PUBANNASR PUBANNASR
الخميس 25 أفريل 2019

البلديــة الالكترونيـــة .. تجربــة تنطلـق من العاصمــة

انطلقت الجزائر مؤخرا في العمل بإجراءات جديدة حملها مشروع «البلدية الالكترونية»، الذي انطلق من العاصمة في انتظار أن يعمم على ولايات أخرى، و ذلك بهدف القضاء على المسار البيروقراطي الطويل الذي كانت تأخذه مختلف المعاملات، و لتسهيل تواصل الإدارة مع المواطن، بينما يدعو الخبراء إلى تطوير أكثر للبنى التحتية في مجال التكنولوجيا لبلوغ ما يُعرَف بالحكومة الإلكترونية.
اعداد: ياسمين بوالجدري
و قد بدأت التجربة الجديدة شهر جانفي الفارط، من بلدية الجزائر الوسطى، حيث شرع الموظفون في استقبال ملفات توجه بشكل مباشر و عبر موقع الكتروني خاص إلى المصالح المعنية، من أجل استخراج الوثائق التي يطلبها المواطن و منها المتعلقة بالحالة المدنية و السكن، و حتى رخص البناء و التصاريح بالأشغال ، و كل ذلك يمر عبر شباك موحد ، بعد أن تم تكوين عدد من الموظفين على الإدارة الالكترونية، قصد مواكبة الاستراتيجية الجديدة المنتهجة و التي يفرضها التطور المتسارع الذي يشهده العالم في هذا المجال.
كما اختارت وزارة الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية، بلدية الجزائر الوسطى أيضا ، لإطلاق تجربة نموذجية أخرى تعتبر الأولى من نوعها في بلادنا ، و ذلك من خلال إطلاق تطبيق “ألو بلديتي” قبل أيام ، حيث يسمح للمواطنين بالتواصل مع أعوان مؤهلين مهمتهم استقبال استفساراتهم و الرد عليها ، سواء تعلق الأمر بالملفات المطلوبة لاستخراج الوثائق، أو تقديم شكاوى حول نقاط رمي الردوم و النفايات بطريقة عشوائية ، و غيرها من الانشغالات التي لن يضطر المعني إلى التوجه لغاية مقر البلدية لطرحها.
بالموازاة مع ذلك ، أطلقت وزارة الداخلية تطبيق «إجراءاتي» الذي يمكن تحميله على الهواتف المزودة بنظام «أندرويد”، إذ يوفر للمستخدمين المعلومات المتعلقة بالإجراءات الإدارية الخاصة بمصالح الجماعات المحلية  و من بينها الحالة المدنية و وثائق الهوية و الانتخابات و الأنشطة القانونية ، و كذلك دفن و نقل الجثامين و لوحة ترقيم المركبات و قضايا خروج القصّر خارج الوطن و غيرها.
و قد ثمّن الخبير في المعلوماتية ، حمزة خنفوف ، في اتصال بالنصر ، هذه الخطوات و قال إنها دليل على التخلص من الذهنيات التي كانت تعتمد على الورق و القلم و لم تكن تعترف بإلزامية إقحام تقنيات الإعلام الآلي في أوجه حياتنا ، لكنه ذكر أن الإجراءات الجديدة يجب أن تتزامن مع تطوير البنى التحتية في هذا المجال ، و ذلك على الأقل بالرفع من قوة تدفق الأنترنت.
و يرى المتحدث أنه من الجيد اعتماد تطبيقات الهواتف النقالة ، خاصة أننا نعيش في عصر يبحث فيه كل شخص عن القيام بمختلف المعاملات عبر هاتفه الذكي و بأي مكان من العالم ، داعيا في هذا الإطار إلى تطوير عمليات الدفع الإلكتروني بالجزائر للوصول إلى ما يسمى بالحكومة الذكية ، و التي يمكن للمواطن من خلالها  استخراج أي وثيقة يريدها مباشرة من الآلة، و هو أمر يؤكد السيد خنفوف أنه يتطلب عملا كبيرا.   ياسمين.ب

