أعلنت شركة اتصالات الجزائر أمس عن إطلاق عرض جديد لاستضافة المواقع الالكترونية لفائدة الزبائن المهنيين أكثر تطورا من التجربة التي خاضتها المؤسسة في وقت سابق.
اعداد: سا مي حباطي + ع.أسابع
وأوضحت اتصالات الجزائر في دورة تكوينية لفائدة الصحافيين، نظمتها بمناسبة إحياء اليوم الوطني للصحافة، بالجزائر العاصمة ونشطها أحد إطاراتها أن عرضها الجديد، يمنح زبائنها المهنيين بفضل منصة الاستضافة،  برنامجا كاملا لاستضافة المواقع الإلكترونية يتضمن حجز اسم المجال وتصميم الموقع الإلكتروني، إنشاء علبة بريد إلكتروني مهني واستئجار مساحة القرص على خوادم عالمية عالية الأداء  ومتصلة باستمرار بشبكة الانترنيت ودون انقطاع على مدار الساعة.
وأشارت الشركة في العروض التي قدمها مجيد سباغ من دائرة التسويق، إلى أنها تقترح على زبائنها مخططات موثوقة لاستضافة المواقع الإلكترونية بأسعار معقولة تتماشى مع احتياجات الزبائن، في ترقية مختلف في ترقية مختلف الخدمات المرتبطة باستخدامات الأنترنت.
وفي هذا الصدد تقترح اتصالات الجزائر على الزبائن المهنيين من مؤسسات وهيئات وحتى التنظيمات المعتمدة تصاميم جاهزة في إطار نطاق « دي زاد « DZ ، فضلا عن عرض خدمة التواصل الفوري عبر نافذة في واجهة البريد الإلكتروني.
وتمت الإشارة إلى أنه بإمكان الزبون أن يقترح تصميمه الخاص على مصممي ومطوري الشركة في جلسة عمل لأخذها بعين الاعتبار ، سواء الموجهة للحاسوب أو للهاتف النقال.
وتعد اتصالات الجزائر بذات المناسبة، زبائنها بتكفل أفضل بالمواقع التي ستصممها حسب رغبات الزبائن، حيث تجند حاليا فريق من الخبراء والتقنيين لهذا الغرض، كما تعد بضمان الحماية الكاملة  للمعطيات في مركز الشركة لتخزين البيانات.
ومن الحلول التي تقدمها الشركة ضمن عرضها الجديد البديل للعرض القديم ‘’ جواب ‘’، ‘’إمكانية استرجاع كل المعطيات الضائعة في حال إزالتها بالخطأ من طرف الزبون’’.
وتسعى اتصالات الجزائر التي تأوي حاليا ما لا يقل عن 330 موقعا من خلال ذات العرض، استرجاع كل المواقع الجزائرية التي  تتم استضافتها إلى الآن بالخارج مع الالتزام بتقديم خدمة مماثلة ‘’بل أفضل’’ حسب ذات العرض الذي أشار من جهة أخرى إلى أنه بإمكان الشركة أن تأوي خوادم المؤسسات الكبرى في مركزها العصري لتخزين البيانات (Data center) مع التأكيد عل أنها توفر حماية عالية لقواعد البيانات وفق المعايير المعمول بها عالميا.
من جهة أخرى تؤكد شركة اتصالات الجزائر من خلال ممثلها بأنها ستحرص على مرافقة مختلف المؤسسات الوطنية في مسار تحولها الرقمي، ‘’ الذي سيجعلها أكثـر ربحية’’ فضلا عن السعي لتطوير المحتوى الرقمي الوطني.
وفي كلمة ألقاها خلال حفل تكريم أقيم على شرف الصحفيين المشاركين في ختام الدورة ، التكوينية أعرب الرئيس المدير العام لمجمع اتصالات الجزائر، محمد أنور بن عبد الواحد، عن اعتزاز المجمع بالشراكة المثمرة التي تربطها  بوسائل الإعلام التي قال أن هذه الشراكة ما فتئت تساهم  في تطوير اتصالات الجزائر .
كما أشاد بالمناسبة بالدور المتعاظم الذي تلعبه وسائل الإعلام في هذه الفترة التي وصفها بالحساسة سيما في مرافقة التحولات على مختلف الأصعدة كما قال.
ع.أسابع

