منحت الشبكة العنكبوتية للإذاعات المحلية عبر العالم بعدا دوليا ومكنت الجمهور الواسع من الاستماع لبرامجها التي تبثها في نطاق محدود على موجات “أف أم”، فيما تحولت إذاعات أخرى إلى أماكن للبث السمعي البصري من خلال المواقع.
اعداد: سامي حباطي
ورغم ما توفره الانترنيت من تقنيات حديثة، إلا أن الاستماع للكثير من الإذاعات الجزائرية المحلية ما يزال صعبا عبر الشبكة، بسبب عدم توفر الروابط المؤدية إليها في كثير من الأحيان، ما يضطر المستخدمين إلى الإنصات للبرامج المسجلة، التي يعاد تحميلها عبر واجهات رقمية في “يوتيوب” أو غيره من المواقع، في حين تتوفر بعض روابط البث المباشر الخاصة بإذاعات أخرى. أما الإذاعات العربية والغربية فقد صارت مفتوحة للمستمعين من خلال الروابط أو عبر تطبيقات خاصة بالهواتف الذكية يسمح تحميلها بالحصول على البث وبالاختيار بين عشرات المحطات بلغات مختلفة، على غرار المحطات الإذاعية الأمريكية المحلية، بالإضافة إلى المحطات الدولية لوسائل إعلام كبيرة، مثل “بي بي سي” وغيرها.
لكن المستمع يستطيع أن يستمتع بالبث السمعي البصري للكثير من المحطات، على غرار “مونتي كارلو” و”موزاييك أف أم”، التي اختار القائمون عليها استعمال قنوات “يوتيوب” في إعداد بث مباشر بالصوت والصورة للعديد من الحوارات والبرامج الإخبارية. وقد فتحت هذه الطريقة نافذة غير معهودة في الممارسة السمعية البصرية من ناحية اختلاف المظهر الإعلامي لها، فالصحفيون والمدعوون يظهرون بصورة أكثر عفوية في بلاطوهات الإذاعات، كما تضفي الإذاعة جوا خاصا على البرامج بسبب ارتكازها على الصوت مع تقليل التركيز على الصورة.
ويلاحظ على فيديوهات البرامج أن نسبة المشاهدة ليست مرتفعة كثيرا مقارنة بما تحظى به برامج القنوات التلفزيونية، فعدد المتابعين لصفحة إذاعة “مونتي كارلو” الدولية على “يوتيوب” يقدر بأكثر من 77 ألف مستخدم فقط، بينما تسجل الفيديوهات الخاصة بالبرامج أرقاما متفاوتة، فمنها ما لا يتجاوز بضعة آلاف، فيما تتجاوز أخرى عتبة المائتي ألف مشاهدة، مثل الفيديو بإحدى حلقات برنامج “حول الحدث” الذي استضافت فيه المحطة الباحث الجزائري نضال قسوم في محاورة بعنوان “جدلية الإسلام والأسئلة المزعجة: داروين ونشأة الكون”، فأهمية الموضوع وما يثيره حوله من التساؤلات يرفع من نسبة الاهتمام به.
وقد اعتمدت الإذاعة الجزائرية على تسجيل بعض الحلقات من برامجها بالصوت والصورة وطرحها في “يوتيوب” لكنها لا تحظى بنسبة متابعة كبيرة بحسب ما يمكن استقاؤه من عدد المشاهدات، رغم أننا لاحظنا أن إحدى الحلقات استضيف فيها رئيس جمعية وكلاء السيارات المتعددة العلامات قد حققت أكثر من 77 ألف مشاهدة في “يوتيوب” لأهمية الموضوع وتزامنه مع فترة يكثر فيها الحديث عن قضية استيراد المركبات الأقل من ثلاث سنوات
وغيرها.                                                                                               سامي .ح

تكنولوجيا نيوز
سيعرضونها بجامعة “لوثر” بألمانيا
طلبة من جامعة ورقلة يبتكرون آلة حفر بترولية
قدم مجموعة من طلبة جامعة “قاصدي مرباح” بورقلة شهر جوان المقبل آلة حفر بترولية من ابتكارهم، بعد تأهلهم في مسابقة منظمة من طرف الجمعية العالمية لمهندسي البترول.
ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية أن طلبة النادي العلمي للمحروقات من كلية المحروقات والطاقات المتجددة وعلوم الأرض والكون بجامعة “قاصدي مرباح” بورقلة “سيشاركون في التصفيات النهائية لمسابقة “أحسن بحث علمي” في مجال تطوير إنتاج الموارد النفطية والغازية والتكنولوجيات ذات الصلة”، حيث يرتقب أن تنظم بجامعة “لوثر” بألمانيا ما بين 11 و14 جوان المقبل، في حين سيعرض فيها المشاركون “نموذجا مصغرا لآلة حفر بترولية مزودة بنظام مراقبة أتوماتيكية تعمل بشكل عمودي”، بحسب الوكالة.
ويجري الباحثون التجارب الأولية لهذه الآلية أواخر الشهر الجاري، فيما ستعرض في ألمانيا أمام الشركة الألمانية المختصة في مجال التنقيب والبترول “بيكر هيوز”، وقد استغرق تصميمها مدة سنة كاملة، واستفاد المشروع من تمويل من الشركة الوطنية لأشغال الآبار فضلا عن شركة صينية بحاسي مسعود، بحسب نفس المصدر.
س.ح

