PUBANNASR PUBANNASR
الخميس 25 أفريل 2019

سيدة تحوّل المنيعة إلى قطب صناعي

اقتحمت السيّدة حدة زرقات، مجال الاستثمار بالجنوب وخلقت مئات مناصب العمل للشباب بالولاية المنتدبة المنيعة، حيث توظف حاليا 600 عامل في المصانع الأربعة التي تديرها و هي مخصصة لإنتاج المياه المعدنية والمشروبات الغازية،  إلى جانب عملها في الفلاحة و النقل العمومي و السياحة، و من المنتظر أن تخلق ألف منصب شغل جديد مع دخول مصنع الإسمنت الجديد الذي سيفتح خلال السنوات القادمة حيز الخدمة، علما بأن الدراسة التقنية الخاصة به انتهت و ستنطلق أشغال إنجازه قريبا.
إعداد: نورالدين-ع/ سامية .إ
السيدة زرقات التي التقتها النصر بمصنعها الخاص بالمياه المعدنية بالمنيعة، على هامش قافلة الجنوب للأرامل و الأيتام، قالت بأن هذه المصانع والاستثمارات تمثل بالنسبة إليها تحد، مشيرة إلى أن والدها كان تاجرا كبيرا في المنطقة، و ترك لها ثروة ، و استطاعت بالعزيمة القوية والإرادة التي تملكها ، أن تحول منطقة المنيعة إلى قطب صناعي واستثماري وتساهم في تنمية المنطقة وتوفير مناصب الشغل.
و أضافت المتحدثة بأنها واجهت بعض الصعوبات في البداية، ففي تلك المنطقة المحافظة يقتصر دور المرأة هناك على تربية الأولاد في المنزل فقط، لكنها  رفعت التحدي وتجاوزت تلك الخصوصيات،  بما يخدم مصلحة المنطقة وعائلتها، وأنجزت أول مصنع للمياه المعدنية في سنة 1996 بطاقة إنتاج تقدر بـ 12 ألف قارورة في الساعة.
و تمكنت من توسيع استثماراتها  و تملك حاليا على 04 مصانع للمياه المعدنية والمشروبات الغازية، و تقدر الطاقة الإنتاجية الإجمالية لهذه المصانع، بما يقارب70ألف قارورة في الساعة، كما أشارت إلى أنها تملك شبكة توزيع و تسويق كبيرة  لمنتجاتها من المياه المعدنية و المشروبات الغازية، لتصل إلى أغلب ولايات الوطن بالشمال والجنوب.
توسيع استثماراتها لتشمل الفلاحة و النقل العمومي و السياحة
و قد وسعت السيدة حدة مجالات استثمارها، لتشمل  قطاعي الفلاحة والنقل العمومي، كما أنها تحضر  لإطلاق مشروع مصنع للإسمنت في إطار شراكة، و من المنتظر  أن يوظف هذا المصنع ألف عامل، كما اقتحمت السيدة حدة مجال الاستثمار السياحي، وأطلقت مشروع قرية سياحية تتوفر على كل المرافق الضرورية بالمنيعة، و من المنتظر أن تستلم المشروع خلال السنة القادمة.
ورغم اقتحام السيدة زرقات حدة مجال الاستثمار الذي شمل عدة قطاعات وبمشاريع كبيرة، إلا أنها لم تهمل محيطها العائلي، حيث أن أبناءها متفقون في الدراسة، و يحملون شهادات عليا، و هم حاليا ضمن الطاقم الإداري المسير لهذه المؤسسات، وأحدهم مدير عام لإحدى الشركات.
و تعد السيدة حدة زرقات من أعيان مدينة المنيعة و تهتم بالعمل الخيري، حيث استقبلت قافلة أيتام الجنوب التي نظمتها جمعية كافل اليتيم بالبليدة مؤخرا، وتكفلت بإيواء أعضاء القافلة في الليلة الأولى.
نورالدين-ع

عروس 2018
الحلي الفضية تعود بقوة
ظهرت الحلي الفضية القبائلية التقليدية التي كانت ترتديها الجدات في القديم،  كآخر صيحة موضة لهذا الموسم، و أصبحت العديد من العرائس يتزينن بها في ليلة الحناء و التصديرة، و يعتبرنها أكسسوارات ضرورية في جهازهن.
قال محمد، صاحب محل لبيع الحلي الفضية، للنصر، أن موضة الحلي القبائلية التقليدية عادت بقوة مؤخرا، وأغلب عرائس 2019 ،حجزن قطعا منها للفوز بإطلالة جميلة و مميزة في ليلة العمر، و هن يرفلن بالزي القبائلي الأنيق.
وأشار المتحدث إلى أن هذه الحلي تتميز بشكلها الكبير و وزنها الثقيل، مضيفا بأنه يحتفظ بعدة قطع منها في محله، ويعرضها على الواجهة، وهو ما شدّ اهتمام العديد من الفتيات المقبلات على الزواج، و قررن كراءها بأسعار رمزية للحفاظ على هذا الموروث التقليدي.
س.إ

