صمم ثلاثة طلبة من بسكرة وأم البواقي وقسنطينة نظاما ذكيا يعتمد على التعليم المُعمّق لرصد مخالفات التباعد الاجتماعي وعدم وضع الكمامات في الأماكن العمومية، حيث يمكن دمجه مع أي نوع من كاميرات المراقبة.
اعداد: سامي حباطي
ويتكون فريق المصممين من طالب الإعلام الآلي بجامعة بسكرة، عماد الدين تيبرماسين، البالغ من العمر 22 سنة، والطالب يونس بهلول البالغ من العمر 23 سنة والذي يدرس بسنته الأولى من طور الماستر في تخصص الإعلام الآلي بجامعة أم البواقي، وطالبة اللغة الإنجليزية بالمدرسة العليا للأساتذة بقسنطينة، آية شكران البالغة من العمر 21 سنة، حيث طورت المجموعة النظام الذكي من أجل المشاركة في مسابقة “هاكالجيريا” (Hackalgeria)، في حين تعود الفكرة الأساسية التي انبثق منها المشروع الحالي إلى الطالبين يونس بهلول وعماد الدين تيبرماسين اللذين شاركا بها في «تحدي ناسا لتطبيقات الفضاء» (Nasa space app challenge) في فريق يسمى «غايا» وقد حصلت الفكرة على المرتبة الأولى في الجزائر.
وتحدثنا إلى الطالبة آية شكران، حيث أكدت لنا أن الفريق يعمل منذ شهر على المشروع بعد أن كان أفراده يرغبون في المشاركة في مسابقات الإعلام الآلي، حيث قاموا بتطوير الفكرة الأولى وتكييفها لتكون قابلة للاستعمال في مواجهة انتشار عدوى فيروس كورونا، فهي تعتمد على نموذج نظام ذكي يقوم على التعليم المتعمق Deep learning وعُدّل ليكون قابلا للإدماج في كاميرات المراقبة بسبب وجودها في العديد من الأماكن مثل المراكز التجارية والمحلات و الفضاءات والهيئات العمومية. وأضافت محدثتنا أن النموذج يعمل من خلال خوارزميات تسمح برصد الأشخاص الذين لا يضعون الكمامات الواقية أو يكونون في وضعية تقارب تقل عن المتر، في حين تسعى المجموعة إلى توفير ما يساعد على التحكم في عملية مكافحة الوباء، كما يمكن للمستفيدين من خدمات النظام المراقبة بصورة أسهل.
وأطلقت المجموعة تسمية «كوف-فايت» (Cov-fight) على المشروع، حيث جاء في النبذة التعريفية به أنه يمكن إدماجه في كاميرات المراقبة في الأماكن التي تسجل عددا مرتفعا من الحالات بطريقتين، تتمثل الأولى في إضافته للكاميرات في المدن، بينما تقوم الثانية على استعمال أجهزة للرصد المتنقل في الأماكن التي لا توجد بها كاميرات. وقد أكد الفريق أن العملية غير مكلفة تماما ولا تتطلب خواديم (servers) كبيرة.  
وقد نبهت الطالبة شكران أن النظام يمكنه مسح ما يصل إلى مئة وخمسين شخصا في مكان واحد، بحسب قدرة الكاميرات على الرصد، مشيرة إلى أنه صار جاهزا بنسبة تسعين بالمئة، كما أن نسبة دقته تصل إلى 99 بالمئة، بينما واجه الفريق بعض المشاكل التقنية بسبب بعض المفاهيم التي كانت جديدة على أفراده مثلما أكدت محدثتنا، فضلا عن أن تعليم النموذج الذكي يتطلب طاقة حوسبية عالية ما يجعل العملية تستهلك وقتا طويلا.  
ولقي الفريق دعما من صفحة Top commentaire على منصة «فيسبوك»، بعد أن وافق القائمون عليها على تنظيم استطلاع لمعرفة رأي المستخدمين في النظام الذكي، مثلما أوضحت نفس المصدر، لكنها نبهت أيضا إلى أن الفكرة يمكن تحويلها بسهولة إلى نظام للتعرف على الوجوه، ما سيسهل عملية التعرف على الأشخاص في مجال الخدمات العمومية، كما قالت أن الفريق يعتزم القيام بمشاريع أخرى بعد مرحلة كورونا، في مجالات الفلاحة والصحة، في انتظار ظهور فرص مسابقات جديدة.                                      سامي .ح

سوفت
منصة “ليغل دوكترين” تمدد خدماتها لدول إفريقية
أعلن القائمون على منصة “ليغل دوكترين” المختصة في تقديم الخدمات القانونية عن نية الشركة الناشئة الجزائرية في تمديد خدماتها إلى بلدان إفريقية خلال الأشهر القادمة، فيما انطلقت نسخة موقعها الجديدة بداية من يوم أمس.
وأعلنت المنصة عبر صفحتها على “فيسبوك” عن النية في توسيع نشاطها، في حين نظمت أول أمس ندوة إعلامية افتراضية من أجل تعريف الجمهور والشركاء بالخدمات التي توفرها المنصة ضمن النسخة الجديدة، مثل وضع نصوص قانونية باللغتين الإنجليزية والعربية، كما تم تحسين خدمة البحث في المنصة بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي، حيث يمكن لنافذة البحث الاستجابة لأي طلب بأي لغة بغض النظر عن الأخطاء النحوية. وأورد موقع “غيكي ألجيريا” أن “ليغل دوكترين” قد اختيرت كأفضل شركة إفريقية ناشئة في مجال الخدمات القانونية المعتمدة على التكنولوجيا The legalthech)) لسنتي 2018 و2019.
وأبرمت المنصة منذ 21 جوان الجاري شراكة مع المدرسة العليا الجزائرية للأعمال من أجل تقديم مجموعة معتبرة من المحاضرات الرقمية حول الحقوق والاقتصاد والمالية والتسويق وغيرها من المواضيع، فيما نظمت من قبل، خلال فترة الحجر الصحي، 65 محاضرة رقمية بالشراكة مع «سيسكو» الأمريكية، حيث حضرها أكثـر من 124 ألف شخص من 46 دولة مختلفة، كما طرحوا 980 سؤالا على أربعة وخمسين مُتدخلا خلال حوالي خمسة آلاف ومئتي دقيقة من التسجيل، بحسب ما نشرته المنصة على صفحتها بمنصة «فيسبوك».
س.ح

