تعتبر أميرة ريا و نور و مروة و شيرين بوتلة و آخرون من الجنسين، موظفين غير اعتياديين، كسروا كل المعايير التقليدية لسوق العمل و ألغوا شرط المؤهلات، بعدما تمكنوا من تحويل حساباتهم على مواقع التواصل، إلى باب للربح و فرصة للشهرة بكل ما يتضمنه ذلك من امتيازات، فبعدد متابعين يفوق الميلون، يحق « للمؤثرين» أو «الانفلونسرز»، الحصول على دخل معين من شركات كيوتيوب و انستغرام، وذلك كنسبة من الأرباح التي تحققها الشركة من وراء حجم التفاعل مع المحتوى الرقمي الذي ينشره هؤلاء على حساباتهم، وبالأخص قنواتهم، الأمر الذي حولهم بالمقابل إلى مطلب للشركات الاقتصادية التي تعتمد عليهم بشكل كبير في الترويج لمنتجاتها.
في السنوات الأخيرة بدأت العلامات التجارية بالاستعانة بمنهجية التسويق عبر المؤثرين، أي بالاعتماد على  اليوتيبرز و المؤثرين الشباب عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كبديل للإشهار التقليدي الذي يحتكره الممثلون و نجوم الكرة، وذلك من خلال مشاركة محتويات الشركة أو من خلال إنتاج برامج خاصة بهولاء المدونين المشاهير عبر صفحاتها، مستخدمة هذه الطرق لتحقيق أهداف متعددة مثل التوعية بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات والترويج.
وأصبح بعض المتعاملين الاقتصاديين يتعاقدون مع المؤثرين كممثلين للعلامة في جميع المحافل، وهو أسلوب باتت تعتمده العديد من الشركات في الجزائر، ما يفسر  بوضوح الزيادة المستمرة لعدد الشباب المقبلين على النشاط عبر مواقع التواصل للظفر بصفة « مؤثر»، أو ما يعرف بصانع المحتوى الرقمي، خصوصا بعد قصص النجاح التي حققها الكثيرون بفضل هذه الصفة، على غرار أميرة ريا، التي تحولت من شابة بسيطة تنشر تفاصيل حفل زفافها و حياتها اليومية، إلى مصممة أزياء و سيدة أعمال و صاحبة شركة.
وكذا شيرين بوتلة، التي استطاعت أن تلج عالم التمثيل من بابه الواسع و تمثل الجزائر في مهرجانات سينمائية عالمية، بعدما كانت مدونة ماكياج وموضة على يوتيوب، وهو تحديدا التخصص الذي باتت الكثير من الشابات يقبلن عليه طلبا للشهرة و سعيا لكسب أكبر عدد من المتابعين، فالمؤثرون يعتبرون اليوم الأكثر قدرة على الوصول إلى الجمهور عبر شبكات التواصل الاجتماعي، دون الحاجة إلى شهادات أو خبرات.
تجدر الإشارة إلى أن منصة «دولفينوس» تعد أول منصة عربية لرعاية المؤثرين في الوطن العربي، وهي أبرز المنصات التي تنظم العلاقات بين الجهات التي ترغب في التعاقد مع المؤثرين لنشر الإعلانات، و قد نجحت في خلق مفهوم جديد عربياً، وأصبحت عنوانا للتسويق عبر المؤثرين.
و يعتبر هذا التحول في سوق العمل  توجها عالميا، فقد قامت إحدى الشركات الأمريكية للطيران، بطلب حسابات مسافريها على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن ثم قامت بتحليل أدائهم باستخدام خدمة « كلوت» لمعرفة مدى تأثيرهم، ثم قامت بدعوة كافة المسافرين ممن مستواهم يزيد عن 55 % لدخول نادي العملاء المميزين و التمتع بخدمات إضافية، وطلبت منهم مشاركة تجربتهم عبر هاشتاغ     « #أدميرال كلوب» وكانت النتائج فوق التوقعات، حيث زادت نسبة التفاعل الإيجابي مع الشركة بشكل ملحوظ، وكانت هذه بادرة تسويقية جديدة، وظفت فيها الشركة المؤثرين لخدمتها.
الجانب السلبي في هذا المجال هو أن المنافسة الشديدة بين الشباب الباحثين عن الربح السريع بأقل جهد، أثرت على نوعية المحتوى الرقمي المقدم للجمهور.
هدى طابي

