عرض أول أمس، طلبة جامعة عبد الحميد مهري بولاية قسنطينة مجموعة من الإبداعات التي أنجزوها على مستوى مخبر التصنيع التابع للجامعة، ومن بينها نظامان ذكيان أحدهما لتنظيم حضور الطلبة بأقسام الدراسة والثاني لتسيير المنزل، فضلا عن تصميم ذاكرة ذكية لقراءة صور الأشعة السينية ورصد سرطان الرئة.
ونظمت الجامعة معرض إبداعات الطلبة المنجزة على مستوى مخبر التصنيع على هامش فعاليات الجامعة الصيفية حول الشركات الناشئة التي تحتضنها كلية التكنولوجيات الحديثة للمعلومات والاتصال، حيث تحدثنا إليهم انطلاقا من مربع طالب كان يعرض نموذج نظام ذكي لتسيير الغياب والحضور بأقسام الدراسة بالجامعة، من خلال الاعتماد على نفس مبدأ آلات تسجيل الحضور من خلال البصمة المستخدمة في المؤسسات بحسب ما أكده الطالب الذي تحدثنا إليه، لكن المعني نبه إلى أن البرنامج الذي طوره الطلبة يكلف أقل من عشرة آلاف دينار، بينما تكلف الآلة المستخدمة في المؤسسات مبلغا كبيرا قد يصل إلى أكثر من مائتي مليون سنتيم.
وقدم فريق ثان من الطلبة برنامجا ذكيا للتحكم في المنزل، حيث يتيح التحكم في الإنارة والأمن داخل المنزل، كما يمنح صاحب البيت راحة كبيرة، في حين يقوم على تقنيات الرصد الذكي بحسب ما ورد في البطاقة التقنية الخاصة به، ويمكن التحكم بمختلف الوظائف المتاحة عبر الهاتف الذكي. وصممت مجموعة أخرى من الطلبة مركبة ذكية قادرة على تحسس المطبات والعوائق عند السير على الطرقات، حيث اعتمد الفريق على منصة التطوير الإلكترونية مفتوحة المصدر “أردوينو”، كما قدم زملاؤهم نموذجا لعربة ترامواي ذاتية التحكم وقادرة على تخفيض السرعة وزيادتها بمفردها دون أن يقودها الإنسان.
اعداد: سامي حباطي
وطور الطلبة أيضا داخل مخبر “سمارت فاب لاب” برنامجا يلتقط الصور للمواقع السياحية والأثرية ويتيح الدخول في زيارة ثلاثية الأبعاد لها بعد ذلك من خلال الاعتماد على نظارات الواقع الافتراضي، في حين وضعت طالبات نظام حماية ذكي للمنازل وترشيد استهلاك الطاقة في نفس الوقت، كما قدمت طالبة من كلية العلوم الاقتصادية والتجارية مشروعها للتخلص الذكي من النفايات.
واختتمنا جولتنا بين مربعات عرض إبداعات الطلبة بالاطلاع على مشروع مجموعة من الطلبة قاموا بتصميم نظام “للتعلم بالتحويل” Transfer learning لأتمتة كمّ هائل من المعلومات الخاصة بصور الأشعة السينية لسرطان الرئة وإدراجها ضمن نظام معلوماتي ذكي يصبح قادرا على التعرف على المرض بمعاينة صور مماثلة. ونشر طلبة المخبر أيضا نموذجا لنظام ذكي يساعد الرياضيين على تحسين أدائهم من خلال التعرف الآلي على الأخطاء التي قد يرتكبونها أثناء الممارسة أو التدرب، حيث يعتمد على التصوير.
سامي .ح

تكنولوجيا نيوز
شركة صينية تصنع هاتفا مكونا كليا من الشاشة
صنعت شركة “شاومي” الصينية هاتفا ذكيا جديدا مكونا من الشاشة بصورة كلية، حيث تبلغ نسبة الشاشة من الجسم 180 بالمائة، في حين لم تبق منه إلا حافة صغيرة للكاميرا وبعض الملاحق الأخرى.
ونقلت “البوابة العربية للأخبار التقنية” أن الشركة قد كشفت عن الهاتف المسمى “مي ميكس ألفا”، حيث أوردت البوابة أن شركة “شاومي” سعت دائما إلى الدفع بالشاشة إلى حدودها القصوى في النماذج الجديدة التي تكشف عنها، في حين تلتف الشاشة في الهاتف الأخير حتى يبدو أنه مصنع كليا من الشاشة. وتتضمن كاميرا الهاتف عدسة واسعة الزاوية بدقة 20 ميغا بيكسل وعدسة تليفوتوغرافي بدقة 12 ميغا بيكسل، بينما تستطيع الكاميرا الخاصة بهذا الهاتف إنتاج صور بدقة 12032 * 924 بيكسل.
ولا يتضمن الهاتف أزرار صوت عدية، ولكنه يعتمد على أزرار صوت حساسة للضغط من أي من الجانبين لضبط مستوى الصوت، كما لا يحتوي على كاميرا أمامية، لكن يمكن استخدام الكاميرا الخلفية لالتقاط صور سيلفي. ووصفت الشركة هاتفها أنه نموذج أولي لمفهوم جديد للهواتف الذكية، فيما سينتج بشكل غير موسع مع نهاية شهر ديسمبر على أن يطرح في السوق بسعر 2800 دولار بحسب البوابة العربية للأخبار التقنية.                                         
س.ح