نجوم@
إطلاق الجيل الثاني من جهاز “إكس بوكس” في أوت
نقل موقع “أوروغايمر” أن تسريبات تشير إلى أن شركة “مايكروسوفت” سوف تطلق الجيل الثاني من جهاز ألعابها الشهير “إكس بوكس” شهر أوت المقبل، حيث ستحمل المنصة اسم “إكس بوكس سيريز أس”.  
وأورد الموقع أن “مايكروسوفت” كانت تعتزم إطلاق الجيل الثاني من الجهاز في شهر جويلية الحالي، لكنها ارتأت تأجيل الأمر إلى غاية شهر أوت المقبل، في حين ستحمل المنصة الاسم الرمزي Lockhart.                       س.ح

تكنولوجيا نيوز
في تجربة مع “نوكيا” لتحسين خدمتها
“جيزي” ترفع سرعة شبكتها إلى 8.5 جيغابايت في الثانية بسطيف
تمكنت شركة “نوكيا” ومتعامل الهاتف النقال “جيزي” من رفع سرعة الشبكة الاتصالية من 4.5 إلى 8.5 جيغابايت في الثانية من أجل تحسين الخدمة والاستجابة للطلب المتزايد، في حين اعتمد الطرفان على تكنولوجيا عالية.
ونشرت شركة “نوكيا” على موقعها ظهيرة أمس، بيانا صحفيا، جاء فيه أن نظام “نوكيا وايفنس” لتجميع الناقلات يدعم الطلب المتزايد تمهيدا لدخول شبكة الجيل الخامس، فيما أعلنت الشركة أنها  أتمت بنجاح تجربة مع متعامل الهاتف النقال “جيزي” في الجزائر، بالاعتماد على تكنولوجيا “تجميع ناقلات الموجات الصغرية” Microwave Carrier Aggregation technology للاستجابة للطلب المتزايد من أجل رفع القدرة. واعتمدت التجربة التي جرت بولاية سطيف منذ بداية السنة، على نظام «نوكيا وايفنس» لنقل الموجات الصغرية بقدرة عالية جدا تصل إلى 8.5 جيغا بايت في الثانية على مسافة ممتدة لحوالي ستة كيلومترات، كما أن هذه التكنولوجيا ستمنح «جيزي» القدرة على تقديم تجربة مغرية لزبائنها البالغ عددهم أربعة عشر مليون ونصف، لـ»أن فترة الانتظار Latency فيها قصيرة مقابل قدرتها العالية»، مثلما جاء في البيان.
ورفعت التجربة سرعة الشبكة من 4.5 جيغا بايت في الثانية إلى السرعة المذكورة، حيث أظهرت قدرة النظام على التعامل مع الطلب المتزايد بشدة، كما أنه «مهم بالنسبة لشركة «جيزي» التي تحضر نفسها لزيادة وتكثيف الجيل الرابع»، بحسب البيان، فيما اعتبرت «نوكيا» أن التجربة «حجر زاوية بالنسبة لها بعدما استطاعت الوصول إلى قدرة عالية على رابط راديو موجات صغرية». وتضمن البيان تصريح الرئيس التنفيذي للمعلومات الرقمية والتكنولوجيا بـ»جيزي الجزائر»، إريك بورلاند، حيث أوضح أن تثبيت هذه التكنولوجيا سيسمح للشركة بتحقيق أهدافها لتعزيز النطاق العريض المدعم لشبكة الهاتف eMBB.
س.ح

شباك العنكبوت
“نيويورك تايمز” تنسحب من أخبار “آبل”
أعلنت جريدة “نيويورك تايمز” انسحابها من خدمة “آبل نيوز” بعدما لم تلحظ مردودية كبيرة منها، حيث تعتبر من أوائل المؤسسات العالمية التي توقفها، في حين اعتبرت “آبل” أن الجريدة لم تعرض الكثير من القصص.
ونقلت البوابة العربية للأخبار التكنولوجية أن “نيويورك تايمز” اعتبرت أن “آبل” منحتها القليل فقط من العلاقات مع القراء، فضلا عن حصة ضعيفة من النشاط التجاري، في حين وجهت الجريدة إستراتيجيتها إلى توجيه قرائها إلى التطبيق الخاص بها وموقعها، في حين ردت شركة “آبل” أن “نيويورك تايمز” لم تعرض في خدمتها إلا عددا قليلا من الأخبار، مؤكدة استمرارها في دعم الصحافة العالمية.               
س.ح

الرجوع إلى الأعلى