PUBANNASR PUBANNASR
الأحد 16 جوان 2019

مختصون يدعون إلى تعزيز آليات حماية رقمنة الإدارات

حذر أول أمس الاثنين، مختصون من المخاطر التي تكتنف عملية الرقمنة داخل المؤسسات والإدارات والهيئات، حيث دعوا إلى تعزيز آليات الحماية ضمن “القمة الإفريقية السابعة للأمن الإلكتروني في عصر التحولات الرقمية”.
اعداد:  سامي حباطي
وأوردت وكالة الأنباء الجزائرية أن الوقاية من المخاطر التي تكتنف عملية الرقمنة قد شكلت محور النقاش في اليوم الأول من الطبعة السابعة من القمة الإفريقية للأمن الإلكتروني المنعقدة بالجزائر العاصمة، حيث عبر مهدي زكريا، رئيس القمة التي استمرت ليومين، “أن المؤسسات والإدارات الإفريقية تعمل على تطوير نفسها بالاعتماد المكثف على الجانب الرقمي كعامل تنافسي، ما يجعل أنظمة المعلومات الخاصة بها مهددة فعليا بالهجمات الإلكترونية”. وأضاف نفس المصدر أنه “من الواجب، في ظل هذه الظروف، العمل على تحصين الذات ضد التهديدات الإلكترونية، من خلال تعلم كيفية تحديد الهجمات ورصدها وتعريفها”، مشددا على أهمية فهم مختلف تقنيات الهجوم وآليات الوقوف ضدها.
وقد شاركت في القمة شخصيات من هيئات ومؤسسات جزائرية، بالإضافة إلى منتجين عالميين للحلول الخاصة بالأمن الإلكتروني، بحسب نفس المصدر، أين أكد ممثل فرع مؤسسة “آربر نيتوورك” بفرنسا وشمال إفريقيا أن الفرق الأمنية بحاجة إلى حلول متقدمة من أجل رصد كل أنواع التهديدات ووضع حد لها، سواء تعلق الأمر بالتهديدات الواردة أو بالاتصالات “الخبيثة” الصادرة عن جهاز داخلي في المنظومة الرقمية، كما نبه أنه ينبغي “أن تدمج هذه الحلول ضمن النظام الأمني الموجود في منظمة وتُعزّز استعمالاتها، من أجل تخفيض التكلفة والتعقيد والمخاطر”، في حين تحدث متدخلون آخرون عن أن المخاطر حاضرة بصور متعددة على شبكة الانترنيت وتستهدف غالبا تطبيقات “الويب”، مضيفين أن المهاجمين يسعون غالبا إلى استغلال عناوين البريد الإلكتروني.
وقدم ممثلو العديد من المؤسسات المتخصصة في مجال التكنولوجيا مجموعة من الحلول ضد المخاطر الإلكترونية، على غرار مؤسسة “فورتينات سيكيوريتي فابريك”، التي كشفت عن هندسة منصية توفر وظائف متعددة تستهدف حماية التطبيقات الرقمية والبريد الإلكتروني من التهديدات المتقدمة، في حين تحدث المختص في الأمن الرقمي وحماية البيانات، رابح حشيشي، عن القانون الجديد الصادر في جوان من السنة الماضية والمتعلق بحماية البيانات الشخصية، مشيرا إلى أن حماية المعلومات الشخصية يجب أن تدمج في إستراتيجية المؤسسات مستقبلا، من خلال وضع خريطة للبيانات وعمليات المعالجة.
وشارك في القمة المذكورة مختصون من عشر دول، من بينها كندا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث جاء تحت عنوان “أمن تكنولوجيا المعلومات سلاح للسيادة الوطنية” وتم التطرق فيه للاقتصاد الرقمي والدفع الإلكتروني، وحماية الحياة الخاصة وانترنيت الأشياء، بالإضافة إلى حماية مواقع البيانات وغيرها من النقاط.
سامي .ح

تكنولوجيا نيوز
بسبب ساعات من انقطاع الخدمة
غرامة بنصف مليون دولار لـ”فودافون” بمصر
تلقت شركة “فودافون” بمصر غرامة مالية كبيرة جراء انقطاع خدمة الاتصالات لعدة ساعات يوم الثالث من شهر جوان الجاري، حيث تعتبر أول مرة تطبق فيها عقوبة مماثلة.
وأوردت وكالة “سكاي نيوز” باللغة العربية أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مصر قد أعلن أول أمس، أنه وقع غرامة بعشرة ملايين جنيه، أي ما يعادل حوالي 600 ألف دولار ضد شركة “فودافون”، وجاء في بيان الهيئة أنها “المرة الأولى التي توقع فيها غرامة على شركة اتصالات لانقطاع الخدمة”، كما أكد “أن الجهاز لن يتوانى من الآن فصاعدا عن اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة لضمان جودة خدمة الاتصالات المقدمة للمواطنين والارتقاء بها”، بحسب ما نقلته “سكاي نيوز”. وأرجعت “فودافون”، بحسب نفس المصدر، انقطاع الاتصال والانترنيت إلى مشاكل تقنية، حيث بعثت رسائل نصية إلى المستخدمين تخطرهم أنها ستعوضهم عن انقطاع الخدمة بدقائق مجانية أو انترنيت، في حين يعتبر توجيه غرامة لانقطاع الخدمة أمرا نادرا في دول العالم العربي، الذي يسجل فيه المستخدمون في العديد من البلدان مشاكل مماثلة  بشكل متكرر.                                                                                 
س.ح

