سبّبت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الارباك لدى الجزائريين في الفترة الأخيرة ، و ذلك  بعد أن نشرت توقعات بتسجيل عواصف ثلجية تستمر لأيام بعدد من الولايات ، وغيرها من الأخبار التي حملت الكثير من المبالغة و التهويل ، ليتبين في الأخير أنها غير صحيحة.
اعداد: حاتم .ب و ياسمين . ب
و أطلقت بعض الصفحات على موقع «فايسبوك» ما يشبه حملات تبليغ حول عواصف ثلجية قوية خلال الأيام الماضية ، إلى درجة أن بعضها حذرت المواطنين من الخروج من منازلهم، و هي توقعات خاطئة تفاعل معها العديد من المستخدمين و أعادوا نشرها في حساباتهم، ما أربك العائلات التي سارع الكثير منها إلى ضمان مؤونة طويلة الأمد من المواد الغذائية، على غرار أكياس الحليب والخبز وغيرهما.
و قد تبين أن جل تنبؤات صفحات التواصل الاجتماعي كانت غير صائبة ، حيث لم تمر أية عاصفة على الولايات الشمالية و الداخلية ، على عكس ما تم تداوله ، إذ تساقطت الثلوج بشكل عادي على غرار كل فصل شتاء ، و الملاحظ على سبيل المثال ، أن العديد من هذه الصفحات لم تحذر من الفيضانات التي اجتاحت ولاية عنابة وأدت لوفاة 4 أشخاص و إجلاء العشرات.
و أمام هذا الوضع ، صارت المعلومات التي تقدمها النشرات الجوية المعروضة على التلفزيون العمومي، تحظى باهتمام أكبر من طرف الجزائريين، خاصة أنها تستند إلى معطيات و توقعات الديوان الوطني للأرصاد الجوية، الذي يمتلك بدوره صفحة على موقع «فايسبوك» يتابعها قرابة 17 ألف شخص، و يتم بواسطتها الإعلان عن النشريات الخاصة بشكل مفصل و مدعم بالصور، و في هذا الشأن دعا رابح ميسوم، مقدم نشرة الأحوال الجوية بالتلفزيون الجزائري، في حسابه على «فايسبوك»، إلى عدم الانسياق وراء المعلومات غير الدقيقة التي تروجها وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة أنها تربك المواطنين و قد تثير حالة من التهويل.
حاتم/ب

سـوفـت
نحو دمج خدمات "واتساب" و"مسنجر" و"إنستغرام"
ينوي مارك زوكربرغ، الرئيس التنفيذي لشركة «فايسبوك»، دمج خدمات المراسلة «واتساب» و»مسنجر» وتطبيق «إنستغرام» من أجل تأكيد سيطرته على أقسام الشركة، بعد تعرّضها للعديد من الفضائح خلال العام الماضي.
وذكر صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية أن هذه الخطوة سيبدأ العمل بها فعلياً في أوائل العام المقبل، وعلى الرغم أن كل تطبيق من الثلاثة سيبقى متميزاً عن الآخر، إلا أن بُنية المراسلات سيتم توحيدها، ووفق ما قاله زوكربرغ، فإن دمج خدمات المراسلة سيعمل على «جعل المزيد من منتجات المراسلة التي نقدّمها مشفّرة من البداية إلى النهاية».
وتهدف فكرة الدمج إلى تحسين عملية التواصل بين مليارات المستخدمين لهذه التطبيقات التي يمتلكها العملاق «فايسبوك»، ونقلاً عن المصدر نفسه، فقد صرح المتحدث باسم الشركة بأنه تم تبني أفضل تجارب المراسلة التي يمكن القيام بها، و ذلك بشكل سريع وبسيط وموثوق خاصة.             ح.ب 

تكنولوجيا نيوز
أطلقته شركة "آيفون"
نظام تشغيل جديد يقيس نسبة التلوث البيئي
طرحت شركة هواتف «آيفون» نظاما جديدا يخص المحافظة على البيئة من خلال قياس نسبة التلوث في المحيط، و ذلك من خلال التحديث «iOS 12.2».
 ومن المرتقب أن يكون التحديث متاحا لكافة المستخدمين قريبا، مع عدد من المزايا غير المسبوقة، وبإمكان نظام التشغيل الجديد أن يمد المستخدم بمعلومات بشأن جودة الهواء في موقع ما، مما يساعده على تجنب المناطق الأكثر تلوثا، كما تقدم هذه الخاصية صورة دقيقة عن التلوث عبر سلم تنقيط يتراوح بين 0 الأفضل و500 الأسوأ.
ويتراوح المستوى غير الصحي للتلوث بين 151 و 200 نقطة، فيما ينحصر المستوى «المقلق» بين 201 و300، أما المعدل الذي يتأرجح بين 301 و500 نقطة فيدخل ضمن خانة الخطر، و في هذه الحالة يتوجب على المستخدم أن يتفادى الأماكن الخارجية أو التعرض للهواء غير المنقى.                    ح.ب

