أفاد مسؤول بالمعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية أن 85 بالمائة من طلبات براءات الاختراع مودعة من طرف أجانب، في حين نبه إلى أن عدد طلبات الجزائريين وصل إلى حوالي 150 العام الماضي.
اعداد: سامي حباطي
وذكر رئيس قسم ترقية الابتكارات بالمعهد، يوسف زيان، في تصريح للنصر على هامش الجامعة الصيفية للشركات الناشئة بجامعة صالح بوبنيدر بقسنطينة، أنّ أعلى نسبة من الطلبات التي أودعها الجزائريون قد سُجّلت العام الماضي، حيث قدّر العدد بحوالي 150 طلب براءة اختراع، في حين أكد أن 85 بالمائة من الطلبات التي يستقبلها المعهد تودع من طرف أجانب، موضحا أن المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية وقع على معاهدة تعاون، تتيح إيداع طلبات براءة الاختراع على مستوى 150 دولة تابعة للمنظمة العالمية للملكية الفكرية، في حين أكد أن المخترعين يتجهون غالبا إلى إيداع الطلبات في بلدان تتوافق مع طبيعة ابتكاراتهم. وقال المعني على سبيل ضرب المثال لتوضيح فكرته، أنه من المنطقي أن يتجه مخترع جهاز ما يعمل في الصحراء إلى بلد صحراوي لإيداع طلب البراءة.
وأضاف نفس المصدر أن المعهد يستقبل خلال العام الجاري نسبة معتبرة من طلبات براءة الاختراع، حيث شدد على ضرورة توفر ثلاثة شروط لتسليم شهادة البراءة، وهي أن يكون الاختراع جديدا وألا يكون بديهيا وأن يكون قابلا للتطبيق الصناعي. ونبه محدثنا إلى أن نوعية طلبات براءات الاختراعات التي يستقبلها المعهد تختلف من مجال إلى آخر، كما أوضح أن الاختراعات تتباين من حيث خصوصية كل منها، فيما قال أن بعض المخترعين لجأوا إلى حماية أفكارهم على المستوى الدولي، في وقت استفاد فيه آخرون من عقود مع مؤسسات.
وعزا رئيس قسم ترقية الابتكارات ارتفاع نسبة طلبات براءات الاختراع العام الماضي بفضل جهود مركز دعم الابتكار على مستوى المعهد من خلال المرافقة والتكوين سواء على مستوى الجامعات أو مراكز البحث أو المؤسسات، فضلا عن مرافقة المخترعين الأحرار، في حين أكد أن المعهد يسعى إلى ترسيخ ثقافة الملكية الصناعية في الجزائر من خلال الاختراعات والرسومات والنماذج.
سامي .ح

تكنولوجيا نيوز
“هواوي” تبيع مليون هاتف “ميت” في ثلاث ساعات
تمكنت شركة “هواوي” الصينية من بيع مليون وحدة من هاتفي “ميت 30” و”ميت 30 برو” بعد ثلاث ساعات من طرحهما في السوق في الصين يوم الخميس الماضي.
وأوردت وكالة “سكاي نيوز” باللغة العربية أن العقوبات والتضييق على تعامل “هواوي” مع “غوغل” قد وضع هاتفها الرائد “ميت 30” في منطقة غامضة، في حين أعلنت الشركة رسميا عن إطلاق سلسلة الهاتف الذكي الجديد من مدينة ميونيخ الألمانية، كما أعلنت عن سعره في أروربا، دون أن توفر معلومات عن موعد طرح الهواتف للبيع في الأسواق. ورجحت الوكالة في مقالها أن “هواوي” تسعى إلى حل مشاكلها مع “غوغل” قبل وضع المنتج في السوق العالمي.
وتفوق الطلب على العرض للهاتف الجديد في السوق الصينية وفي هونغ كونغ بحسب المؤشرات المختلفة، على غرار ارتفاع سعره وصور الطوابير الطويلة لاقتنائه خلال الكشف عنه بالمعرض، في حين تشير الوكالة إلى أن حملة الإدارة الأمريكية على الشركة قد خلقت شعورا لدى الصينيين بضرورة مساندة “هواوي” ضد المعاملة غير العادلة التي تتعرض لها، في وقت تذكر فيه شركة “كناليس” أن “هواوي” قد شحنت أكثر من 37 مليون هاتف في الصين خلال الربع الثاني من هذا العام، بزيادة تفوق الثلاثين بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.  
س.ح

