PUBANNASR PUBANNASR
الأربعاء 19 جوان 2019

الإبـــلاغ عـن الأعطـاب ثقافــــة يفتقدهــا الجزائريـون

يجهل غالبية الجزائريين المستخدمين لموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك الكثير من المزايا المتوفرة، خصوصا ما تعلق بالتبليغ عن الأعطاب وتوقف العمل في الموقع الالكتروني، وهو ما يحرمهم من الكثير من الحقوق التي يتمتع بها غيرهم من المستخدمين.
اعداد: عبدالله بودبابة
وتغيب عن غالبية الجزائريين المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي ثقافة التبليغ عن الأعطاب التي تحصل من مرة لأخرى، وهو ما تجلى خلال الفترة الماضية التي تميزت بتوقف العمل في فايسبوك لمرتين في ظرف أقل من 20 يوما، إذ لم يكلف غالبية المستخدمين أنفسهم عناء التبليغ عن الأعطاب وتوقف العمل بالموقع، ما سمح بانتشار شائعات على توقيفه استثناء، وربط الخلل بعمليات تشويش تمارس على المتصفحين بسبب ما ينشر من معلومات حول الحراك الشعبي.
وقد أججت بعض الشخصيات المعروفة إلكترونيا والمدونين مثل هذه المعلومات المغلوطة، مع تقمص دور ضحايا تعرضوا للتبليغ عن منشوراتهم، مطالبين من متابعيهم مساعدتهم بأكبر عدد من الاعجابات و التعاليق و النكز  ، غير أن الحقيقة هي العكس تماما، ليتكرر نفس المشهد بحر الأسبوع الحالي، عندما توقفت خدمة فايسبوك بسبب عطل على مستوى قارة أوربا والمغرب العربي، دون أن يتفطن الكثيرون إلى ما حدث إلا بعد عودة الخدمة.
وقد أشارت تقارير لمواقع إلكترونية متخصصة أن حوالي 9 آلاف تبليغ عن العطب الأخير قد تلقتها إدارة فايسبوك من طرف مستخدميها عبر منطقتي أوروبا والمغرب العربي، غير أن غالبية هذه التبليغات تمت من الجهة الشمالية للمتوسط، ما يعكس غياب ثقافة التبليغ عن الأعطاب في مواقع التواصل الاجتماعي، واكتفاء المستخدمين إما بترويج الاشاعة أو التوقف مؤقتا عن الولوج إلى الموقع إلى غاية عودة الخدمة. عبد الله.ب

تكنولوجيا نيوز
هكذا يمكن التخلص من إدمان الهواتف الذكية
طرح خبير في التقنيات أفكارا جديدة لمدمني استخدام الهواتف الذكية، وذلك في خطوة لمساعدتهم في العودة للاستمتاع بالحياة الاجتماعية، ومحاربة الانطوائية التي أتت بها هذه التكنولوجيا.
واقترح الخبير الذي يعمل مع «غوغل» على المستخدمين تغيير ألوان الشاشة والمفاتيح، وهو إجراء من شأنه أن يخلق الملل لدى صاحبه، ما يجعله ينفر من التصفح، وقال أن تحويل الشاشة إلى اللون الرمادي يقلل من جاذبية الهاتف.
ع/ب

سـوفـت
هاتف ذكي بشاشة شفافة قابل للطي
تمكن خبراء من شركة «أل جي» من  الوصول إلى اختراع جديد يمكن أن يقلب سوق الهواتف النقالة ويحدث نقلة نوعية في الصناعة مستقبلا.
وبحسب براءة اختراع كشفت عنها الشركة، فقد تم التوصل لصناعة هاتف نقال بشاشة شفافة، ومن بين أهم مميزات هذا الهاتف أنه قابل للطي، وبحسب الصور التي تم نشرها فإن الاختراع يتيح استخدام شاشة شفافة قابلة للطي في المنتصف، وذلك بفضل تزويدها بالمفصلات الدقيقة.
يذكر أن فكرة صناعة هاتف ذكي قابل للطي تشهد سباقا كبيرا بين عمالقة صناعة الهواتف الذكية في العالم على غرار «سامسونغ» و»أبل».
ع/ب

نجوم@
حريق كاتدرائية نوتردام يكتسح مواقع التواصل الاجتماعي
تحوّلت حادثة حريق كاتدرائية نوتردام بالعاصمة الفرنسية باريس إلى مادة دسمة لمواقع التواصل الاجتماعي، في ظرف وجيز جدا، حيث حقق نسبة متابعات منقطعة النظير عبر كل من تويتر وفايسبوك ويوتوب، حين تناقل الملايين عبر العالم مقاطع فيديو والبث المباشر للدمار الذي لحق بواحدة من أكبر الصروح الدينية والسياحية في أوروبا، مع مرافقتها بهاشتاغ #نوتردام غير أن مشهد انهيار البرج التاريخي كان أكثـر المشاهد التي تمت متابعتها عبر العالم.
حريق الكاتدرائية لم يصنع وحده الحدث، بل صاحبته ردود أفعال كثيرة من شخصيات ورؤساء دول العالم، حيث عبروا عن تضامنهم مع الفرنسيين وذلك من خلال تغريدات عبر صفحاتهم الرسمية على تويتر في صورة الرؤساء ماكرون وترامب والناطق الرسمي باسم المستشارة الألمانية ميركل.
ع/ب

شباك العنكبوت
تطبيق «يسير» يقدم حلولا للتنقل بقسنطينة
قدم تطبيق «يسير» حلولا جذرية للتنقل بواسطة سيارات الأجرة بولاية قسنطينة، وبأثمان أقل بكثير مما تقترح في العادة، وهو ما ساعد الكثير من مستخدميه  على إيجاد وسيلة للنقل تقدم خدمات في مستوى التطلعات ودون ارهاق كاهل المواطن.
ويمكن تحميل التطبيق عبر «بلاي ستور» وبعد تحميله يتم ادخال مجموعة من البيانات مثل الاسم واللقب والبريد الالكتروني إلى جانب رقم الهاتف النقال، وبعد ذلك يمكن للمستخدم بعد الاتصال بشبكة الانترنت تحديد مكان تواجده والجهة التي يود الوصول إليها بدقة، بعدها يظهر الثمن المقترح من الشركة، ثم يتلقى بعدها اتصالا من الناقل الأقرب إلى مكان تواجده، ليؤكد الطلب.
ع/ب