الطفل المسمى عبد الله ياسر الذي شارك في البرنامج لعرض موهبته في الغناء والعزف.
ويستقبل البرنامج الأطفال لعرض مواهب مختلفة في التمثيل والغناء والتصوير الفوتوغرافي وغيرها من الملكات، في حين أثار ظهور الفنان المصري أحمد حلمي إعجاب المشاهدين، بسبب المواقف الطريفة التي يضع المشاركين فيها، فضلا عن أن شهرته جاءت في مجال الكوميديا العربية، لكن بعض المتابعين للقنوات العربية يرون في هذا النوع من البرامج تقليدا للثقافة الاستهلاكية الأمريكية، بعد أن طالعت هذه القنوات جماهيرها العربية بالعديد من نسخ برامج المواهب الغربية خلال السنوات الأخيرة، وهي لا تعكس الثقافة المحلية بحسبهم.
س.ح

شباك العنكبوت
مكافأة بأربعين ألف دولار لمن يقرصن “فيسبوك”
خصصت إدارة “فيسبوك” مكافأة مالية بقيمة أربعين ألف دولار لمن يتمكن من اكتشاف ثغرة أمنية في شبكة التواصل الاجتماعي أو أحد منتجات الشركة مثل التطبيقات.
ونقل موقع “ذا هاكر نيوز” المتخصص في نشر أخبار القرصنة الرقمية عبر العالم، إعلان “فيسبوك” كفرصة للقراصنة المتمكنين لتحصيل مكافأة مالية بطريقة شرعية، حيث أورد بأن الشركة نشرت الإعلان الأسبوع الماضي، ويتضمن تنبيهها إلى ثغرات أمنية خطيرة قد تؤدي إلى تعرض الموقع أو أحد التطبيقات الإلكترونية إلى هجوم رقمي كبير.
وأفادت الشركة في إعلانها، بأنها فرصة للمتخصصين في الأمن المعلوماتي وصائدي المكافآت من أجل مساعدة “فيسبوك” على تعزيز نظام حمايتها، قبل أن يستغل قراصنة تلك الثغرات الأمنية. وقسمت إدارة الشركة المكافأة إلى قسمين، تدفع في الأولى أربعين ألف دولار لمن يستطيع الوصول إلى ثغرة بدون تفاعل مع المستخدمين، فيما تقدر الثانية بخمسة وعشرين ألف دولار في حال تطلب الوصول إليها حدّا أدنى من التفاعل مع المستخدمين. وتجدر الإشارة إلى أن  “فيسبوك” قد دفعت خلال السنوات الأخيرة ملايين الدولارات لصائدي مكافآت مالية من هذا النوع من أجل تعزيز نظام الحماية الخاص بها، بحسب ما نقله موقع “ذا هاكر نيوز”.  
س.ح

الرجوع إلى الأعلى