تُوجّت الأسبوع الماضي 21 منصة رقمية بـ”جوائز الجزائر للواب” التي تنظمها وكالة “شيفتين”، حيث جاء بين الفائزين شابّان من مدينة عنابة عن موقع عبد الحميد بن باديس ومنصة “آور أكشن”.
اعداد: سامي حباطي
وتوج موقع الشيخ عبد الحميد بن باديس ومنصة “our action” بجائزة أفضل موقع إلكتروني للعام 2019 الأول في الفئة العامة والثاني في فئة النوادي والجمعيات، في النسخة الخامسة من مسابقة “جوائز الجزائر للواب”، أو كما تسمى بالانجليزية «Algeria Web Awards» التي تنظمها الوكالة الرقمية “Shift’IN” في الجزائر، حيث تُكرّم فيها الجهات التي تلتزم بتقديم أحسن محتوى رقمي. وشارك في طبعة السنة الجارية 767 مشاركا من مختلف ولايات الوطن، حيث تمثل هيئات ومؤسسات ووكالات متخصصة وأفراد شاركوا بمواقع إلكترونية ووسيلة تواصل اجتماعي وتطبيقات للهواتف النقالة ومشاريع شركات ناشئة.
واعتمد اختيار الفائزين ضمن الفئات العشرين على معايير ضبطتها لجنة التحكيم المكونة من 25 خبير بالعالم الرقمي، فضلا عن تصويت الجمهور، فيما تسلم جائزة موقع ابن باديس مدير الموقع عبد المالك حداد، كما حضر الشاب بلال قرفي لتسلم جائزة منصة «آور أكشن» خلال الحفل الذي أقيم بأوبرا الجزائر نهاية الأسبوع الماضي.
وصرح عبد المالك حداد للنصر أن تتويج موقع ابن باديس www.binbadis.net يعد فوزا بالجائزة للمرة الثانية بعد سنة 2013، معتبرا أن ذلك يأتي تقديرا للجهود التي بذلت في تطوير الموقع وفق المعايير العالمية في تصميم وتطوير بنية المواقع على شبكة الانترنيت. وأضاف محدثنا أن مضمون الموقع يأتي لتسهيل عملية التصفح أمام القراء، فيما أكد أنه سيخضع لمزيد من التطوير والتحديث حتى يظل في صدارة المواقع الجزائرية. أما بلال قرفي، صاحب منصة «آور أكشن» فصرح أن المنصة مخصصة لنشر وتسيير الأنشطة المفتوحة لعامة الناس، حيث أسست في البداية للجمعيات والنوادي من أجل توفير واجهة إلكترونية محترفة تعرض أعمالهم ونشاطهم وإنجازاتهم في العالم الرقمي.
وجاء موقع صندوق «كناص» ضمن الفائزين في فئة الإدارة العمومية والوزارات، بالإضافة إلى تطبيق «صحتي» في التطبيقات»، في حين تُوجّت صفحة «الجزائر من أسفل» على «إنستغرام» في فئة الفن، فضلا عن صفحة «كالي هيلثي» على نفس المنصة التواصلية في فئة المطبخ. وظهر موقع «فيني كولتور» لأخبار المواعيد الثقافية والفنية بين المتوجين في فئة الثقافة والخرجات، بالإضافة إلى منصة «ستيب مود» في فئة التجارة الإلكترونية. أما نجم «إنستغرام» وابن قسنطينة خُبيب كوّاس فقد توج ضمن فئته، فيما حصدت «ملبنة» طاسيلي ذراع بن خدة» المرتبة الأولى في فئة المؤسسات.
وحصلت لعبة الهواتف «مغامرات آهيغو» على التتويج في فئة الألعاب، بالإضافة إلى صفحة «أنفو ترافيك الجزائر» وصفحة «سيفيتال  كولينار» في فئة صفحات «فيسبوك» الماركات، فضلا عن موقع «فلويد سوسيال» ومنصة «سبارت» ومنصة «وجّهني» في فئة التعليم ومنصة «كويزيتو»، فيما صنعت «نخيّر» المفاجأة بعد أن توجت بالجائزة الأولى ضمن فئتين هما الشركات الناشئة وفئة الجائزة الخاصة «بانكسي». وافتكت أمينة لسبط الجائزة ضمن فئة «نساء في عالم التكنولوجيا»، بالإضافة إلى محمد جمال طالب ضمن فئة «نجوم «يوتيوب».
حسين دريدح

تكنولوجيا نيوز
5 آلاف طالب عمل في تظاهرة “ديجيتال جوب داي”
ذكر مدير الوكالة الوطنية لترقية وتطوير الحظائر التكنولوجية أن أكثر من خمسة آلاف شخص قد عبروا عن نيتهم للمشاركة في تظاهرة “ديجيتال جوب داي”.
ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية أن عددا كبيرا من الراغبين في العثور على عمل قد توافدوا على الحظيرة التقنية بسيدي عبد الله قاصدين الطبعة الثانية من التظاهرة المذكورة، ويمثلون الآلاف من المتخرجين من مؤسسات التكوين المهني وطلبة ومتربصين وبطالين توجهوا نحو مؤسسات قطاعية وشركات ناشئة وبنوك مشاركة في التظاهرة بحثا عن مختلف المواصفات المهنية. وقد رافق الصالون بحسب نفس المصدر برنامج مكثف من الندوات والورشات حول مواضيع مختلفة من بينها الخدمات الرقمية والتقنية للبحث عن وظيفة و”التسويق والاتصال الرقمي” و”مدخل لمهن انترنيت الأشياء” و”دور مسؤولي الموارد البشرية في التحويل الرقمي للمؤسسات”.
س.ح

