أكد أمس، المدير العام للضرائب خلال زيارته لولاية الطارف بأن ربط المراكز الجوارية للضرائب بالولاية بنظام المعلومات سيقلص خمسين بالمائة من مهام الأعوان في التسيير، مشيرا إلى أن العملية ستعمم لتمس باقي المراكز الجوارية الخمسة للضرائب ومركز وحيد للضرائب عبر تراب الولاية.
اعداد: سامي حباطي
وأشار المدير العام مصطفى زيكارة، إلى أن نظام المعلومات الذي سيربط قبل نهاية السنة بالولاية، يندرج في سياق عصرنة منظومة الضرائب وسيسمح بتبادل المعلومات الجبائية والضريبية، بحيث سيكون باستطاعة الإدارة المركزية للضرائب، الإطلاع عن قرب على وضعية العمل الجبائي للولاية بمجرد النقر على لوحة الإعلام الآلي، فضلا عن أن هذه الآلية ستمكن من الإطلاع على كل ملفات التسيير ومتابعة عمليات التحصيل الجبائي والضريبي وتعزيز الرقابة الإدارية لملفات ونشاط المتعاملين والتجار. وأضاف المسؤول أنّ النظام المعلوماتي المذكور سيقلص بعض المهام على إدارة الضرائب بطريقة آلية، ما سيسمح بربح الوقت والتكفل بخمسين بالمائة من عمليات التسيير لتظل النسبة المتبقية على كاهل الأعوان، الذين سيتحولون تدريجيا مع تعميم هذا النظام من أعوان تسيير إلى أعوان للرقابة من أجل تحصيل المستحقات الجبائية والضريبة.
وشدّد المتحدث على ضرورة التّصدي لمحاربة الغش والتهرب الضريبي من خلال مرافقة النشاط التجاري على المستوى المحلي وتحصيل كل الضرائب لدى الغير وذلك بواسطة تحسيس المتعاملين والتجار بضرورة تسديد ما عليهم من مستحقات الدولة كاملة، مع الاستفادة من التسهيلات والامتيازات. وقد أبدى نفس المصدر ارتياحه من نسبة تحصيل الضرائب بالولاية، التي قدرت بـ5589 مليون دينار، أي ما يمثل 101 بالمائة من الأهداف المسطرة خلال العام الماضي، مضيفا أن “هناك تحفيزات جبائية وشبه جبائية وضعتها مصالحه بالتشاور مع وزارة الداخلية لتشجيع الاستثمار المنتج للثروة ومناصب الشغل بالولايات الحدودية ومنها ولاية الطارف”، التي ستستفيد من هذه التدابير.
وعاين المدير العام، خلال زيارته للولاية، أربعة مراكز جوارية للضرائب تمثل منشآت جديدة تعزز بها القطاع  في إطار برنامج العصرنة، بكل من منطقة الذرعان والقالة وبوحجار وعاصمة الولاية، في حين اغتنم القائمون على هذه المراكز الفرصة لطرح بعض الانشغالات، خاصة ما تعلق بنقص الوسائل المادية والبشرية التي تعيق عملية الرقابة الجبائية والضريبة في الميدان، على غرار المركز الجواري بالقالة. وأبدى المسؤول الأول على القطاع تحفظه على حالة بعض المراكز الجوارية كمركز الذرعان الذي تهشمت نوافذ مقرّه وتصدع بناية مركز القالة، بالإضافة إلى مساحة حجم المركز الجواري ببوحجار الواسعة مقارنة مع مكاتب مصالحه والمجموعة القليلة من العمال الذين لا يتجاوز عددهم العشرين،  ما من شأنه أن يخلق مشكلة في التسيير وتوفير مصاريف مالية لعملية الصيانة الدورية في المستقبل.                                                                               
نوري.ح

سـوفـت
تطبيقات للتخلص من العادات السيئة
لا تقتصر الحلول التي توفرها تطبيقات الهواتف الذكية على الحلول التقنية فقط، بل توفر العديد من الحلول السلوكية أيضا، لكنها تتطلب إتباع التعليمات التي توفرها بصورة صارمة.
ونشر موقع قناة “سكاي نيوز” باللغة العربية قائمة بمجموعة من التطبيقات التي تساعد على القضاء على العديد من العادات السيئة والتي يصعب التعامل معها من بينها التدخين. ومن هذه التطبيقات ذكرت الوكالة تطبيق Streaks الذي يشجع مستعملي التطبيق على القيام بالعادات الصحية مثل تنظيف الأسنان، بالإضافة إلى تطبيق Productive  الذي يقدم نفس المساعدة، مع خيارات أخرى مثل التوقف مؤقتا عن سلوك ما. كما يقترح تطبيق Habithub عادات مجانية تساعد على تحسين السلوك وأخرى مدفوعة الأجر. أما تطبيق Habitica فهو يساعد المستخدم على تحسين سلوكه من خلال ألعاب ممتعة ويخصص مكافآت بعد تحقيق النجاح في العملية.
س.ح

