أشادت وزيرة التضامن والأسرة وقضايا المرأة غنية الدالية أول أمس الاثنين، بنجاح تجربة القاموس الإلكتروني للصم التي دخلت حيز التطبيق بقالمة منذ سنة تقريبا، و دعت إلى تطوير هذه التقنية و تعميمها على كل مدارس الصم بالجزائر لمساعدة هذه الفئة على الاندماج أكثر في المجتمع والتواصل المفيد مع المحيط بالاعتماد على الأنظمة الرقمية الحديثة.
اعداد: سامي حباطي
و عبرت الوزيرة خلال زيارتها لمدرسة الصم بمدينة قالمة عن ارتياحها للجهود التي يبذلها طاقم التدريس من أساتذة الصوتيات و مهندسي البرمجيات الذين تمكنوا من تحويل كتاب تعليم الصم إلى نسخة إلكترونية سهلة الاستعمال من طرف صغار الصم الذين يتلقون تعليمهم بمختلف الأقسام، كما وعدت بتقديم مزيد من الدعم لتثمين هذه التجربة الرائدة، والعمل بها خلال السنوات القادمة.  
وقال المعلمون والمهندسون المشرفون على البرنامج الإلكتروني الجديد أنه عبارة عن تطبيق يعمل بتقنية الفيديو بالصوت والصورة ويحلّ مشاكل الإشارة لدى الأطفال الصم، كما أنه متوفر باللغتين العربية والفرنسية، ويتكون من نحو ألف صفحة. وقد أصبح هذا النظام بديلا للكتاب المعتمد من قبل الهيئة المشرفة على برامج التعليم بالوزارة، حيث بدأت التجربة الرقمية الجديدة تثبت فعاليتها بأقسام تعليم الصم بقالمة، كما أصبح تلقي المعلومات سهلا وممتعا للأطفال، فضلا عن أن هذا النظام أصبح محفزا لهم ومشجّعا قويا على اكتساب المزيد من المعارف والتعامل مع الحواسيب و البرامج الرقمية المختلفة في المستقبل.  
وقد أثار المتعاقدون العاملون بقطاع الشؤون الاجتماعي بقالمة قضية التوظيف مؤكدين للوزيرة بأنهم امضوا عدة سنوات بعقود مؤقتة، كما اكتسبوا خبرة كبيرة في التدريب وتعليم الصم، لكنهم يواجهون مستقبلا غامضا بعد نهاية العقود، مطالبين بتوظيفهم و تمكينهم من الاستقرار وبذل المزيد من الجهد لتطوير منظومة التعليم بالقطاع، ومساعدة فئة الصم البكم التي تعاني وسط مجتمع يمر بتحولات متسارعة في مختلف المجالات و خاصة في ميدان التواصل و المعاملات الرقمية.     
فريد. غ     

تكنولوجيا نيوز
“ناتيكسيس” يستحدث أول بنك رقمي في الجزائر
استحدث فرع “ناتيكسيس” في الجزائر أول بنك رقمي عبر الوطن، حيث يسمح من خلال تطبيق على الهاتف بالتصرف في الحساب وتحويل الأموال والدفع.
وعرض ممثلو “ناتيكسيس” الأسبوع الماضي بكلية الاقتصاد لجامعة عبد الحميد مهري بقسنطينة، الخدمة الجديدة التي وضعوها تحت تصرف الزبائن والتجار الإلكترونيين، حيث يتيح التطبيق الذي يحمل اسم “بانكسي” للمستخدمين إمكانية تحويل الأموال نحو أي حساب بنكي أو بريدي باستعمال الهاتف الذكي ودون الحاجة إلى التنقل. وأوضح ممثلو مصرف “ناتيكسيس” أن التطبيق متوفر في نسخة مخصصة لنظام التشغيل “أندرويد” وأخرى لنظام “آيوس”.  
ويمكن استعمال هذه الوسيلة الجديدة من خلال تحميل التطبيق من متجر “غوغل” للتطبيقات، وفتح الحساب من خلاله، إلا أن ممثلي “ناتيكسيس” أكدوا أن الأمر يحتاج إلى تأكيد في العالم الواقعي بشأن هوية الشخص فقط، ليستطيع بعد ذلك مباشرة تصرفه في أمواله عن طريق الهاتف، مطمئنين الحضور بشأن الحماية الأمنية التي يضمنها البنك لزبائنه لتحصينهم من عمليات القرصنة. وقدمت مسؤولة في البنك عرضا حول الأبواب الواسعة التي يفتحها هذا التطبيق أمام التجارة الإلكترونية والنشاط الاقتصادي في المجال الخدماتي عبر الانترنيت، مشيرة إلى أن تسهيل الدفع يعتبر المحرّك الأساسي للناشطين في هذا المجال.    
س.ح      

