أكثر من 10 آلاف مختص في الواب في ملتقى دولي بالعاصمة
تحتضن الحظيرة التكنولوجية سيدي عبد الله ببلدية الرحمانية بولاية الجزائر اعتبارا من يوم أمس أكبر حدث إفريقي يجمع محترفي الرقمنة و››الواب 2.0 ‹›، حيث من المقرر أن يستضيف خلال فترة تنظيمه التي تمتد على مدى خمسة أيام ما لا يقل عن 10 آلاف محترف أكدوا حضورهم المنتدى الدولي لمحترفي الرقمنة والتكنولوجيات الحديثة في إفريقيا.
اعداد: سامي حباطي
ويأتي حرص منظمي هذه التظاهرة المسماة ‹›الجزائر 2.0›› في طبعتها السابعة هذه السنة في الفترة الممتدة من 04 إلى 08 ديسمبر الجاري، حسب بيان تسلمته النصر في عين المكان، بعد النجاح الذي حققته النسخ الست  السابقة نظرا لما تحمله معها كل سنة من جديد في عالم التكنولوجيات الحديثة للاعلام والاتصال.
وتمت الإشارة في هذا الصدد إلى أن هذا الملتقى الدولي للتكنولوجيا الحديثة والرقمنة  ‹›الجزائر 2.0››، يعد  حدثا دوليا بامتياز موجها إلى الدول الإفريقية ودول الشرق الأوسط من تنظيم ‹›إكس ميديا أند إفنت›› التي أسسها السيد كريم مبارك، برعاية شركة فيسبوك››.
 ويعتبر هذا الحدث الذي تشارك في تنظيمه الوكالة الوطنية لترقية الحظائر التكنولوجية وتطويرها، من أهم الملتقيات الدولية لتكنولوجيات المعلومات والاتصال وريادة الأعمال لكونه يشكل جزءا من استراتيجية إفريقيا الرقمية، والذي يهدف إلى ضمان تحول المجتمع نحو مستقبل رقمي وعصري.
وحسب البرنامج الذي تسلمنا نسخة منه يعرض الملتقى العديد من النشاطات التي تتضمن محادثات، ورشات تدريبية ونقاشات مفتوحة في مختلف المجالات الرقمية، وذلك من أجل العمل على خلق حلول تقنية تلبي احتياجات السوق الجزائرية و الأفريقية والشرق الأوسطية، بحضور العديد الخبراء من الجزائر و الدول العربية والإفريقية ومن أوروبا أيضا.
وتشهد طبعة هذه السنة حسب ما صرحت به الآنسة كهينة سي يوسف من لجنة التنظيم، ما لا يقل عن 10 آلاف مشارك من مختلف الدول الإفريقية والعربية من شركات ناشئة، شباب مقاول وطلبة الجامعات والعديد من الشخصيات الفاعلة في مجال ريادة الأعمال والإنترنيت.
وينكب المشاركون في هذا الحدث حسب ذات البيان على مناقشة ودراسة العديد من الملفات المتعلقة بتكنولوجيا الويب الحديثة، وتطوير تطبيقات الجوال و المعاملات الالكترونية، والتسويق الإلكتروني، والشبكات الإجتماعية، التجارة الإلكترونية، التدوين الإلكتروني.
ويهدف القائمون على طبعة ‹›الجزائر 2.0›› على جعل هذه التظاهرة فرصة للجمع بين المهنيين في مجال تكنولوجيا الإعلام والإتصال وعشاق الويب في جميع أنحاء القارة الإفريقية مع الفاعلين الاقتصاديين في نفس القارة.
وتم تخصيص جانب هام من أشغال هذا الملتقى حسب أحد المنظمين الشباب، إسماعيل علام، للحلول التكنولوجية الخاصة بحماية البيئة.
ع.أسابع

سـوفـت
ميزة جديدة لفائدة ضعاف السمع في “سكايب”
وضعت شركة “ميكروسوفت” ميزة جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع خلال استخدامهم لمحادثات “سكايب”.
وتعمل هذه الميزة من خلال التسمية التوضيحية بالمكالمات، حيث سيظهر أي شيء يقوله الشخص في مكالمة داخل خانة التعليقات الفورية التي يتم تشغيلها بواسطة الذكاء الاصطناعي في الجزء السفلي من الشاشة، لكي يتمكن الأشخاص الصم أو الذين يعانون من صعوبات في السمع من متابعة المحادثة ولا يواجهون صعوبة في فهم محدثهم من خلف الشاشة. ونقل موقع “توفايفماك ناين” الأمريكي بأن الميزة نفسها ستطرح في آجال قريبة في “باوربوينت”، مع خيارات الترجمة القادمة إلى كل من التطبيقين، في حين أعلنت الشركة عن المنتج الجديد عبر مدونتها الرسمية.
وصرحت إدارة “مايكروسوفت” احتفاء بالميزة الجديدة الخاصة بسكايب، “أن سكايب ينضم إلى العالم في الاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة بإطلاق تسمية توضيحية مصاحبة مع ترجمات مصاحبة أيضا”. وتشتغل هذه الميزة على الإصدار الأخير من سكايب الخاص بالمكالمات الفردية عبر الانترنيت أو مع رقم هاتف ما، وكذلك في المكالمات الجماعية مع فريق عمل أو مجموعة أصدقاء، مثلما جاء في بيان الشركة الذي نقلته العديد من الوكالات الإعلامية عبر العالم، في حين تستهدف هذه الميزة توسيع تجربة “سكايب” لتشمل فئات جديدة من الأفراد، خاصة الأشخاص الذين يعانون من الصمم أو صعوبة في السمع.
س.ح