سوفت
“فيكسيت” تطبيق جزائري للعثور على مختصي الصيانة
وضعت شركة ناشئة جزائرية تطبيقا جديدا تحت تصرف المستخدمين، حيث يقوم على توفير شبكة واسعة للعثور على عمال الصيانة من مختلف الاختصاصات، على غرار السباكين والكهربائيين.
ويمكن لمستخدم هذا التطبيق، الذي حمّل السنة الماضية على متجر “غوغل” وتم تنزيله أكثر من خمسة آلاف مرة، أن يطلب حضور أحد المختصين في الصيانة بصورة آنية، كما يمكن للمستخدم أن يحجز موعدا مع أحدهم من أجل آجال قادمة. وتؤكد النبذة التعريفية أن جميع عمال الصيانة المسجلين في التطبيق أشخاص حقيقيون وتم تفقد معلوماتهم من طرف فريق الشركة، كما أن المستخدمين في وسعهم نشر آرائهم حول العمال المسجلين من خلال منصة التطبيق، فضلا عن تسعيرة العمل منشورة مسبقا.
س.ح

نجوم@
أول رائد عربي ينطلق نحو الفضاء اليوم
ينطلق اليوم من كازاخستان أول رائد فضاء عربي، هزاع المنصوري، نحو المحطة الدولية للفضاء، حيث ستستمر رحلته 187 يوما ويرافقه فيها بديله سلطان النيادي.
ونقلت وكالة “سكاي نيوز” باللغة العربية أن فريق الرحلة مكون من 6 أشخاص، حيث من المرتقب أن ينطلقوا نحو الفضاء من مركز بايكونور في كازاخستان، في حين سيخوض هزاع المنصوري أكثر من 15 تجربة علمية خلال هذه المهمة بحسب ما ذكره نفس المصدر. ووصلت أول أمس المركبة الفضائية الروسية “سويوز أم أس 15” والصاروخ “سويوز” إلى منصة الإطلاق، حيث أوردت وكالة الأنباء الإماراتية نقلا عن مركز محمد بن راشد للفضاء أن الرحلة سيكون فيها الروسي أوليغ سكريبوتشكا والأمريكية جيسيكا مير أيضا.
ومن المرتقب أن تنطلق الرحلة اليوم في حدود الساعة السادسة مساء بتوقيت الإمارات، أي الثانية مساء بتوقيت غرينيتش، لتصل عند منتصف الليل بتوقيت الإمارات والثامنة مساء بتوقيت غرينيتش إلى محطة الفضاء الدولية بعد ساعتين من التحام المركبة للتأكد من إجراءات السلامة بشكل واف، بحسب وكالة “سكاي نيوز”.               س.ح

شباك العنكبوت
المقطع أثار استهجانا عربيا واسعا
اليونيسف تدعو إلى إزالة فيديو معذب ابنته الرضيعة
دعا مكتب منظمة اليونسف لشمال إفريقيا والشرق الأوسط مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي والقائمين عليها إلى عدم تداول فيديو الفلسطيني الذي عذب رضيعة حفاظا على خصوصيتها، فيما أثار المقطع استهجانا واسعا.
وألقت قوات الشرطة السعودية القبض على الوالد الفلسطيني الجنسية والمقيم في الرياض، بعد أن ظهر في مقطع فيديو وهو يعذب ابنته الرضيعة لإجبارها على الوقوف، حيث عنفها بشدة وصفعها ووجه لها ضربات عنيفة، قبل أن يظهر في فيديو ثان قال فيه إن الحادثة قديمة وأنه قد تاب عن أفعاله. وقد أكدت النيابة العامة السعودية في تغريدة أنها وفرت الرعاية اللازمة لأبناء المعني الأربعة بالتنسيق مع الجهات المختصة، بعد الاستهجان الواسع الذي أثاره مقطع الفيديو بين مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي في العالم العربي.
ودعا الكثير من المستخدمين منظمة اليونيسف للتدخل، لينشر مكتبها للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد ذلك بيانا عبر فيه عن سخطه واستهجانه للحادثة، ثم يدعو المستخدمين إلى التوقف عن تداول الفيديو وإزالته من المنصات التفاعلية حفاظا على خصوصية الطفلة.            
س.ح

الرجوع إلى الأعلى