سـوفـت
خدمة دردشة بعنوان “ادفع بقدر ما تكتب”
نقلت قناة “سكاي نيوز” باللغة العربية على موقعها أن رجل أعمال هولندي قد أعلن عن إطلاقه لخدمة دردشة جديدة تحت اسم “ايكسبنسيف شات”، حيث يدفع فيها المستخدم المال مقابل كل حرف يكتبه.
وذكرت الوكالة على موقعها أن الخدمة الجديدة تطلب من المستخدم بنسا مقابل كل حرف يكتبه، حيث قال صاحبها أنها “تجربة اجتماعية جديدة لمعرفة ما يحدث في غرف الدردشة عندما لا تكون مجّانية للجميع”، مع العلم أن النقود التي يدفعها المستخدمون تعود إلى جيب صاحب التطبيق الجديد وفق ما نقلته الوكالة عن موقع “ذا فيرج” المختص في الأخبار التقنية.
وتصنف هذه الخدمة مستخدميها بحسب مقدار النقود الذي ينفقونه فيها، حيث يوجد قسم خاص بـ”لوحة القادة”، في حين تحمل واجهتها الرقمية عبارة “انفق نقودا للدردشة مع غرباء ينفقون نقودا للدردشة مع غرباء”، ثم “بنس واحد لكل حرف”. ويلاحظ متابعون أن هذه الخدمة تعمل على إغراء المستخدمين على الدفع أكثر من أجل إظهار أسمائهم في الطليعة.
س.ح

نجوم@
“بوغاتي” تكشف عن أغلى سيارة في تاريخ البشرية
كشفت شركة “بوغاتي” لصناعة السيارة في معرض جنيف الأخير عن سيارتها الجديدة التي تعتبر الأغلى في تاريخ البشرية، كما أنها مطورة من نموذج قديم.
ونقلت مواقع إخبارية خبر الإعلان عن سيارة “لافواتور نوار” أو “السيارة السوداء”، الأغلى في كل العصور، حيث يصل سعرها إلى 12 مليون دولار ونصف، وفقا لما أكدته جريدة “اكسبرس” البريطانية. وقد وصفت هذه المواقع تصميم السيارة المذكورة بأنه الأجمل في تاريخ مركبات الشركة المعروفة بتصنيع السيارات الفاخرة، فهي تتميز بانحناءات مثيرة وزوايا غير حادة ومظهر قوي، في حين وصفها رئيس الشركة بعبارة “إنها وليمة متكاملة من الجمال” بحسب نفس المصادر، كما أكد مصمم شركة بوغاتي، إيتيان سالومي، أن كل عنصر في السيارة قد تم تصنيعه بشكل يدوي، فضلا عن هيكلها المصنع من ألياف الكربون المتناهية الصغر، وهو سر لمعانها الأسود العميق. وقد رجح المتابعون ألا تصنع الشركة إلا عددا قليلا من هذه السيارة.                                س.ح

شباك العنكبوت
تحدّي “مومو” يعوّض الحوت الأزرق في إثارة الرّعب
ينتشر خلال الأيام الجارية على مواقع الانترنت تحدّ رقمي جديد يدعى باسم تحدي “مومو”، حيث تظهر فيه دمية مخيفة في مقاطع فيديو وتهدد الأطفال بأنها ستقتلهم إن لم ينفذوا أوامرها.
وبحسب ما نقله موقع الجزيرة عن “ديلي ميل” البريطانية، فإن هذه اللعبة خطيرة لأنها تؤثر على الأطفال وتدفعهم إلى ارتكاب أشياء قد تضر بهم، كما أنها اخترقت تطبيق “واتساب” وسجلت حالات لأطفال آذوا أنفسهم في بريطانيا ما أثار هلع العائلات منها. وتتمثل “مومو” في دمية جاحظة العينين تتحدث في مقطع فيديو إلى الأطفال وتأمرهم بالقيام بأشياء خطيرة، مع التهديد بالتعرض بالأذى لعائلاتهم في حال رفضهم تنفيذ الأوامر.
وأفادت “ديلي ميل” أن “مومو” في الأصل منحوتة لفنانة يابانية تعمل بمؤسسة “لينك فاكتوري” لصناعة المؤثرات البصرية، حيث شاركت بها في معرض لفنون الرعب باليابان، لكن لا يوجد، بحسب نفس المصدر، أي دليل على أن هذه المؤسسة أو أحد أفرادها يقف وراء انتشار هذا التحدي على الانترنت ، كما أن بداية تردد اسمها يعود إلى شهر جويلية من السنة الجارية. وقد ذهبت بعض المصادر الأخرى إلى أن الأمر لا يعدو أن يكون خدعة، لكن القضية قد أثارت الجدل حول طرق حماية الأطفال إلكترونيا من هذه الألعاب ذات القدرات الإيحائية، مثل لعبة مريم وتحدي الحوت الأزرق، الذي لم يستثن الجزائر وأثار صخبا كبيرا منذ أشهر قليلة.                                                             س.ح

                                                                                       

الرجوع إلى الأعلى