كناص تطلق بوابة إلكترونية جديدة للاطلاع على معلومات المؤمنين
أطلق الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء بوابة الكترونية جديدة تحت مسمى “فضاء الهناء”، حيث تسمح للمؤمنين اجتماعيا بالاطلاع على جميع المعلومات الخاصة بملفاتهم لدى مصالح الضّمان الاجتماعي، في حين أرفقت البوابة بتطبيق خاص بالهواتف.
اعداد: سامي حباطي
ويخفف “فضاء الهناء”، المُتاح للتحميل في الهواتف الذكية، على المواطنين عناء التنقل إلى مراكز التأمينات الاجتماعية للحصول على هذه المعلومات، كتاريخ  نهاية صلاحية البطاقة واستخراج شهادة الانتساب للضمان الاجتماعي، حيث أن هذا التطبيق الجديد يسمح للمؤمن اجتماعيا بتحميل شهادة الانتساب وطبعها دون التنقل إلى صندوق التأمينات الاجتماعية، كما تسمح الخدمة الجديدة للمؤمن بطلب بطاقة الشفاء وغيرها من الخدمات الأخرى.
وبهدف تعريف المواطنين بهذا التطبيق الجديد، أطلقت المديرية العامة للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية حملة تحسيسية على مستوى مراكز الدفع بالولايات، حيث أوضح المكلف بالإعلام بالصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء بالبليدة أسامة نمامشة، على هامش حملة تحسيسية احتضنها مركز الدفع بوسط مدينة البليدة، أن الخدمة الجديدة تندرج في إطار مواكبة التكنولوجيات الحديثة من أجل خدمة عمومية ناجعة لفائدة المؤمنين اجتماعيا، مضيفا أن هذه البوابة الجديدة تسمح للمواطن بالاطلاع على رقم تسجيل الضمان الاجتماعي، ومعرفة قائمة ذوي الحقوق، بالإضافة إلى مركز الانتساب وموقعه الجغرافي، ومعرفة نسبة التكفل وطلب شهادة الانتساب وطبعها.
وتسمح البوابة أيضا بالاطلاع على بيان التعويضات اليومية الخاصة بالتأمين على المرض والأمومة وطبعها، إلى جانب الاطلاع على المنتجات الصيدلانية التي تم تعويضها، والاستدعاءات المتعلقة بالرقابة الطبية وقائمة الأطباء المعالجين المتعاقدين مع صندوق التأمنيات الاجتماعية، كما توفر هذه البوابة للمستفيد في نفس الوقت خدمة طلب بطاقة الشفاء دون عناء التنقل إلى مصالح الضمان الاجتماعي.
ويتطلب التسجيل في هذا الفضاء بحسب نفس المصدر، الولوج إلى الموقع الالكتروني الخاص بالصندوق الوطني للتأمنيات الاجتماعية  www.cnas.dz/elhanaa، ثم كتابة المعلومات الشخصية ورقم الهاتف للمتعاملين في الهاتف النقال “موبيليس” أو “أوريدو”، ليتلقى المعني بعد ذلك رسالة قصيرة لتأكيد التسجيل والحصول على رمز سري، يسمح له بالدخول إلى البوابة والحصول على كل المعلومات الخاصة بملفه والتي يبحث عنها.                              نورالدين-ع

تكنولوجيا نيوز
موجهة لمساعدة فاقدي الأيدي
مركز تطوير التكنولوجيات المتقدمة يصمم يدا للاستعمال الذكي
عرض مركز تطوير التكنولوجيات المتقدمة يدا قابلة للاستعمال الطبي الذكي من أجل الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى العديد من الابتكارات الأخرى التي طورت على مستوى منصة النمذجة التكنولوجية.
وأفاد المهندس بالمنصة، وليد سدرة، في تصريح للنصر خلال تظاهرة نظمت مؤخرا بقسنطينة، أن اليد الذكية المعروضة قد طورت على مستوى المركز، مشيرا إلى أنها قابلة للاستعمال الذكي بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي من خلال وضع راصدات على العضلات وبعض التقنيات الأخرى، لكنه نبه إلى أن اكتمال الأمر يظل مرهونا بوجود من يقوم بابتكار النظام الرقمي للذكاء الاصطناعي الذي يحركها، مؤكدا أن منصة النمذجة التكنولوجية بمركز تطوير التكنولوجيات المتقدمة تقوم بصنع النماذج وتوفير الوسائل لتجسيد تصورات عن القطع والأجهزة لفائدة أطراف أخرى، في حين أكد أن النظام الذي يحركها لفائدة الفئة المذكورة غير متوفر في الوقت الحالي.
وأضاف محدثنا أن الهندسة العكسية، أو ما يعرف بالانجليزية باسم Reverse engineering، واحدة من طرق العمل التي تنتهجها المنصة، حيث تتيح تفكيك محتوى القطع لإعادة صنعها في حال تعرضت للتحطيم أو غياب المخططات الخاصة بها، أو في حالة وجود متعامل رآها ويرغب بإعادة صناعتها دون حيازتها، كما أن المركز يوفر على المتعاملين في هذه الحالات عملية اقتنائها من الخارج، وما تتطلبه من تكاليف. ونبه نفس المصدر أن إعادة صناعة القطع تتم بالاعتماد على الطباعة ثلاثية الأبعاد من خلال تقنيتي «أف دي أم» أو «أس أل أس» التي تعمل بالليزر.
س.ح

