حشد طالب الإعلام والاتصال محمد شهاب رفقة الأستاذ عبد الكريم بورامول من جامعة عبد الحميد مهري بقسنطينة، جمهورا معتبرا من خلال منصة “شموخ” المختصة في نشر مقالات مختلفة حول المبادرات الابتكارية والحلول الموجهة للطلبة والشباب، حيث استقطبا أكثر من أربعين ألف زيارة لموقعهما خلال بضعة أشهر.
والتقينا الطالب بكلية الإعلام والاتصال بجامعة صالح بوبنيدر بقسنطينة، محمد شهاب، حيث أخبرنا عن المنصة التي اختير لها اسم “شموخ”، مشيرا إلى أنه أسسها رفقة خاله الأستاذ عبد الكريم بورامول، فيما أوضح أنها انطلقت في الأول من شهر ماي من العام الماضي، واستطاعت بلوغ أربعة وثمانين مقالا من المحتوى باللغة العربية، حول مجال تطوير الذات وريادة الأعمال والحرية المالية وتنظيم الوقت والتخطيط والنجاح الدراسي والمهني، فضلا عن النصائح والإرشادات والتحفيز من خلال عرض سير لأشخاص ناجحين وتتبع مساراتهم منذ البداية، كما نبه محدثنا إلى أن القائمين على المنصة يسعون إلى انتقاء شخصيات جزائرية بالدرجة الأولى.
اعداد: سامي حباطي
وبادر مسيرو المنصة إلى خلق بوابات مختصة، على غرار البوابة الخاصة بالحائزين الجدد على شهادة البكالوريا، أين تمت برمجة أرضية تمكنهم من طرح الأسئلة بغرض إزالة الغموض عن مختلف التخصصات قبل الاختيار، وتربط الاتصال بينهم وبين الطلبة الذين سبقوهم إليها من أجل أن يجيبوا على أسئلتهم، حيث اعتبر محمد شهاب أن هذه القناة التي فتحتها المنصة قد لاقت رواجا معتبرا. ونشرت المنصة أيضا سلسلة مرئية بعنوان “كن رياديا”، يقدمها المختص في ريادة الأعمال، الأستاذ حسان قزول، في حين يستفيد تلاميذ البكالوريا أيضا من خلال سلسلة التحضير النفسي والدراسي.
ونبه نفس المصدر أن فريق العمل، الذي يتضمن كُتّابا مساهمين من الجزائر وخارجها، يستعد لطرح النسخة الثانية من المنصة، حيث ستضم استحداث نوافذ جديدة لصناعة المحتوى، فيما أكد محدثنا أن الهدف من المنصة يتمثل في توفير الفرصة للشباب لإثراء رصيدهم المعرفي والمهني. ولم يستبعد محدثنا أن يشارك الفريق القائم على المنصة في مسابقات جزائرية ودولية لأحسن المبادرات في العالم الرقمي، على غرار مسابقة “ألجيريا واب أواردس”.
واطلعنا على معطيات الحركية الخاصة بمنصة “شموخ” من خلال منصة “أليكسا”، حيث وجدنا أن مصدر تسعة وثمانين بالمئة من جمهورها من الجزائر، وهو ما يتوافق مع الأهداف التي حددها الفريق القائم عليها باستهداف جمهور قراء ومتابعين من الجزائر، فيما تشير معطيات موقع “هايب ستات” أن عدد الزوار اليوميين للموقع يقدر بأكثـر من خمسة آلاف مستخدم، يتصفح الواحد منهم معدل أكثـر من خمس صفحات.
سامي .ح

تكنولوجيا نيوز
التسريبات الأولى تكشف عن خصائص هاتف “أيفون 12” الجديد
نشر موقع “فوربس” التسريبات الأولى لهاتف “أيفون 12”، حيث تشير إلى أنه سيتضمن تغييرا لافتا من ناحية التصميم، بعد أن يُدعم بشبكة الجيل الخامس للاتصالات.
ونقلت وكالة “سكاي نيوز” باللغة العربية على موقعها عن “فوربس” أن شركة “أبل” تخلت عن “الهوائي المسؤول عن شبكة الجيل الخامس الذي قدمته شركة “كوالكوم””، بسبب ضخامة حجمه التي لا تناسب التصميم الجديد، كما أنه من المحتمل أن يُطرح الجهاز بأحجام مختلفة، وسيكون الأصغر في حدود 6.1 بوصات، في حين سيتم اعتماد شاشة “أوليد”، وشاشة أخرى من طراز “أل سي دي”. ويبلغ حجم أفضل هاتف 6.7 بوصات وسيكون بشاشة “أوليد” أيضا.
ويرتقب أن تعزز كاميرا هاتف “أيفون 12” أيضا بكاميرات “ToF» المتطورة، في حين لن يشمل الأمر جميع الموديلات. وتتيح كاميرات «تي أو أف» للهواتف رصد الكائنات والمجسمات من خلال إطلاق نبضات ضوئية، وتقدير الوقت الذي تستغرقه للعودة، فيما تساهم هذه العملية في «تمييز أفضل للوجوه»، كما تسمح بـ»تجميل الصور وإحداث صور مجسمة أكثـر قربا من الواقع»، بحسب ما جاء في موقع وكالة «سكاي نيوز».
س.ح