سوفت
نحو إطلاق نسخة مدفوعة من متصفح “فايرفوكس”
تعتزم شركة “موزيلا” إطلاق نسخة مدفوعة من متصفح “فايرفوكس” في شهر أكتوبر القادم، حيث يرتقب أن تتضمن هذه النسخة مجموعة من المزايا المتقدمة.
ونقل موقع “البوابة العربية للأخبار التقنية” أن الرئيس التنفيذي للشركة قد ذكر في مقابلة مع موقع “تي3أن” أن المزايا المتقدمة التي ستتضمنها النسخة الجديدة من المتصفح تتمثل في “الشبكات الظاهرية الخاصة VPN وخدمة التخزين السحابي الآمن، فيما يؤكد موقع «البوابة العربية» أن «موزيلا» قد شرعت من قبل في اختبار خدمة VPN  بالتعاون مع خدمة «بروتون في بي أن» مقابل اشتراك شهري بقيمة عشرة دولارات أمريكية، لكن الرئيس التنفيذي قد أكد أن «موزيلا» تفكر حاليا في خدمة VPN مجانية ومحدودة البيانات، مع إمكانية الاشتراك المدفوع لجعلها مفتوحة.
وأرجع متابعون لشؤون المؤسسات التكنولوجية الكبرى أن لجوء «موزيلا» إلى خلق منافذ مدفوعة بمتصفح «فايرفوكس» أمر مفهوم، بالنظر إلى تقلص حصتها من هذا السوق مقارنة مع حجم الحصة الضخمة التي يستحوذ عليها متصفح «كروم» الذي جاء بعد ست سنوات من ظهور «فايرفوكس»، لكنه اعتمد على قوة «غوغل»، الذي تمثل الصفقة معه تسعين بالمائة من دخل شركة «موزيلا».
س.ح

نجوم@
الحلقة متداولة بشكل واسع على الأنترنت
كشف شخصية خفية في سلسلة “المحقق كونان” بعد 23 سنة
تداول مستخدمون لمنصات التواصل ورواد صفحات الحلقة 942 من سلسلة الأنيمي “المحقق كونان”، فقد كشفت فيها الشركة عن شخصية مؤسس “العصابة السوداء” بعد 23 سنة من عرض السلسلة.
ويعتبر “المحقق كونان” من أطول مسلسلات “الأنيمي” عبر العالم، حيث عرض للمرة الأولى يوم الثامن من جانفي من سنة 1996، وما زال عرض حلقاته الجديدة متواصلا إلى اليوم، كما أنه رافق أجيالا مختلفة من المشاهدين، فيما لا يزال يعكف عدد هائل من الأشخاص على متابعته عبر العالم وبلغات مختلفة، حيث طالب كثير منهم عدة مرات من قبل بالكشف عن شخصية مؤسس “العصابة السوداء”، في حين وجدنا على مواقع التواصل وموقع “يوتيوب” الكثير من الفيديوهات التي تقدم فرضيات مختلفة عن هذه الشخصية اللغز في السلسلة، ومنهم من ذهب إلى اختلاق شخصية من محيط “كونان”.
س.ح

شباك العنكبوت
بعد أن جرها المعتديان بدراجة نارية
استهجان واسع في الانترنت لاعتداء على شابة بعنابة
أثار شريط فيديو يظهر شابين قاما بالاعتداء على شابة في مدينة عنابة بغرض الاستيلاء على هاتفها النقال حالة استهجان واسع على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي، فيما كشف البث المباشر شابا آخر قام بنشل هاتف من يد فتاة في العاصمة.
ويتم تداول الفيديو على نطاق واسع، حيث يخص الجريمة التي وقعت ثالث أيام العيد، ويبدو أنه التقط من كاميرا مراقبة منصبة على أحد الجدران، أين يجر شابان على متن دراجة نارية فتاة على الأرض لمسافة معينة، بعد أن استوليا على هاتفها. وقد تمكنت مديرية أمن ولاية عنابة من توقيف المعنيين في ظرف وجيز، في حين تفاعل الآلاف مع القضية ومنهم من أدرجها ضمن العنف الممارس على المرأة في المجتمع.
وفي الجانب الآخر، انتشر فيديو لشاب قام بنشل هاتف من يد فتاة كانت على متن مركبة، لكنه لم يتفطن إلى أنها كانت تقوم ببث مباشر على “فيسبوك”، ما أدى إلى انكشاف وجهه، وصار بعد ذلك الأكثر تداولا على صفحات التواصل الجزائرية.                                                                  
س.ح