سوفت
هواوي تطلق نسخة مطورة من هاتفها القابل للطي
أطلقت شركة “هواوي” نسخة مطورة من هاتفها القابل للطي والمسمى “مات “إكس”، حيث يتضمن النموذج الجديد مفصلا محسنا لآلية طي الشاشتين.
ونقلت وكالة “سكاي نيوز” باللغة العربية على موقعها أن المِفصل المحسن “سيجعل الشاشة أكثر استقرارا” ويزيد من سرعة عمل المعالج، في حين أطلقت “هواوي” هاتفها المطوي “مات إكس” في الأسواق العالمية خلال الشهر الماضي بتكلفة ألفين وأربعمئة دولار. وينطوي الهاتف المذكور على معالج “كيرين 980” ومودم الجيل الخامس “بالونغ 5000” فيما يتضمن الهاتف الحالي شاشة بقياس ثمان بوصات بدقة 2480 * 2200، كما لا تتجاوز حافته سمك 5.4 ميليمترات. وتتحدث الشركة أيضا عن قدرة شحن البطارية التي لا تستغرق أكثر من نصف ساعة تبلغ نسبة امتلاء مقدرة بخمسة وثمانين بالمئة.  
س.ح

نجوم@
فنانة أمريكية تحقق متابعة عالية بتلاوة القرآن
تمكنت الفنانة الأمريكية جينيفر غراوت من تحقيق متابعة عالية على صفحات “فيسبوك” وقناتها بمنصة “يوتيوب” بفضل تلاوتها للقرآن وأدائها للأغاني العربية.
وانتشر خلال الأيام الماضية مقطع فيديو على “فيسبوك”، تظهر فيه جينيفر غراوت وهي تجود الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة مقلدة صوت المقرئ محمد صديق المنشاوي، حيث شاهده على منصة يوتيوب في قناتها أكثر من أربعة وعشرين ألف مستخدم، بينما تم تداوله على صفحات “فيسبوك” الجزائرية والعربية بصورة كبيرة.  
واشتهرت جينيفر غراوت في سنة 2013 بمشاركتها في برنامج “آراب غوت تالنت”، حيث أدت العديد من الأغاني المشرقية، كما أبهرت متابعي البرنامج بعزفها على آلة العود وغنائها، وحظي مقطع اختبار القبول أمام اللجنة بما يقارب أربعة ملايين مشاهدة على قناة البرنامج في منصة “يوتيوب”.
س.ح

شباك العنكبوت
روسيا تستكمل اختبارات الانترنيت السيادي لمواجهة الولايات المتحدة
أنهت روسيا أول أمس، اختبارات شبكة الانترنيت الداخلية للتأكد من إمكانية ضمان استمرار الخدمة في حال الانقطاع عن الشبكة العالمية، حيث يأتي الأمر بعد صدور قانون “الانترنيت السيادي” في نوفمبر الماضي لمواجهة ما اعتبر “الإستراتيجية العدوانية للأمن الرقمي للولايات المتحدة الأمريكية”.
ويتضمن البرنامج إقحام جميع الهيئات التابعة للدولة والمؤسسات الأمنية ومتعاملي الاتصالات ومشغلي التواصل والبريد الإلكتروني، حيث تستهدف روسيا تحويل حركة الانترنيت وجميع البيانات إلى نقاط دخول تتحكم فيها الدولة وبناء نظام اسم للنطاق خاص بها، من أجل قطع الاعتماد على الأنظمة الأجنبية. وصرح نائب وزير الاتصالات الروسي، أليكسي سوكولوف، أمس، “أن بلاده استكملت الاختبارات من أجل التأكد من قدرتها على إبقائها خدمات الانترنيت في حال الاضطرار إلى الانفصال عن الشبكة العالمية”، بحسب ما نقلته وكالة “سكاي نيوز” باللغة العربية على موقعها.
واعتبر نائب الوزير أن الوكالات الحكومية ومتعاملي الاتصالات قادرون على الاستجابة بفعالية للتهديدات وضمان خدمة مستمرة للانترنيت، بحسب ما جاء في موقع “إيلوتيف”، الذي أورد أيضا أن هذه الاختبارات، التي أجريت على مدى عدة أيام، ستكرر سنويا. وقد وجهت العديد من الانتقادات حول القانون واعتبرته تقويضا لحرية المواطنين ومحاولة لعزلهم عن العالم، في حين رد الرئيس فلاديمير بوتين في ندوة صحفية قبل أيام بالقول “أن الدولة لا تستهدف غلق الانترنيت من خلال قانون الانترنيت السيادي، ولكنها تسعى فقط إلى الوقاية من العواقب السلبية للفصل عن الشبكة العالمية”.
س.ح

 

 

 

الرجوع إلى الأعلى