تكنولوجيا نيوز
نظمتها مجموعة مطوّري “غوغل”
ورشات حول الأمن الرقمي والبرمجة بجامعة قسنطينة 2
تعتزم جامعة عبد الحميد مهري بقسنطينة تنظيم ورشات تكوينية للتشغيل بالتنسيق مع وكالة “أنام” حول المهن الرقمية خلال الأسبوع القادم، فيما نظمت مجموعة مطوّري “غوغل” ورشات حول الأمن الرقمي والبرمجة في إطار مهرجان التطوير العالمي.  
وستضم الورشات التكوينية المرتقبة يوم السادس من شهر نوفمبر المقبل على مستوى كلية التكنولوجيات الحديثة والاتصال بالجامعة طرق إعداد السيرة الذاتية وتحرير الرسالة التحفيزية وتقنيات البحث الفعال عن العمل وكيفية إجراء مقابلة مهنية. وتُمثل الجامعة في التظاهرة نيابةُ الجامعة المكلفة بالعلاقات الخارجية والتعاون والتنشيط ودارُ المقاولاتية، التي أكد لنا مديرها الأستاذ نذير عزيزي أن الجامعة ارتأت تنظيم الورشة من أجل مساعدة الطلبة على اكتشاف عالم التشغيل الرقمي وفسح مجالات جديدة لهم في العالم المهني، مشيرا إلى أن الدورة التكوينية تستهدف تزويد أكبر عدد ممكن من الطلبة بالمهارات التقنية اللازمة للبحث وإعداد السير الذاتية، فضلا عن طرق التواصل مع رب العمل المحتمل.
من جهة أخرى، أكد محمد بشير بوعقة، عضو مجموعة مطوري “غوغل” في اتصال بالنصر، أن فعاليات “ديف فيست” بجامعة عبد الحميد مهري قد استمرت إلى غاية يوم أمس، حيث تمثل مساهمةَ المدينة في إحياء مهرجان التطوير العالمي الذي ينظم شهر أكتوبر من كل عام، ويجمع مهتمين بعالم التطوير والبرمجة، فيما شهد اليوم الأول من التظاهرة بالجامعة محاضرات حول الذكاء الاصطناعي وتطوير تطبيقات الهواتف عن طريق “فلاتر”، بالإضافة إلى ورشة حول الأمن الرقمي وأخرى حول الـ”كلاود”. أما اليوم فقدمت فيه محاضرة بعنوان “فلاتر السحري”، كما قدم شاب جزائري صاحب مؤسسة ناشئة بفرنسا منصته الرقمية.  
وأكد محدثنا أن جميع البرامج التي تقدمها المجموعة في المحاضرات تضم آخر التحديثات منذ شهر ماي إلى غاية اليوم من السنة الجارية، موضحا أن المجموعة والورشات مفتوحة أمام جميع المواطنين وليس للطلبة فقط، كما نبه أن عدد المشاركين في اليوم الأول قد تجاوز المائتين وخمسين، حيث تهدف التظاهرة إلى رفع مستوى التحكم في تقنيات الإعلام الآلي داخل المجتمع.  
س.ح

سوفت
“DZ doctors” للوصول إلى الأطباء عبر الوطن
يسهل تطبيق «ديزاد دوكترز» المتوفر على متجر «غوغل ستور» الوصول إلى عناوين ومعطيات الأطباء عبر الوطن، حيث يضم 24 تخصصا في جميع الولايات.
ويضم التطبيق قائمة بالعيادات وعناوين وأرقام الهواتف لكل طبيب وعيادة وتكلفة المعاينة، بالإضافة إلى أنه يمنح إمكانية إيجاد معطيات الأطباء من خلال اللقب، بالإضافة إلى إمكانية مشاركة معلومات طبيب بمجرد الضغط على زر واحد واقتراح طبيب من خلال النوافذ التفاعلية. وقد تم تنزيل التطبيق لأكثر من خمسة آلاف مرة مثلما يلاحظ على واجهة المتجر، كما خضع للتحديث آخر مرة شهر ماي الماضي.
س.ح