سوفت
“يسير” تطلق تطبيقا جديدا لطلب الوجبات
أطلقت شركة “يسير” المختصة في مجال النقل تطبيقا جديدا تحت عنوان “فود”، التي تعني “الطعام”، حيث تنفرد بتلبية طلبات الوجبات، وحققت في فترة قصيرة أكثـر من خمسين ألف تنزيل من متجر “غوغل”.
ويعمل التطبيق من خلال اختيار المستخدم للمطعم الذي يرغب في اقتناء طلبيته منه، ثم يختار الوجبة التي يفضلها، سواء كانت تقليدية أو وجبة خفيفة، قبل أن يطلب الطبق وينتظر وصوله إليه. وقد تفقدنا الموقع الذي خصصته الشركة للخدمة الجديدة، حيث لاحظنا مجموعة كبيرة من المطاعم التي اشتركت في الخدمة على مستوى العاصمة، ويصل عددها إلى العشرات، في حين يوفر الموقع المدة الزمنية التي تستغرقها الطلبية، في حين لاحظنا عددا قليلا جدا من المطاعم على مستوى ولاية قسنطينة، التي تنعدم الخدمة تماما في بعض مناطقها بسبب عدم وجود مطاعم اشتركت فيها.
وخضع التطبيق للتحيين في متجر “غوغل” لبرامج “أندرويد” يوم الرابع من شهر فيفري الجاري، في حين يتوفر على متجر “أبل” للتطبيقات الخاصة بنظام “آيوس”، باللغات الإنجليزية والفرنسية والعربية، كما لاحظنا على واجهة متجر “أبل” تعليقا واحدا بالإيجاب على فعالية الخدمة الجديدة للشركة، التي تبدو ما زالت محتشمة رغم انطلاقها شهر نوفمبر من العام الماضي.
س.ح

نجوم@
لقاء الحكومة-الولاة يتصدر الترند الجزائري في “يوتيوب”
تصدر أمس مقطع فيديو يظهر تفاعل رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، مع مشاهد عن معاناة أطفال خلال لقاء الحكومة - الولاة، “ترند” الجزائر في منصة “يوتيوب” حيث قاربت مشاهداته المليون مرة.
وتجاوزت مشاهدات مقطع الفيديو الذي لم يتعد سبع دقائق، ووضعته قناة “الأجواء”، تسعمئة وخمسين ألف مشاهدة بعد يوم واحد، في حين جاء في المرتبة الثانية مقطع فيديو لحلوى مصنعة من بسكويت “برينو” على قناة “حلويات نيراس”، حيث تجاوزت مشاهداته أربعمئة ألف مرة. أما في المرتبة الثالثة فقد شاهد الجزائريون برنامجا تلفزيونيا مشرقيا لأكثـٍر من مئة وخمسين ألف مرة، ليحتل فيديو كليب جديد لفرقة “البهجة” بعنوان “في حالي نسير” المرتبة الرابعة بحوالي نصف مليون مشاهدة، لكن تراجعه يعود إلى وضعه على المنصة منذ السادس عشر من شهر فيفري الجاري.
وجاء في المرتبة الخامسة شريط فيديو لزوجين مشهورين على “يوتيوب” فتحا قناة باسم “أنس وأصالة” ونظما حفل عيد ميلاد عائليا لابنتهما التي بلغت عامين من العمر، وقد حقق المقطع الذي تقارب مدته ربع ساعة حوالي مليوني مشاهدة في ظرف يوم واحد، فهو نشر منذ أول أمس فقط.                                 س.ح

شباك العنكبوت
ملحق بواجهة لـ”وورد برس” يعرض مئتي ألف موقع للقراصنة
اكتشف باحثون بالشركة الأمنية “ويباركس” ثغرة بملحق واجهة “ثيم غريل ديمو إمبورتر” التابعة لـ”وورد برس”، حيث يمكن أن تعرض أكثـر من مئتي ألف موقع للقرصنة.
ونقل موقع “ذا هاكر نيوز” المختص في أخبار القرصنة والأمن المعلوماتي أن الواجهة المذكورة قد خضعت للتحميل مئتي ألف مرة وهي مستخدمة في هذه المواقع، رغم أنها قد تسمح لمهاجمين غير معرفين بالوصول إلى إعدادات مجموعة واسعة من المواقع والمدونات، في حين أورد الموقع أن الواجهة المذكورة تعرض بصورة مجانية ومدفوعة في نسخة “بريميوم” من طرف شركة البرمجيات “ثيم غريل”. ويشير صاحب المقال الصادر يوم أمس على الموقع، أن الثغرة الأمنية موجودة على مستوى ملحق للواجهة، أو ما يعرف بالانجليزية باسم Plugin، حيث صمم من أجل السماح لمسيري موقع منصة «وورد برس» للمساعدة على تحميل المحتوى التجريبي والإعدادات من «ثيم غريل»، فهو يسهل عليهم تكييف الواجهة.
وشاركت «ويباركس» تقريرا مع موقع «ذا هاكر نيوز» جاء فيه أنه بمجرد تثبيت واجهة «ثيم غريل»، فإن الملحق الذي يحمل الثغرة يشغل بعض الوظائف بامتيازات تسيير دون التأكد من التعرف على المستخدم الذي يدخل الشيفرة أو التحقق ما إن كان مسيرا أم لا. واعتبر الموقع أن هذه الثغرة قد تسمح لمهاجمين خارجيين من إعادة وضعية قاعدة البيانات إلى الحالة البسيطة الأولى قبل السيطرة على المواقع المستهدفة بصورة تامة بالولوج إليها كمسيرين.
س.ح

الرجوع إلى الأعلى