تكنولوجيا نيوز
يوم دراسي حول التجارة الإلكترونية بجامعة قسنطينة 2
تحتضن اليوم، كلية العلوم الاقتصادية لجامعة عبد الحميد مهري بقسنطينة يوما دراسيا حول التجارة الإلكترونية، فيما صدر منذ أيام الكتاب الخاص بيوم دراسي حول التعليم الإلكتروني نظمته الجامعة العام الماضي.
ويأتي اليوم الدراسي، الذي سيكون بقاعة محمد خزار، تحت عنوان “اعتماد التجارة الإلكترونية في الجزائر – التجارب والتحديات”، حيث ستتخلله العديد من المداخلات من طرف أساتذة، فيما ستشارك في النشاط أطراف من خارج الجامعة، على غرار صاحب مؤسسة خاصة في التجارة الإلكترونية ورئيس مفتشية التجارة بمنطقة علي منجلي بقسنطينة، الذي سيقدم مداخلة بعنوان “القواعد العامة المتعلقة بالتجارة الإلكترونية”، بالإضافة إلى المدير العام لبنك “ناتيكسيس” بالجزائر. وسيناقش المتدخلون أيضا النقاط المتعلقة بالدفع الإلكتروني وأزمة الثقة التي تشكل عائقا أمام التجارة الإلكترونية، فضلا عن حماية المستهلك في ظل هذا المجال.
من جهة أخرى، أصدر أساتذة الكلية قبل أيام كتابا جديدا يضم المداخلات التي ألقاها أساتذة من كلية العلوم الاقتصادية حول التعليم الإلكتروني في يوم دراسي احتضنته السنة الماضية، بالإضافة إلى قائمة بالتوصيات التي خرجوا بها، كما يعرض الكتاب بشقيه اللذين جاءا بالعربية والفرنسية تجارب المدرسة العليا بقسنطينة في التعليم الرقمي ويناقش في مداخلات بعض الأساتذة الدروس الرقمية المعروفة باسم “الموك”، فضلا عن إدراج تجربة  التعليم الرقمي على مستوى مؤسسة “سونلغاز”. ويذكر أن معالم التجارة الإلكترونية في الجزائر ما تزال غير واضحة، حيث دعا وزير المالية عبد الرحمان راوية رواد التجارة الإلكترونية إلى تسجيل أنفسهم في السجل التجاري قبل التصريح للمصالح الجبائية من أجل ضمان شفافية أكبر لنشاطهم، في حين ما تزال الكثير من مواقع البيع والشراء مجرد قنوات اتصال رقمية عوضت الأسواق التقليدية، فضلا عن أن تقنيات الدفع ما تزال تقليدية.                        س.ح

# هــاشتـــاغ
#رامي_مالك: اعتلى هذا الوسم المراتب الأولى ضمن قائمة العبارات الأكثر تداولا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تتويج الممثل ذي الأصول المصرية رامي مالك، بجائزة الأوسكار عن أحسن تمثيل نظير دوره في فيلم «الملحمة البوهيمية»، وقد تداول الوسم مستخدمون عرب ومصريون وجزائريون، بالحروف العربية واللاتينية.
#إليف_شافاق: يتداول المستخدمون العرب لوسائل التواصل الاجتماعي الكثير من العبارات والاقتباسات من أعمال الكاتبة التركية إليف شافاق من خلال هذا الوسم، حيث تكفي كتابة العبارة على مواقع التواصل ليجد المستخدم أمامه مجموعة كبيرة من العبارات المنسوبة إليها، رغم أن الكتاب والكثير من المتابعين يحذرون من ظاهرة نشر الاقتباسات ونسبها إلى الكتاب، فقد تحمل بعضها أفكار إحدى شخصيات كتبه المتناقضة تماما مع أفكار المؤلف. 

نجوم@
لايدي غاغا وبرادلي كوبر يلهبان مواقع التواصل
ألهبت لايدي غاغا ونجم هوليوود برادلي كوبر مواقع التواصل من خلال الفيديو الذي يظهر أداءهما في افتتاح حفل توزيع جوائز الأوسكار الواحد والتسعين.
وأدى كل من برادلي كوبر وليدي غاغا أغنية “مياه ضحلة” المأخوذة من فيلم “ميلاد نجم”، والذي أدى دور بطولته كل من ليدي غاغا التي نالت جائزة أوسكار عن دورها والممثل الشهير، حيث لم يكتف النجمان بإلهاب جمهور الحفل فقط، بل أشعلا مواقع التواصل الاجتماعي بعد النجاح الباهر الذي حققته الأغنية من قبل عند ظهور الفيلم. ويقدر عدد مشاهدات  المقطع بمئات الملايين في يوتيوب ومواقع التواصل الأخرى. س.ح

شباك العنكبوت
بعد أن بدأت في فرنسا
رسائل “إيمايل” احتيالية توهم مستخدمين بأنهم ضحية قرصنة
تلقى بعض مستخدمي الانترنيت الجزائريين الأسبوع الماضي رسائل إلكترونية على عناوين إيمايلاتهم باللغة الفرنسية تطالبهم بدفع مبلغ من المال بالأورو مقابل عدم نشر صورهم الخاصة ومقاطع الفيديو التي تمت قرصنتها.
وبحثنا عن مصدر هذه “الإيمايلات” بعد أن أطلعنا أحد الذين تلقوا الرسالة على محتواها، فوجدنا أن الأمر يتمثل في عمليات احتيال بدأت بفرنسا، حيث ما يزال يتلقى مئات المستخدمين رسائل إلكترونية تطالبهم بدفع هذا المبالغ مقابل نفس الأمر منذ بداية السنة. وقد نشرت الصحافة الفرنسية الخبر بعد أن أودع ضحايا هذه الرسائل شكاوى لدى مصالح الشرطة، في حين ما يزال مصدرها مجهولا بحسب ما تناقلته وسائل الإعلام الفرنسية.
س.ح

الرجوع إلى الأعلى