نجوم@
الأستاذ نصر رابح يرافق تلاميذ الابتدائي على “يوتيوب”
برز في السنوات الأخيرة الأساتذة النجوم على “يوتيوب” من خلال ما يقدمونه من دعم للتلاميذ، لكن غالبيتهم يقدمون دروسا لمرحلتي الثانوي والمتوسط، على عكس الأستاذ نصر رابح الذي يقدم دروسا لتلاميذ الابتدائي.
وتحصي صفحة الأستاذ نصر رابح، أكثر من 179 ألف مشترك على منصة “يوتيوب”، حيث ينشر فيها فيديوهات لدروس وتمارين واختبارات مع حلولها لتسهيل الفهم على أطفال المرحلة الابتدائية ومرافقتهم، كما يوجه محتوى فيديوهاته للأساتذة الجدد أيضا من أجل تذليل الصعاب البيداغوجية أمامهم، مثلما يؤكد في النبذة التعريفية للقناة التي أسسها منذ سنتين وحظيت إلى غاية اليوم في مجمل فيديوهاتها بما يقارب 13 مليون مشاهدة. ويحصي كل مقطع يقدمه الأستاذ على قناته نسبة مشاهدات معتبرة تتراوح بين حوالي عشرة آلاف وما يقارب الثلاثين ألف، في وقت يقارب فيه عدد المعجبين به على منصة “فيسبوك” الثمانين ألف.
س.ح

شباك العنكبوت
مايكروسوفت تحذر من هجمات إلكترونية على أولمبياد 2020
حذّرت شركة “مايكروسوفت” من هجمات محتملة قد تشنها مجموعة قراصنة على هيئات لمحاربة استعمال المنشطات والمنظمات الرياضية في الألعاب الأولمبية المزمع تنظيمها العام القادم باليابان.
ونشرت الشركة أول أمس الاثنين بيانا رسميا، أكدت فيه رصد هجمات رقمية كبيرة نفذتها مجموعة “سترونتيوم” والمعروفة أيضا باسم “فانسي بير/آيبيتي28”، حيث استهدفت، مثلما أكدت الشركة، هيئات محاربة المنشطات ومنظمات رياضية عبر العالم، “في وقت يرتقب فيه العالم تنظيم الألعاب الأولمبية بطوكيو العام القادم”. وقدمت الشركة المعلومات المذكورة خوفا من مهاجمة التظاهرة الرياضية العالمية، في حين حددت أن الهجمات مست 16 هيئة وطنية وعالمية في ثلاث قارات، مشيرة في بيانها إلى أنها انطلقت يوم 16 سبتمبر الماضي وكانت بعض منها ناجحة بينما فشلت أغلبيتها. ونبهت الشركة أن مجموعة “سترونتيوم” نفذت من قبل هجمات مماثلة على منظمات رياضية في 2016 و2018 ونشرت معلومات طبية ورسائل إلكترونية خاصة بها.
وأكدت مايكروسوفت أن الأسلوب المنتهج من طرف مجموعة القرصنة المذكورة هو نفسه المنتهج من طرفها في استهداف حكومات وجيوش ومجمعات تفكير ومؤسسات قانونية ومنظمات حقوقية ومؤسسات مالية وجامعات عبر العالم، كما أورد البيان الإشارة إلى أن الشركة كشفت من قبل عن نشاط “سترونتيوم” استهدفت فيه منظمات تساهم في الانتقال الديمقراطي، كما اتخذت الإجراءات القانونية من أجل منعها من استخدام نطاقات انترنيت مزيفة خاصة بميكروسوفت في هجماتها.                                                                                                    س.ح

 

الرجوع إلى الأعلى