سوفت
“أكديلي” منصة جزائرية لاقتناء المنتجات المنزلية
تضع منصة “أكديلي” الرقمية تحت تصرف المستخدمين واجهة سهلة لاقتناء مختلف المنتجات المنزلية، والاستفادة من التوصيل إلى غاية البيت لتتم عملية الدفع بعد ذلك.
وتعرض منصة “أكديلي” مختلف البضائع على موقعها www.eqdili.com، حيث تختص في بيع البضائع المنزلية، كما توفر للمستخدمين عروضا شهرية خاصة، على غرار عرض الشهر الماضي المتمثل في سلة فواكه وضعت عليها تخفيضا بأربعمائة دينار، ليصير سعرها 2500 دينار. وتوفر المنصة الفواكه أيضا لفائدة المستخدمين، حيث تغنيهم عن الخروج للتبضع بأنفسهم، فيما يمكن الاستفادة من خدمات المنصة على التطبيق الخاص بها والمُتاح للتنزيل بمتجر «غوغل» لهواتف الأندرويد. وتظهر مشكلة غياب آليات الدفع الآنية بصورة جلية في الطريقة المعتمدة على الدفع عند التوصيل، أين يسجل نفس الأمر لدى مختلف المنصات التي تمارس التجارة الإلكترونية في الجزائر.
س.ح

نجوم@
جليل طايبي وبوداوي على رأس الترند الجزائري في “يوتيوب”
تصدر الفنان جليل طايبي واللاعب هشام بوداوي الترند الجزائري على موقع “يوتيوب” تباعا يوم أمس، حيث دخل الأول بأغنية جديدة، بينما ظهر الثاني بتصريح صحفي حول حادثة وقعت خلال رفضه الإدلاء بتصريح للصحافة.
وبلغت مشاهدات أغنية جليل طايبي “ليلة عرسك نغنيلك” أكثر من 800 ألف مرة في غضون يومين فقط، فيما تجاوزت ستة آلاف تعليق من طرف محبي الفنان، لكن ذلك لم يثن أكثـر من 1100 مستخدم من التعبير عن عدم إعجابهم بالأغنية بالنقر على الإبهام المقلوب Dislike، مقابل أكثـر من 59 ألف معجب نقروا على علامة الإعجاب Like. أما الفيديو الثاني في قائمة الترند فيظهر فيه اللاعب هشام بوداوي مصرحا حول حادثة محرجة وقعت بعد مقابلة رفض فيها التصريح للصحافة، حيث شدد في المقطع على أن صاحب العبارة التي وصفها بكلام الشارع صحفي وليس من المعجبين. أما مقطع الفيديو الثالث فيخص الحصة التدريبية للمنتخب الوطني قبل مقابلة كولومبيا.
س.ح

شباك العنكبوت
بحسب شركة “كاسبرسكي”
الجزائر بين الدول الأكثر عرضة للجرائم الإلكترونية
تصنف الجزائر في المرتبة 16 على المستوى العالمي من حيث نسبة التعرض للجرائم الإلكترونية بحسب ما تظهره خريطة شركة “كاسبرسكي” الروسية، في وقت أكدت فيه في آخر تقرير لها أن أكثر من 60 بالمائة من الشركات لا تصرح بما تتعرض له.
وتُحصي الخريطة التفاعلية مجموعة الهجمات والتهديدات الإلكترونية التي شهدتها الجزائر خلال الأيام الأخيرة، في حين أورد موقع “غيك ألجيريا” أن تقريرا صدر مؤخرا عن شركة “كاسبرسكي” قد وضع الجزائر ضمن قائمة الدول الأكثر عرضة لهذا النوع من الهجمات، فيما أورد المقال أن الوضع المذكور ليس في مصلحة مستخدمي الانترنيت في الجزائر، وخصوصا مستخدمي الهواتف الذكية، الذين يعتبرون أكثر الفئات عرضة لهذه المشاكل عبر العالم، خصوصا تجاه البرامج الخبيثة خلال الشهرين الأخيرين.
وفسر المقال التصنيف في مراتب متقدمة ضمن تقرير الشركة بدخول انترنيت الهواتف النقالة بصورة متأخرة في الجزائر مقارنة بباقي دول العالم، حيث ثُبّتت بطريقة ناجحة في الجزائر، لكنها تبقى حديثة من المنظور الاجتماعي، فيما جاءت النيبال وألبانيا بعد الجزائر تباعا في تصنيف “كاسبرسكي”.
س.ح

الرجوع إلى الأعلى