تنظم دار المقاولاتية بجامعة عبد الحميد مهري بقسنطينة يومي الأحد والاثنين المقبلين، مسابقة في الحلول الذكية، حيث تتمحور أساسا حول موضوع الذكاء الاصطناعي.
اعداد: سامي حباطي
وتأتي هذه المسابقة ضمن فعاليات ندوة الابتكار والمقاولاتية التي تنظمها دار المقاولاتية للجامعة خلال يومي الأحد والاثنين المقبلين، حيث ستحمل عنوان ID tour smart university وتكون مفتوحة للمختصين والباحثين بمرحلة الدكتوراه والطلبة بألعاب ومداخلات وورشات حول الذكاء الاصطناعي والروبوتية. وستتزامن المسابقة مع انطلاق المشروع الوطني الإستراتيجي للذكاء الاصطناعي.
وتضم محاور المسابقة الحرم الجامعي الذكي والتعليم الذكي والشعوب الذكية والبحث الذكي والحكومة الذكية، حيث سيقسم المشاركون إلى مجموعات مكونة من ستة أفراد، في حين أتاحت الوكالة الوطنية لتثمين نتائج البحث والتطوير التكنولوجي، المشرفة على المسابقة، فرصة المشاركة لجميع المهتمين من خلال الانترنيت.
من جهة أخرى، تضم ندوة الابتكار والمقاولاتية محاضرات مختلفة وورشات حول الابتكار الاجتماعي والملكية الفكرية والمناخ الاقتصادي الخاص بخلق المؤسسات الناشئة، في حين وضع منظمو التظاهرة تطبيقا رقميا لتسيير عملية التسجيل.                                                                                                            س.ح

واب نيوز
بحسب ما أكده المدير العام للشركة

“لاكار” للتأمينات تعتزم تجسيد الدفع عبر الهاتف
تستعدّ الشركة الجزائرية للتأمين وإعادة التأمين إطلاق خدمة الدفع انطلاقا من الهاتف الذكي من خلال تطبيق ستضعه تحت تصرف زبائنها في غضون العامين المقبلين، حيث ترى إدارتها أن تحقق الأمر يبقى مرهونا بمدى ملاءمة نوعية خدمة الانترنيت.
وأفاد الرئيس المدير العام للشركة، إبراهيم جمال كسالي، في تصريح للنصر، أن “لاكار” قد وضعت حيز الخدمة منذ فترة، تقنية الدفع انطلاقا من الكمبيوتر الشخصي عبر موقعها الإلكتروني باستعمال البطاقة البنكية أو البريدية، مضيفا أن جميع الوكالات التابعة للشركة قد زُوّدت أيضا بأجهزة الدفع الإلكتروني من أجل تسهيل المهمة على الزبائن، في حين أشار إلى أن إدارة الشركة تعتزم تجسيد تطبيق جديد من أجل منح الزبائن الفرصة لدفع التأمين من خلال الهاتف الذكي أو اللوح الإلكتروني، حيث يبقى الأمر متوقفا على مدى ملاءمة جودة خدمة الانترنيت، بحسب محدثنا، الذي أشار إلى أن الإطلاق الرسمي للتطبيق سيكون في غضون العامين المقبلين.
وأضاف المعني أن الخدمة الجديدة تأتي في إطار إستراتيجية “لاكار” توفير خدماتها المختلفة عبر مختلف القنوات الممكنة، بما في ذلك القنوات الإلكترونية، مشيرا إلى أن الشركة قد وضعت أيضا نظاما لإبلاغ الزبائن باقتراب موعد انتهاء صلاحية التأمين وضرورة تجديده من خلال الرسائل النصية القصيرة عبر الهاتف قبل أيام من وصول الموعد.
وزرنا الموقع الإلكتروني لشركة “لاكار” للاطلاع على طريقة الدفع الإلكتروني مقابل خدمة التأمين، حيث وجدنا نافذتين، إحداهما مخصصة للتأمين على الكوارث الطبيعية وتضم كلا من الزلازل والفيضانات والأعاصير والرياح القوية انزلاق الأرضية، في حين يكفي الزبون أن يدخل بيانات الإقامة السكنية، على غرار المساحة والموقع والقيمة المالية التي يقدرها للمنزل الذي يريد تأمينه ليقدم له المبلغ الذي يترتب عليه دفعه، ثم يقدم الزبون معلوماته الشخصية ليتجه بعد ذلك إلى مرحلة الدفع باستعمال بطاقته البنكية.
وتتم عملية الدفع باستعمال البطاقة البنكية من خلال الموقع بنفس الطريقة مع التأمينات المتوفرة، في حين أكد الرئيس المدير العام للشركة خلال كلمته الافتتاحية في الملتقى المنظم بقسنطينة أن جميع الضمانات الأمنية لحماية بيانات الزبائن خلال عملية الدفع متوفرة وتحرص الشركة عليها.
سامي.ح