رشاقـــة
تناولي هذه الخضروات لحرق الدهون
من المعروف أن الرياضة تساعد الجسم على حرق الدهون و إنقاص الوزن، لكن من الضروري إتباع نظام غذائي يساعد على استرجاع  اللياقة والرشاقة ، يكون غنيا بالخضر، لأنها تؤدي  دورا هاما في حرق الدهون المتراكمة.
وينصح المختصون في التغذية بتناول الباذنجان، لأنه يحتوي على ألياف تتضمن مادة «البكتين» ذات القدرة الفائقة على حرق الدهون الطبيعية في الجهاز الهضمي،  وهو نوع من الخضر  يمكن أن تتناولنه بعد السلق أو الشوي في تحضير أطباق متنوعة ، لكن يفضل الابتعاد عن الباذنجان المقلي الذي يصبح كغيره من الأطعمة المقلية غنيا بالسعرات الحرارية، كما ينصح بتناول السبانخ لاحتوائها على مركب يزيد من استهلاك السكر في الجسم،  مما يخفض من مخزونه.
كما ينصحك المختصون بشرب منقوع ورق الكرنب المغلى، مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، أو إضافة الكرنب إلى السلطة، وهو ما يساعدك على حرق الدهون وإنقاص الوزن الزائد.
س.إ

جمالك الطبيعي
صابون  الزيتون لتفتيح البشرة وترطيبها
يفرز زيت الزيتون مادة بنية اللون، تترسب أسفله عند عصره و جلبه مباشرة من المعصرة ، وهو ما يسمى محليا «أبليغ»، و يستغل في صنع الصابون التقليدي القبائلي الذي يطلق عليه في ولاية تيزي وزو «صابون أوبليغ» بطريقة يدوية في البيوت، و يستعمل في غسل الوجه، و من خصائص هذا الصابون ، أنه يرطب البشرة و يزيل البثور السوداء و البقع البنية ويمنح نضارة و إشراقا للوجه.
الحرفية بتروني تسعديت من منطقة بترونة في بلدية تيزي وزو، التي تعتبر من أبرز الحرفيات المختصات في صنع هذا الصابون التقليدي، تدعو النساء إلى استعماله، لأنه مصنوع من مواد طبيعية بنسبة مئة بالمئة، و  تحتوي  تركيبته الأساسية على «أبليغ» و زيت الزيتون، و تضيف إليه عسل النحل الأصلي وصمغ النحل والشمع بمقادير مضبوطة، ثم تحركه جيدا في وعاء بلاستيكي و تفرغه في قوالب وتتركه عدة أيام حتى يجف الصابون قبل استعماله.
س.إ

كوني على الموضة
الجبة القبائلية ذات الأكمام الطويلة..أناقة و موضة
تتفنن الحرفيات المختصات في اللباس القبائلي التقليدي، في خياطة جبات عصرية بأكوام طويلة، بأقمشة مختلفة الألوان ، تزينها حواش متنوعة ، و تستهوي  هذه الجبات السيدات والفتيات على اختلاف أعمارهن، كما أكدت الحرفية نورية، مشيرة إلى أن الإقبال على هذا النوع من الجبات، تضاعف منذ الصائفة الماضية.
و أضافت المتحدثة أن الجبة القبائلية، تطورت كثيرا و أصبحت تعتمد على تصاميم جديدة تختلف و تتنوع من سنة لأخرى، إلا أن الجبة العصرية بأكمام طويلة هي التي يكثر الطلب عليها ،  نظرا لجمالها و أناقتها، كما أنها تناسب جميع النساء ، سواء السيدات أو الطالبات الجامعيات وغيرهن ممن يفضلن ارتداءها، خاصة في المناسبات و الأعراس.
و أوضحت المتحدثة، أن جميع ألوان وأنواع القماش تناسب هذا النوع الجديد من الجبات، عكس الجبّات التقليدية، وهو ما جعله يتربع على عرش الألبسة التقليدية القبائلية.                 س.إ