# هــاشتـــاغ
#مراد_مدلسي : اكتسح هذا الوسم وسائل التواصل الاجتماعي بالجزائر خلال اليومين الماضيين، و ذلك بمجرد الإعلان عن نبأ وفاة رئيس المجلس الدستوري مراد مدلسي الذي ووري الثرى أول أمس عن عمر 76 سنة، حيث نُشرت عدة تعازي أجمع فيها الكثير من المستخدمين، و من بينهم إطارات في الدولة، على الخصال الحميدة للفقيد الذي تقلد عدة مناصب سامية.
#رياضة : يعود هذا الوسم للظهور في كل مرة ، و ذلك بمجرد تسجيل أحداث رياضية هامة على الساحتين الوطنية و الدولية ، و قد كان من بينها قرار تأجيل موعد انطلاق كأس أمم أفريقيا لكرة القدم «الكان» ، إلى 21 جوان المقبل ، كما تداول العديد من المستخدمين خبر اهتمام نادي برشلونة الإسباني، بخدمات اللاعب الجزائري يوسف عطال.

نجوم@
حقّق قرابة 45 ألف مشاهدة
فيديو النصر لعائلة تستمتع بالثلوج يلهب موقع “فايسبوك”
حقق مقطع فيديو نشرته النصر في صفحتها على «فايسبوك»، لعائلة صغيرة تستمتع على طريقتها بالثلوج التي تساقطت الأسبوع الماضي بقسنطينة، نسب مشاهدة و مشاركة عالية قاربت 45 ألفا، حيث أبدى عشرات المستخدمين إعجابهم بهذه الأسرة، التي استطاعت رغم برودة الطقس، أن تصنع أجواء جميلة بإمكانيات بسيطة.الفيديو التقطه مصور النصر أثناء مهمة عمل للوقوف على وضعية العائلات في أعالي منطقة جبل الوحش، و لمتابعة عملية فتح الطرقات بهذا المكان الذي وصل سمك الثلوج على مستواه إلى 50 سنتيمترا، حيث لفتت الانتباه عائلة مكونة من زوجين شابين و ابنهما، صنعا الاستثناء، من خلال جلب معدات بسيطة تتمثل في طاولة صغيرة و كراس، و الجلوس وسط الثلوج، من أجل شوي الخضر و اللحم على النار، حيث قال السعيد، و هو رب الأسرة، إنه دأب على الاستمتاع بالطبيعة قدر المستطاع، و طيلة فصول السنة.
و قد تهاطلت تعليقات المستخدمين بمجرد نشر الفيديو، حيث أبدى العديد منهم إعجابهم بهذه العائلة، التي لم تعر اهتماما ببرودة الطقس، و قررت الاستمتاع بوقتها على طريقتها الخاصة، في وقت فضلت الكثير من الأسر اللعب بالثلج، حيث علق مستخدم بالقول، «يعطيهم الصحة عايشين حياتهم، تبقالهم ذكرى مليحة برافو”، فيما قال أحدهم مازحا «حبو يجربوا معيشة الاسكيمو بصحتهم”.                                                               
ي.ب

شباك العنكبوت
منها فكرة الأرض المسطحة و العلاجات "السحرية" للأمراض
“يوتيوب” يحارب الفيديوهات التي تروج لنظريات غير علمية
أعلن موقع «يوتيوب» المملوك لشركة “غوغل”، أنه سيعمل على الحد من انتشار الفيديوهات التي تروّج لنظريات غريبة حول حقائق علمية سبق أن أكدها العلم ، مثل أن الأرض مسطحة ، أو تلك التي تزعم علاج الأمراض الخطيرة بطرق سحرية.
وسيعمل الموقع الذي يستخدمه قرابة ملياري شخص حول العالم، على تعديل نظام اقتراح الفيديوهات ، بحيث لا تصبح تلك التي تحمل مضامين مخالفة للعلم والحقائق ، كثيرة الانتشار ، لكنه لن يحظرها بصفة نهائية ، حتى يوازن بين “حرية التعبير” “و «المسؤولية تجاه المستخدمين» .
وكتبت إدارة «يوتيوب” على مدونتها “سنبدأ بجعل المقاطع التي تنشر أخبارا مغلوطة أقل ظهورا في قائمة الاقتراحات” ، مقدمة مثالا بالتسجيلات التي تتحدث عن علاجات عجائبية لأمراض خطيرة ، أو تلك التي تقول إن الأرض مسطحة أو تروج لمعلومات خاطئة حول أحداث تاريخية.
ي.ب

الرجوع إلى الأعلى