سوفت
تطبيق مذكرات تنظيم الوقت للنجاح في الدراسة
تتيح تطبيقات الهواتف الذكية العديد من الحلول التقنية لفائدة الطلبة والتلاميذ، حيث تمكنهم من تنظيم الوقت الخاص بمراجعة الدروس وتدوين الملاحظات وغيرها.
ويمثل تطبيق “الجدول الدراسي – مذكرات تنظيم الوقت” واحدا من البرامج الهاتفية الناجعة لمراجعة ناجحة خلال العام الدراسي، حيث يتيح العديد من الخدمات من بينها جدول دراسي ذكي ومنظم يمكنك من إضافة 10 حصص في اليوم الواحد، بالإضافة إلى مفكرة تسمح للمستخدم بتدوين ملاحظات وكتابة مذكرات في أي وقت وفي أي مكان، كما يمنح التطبيق المستخدمين إمكانية إضافة تنبيهات دراسية ذكية، تقسم إلى تنبيهات الواجبات المدرسية وتنبيهات الامتحانات وتنبيهات الحصص الخاصة، حيث تساعد التلاميذ على تجاوز مشكلة النسيان أو الغفلة على الواجبات، مثلما يؤكد مصممو التطبيق في النبذة الخاصة به.
ويسمح نفس التطبيق بتقسيم الوقت الدراسي على مدار الأسبوع، كما يمكن تفعيل التنبيهات قبل الحصص الدراسية بوقت معين يحدده المستخدم. ونزّل التطبيق أكثر من خمسين ألف مستخدم، في حين قام مصمموه بتحيينه منتصف الشهر المنصرم، فضلا عن أن الكثير من المستخدمين قد تركوا تعليقات إيجابية عن فعالية التطبيق وفائدة استعماله لتنظيم الدراسة.
س.ح

نجوم@
“ليغل دوكترين” أول محرك بحث جزائري يفتح فرعا بتونس
فتحت الشركة الجزائرية الناشئة “ليغل دوكترين” أول فرع لمحرك البحث القانوني الخاص بها في تونس، حيث يسمح باستكشاف مئات الآلاف من الوثائق الخاصة بالقانون الجزائري.
وتعتبر “ليغل دوكترين” منصة بحث ذكية تسمح بالوصول إلى النصوص الخاصة بالقانون الجزائري، حيث أسسته شركة ناشئة تحمل نفس الاسم، في حين يعتبر افتتاح فرع له في تونس أول تمدد للشركة خارج الجزائر. وقد عرفت هذه الشركة نجاحا سريعا في فترة قصيرة على المستوى الدولي، وتمكنت من الحصول على العديد من الجوائز.
وتوفر منصة “ليغل دوكترين” الخدمات القانونية الخاصة بأصحاب المقاولات، كما تتيح الوصول إلى المعطيات باللغتين العربية والفرنسية، في حين أعلنت عن خلق فرع يقظة قانونية أوتوماتيكية ومساحة لتحرير ونشر المحتوى الإخباري المتعلق بالقانون والموجه إلى المهنيين.
 س.ح

شباك العنكبوت
عقوبات أمريكية على رجل أعمال روسي بسبب الذباب الإلكتروني
أعنت وزارة الخزانة الأمريكية أول أمس، عن فرض عقوبات على رجل الأعمال الروسي يفغيني بريغوزين، بعد أن اتهمته بإطلاق حملة ذباب إلكتروني بغرض التشويش على الانتخابات الرئاسية لمنتصف العهدة السنة الماضية، واستهداف انتخابات العام القادم.
وجاء في بيان وزارة الخزانة أن العقوبات تمنع المواطنين الأمريكيين من التعامل مع الأشخاص المعنيين أو الاتجار معهم في ممتلكاتهم، حيث مست قارب رجل الأعمال الشخصي سانت فايتامين وطائراته الخاصة الثلاث. وشملت العقوبات 6 أشخاص آخرين يعملون في “وكالة البحث في الانترنيت” المعروفة باسم “آيرا”، حيث اتهمت هيئة المحلفين الكبرى بالمحكمة الفيدرالية بواشنطن أربعة منهم ورئيس الأعمال المذكور بالتآمر للاحتيال على الولايات المتحدة.  
وتأتي العقوبات على خلفية اتهام وكالة البحث في الانترنيت التي يقع مقرها بسانت بيترسبورغ والممولة من طرف رجل الأعمال المذكور، بإطلاق حملة موجهة باستخدام حسابات مزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي بغرض التلاعب بالرأي العام الأمريكي، أو ما يعرف لدى البلدان العربية باسم “الذباب الإلكتروني”، بحسب ادعاءات الولايات المتحدة الأمريكية، فيما يذكر أن نفس الوكالة قد ذكرت في تحقيق “مولر” الشهير حول تدخل الروس في ترجيح كفة الأصوات لصالح الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب من خلال توجيه الرأي العام بحملات مماثلة.
س.ح

الرجوع إلى الأعلى