أنشأ خبير الغابات والباحث الهاوي، عيسى جمال فيلالي، سجلا رقميا بألف نوع من الثروة النباتية والحيوانية في منطقة قسنطينة، حيث استغرقته العملية حوالي سنة وقام بتحميلها على منصة بيئية عالمية تسمى «إيناتوراليست»، بينما يؤكد أنه جمع الصور والمعلومات حول الأنواع المرقمنة خلال عشرين سنة وسيستكمل إضافة ألف أخرى مع صيف العام القادم.

إعــداد: ســــا مي. حبـــاطـي
ويعمل خبير الغابات عيسى جمال فيلالي، في محافظة الغابات لولاية قسنطينة، حيث أوضح في حديث إلينا أن نشاطه في إحصاء الأنواع النباتية والحيوانية والحشرات يندرج في إطار الهواية ولا يتصل بوظيفته التي تساعده فقط، فيما أكد لنا أن أغلب الأنواع قد صُوّرت في قسنطينة، بالإضافة إلى بعض الولايات المجاورة، رغم إشارته إلى أن تقسيم المناطق من الناحية الطبيعية لا يحتكم للحدود الإدارية وإنما لنواميس البيئة.
وقال نفس المصدر أنه اجتهد في البحث عن أفضل فضاء رقمي لنشر الصور والمعلومات التي جمعها، فوجد أن منصة «إيناتوراليست»، (www.Inaturalist.org)، هي الأفضل لأنها تضم خبراء وتتيح الاتصال بهم من أجل التأكد من بعض الأنواع النباتية أو الحيوانية، فضلا عن أنها تضم مجموعة واسعة من الهواة. وأشار محدثنا إلى أن الهواة يعتبرون أكثر نشاطا من الخبراء والباحثين في مجال تسجيل الأنواع النباتية والتقاط الصور لها والترحال في الطبيعة، في حين أكد لنا أن العديد من الخبراء العالميين من بلدان مختلفة، مثل فرنسا وألمانيا، قد أدرجوا صورا التقطها في قسنطينة في كتبهم بعد طلب الإذن منه والإشارة إلى المصدر، وعزا الفضل في وصولها إلى المنشورات البحثية إلى المنصة الرقمية المذكورة.
ونشر عيسى فيلالي صورا لكائنات مختلفة مثل الأوركيدات التي تعتبر الكثير منها نادرة والطيور والنباتات المختلفة والحشرات، حيث ذكر لنا أنها عبارة عن مشاهداته في جولاته في الطبيعة منذ عام 2000 إلى غاية اليوم، مضيفا أنه ما زال يقوم بخرجات كلما وجد الفرصة لذلك، كما أكد لنا أن عملية الرقمنة استغرقته حوالي السنة، فيما سيبلغ عتبة الألفي نوع مع صائفة العام القادم، مثلما أوضح، منبها إلى أن الجزء الأكبر من الخرجات يتم خلال فصل الربيع الذي تكون فيه النباتات في أوج اخضرارها.
واستكمل محدثنا إنجاز كتاب يضم مئتين وأربعين نوعا من الطيور الخاصة بمنطقة قسنطينة، كما شرع في إنجاز كتاب حول الأوركيدات وآخر عن الفراشات، لكنه ارتأى بعد ذلك إنجاز موسوعة كاملة حول الثروة النباتية والحيوانية بالمنطقة ونشرها في أجزاء، مثلما أكده لنا.
واطلعنا على صفحة عيسى فيلالي على المنصة، حيث وجدنا أن عدد الأنواع التي رقمنها قد بلغ 1014، فيما بلغت عدد مشاهداته 2271، وتظهرها خريطة محدِّدة للمناطق التي صورها بها، وتتمركز أغلبها في قسنطينة وضواحيها فضلا عن ولايات مثل جيجل وسكيكدة والطارف وباتنة وخنشلة وضواحي العاصمة وبعض المناطق الجنوبية. وشارك 458 من الباحثين والمختصين في تعريف الأنواع التي نشرها محدثنا، بينما تضم القائمة التي نشرها الباحث الهاوي ستة وعشرين نوعا مهددا، حيث تتيح المنصة تحديد معايير البحث لمعرفة تصنيف كل نوع وإذا ما كانت المعلومات الخاصة به معتمدة للبحث من عدمها.
سامي .ح

إطلاق أربعة مواقع إلكترونية جزائرية جديدة خلال شهر ماي

أطلق جزائريون أربعة مواقع إلكترونية جديدة خلال شهر ماي الماضي، حيث يعتبر شروعهم في النشاط خلال فترة الحجر الصحي مغامرة كبيرة، في حين تختص هذه المواقع في الصحة والعائلة والاستثمار.
ونقل موقع «غيكي ألجيريا» المختص في أخبار الواب والاستثمار الرقمي أن الموقع الأول هو شارك (Shareek) الذي أطلق يوم التاسع من شهر ماي ويختص في التمويل الأولي للشركات أو ما يعرف باسم seed investment، وهو الأول من نوعه في الجزائر، بالإضافة إلى موقع «أستثمر» أو Ninvesti وهو عبارة عن منصة للتمويل الجماعي، ويعرف باسم Crowdfunding، وقد ظهر بعد أيام قليلة من الأول. أما في جانب الأسرة فقد ظهر موقع يسمى ZeliZola وهي منصة ترافق الأولياء لوضع مخططات لأطفالهم الرضع، إلى جانب منصة الواحة الطبية MédicOasis المختصة في نشر الأخبار حول المستجدات الصحية والأدوية، بينما لم تظهر أية تطبيقات جزائرية جديدة باستثناء خدمة نقل الطرود لشركة «يسير».
س.ح