ميزة جديدة لـ»غوغل كروم» لحماية المستخدمين

أشارت تقارير صحفية حديثة إلى أن شركة غوغل تعمل على إضافة ميزة جديدة لمتصفحها الشهير «غوغل  كروم» و ذلك في إطار تقديم خدمة الحماية لجميع المستخدمين من متصفحي مواقع الإنترنت.
و تشير مواقع مختصة، نقلا عن مطورين، أن غوغل، ستوفر ميزة ليست بالجديدة كليا، لكنها مطورة تمكن المستخدمين من التعامل مع الإشعارات الموجهة لهم عند دخولهم لأحد المواقع على الإنترنت و التي لا تكون مزعجة فقط بالنسبة للمستخدمين، بل أنها قد تصبح خطيرة في بعض الأحيان.
الميزة الجديدة التي تخص متصفح غوغل كروم، سواء على النسخة المكتبية أو نسخة أندرويد، ستمكن المستخدم من الحظر النهائي لهذه الإشعارات أو التحكم فيها، حيث ستظهر أيقونة في شريط العنوان الإلكتروني، مما يمكن المستخدم من اختيار فقط المواقع التي يريد تطبيق هذا الإجراء عليها.
فيما ستظهر نوافذ مؤقتة على تطبيق كروم في أندرويد، خاصة بالإشعارات على المواقع، و بالتالي يمكن للمستخدم كذلك التحكم في هذه الإشعارات و كيفية التعامل معها.

سولكينغ يعود لمواقع التواصل بعد حادثة ملعب 20 أوت


أعاد أمس، النجم الجزائري العالمي سولكينغ، تفعيل حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما كان قد عطلها عقب حادثة وفاة خمسة من معجبيه خلال حفله الأخير في ملعب 20 أوت بالعاصمة.
وكان النجم قد اختار الأسود كخلفية لكل حساباته و حذف كل الصور والفيديوهات وعطل صفحاته، حدادا على ضحايا الحفل، قبل أن يعود أمس، للنشاط وينشر بعض الصور مجددا.

تعرف على مميزات هاتف HTC One M8

احتل هذا الهاتف مراتب متقدمة في سوق الهواتف الذكية وعبر منصات التقييم الرقمية في العالم هذه السنة، بفضل تصميم أكثـر من ممتاز مع مواصفات تقنية أكثر من رائعة ، وإليكم أهم مواصفاته و مزاياه
ـ الشاشة بحجم 5 بوصات بدقة وضوح 1920*1080 بيكسل
الشاشة ضد الخدش.
ـ المعالج كوالكوم سنابدراجون 801 رباعى النواة وبقوة 2.3 جيجاهرتز.
ـ الذاكرة الداخلية 16 / 32 جيجابايت.
ـ يمكن إضافة كارت للذاكرة الخارجية حتى 128 جيجابايت
ـ الذاكرة العشوائية 2 جيجابايت رام.
ـ نظام التشغيل هو الأندرويد 4.4 الكيت كات، ومخطط حديث بنسخة 5.0 لولى بوب.
ـ الكاميرا الخلفية بتقنية الألترا بيكسل مع مستشعر ديو كاميرا بدقة التصوير 4 ميجابيكسل للخلفية و بدقة 5 ميجابيكسل الأمامية.
ـ من أهم العيوب
البطارية غير قابلة للإزالة و ليست بالجيدة مع هاتف بهذه المواصفات التقنية، حيث أنها بقوة 2600 ملي أمبير فقط    
ـ ميزة التقريب البصري في الكاميرا غير جيدة.

فايسبوك تقرر إلغاء صندوق الإعجابات

كشفت تقارير صحفية أن شبكة التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم ،فايسبوك، تفكر في إلغاء «زر» أدمن على استخدامه الملايين.
ونشر موقع «تيك كرانش» التقني المتخصص تقريرا، نقل فيه من مصادر داخل فايسبوك اختبارها لتحديث جديد يختفي فيه «زر الإعجاب» (Like)، من بعض المنشورات عبر فايسبوك، ويعتزم الموقع تفعيل الخطوة، التي وصفت بـ»المفاجئة»، بالتزامن مع تطبيقها على منصة التواصل المصورة «انستغرام».
​وقالت الباحثة التقنية، جين مونشن ونغ، إنها تحصلت على لقطات شاشة لتلك الاختبارات الجديدة، التي تعتزم شركة فايسبوك تطبيقها، مشيرة إلى أنها ستخفي أيضا عدد الإعجابات، التي يحظى بها أي منشور.
ومن المتوقع أن يظهر أسفل المنشور، اسم أحد الأصدقاء الذي أعجبوا بهذا المنشور، ثم بجواره كلمة «آخرون»، لكن لن يظهر عدد «الإعجابات» بالمنشور، لكن يظهر في «لقطات الشاشة» أن عدد التعليقات والمشاركات لا يزال ظاهرا على المنشور. ومن المتوقع أن تبدأ فايسبوك في اختبار تلك الخاصية الجديدة على عدد واسع من المستخدمين في وقت لاحق.
وعللت فايسبوك هذا الأمر في مساعيها، لعلاج حالة «إدمان» البعض على الحصول على عدد أكبر من الإعجابات بمنشوراتهم، ما يجعلهم لا يكتبون المنشورات بناء على قناعتهم الشخصية، بل حتى تحظى بعدد أكبر من الإعجابات.

الرجوع إلى الأعلى