استطاع مجموعة من الشباب الجزائريين، إطلاق شركة ناشئة سُميّت «أوبتيشارج»، و هي حسب الشريك  المؤسس، بداوي أحمد، أول منصة و تطبيق الكترونيين مختصين في مجال طلب و تنظيم خدمات نقل البضائع، على اعتبار أن هذه الفكرة متداولة بشكل أكبر في أمريكا و أوروبا، غير أن هؤلاء الشباب يطمحون إلى تطويرها في الجزائر، لخفض التكاليف اللوجيستية عامة والنقل البري بشكل خاص وزيادة الفعالية والربحية عند العملاء، زيادة على بعدها الإيكولوجي.
اعداد: ياسمين .ب /هدى. ط
و يؤكد أحمد بداوي و هو خريج الهندسة الصناعية في تخصص إدارة النقل واللوجستيك بجامعة تلمسان سنة 2017، أن “أوبتيشارج» التي أسسها في أفريل الماضي، يعمل بها حاليا 6 شباب معدل أعمارهم 23 سنة، و درسوا تخصصات التجارة و التسويق و تطوير المواقع و تطبيقات الهواتف الذكية و كذا تصميم الغرافيك.
و توفر المنصة أحدث التقنيات للربط بين العملاء و مقدمي الخدمات اللوجيستية الذين تختارهم هي من شركات وأفراد سواء كانوا ناقلين أو شاحنين من الجزائر، حيث تتيح إمكانية طلب خدمات النقل و اختيارها من الأساطيل المتاحة، و ذلك بكل سهولة و مع الأخذ بعين الاعتبار معياري الجودة و التكلفة، حسبما يؤكد الشاب أحمد للنصر.
و تتطلع «أوبتيشارج» إلى تحسين وتبسيط الخدمات اللوجستية عبر القطاعات ذات الصلة في كافة أنحاء الجزائر و منطقة  شمال افريقيا، وذلك بإعادة ابتكار طريقة شحن البضائع لدى الشركات، رغم أن الفكرة غير متداولة، لذلك فإن تأسيس هذه الشركة الناشئة يعتبر تحدٍّ، وفق أحمد، مضيفا أن معرفته الجيدة بالمجال و معايشته لمشاكل اللوجيستيك مع مختلف المؤسسات التي عمل بها، جعلتاه يؤمن بالفكرة التي سيكون لها، مثلما أكد، بعد اقتصادي كبير، بحل الكثير من المشاكل اليومية التي يصادفها أصحاب الشركات.
و يمكن للعميل بعد التسجيل في الخدمة، اختيار الجهة التي تقوم بالشحن، و بمجرد وصول السائق إلى نقطة التوصيل وتفريغ البضائع، يتم إرسال ما يثبت إتمام عملية التسليم على التطبيق، كما يستطيع الزبائن و مالكو الأساطيل تتبع شحناتهم في الوقت الفعلي من خلال نظام التتبع، و زيادة على البعد الاقتصادي، يساعد “أوتيشارج”، يضيف أحمد، على خفض انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون من خلال استغلال الشاحنات التي كان يُفترض أن تعود شاغرة.
و لم يمرّ هذا المشروع دون مصادفة عراقيل يقول أحمد إن أهمها عدم تأقلم الكثير من زبائنه مع التكنولوجيا الجديدة، معلقا بالقول “التحدي هنا يكمن في تغيير سلوك الزبائن إلى استخدام التكنولوجيا الحديثة»، و يضيف الشاب أن العالم يشهد ثورة في القطاع اللوجيستي، من خلال ابتكار وسائل وتقنيات جديدة تعود بالنفع على العملاء ومقدمي الخدمات، و هو ما يسعى إلى تطبيقه في الجزائر.
ياسمين.ب

تكنولوجيا نيوز
«آيفون11» في الأسواق
طرحت أمس شركة آبل، نسخا جديدة من هواتف «آيفون» الذكية، في ولاية كاليفورنيا، وسط آمال بأن تجلب مزايا ثورية، دون أن تكون باهظة السعر، على غرار النسخ السابقة.
ويأتي طرح هواتف «آيفون11» الجديدة، في سياق «صعب» بالنسبة لـ»آبل»، لأن الشركة صارت متأخرة في تصنيف المبيعات، و تحتل المرتبة الرابعة بعد كل من «هواوي» و»سامسونغ» و شركة صينية أقل شهرة وهي «أوبو».
حسب هيئة «ويد بوش» لخدمات المال والاستثمار في الولايات المتحدة، فإن شركة «آبل» تراهن على أن تصل مبيعات هاتف «آيفون 11» إلى مستوى 75 مليون وحدة، إذ يزيد هذا العدد بشكل طفيف فقط، عن العدد المرتقب، خلال فترة إطلاق الجهاز في سبتمبر من العام الماضي.
وستكون عدسة الكاميرا الثلاثية في الجهة الخلفية من الهاتف، على شكل مربع، و يبدو بأن عدسة الكاميرا الأمامية المستخدمة في صور «سيلفي» ستنتقل من 7 ميغا بيكسل إلى 12 ميغا بيكسل في الجهاز المنتظر.
لكن محبي هواتف آيفون، الذين يراهنون على تعزيز الهواتف الجديدة بشبكة الجيل الخامس، قد يتعرضون لخيبة أمل، حسب خبراء، لأن آخر التسريبات تؤكد أن آبل لن تقوم بهذه الخطوة إلا في عام 2020.وبما أن شركة «آبل» وجدت صعوبة كبيرة في بيع هواتف «آيفون» السابقة بسبب الأسعار المرتفعة، فمن المستبعد أن تكون الأجهزة الجديدة باهظة، والمرجح هو أن يكون السعر حوالى 1200 دولار ، على غرار آيفون «إكس إس».                               ص/ م