سـوفـت
بسبب سرقة صور المستخدمين
«غوغل» تحظر العشرات من تطبيقات «أندرويد»
أزالت شركة «غوغل» ، عشرات تطبيقات الهاتف المحمول المتخصصة في التقاط الصور و التعامل معها، و ذلك بعد أن ثبت أنها كانت تسرق المحتوى ، بالإضافة لعرضها الإعلانات المزعجة وخداع المستخدم.
و حذفت الشركة من متجر «غوغل بلاي» ، 29 تطبيقا كانت تعرض إعلانات بطريقة مزعجة على كامل الشاشة و تتضمن محتوى إباحي ، أو تسرق المعلومات الشخصية للمستخدمين بطرق ملتوية مثل المسابقات و الاختبارات ، أو حتى تقوم بسرقة الصور عبر رفعها على الشبكة بعد أن تخدع صاحب الهاتف المحمول ، بأنها تقوم بتجميلها.
و استعمل مطورو هذه البرمجيات ، عدة طرق للتغلب على تقنيات كشف التطبيقات السيئة ، و الخطير أن معظمها تم تحميلها بشكل كبير ، إذ أن 11 تطبيقا منها تم تنزيله لأكثر من 100 ألف مرة، و 3 تطبيقات تم تنزيلها لأكثر من مليون مرة ، بما يعني أن حذفها من المتجر لا يمنع ضررها على المستخدمين.

تكنولوجيا نيوز
ياباني يبتكر سيارة مضادة لأمواج تسونامي
أطلقت تايلاندا سيارة كهربائية مصممة للقيادة داخل الماء، و ذلك بهدف استخدامها فى المناطق التى تتعرض للكوارث الطبيعية، وأخطرها موجات المد العملاقة «تسونامى».
السيارة التى أطلق عليها اسم “ذا فوم وان”، صممها مهندس يابانى يدعى هيديو تسوروماكى، كان قد بدأ التخطيط للفكرة سنة 2011، عندما تعرضت بلاده لكارثة تسونامى مميتة، وفقاً لشبكة «فوكس نيوز» الأميركية.
وتضم المركبة الصغيرة المشابهة لتصميم سيارة “سمارت”، محركًا وبطارية مضادين للماء، كما يمكنها الانطلاق بسرعة لا تتجاوز 80 كيلومترًا فى الساعة، إلى جانب ذلك، تستطيع «ذا فوم وان» الطفو على سطح الماء والتحرك ببطء وسط التيارات، لكن ذلك قد يكون كافيًا لإنقاذ راكبيها من موجات المد العاتية.
وتبلغ قيمة المركبة نحو 20 ألف دولار، وهو مبلغ مرتفع مقارنة بأسعار السيارات في تايلاندا، فيما يأمل المصممون بيعها بسعر مخفض عند انتشارها فى دول آسيا، سيما أنها مخصصة لحالات الطوارئ فقط، ولا تناسب الاستخدام اليومي.                                                  ص/ت

# هــاشتـــاغ
#WorldCancerDay تصدر هذا الوسم الترند العالمي بمناسبة إحياء اليوم العالمي للسرطان المصادف للرابع من شهر فيفري، و الذي اختير له هذا العام شعار “نحن نستطيع، أنت تستطيع”، ضمن حملة كشف مبكر و توعوية  تفاعل معها بقوة مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي، و بينهم هيئات حكومية و العديد من الجمعيات و الشخصيات العمومية.
#BookCoverChallenge هو تحدّ جديد يخالف العديد من التحديات التي يرى مستخدمو موقع «تويتر» أنها فارغة المضمون، حيث يعتمد على نشر غلاف لكتاب مفضل قرأه المعني أو هو بصدد مطالعته، و ذلك يوميا و طيلة الأسبوع، مع دعوة أصدقاء آخرين إلى القيام بنفس الأمر.