تكنولوجيا نيوز
تسريبات حول مزايا السماعات الجديدة لشركة “آبل”
نقلت مجلة “فورتشن” المزايا الجديدة التي من المرتقب أن تتوفر عليها سماعات “إيربودس” لشركة “آبل”، حيث ينتظر الشروع في تسويقها بحلول العام 2020.
وأوردت المجلة عن المحلل مينغ تشي كو تصريحه بأن آبل تعمل على تحديث طراز من السماعات بميزة الشحن اللاسلكي، حيث من المرتقب أن يكون متوفرا في السوق خلال الربع الأول من العام المقبل، في حين ستجرى عملية إعادة تصميم شاملة لهذه السماعات في سنة 2020. وأشار نفس المصدر بحسب ما نقلته “فورتشن” إلى أن الترقية الخاصة بالسماعات قد تطال مكوناتها الصلبة بحيث تصبح ذات قدرة على احتمال درجات أعلى من الحرارة، بالإضافة إلى مزايا تقنية “بلوتوث” اللاسلكية.
وتوقع المحلل أن نجاح “آبل” في تحديث هذه السماعات سيحقق لها مبيعات كبيرة تصل إلى مائة مليون دولار في عام 2021. وقد سرت من قبل شائعات تقول إن هذه السماعات ستكون مزودة بميزة حجب الضجيج، فضلا عن مقاومتها للمياه.
س.ح

# هــاشتـــاغ
#الجزائر_مهد_البشرية: ظهر منذ نهاية الأسبوع الماضي هذا الوسم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، على رأسها «تويتر» ثم «فيسبوك»، حيث جاء بعد الإعلان عن نتائج الدراسة الخاصة بالأدوات الحجرية المستخدمة من طرف الإنسان الأول والمكتشفة بمنطقة عين بوشريط بدائرة العلمة على مستوى ولاية سطيف، كما أثبتت الدراسة أن عمرها يعود إلى مليوني و400 ألف سنة.
#علمني_إيش_الحب: تسلق هذا الوسم يوم أمس إلى المرتبة السادسة من قائمة العبارات الأكثر تداولا على موقع «تويتر» في الجزائر وبعض البلدان العربية الأخرى، حيث كان منفذا إلى الراغبين في التعبير عن سخريتهم من العلاقات العاطفية والكثير من المسائل الأخرى، وعبروا عن ذلك فيما نشروه من صور مضحكة وبعض العبارات، في حين استغل آخرون هذا الوسم للتعبير عن آراء أخرى.

نجوم@
“كيريوسيتي” يجوب المريخ وخلفه ملايين المعجبين
لا تقتصر النجومية في مواقع التواصل الاجتماعي على البشر، فبعض الروبوتات تملك صفحات رسمية مؤكدة ولها ملايين المتابعين لنشاطاتها، على غرار طواف وكالة “ناسا” في المريخ “كيريوسيتي”.
وتحصد صفحة “تويتر” الخاصة بـ”كيريوسيتي”، الذي حط على سطح المريخ في سنة 2012 في مهمة بحثية لالتقاط صور وأخذ عينات من الكوكب الأحمر، أكثر من ثلاثة ملايين ونصف من المتابعين لجميع المنشورات التي يتم وضعها من حين لآخر حيث تتمثل أغلبها في صور مع بعض التعريف بها، وتلاقي تفاعلا كبيرا على غرار فيديو قصير نشره الطواف وهو يفرد جناحيه المتمثلين في لوحين كبيرين للطاقة الشمسية، من أجل إعادة شحن بطارياته، حيث أعيدت مشاركتها لأكثر من 1700 مرة كما وصلت علامات الإعجاب بها إلى حوالي تسعة آلاف.
وتثير الصفحات التي اشترك فيها الروبوت على موقع “تويتر” الاهتمام، حيث تتمثل أغلبها في صفحات الفروع التابعة لوكالة الفضاء “ناسا”، فضلا عن الحساب الرسمي لناشيونال جيوغرافيك، وحتى صفحات صحفيين مختصين في الأخبار العلمية في بعض وسائل الإعلام الأمريكية المرموقة.                                      س.ح

شباك العنكبوت
في عملية قرصنة إلكترونية
الاستيلاء على بيانات 100 مليون مستخدم لموقع “كوورا”
كشف إدارة موقع الأسئلة والأجوبة “كوورا” في ساعات متأخرة من أول أمس، أن عملية قرصنة كبيرة من أطراف مجهولة مست بيانات مائة مليون مستخدم.
وأفاد الموقع في بيانه، بحسب ما نقله موقع “ذا هاكر نيوز”، بأن القراصنة تمكنوا من الحصول على إذن غير شرعي بالولوج إلى بيانات حساسة للعدد المذكور من المستخدمين، حيث اكتشف خبراء الموقع المشكلة يوم الجمعة الماضية، فيما أفاد مسؤول بالموقع بأن البيانات تتمثل في الأسماء وعناوين البريد الإلكترونية وكلمات السر المشفرة والبيانات المحملة من الشبكات الاجتماعية مثل “فيسبوك” و”تويتر”، بالإضافة إلى بيانات عن نشاط المستخدمين وتفاعلهم مع الصفحات والرسائل. وأضافت إدارة الموقع بأنها اتخذت إجراء احترازيا بإخراج جميع المستخدمين من حساباتهم وأجبرتهم على تغيير كلمات السر.
وأكدت إدارة الموقع بأن التحريات جارية للتحقيق في الحادثة، في حين وضعت تحت تصرف المستخدمين التدابير الواجب عليهم اتخاذها في حال الشك بأنهم قد راحوا ضحية الهجوم الإلكتروني، الذي ما زالت الأطراف التي تقف خلفه مجهولة.                                     س.ح

 

الرجوع إلى الأعلى