سوفت
قرار  بإغلاق غوغل + بعد تسريب بيانات
قالت شركة غوغل الأمريكية العملاقة لخدمات  الإنترنت، هذا الاثنين، أنها بصدد إغلاق خدمة التواصل الاجتماعي الخاصة بها  «غوغل + «  بسبب قلة استخدامها واكتشاف ثغرة في مارس الماضي أدت إلى  تسريب بيانات حوالي نصف مليون مستخدم.
وأضافت الشركة التي تتخذ من ماونتن فيو، في شمال كاليفورنيا مقرا لها، إن  «غوغل بلس» قليلة الاستخدام والإقبال عليها لا يتعدى حاليا 90 بالمئة من دورات مستخدميها في أقل  من خمس ثوان، مؤكدة أنها ستغلق «غوغل بلس» في الشهور القادمة بعد 7 سنوات من  إطلاقها، كموقع للتواصل الاجتماعي للعلامة التجارية الخاصة بها.
ويأتي إغلاق هذه الخدمة بسبب ثغرة اكتشفت في العام الماضي، لكن الشركة لم  تعترف بها إلا أمس، وأدى الخلل في إحدى واجهات برمجة التطبيقات  للأشخاص إلى تسريب بيانات شخصية للعديد من المستخدمين إلى مطوري الطرف  الثالث، بما في ذلك معلومات عن مهنهم وجنسهم وعمرهم وعناوين البريد الإلكتروني  الخاصة بهم.كما قالت الشركة في بيان لها  « اكتشفنا هذا الخطأ و صححناه فورا في مارس 2018 ، لكن الخلل  الذي كان قائما منذ 2015 قد أثر بشكل محتمل على ما يصل إلى 500 ألف حساب على  غوغل بلس،  تحليلنا أظهر أن ما يصل إلى 438 تطبيقا ، ربما استخدم واجهة برمجة  هذه التطبيقات».
و أضافت  أنها لم تجد دليلا على علم أي مطور بهذا الخطأ أو إساءة  استغلال واجهة برمجة التطبيقات أو إساءة استخدام بيانات الملف الشخصي.ويتزامن اكتشاف ثغرة «غوغل بلس» تقريبا مع فضيحة اختراق الخصوصية سيئة السمعة لأكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم فايسبوك التي تعرضت لانتقادات واسعة  لفشلها في حماية بيانات المستخدمين.
وتخضع شركة فايسبوك لتدقيق شديد في ما يتعلق بسياسة الخصوصية الخاصة بها،  بعد  اتهام شركة «كامبردج أناليتيكا» البريطانية المتخصصة في استخراج وتحليل  البيانات بالوصول بطرق غير قانونية إلى بيانات 87 مليون مستخدم، دون علمهم.
وتم استدعاء الرئيس التنفيذي لفايسبوك مارك زوكربرغ، في جلسة استماع في  الكونغرس الأمريكي في أفريل الماضي لشرح الإجراءات الأمنية للشركة و كيفية  تعاملها مع خصوصية المستخدمين. 
ص/م

نجوم@
اعتزال حليش يتصدر الترند على تويتر
تصدر اسم اللاعب الدولي الجزائري السابق رفيق حليش، الترند الجزائري أمس، و ذلك بعد قرار اعتزاله اللعب دوليا، حيث صنع الخبر الحدث عبر مواقع التواصل و تصدر  هاشتاغ حليش الترند على  تويتر.
و كان مدافع المنتخب الجزائري رفيق حليش ، قد  قرر الاعتزال على المستوى الدولي بعد التتويج ببطولة أمم إفريقيا الأخيرة بمصر، فكانت  مباراة بنين الودية أمس، مباراة وداع بالنسبة للاعب الذي خاض مع منتخب محاربي الصحراء 40 مباراة سجل فيها 3 أهداف، وخاض أيضاً 5 بطولات لأمم أفريقيا عام 2010، وآخرها دورة 2019 في مصر، وشارك في دورتين لنهائيات كأس العالم بجنوب إفريقيا عام 2010 و البرازيل 2014.
وقد كان حجم التفاعل مع الخبر كبيرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا بعدما نشر لاعبو المنتخب الوطني صورا لحليش أرفقوها بكلمات وداع معبرة.                       هـ/ط

شباك العنكبوت
سقوط  انستغرام !
ضرب عطل مفاجئ موقع الصور الشهير انستغرام أول أمس، حيث واجه الملايين من المستخدمين مشكلة في فتح حساباتهم.
وحسب موقع « إي مور»،  فقد اشتكى مستخدمو موقع انستغرام من عدم تمكنهم من تفعيل حساباتهم على التطبيق الشهير، حيث تداولوا هاشتاغ #instagramdown أو سقوط انستغرام على نطاق واسع، عبر موقع تويتر.
وبالنظر إلى خريطة الانقطاع المباشر على موقع داون ديتكتور   فإن التطبيق، يواجه مشكلات في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والبرازيل وماليزيا وبلدان أخرى، فيما لم تصرح شركة انستغرام عبر حسابها على تويتر، بسبب هذا الانقطاع، الأمر الذي أزعج الملايين من المستخدمين.
هـ/ط

 

 

الرجوع إلى الأعلى