سولكينغ وهُوسْ يحققان مليوني مشاهدة في يومين


قارب أمس، فيديو جديدة للمغنيين الجزائريين سولكينغ وهوس من تحقيق مليوني مشاهدة في غضون يومين فقط من تحميله على منصة يوتيوب، فيما بلغ مراتب متقدمة في العشرة فيديوهات الأكثـر مشاهدة.
وبلغ عدد مشاهدات فيديو كليب أغنية «لاكيشطا» أكثـر من مليون وتسعمئة وثمانية وعشرين ألف مشاهدة منذ تحميله على الموقع بتاريخ 30 ماي الماضي، كما حصد ما يقارب المئة وستين ألف علامة إعجاب، مقابل سبعة آلاف ومئة علامة عدم إعجاب وحوالي تسعة آلاف تعليق. ويشارك المغني الفرنسي ذو الأصول الجزائرية كريم جريو، المعروف باسم «هوس لونفواري» إلى جانب سولكينغ في أغنية «لاكيشطا» التي يعني عنوانها كميات كبيرة من الأوراق النقدية.   س.ح

طلبة من باتنة يباشرون صناعة روبوت للتعامل مع المصابين بكورونا


شرع طلبة النادي العلمي «اتحاد الشباب القادة الجزائريين» من جامعتي باتنة 1 و2 في مرحلة التخطيط لصناعة روبوت قادر على التعامل مع المصابين بفيروس «كوفيد- 19» كما يستطيع قياس درجة الحرارة والتواصل مع المرضى، بعد أن نجحوا في إنجاز نموذج لمحرار عن بعد.
وأفاد الطالب أيمن ميحي، الكاتب العام للنادي العلمي، أن عملية التصنيع قد انطلقت، حيث ما زالت في مرحلة التخطيط وتحديد التكلفة والوسائل اللازمة، مشيرا إلى أنه في حال توفر جميع الوسائل فإن أعضاء النادي قادرون على صناعته في غضون عشرة أيام، لكن المعني قال أن كل شيء يتوقف على وفرة الوسائل، مثلما تأخروا قليلا المرة الماضية في إنجاز محرار عن بعد بسبب جلب أحد المجسات من الصين لعدم توفرها في السوق. وأضاف نفس المصدر أن تكلفة الرجل الآلي لن تكون مرتفعة كثيرا.
وأوضح أيمن ميحي أن الروبوت الذي يسعى النادي لصناعته سيكون مزودا بالقدرة على التعرف على وجوه المرضى من خلال خوارزمية خاصة، بحيث يمكن أن يقوم بعملية التعرف بنفسه ويتواصل معه تلقائيا اعتمادا على المعطيات الخاصة بالمريض التي يكون مزودا بها، أو أن يكون متصلا عن بعد بالإنسان ويتم التواصل من خلاله. وأشار محدثنا إلى أن الروبوت سيكون مزودا  بمجسّ لقياس درجة الحرارة ونبضات القلب، فيما سيدرس الفريق تزويده بجهاز لقياس ضغط الدم.
ولا يختلف نظام التعرف على الوجوه عن النظام الذي تعتمده منصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك» مثلما شرح لنا الكاتب العام للنادي. من جهة أخرى، استكمل فريق النادي إنجاز نموذج نهائي من جهاز قياس الحرارة عن بعد، وزُوّد بخصائص جديدة غير متوفرة في السوق، في حين يرتقب أن يعقد الفريق اجتماعا الأسبوع القادم مع مسؤولين في وزارة الصناعة والمؤسسة الوطنية للصناعات الإلكترونية من أجل الشروع في تصنيعه وتسويقه.
سامي .ح

قراصنة «أنونيموس» يعودون للواجهة في أحداث الولايات المتحدة

عادت مجموعة قراصنة «أنونيموس» إلى الواجهة خلال هذه الأيام في خضم الأحداث التي تشهدها الولايات المتحدة عقب قضية المواطن جورج فلويد، حيث تمت مهاجمة الموقع الإلكتروني لقسم شرطة مينيابوليس، وتداول قاعدة بيانات على أنها للشرطة.
وأوردت «البوابة العربية للأخبار التقنية» أن مجموعة «أنونيموس» (Anonymous)  قد اعتادت الظهور في شكل المنتقم من الجهات التي تمارس الظلم مثلما تدعيه، في حين ظهرت بعد سنوات من الهدوء النسبي في خضم أحداث الولايات المتحدة الأخيرة وتوعدت «بفضح الجرائم العديدة لشرطة المدينة للعالم، ومع ذلك، ليس من السهل تحديد ما هو عمل المجموعة الغامض»، مثلما نقلت المنصة المختصة في الأخبار التكنولوجية.
ووقعت العديد من الهجمات السيبرانية خلال الاحتجاجات المذكورة ونسبت إلى مجموعة «أنونيموس»، من بينها توقف الموقع الإلكتروني لقسم شرطة مينيابوليس خلال عطلة نهاية الأسبوع بسبب هجمة يشتبه في أنها نفذت بالاعتماد على أحد برمجيات رفض الخدمة الموزعة DDoS. وتداول مستخدمون قاعدة بيانات أيضا من نظام إدارة الشرطة وتتضمن عناوين البريد الإلكتروني وكلمات المرور، وربطت بالمجموعة رغم عدم وجود أي دليل على اختراق خوادم الشرطة، مثلما تؤكده المنصة، كما رأى خبراء أنها معلومات مجمعة من هجمات قديمة.
و»تم تحويل صفحة على موقع وكالة صغيرة تابعة للأمم المتحدة إلى نصب تذكاري لجورج فلويد، واستبدال محتوياتها برسالة  “Rest in Power, George Floyd”»، إلى جانب شعار «أنونيموس» مثلما نقلته نفس المنصة.
س.ح

الرجوع إلى الأعلى