سـوفـت
منصة “حوايجي” للبيع والشراء في الجزائر
يتوفر متجر “غوغل” للتطبيقات على منصة جزائرية لبيع وشراء الأشياء المستعملة والجديدة، حيث تحمل عنوان “حوايجي” فيما تصل خدماتها إلى ثمان وأربعين ولاية.
وتمنح المنصة الفرصة لبيع وشراء مختلف البضائع، على غرار السيارات والعقارات، كما تتيح إمكانية البحث عن وظيفة وفرص عمل، مثلما يرد في النبذة التعريفية الخاصة بها، في حين يرتبط التطبيق الخاص بها على متجر “غوغل” بموقع إلكتروني يوفر واجهة يصفها أصحابها بالفعالة والسهلة للاستعمال.
وقد حُمّل تطبيق المنصة لأكثـر من خمسين ألف مرة من متجر “غوغل” في حين أخضع لآخر تحديث في شهر سبتمبر من السنة الجارية، كما لاحظنا بعض تعليقات الاستحسان من مستخدمين، رغم أن بعضهم أشاروا إلى بعض المشاكل التي واجهتهم خلال الاستعمال، على غرار عدم تمكنهم من تغيير اللغة، في حين وجدنا على الموقع مجموعة مختلفة من البضائع المستعملة والجديدة، على غرار قطع غيار المركبات والملابس والأثاث المنزلي، وعروض خدمات مثل أشغال المنازل وصناعة الحلويات.
س.ح

نجوم@
شاحنة إلون ماسك الرقمية تصنع الحدث
صنعت شاحنة “سايبر تراك” الرقمية لمخترعها إلون ماسك الحدث خلال الأيام الماضية، حيث يتحدث صاحبها عن تلقي مئتي ألف طلب لها رغم المشاكل التقنية التي ظهرت فيها عند العرض.
وتعرض مؤسس شركة “تيسلا” للإحراج عند عرض شاحنة “سايبر تراك” الكهربائية، حيث قدمها على أساس أنها مقاومة للرصاص كما أن زجاجها غير قابل للكسر، لكنه فوجئ بتحطم زجاجها عند تجريبها خلال العرض، حيث ذكر يوم أمس في تغريدة على “تويتر” أن سبب ذلك يعود إلى ضرب معدنها بالمطرقة قبل استعمال كرة حديدية لإثبات قدرة زجاجها على مقاومة الصدمات. وأعلنت شركة “تيسلا” عن تلقي مئتي ألف طلب شراء للشاحنة التي تسير بالطاقة الكهربائية في حين يصل سعرها إلى حوالي الأربعين ألف دولار، أي ما يعادل حوالي خمسمئة مليون سنتيم.
وكانت شركة تيسلا قد دخلت مجال صناعة السيارات الكهربائية خلال السنوات الأخيرة، حيث يسعى مؤسسها إلى إنتاج موديلات جديدة قابلة للاستعمال اليومي بصورة معقولة باستعمال الطاقة الكهربائية للقضاء على استعمال الوقود التقليدي، وتعتبر السيارة الكهربائية التي أرسلها إلى الفضاء من بين النماذج الجديدة التي صممتها شركته.  
س.ح

شباك العنكبوت
خطة عالمية لإنقاذ الانترنيت من المخاطر
أطلق تيم بيرنرز لي، المعروف باسم “أبو الانترنيت”، خطة عالمية لإنقاذ الشبكة من المخاطر الخبيثة التي تهددها، حيث تقوم على تسعة مبادئ موجهة للأفراد والشركات والحكومات.
ونشرت مؤسسة “بيرنيرز لي” عقدا تدعمه مئة وخمسون مؤسسة، على غرار “ميكروسوفت” و”فيسبوك” و”غوغل” و”مؤسسة الحدود الإلكترونية”، فيما رفضت شركتا “أمازون” و”تويتر” المصادقة على العقد إلى حد الساعة، بحسب ما نقلته جريدة “ذا غادريان” البريطانية. ويفرض العقد على داعميه إثبات تطبيق المبادئ المنصوص عليها وإيجاد حلول أكثر صرامة، في وقت تشير فيه تقارير إعلامية أن مصادقة “غوغل” و”فيسبوك” على العقد لن تصمد لزمن طويل بسبب عدم التزامهما بالمبادئ الأساسية له، بعد أن اتهمتهما منظمة العفو الدولية بـ”تمكين إلحاق الضرر بحقوق الإنسان على نطاق عالمي واسع”، مثلما نقلته وكالة سكاي نيوز باللغة العربية.
وحذّر صاحب الخطة العالمية من أن استمرار الوضع على ما هو عليه سيقود العالم نحو حالة أسوأ من تداعي الأمور إلى غاية الديتسوبيا، أو مجتمع غير فاضل تسوده الفوضى. وقسمت المبادئ التسعة على مختلف الأطراف بالتساوي، حيث تنص البنود الثلاثة الخاصة بالحكومات على بذل كافة الجهود لضمان احترام كل شخص يرغب في الاتصال بالانترنيت واحترام خصوصيته، كما تلزم مبادئ الشركات بجعل الوصول إلى الانترنيت إلى الجميع وتبسيط إعدادات الخصوصية، في حين تدعو في شق الأفراد إلى إنشاء محتوى غني وملائم من أجل جعل الشبكة مكانا ذا قيمة، بحسب ما نقلته “سكاي نيوز”.
س.ح

الرجوع إلى الأعلى