نجوم@
أعاد تأديتها بمشاركة أبنائه
أغاني طارق العربي طرقان تحقق ملايين المشاهدات على “يوتيوب”
عاد الملحن و مؤلف أغاني الأطفال الشهير، طارق العربي طرقان، إلى الظهور بقوة على الساحة الإعلامية العربية، من خلال حضور فعاليات ثقافية و استضافته في العديد من الحصص التلفزيونية، التي أعيد بثها على موقع “يوتيوب” و حققت ملايين المشاهدات، و ذلك من طرف مستخدمين عبروا عن سعادتهم بهذه العودة التي أرجعتهم إلى ذكريات أغاني الكرتون خلال سنوات الثمانينات و التسعينات.
الفنان الجزائري السوري الذي صنع فرحة أطفال “الجيل الذهبي”، استضيف في الأشهر الأخيرة على بلاطوهات تلفزيونات عربية، من بينها التلفزيون الجزائري، حيث أدى أغان ظلت محفورة في ذاكرة العديد من الأشخاص، عبر تأديته لشارة رسوم متحركة أحبوها و ألفوها، على غرار المحقق كونان، سلاحف النينجا، ماوكلي، الماسة الزرقاء، في جعبتي حكاية، الكابتن ماجد و غيرها من الأغاني التي فاق عددها 60.و قد وجد مستخدمو الأنترنت في إعادة وضع هذه الحصص على موقع «يوتيوب»، فرصة للاستماع إلى الأغاني بتأدية العربي طرقان و أبنائه الثلاثة، حيث حققت الفيديوهات الخاصة بهم ملايين المشاهدات، مع تسجيل تفاعل كبير من خلال مئات التعليقات، التي أشادت بالفنان و مساهمته في غرس قيم نبيلة للأطفال عبر كلمات أغانيه الراقية و المنتقاة بعناية و ألحانه ذات اللمسة الإبداعية الفريدة.                                           ي.ب

شباك العنكبوت
"آبل" تعد بإصلاح الثغرة
تطبيق يسمح بالتنصت على مستخدمي الهواتف!
اعترفت شركة «آبل» بوجود خلل في تطبيق «فيس تايم»، يتيح التنصت لفترة وجيزة، و ذلك حتى لو لم يُجِب الطرف المتلقي على المكالمة الواردة عبر هذا التطبيق، وفي بعض الحالات يقوم هاتف المستقبِل بإرسال فيديو، دون أن يكون صاحب الجهاز مدركا للأمر.
وقالت الشركة إنها وجدت حلا وسترسل تحديثا للتطبيق للمستخدمين هذا الأسبوع، حيث تبين أن الخلل يحدث في حال استخدام نظام التشغيل 12.1 أو ما بعده. ويتضمن التطبيق خاصية استخدام الدردشة الجماعية، ويبدو أن ذلك اختلط على البرمجية فأصبحت تشغل الميكروفونات بشكل أوتوماتيكي حتى في حال عدم قبول المكالمة، فيما يتوقف التنصت بعد قطع الاتصال عقب الرنين لفترة معينة، و في حال محاولة تعطيل المكالمة أو إغلاق الجهاز، يتم إرسال فيديو للمتصل، دون معرفة صاحب الجهاز.
وقالت شركة آبل في بيان صدر عنها، إنها واعية لوجود هذه المشكلة، حيث حددتها وتقوم بعلاجها، كما سترسل تحديثا للبرمجية لمستخدميها خلال هذه الأسبوع، فيما اقترح مستخدمون على وسائل التواصل الاجتماعي تعطيل تطبيق “فيس تايم”.
و كانت تقارير إعلامية أمريكية، قد أوردت أن الفتى غرانت تومبسون، البالغ من 14 عاما، هو من اكتشف الثغرة، حيث كان يجري اتصالات بـ”فيس تايم” لصديق له لكنه لم يرد، وبعد ذلك تفاجأ بأنه صار قادرا على سماع كل ما يدور حول هاتف هذا الصديق، و حتى الوصول إلى كاميرا جهازه.
 ي.ب