سوفت
تطبيقات تقدم العشرات من وصفات الحلويات لعيد الفطر
توفر تطبيقات بمتجر “غوغل بلاي” العشرات من البرامج الخاصة بالهواتف الذكية وتضم وصفات خاصة بحلويات عيد الفطر، حيث يمكن لربّات البيوت الاستفادة منها بطريقة مجانية وسريعة.
ومن أبرز التطبيقات التي توفر وصفات الحلويات الجزائرية، يمكن للمستخدمات والمستخدمين الحصول على تطبيق يسمى بـ”حلويات الأعراس والمناسبات بدون انترنيت”، ويوفر وصفات مغاربية من الجزائر وتونس والمغرب الأقصى، بالإضافة إلى تطبيق “حلويات 2019” الذي يوفر العشرات من الوصفات أيضا، كما أن تطبيق “حلويات أم وليد” قد حقق عددا معتبرا من التنزيلات بأكثر من عشرة آلاف مرة.
من جهة أخرى، يجد العديد من المستخدمات والمستخدمين في التطبيقات التي تقدم وصفات الأطعمة والحلويات والمشروبات أدوات غير فعالة على المستوى الواقعي، فهم يفضلون البرامج التي تقدم الوصفات بالفيديو والشرح المفصل، لأن إتقان طريقة الإعداد يتطلب ذلك. س.ح

نجوم@
“ما وراء الطبيعة” أول إنتاج درامي مصري لـ”نتفليكس”
أعلنت أول أمس الاثنين، شركة “نتفليكس” في بيان رسمي، أن أول أعمالها في الدراما المصرية سيكون مسلسلا بعنوان “ما وراء الطبيعة”، وهو مستوحى من سلسلة روايات الكاتب الراحل أحمد خالد توفيق.
وأورد بيان الشركة بحسب ما تناقلته وسائل إعلامية على مواقعها، أن هذا الإنتاج سيكون أول دراما مصرية تنتجها “نتفليكس”، فيما يمثل ثالث عمل عربي، حيث سيعمل على إنتاجه المصري محمد حفظي، ليخرجه عمرو سلامة. وقد أشارت الشركة بحسب نفس المصادر، إلى أن سلسلة روايات أحمد خالد توفيق تعتبر الأكثر مبيعا في العالم العربي، فقد اقتنى منها القراء أكثر من 15 مليون نسخة، فيما رحل الكاتب والطبيب المصري في أفريل من العام الماضي إثر أزمة صحية، وقد تميز أدبه بالرعب والخيال العلمي.
ويكتنف أحداث المسلسل الغموض والإثارة، حيث تقوم حبكته الدرامية على “مغامرات طبيب مختص في أمراض الدم، عندما يواجه مجموعة من الأحداث الخارقة للطبيعة التي يتعرض لها في حياته بالستينيات من العمر”، فيما ذكرت نائبة الرئيس للأعمال الأصلية العالمية في شركة “نتفليكس”، “إننا متحمسون للاستثمار في مزيد من الأعمال في الشرق الأوسط”. وقد أنتجت الشركة من قبل مسلسلا بمواهب أردنية بعنوان “جن”، حيث يرتقب إصداره في منتصف شهر جوان المقبل، بالإضافة إلى مسلسل آخر بعنوان “مدرسة الروابي للبنات” أعلن عنه شهر أفريل الماضي.                                                        س.ح

شباك العنكبوت
“الحراك الجزائري” في المريخ !
وقعت مجموعة من وسائل الإعلام الجزائرية في الخطأ، بعد أن نشرت معلومة مفادها أن وكالة «ناسا» الأمريكية سترسل مركبة إلى المريخ تحمل اسم «الحراك الجزائري» في سنة 2020.
وقد تناقلت وسائل الإعلام هذه المعلومة خلال الأيام الماضية، رغم أن الحقيقة غير ذلك، فالأمر يتعلق بمبادرة أطلقتها الوكالة وتتمثل في فتح الباب للأشخاص عبر العالم لتسجيل أسمائهم لتسافر مع المركبة التي ستنطلق إلى كوكب المريخ بعد سنة، في حين يعود أصل الخطأ إلى إعلان الباحث الجزائري بوكالة «ناسا»، نور الدين مليكشي، عن اختياره لكلمتي «الحراك الجزائري» باللغة الإنجليزية لترافق المركبة إلى المريخ، ما أوقع الكثيرين في مغالطة.
وقد صدق الآلاف المعلومة الخاطئة وأعادوا نشرها على صفحاتهم الخاصة نقلا عن وسائل الإعلام التي تداولتها، فيما أثار الأمر استهجان الكثيرين ممن أرجعوا الأمر إلى الاستخفاف بالمصداقية وعدم التأكد من مصدر الخبر وطبيعته قبل النشر. وتتوقع وكالة «ناسا» وصول مركبتها الجوالة إلى كوكب المريخ في عام 2021، حيث ستقوم بالبحث عن آثار حياة ميكروبية في الكوكب، كما ستجمع عينات وتدرس المناخ والجوانب الجيولوجية هناك، في حين يرتقب أن تعود إلى الأرض بالعينات وبالكثير من المعطيات، في خطوات تمهيدية لسفر الإنسان إلى الكوكب الأحمر.               س.ح

 

الرجوع إلى الأعلى