استكمل فريق بحث بكلية العلوم و التكنولوجيا بجامعة محمد الصديق بن يحيى بولاية جيجل إنجاز جهاز تنفس اصطناعي محلي الصنع، حيث أثبتت تجربته مدى نجاعته، فيما ينتظر موافقة الجامعة الصناعية لتجربته من أجل اعتماده.
اعداد: سامي حباطي
وذكر الأستاذ العربي قرعيش، عضو بفريق التصنيع، أنه تم الانتهاء من إعداد جهاز التنفس الاصطناعي، بعد شهرين متتالين من العمل المتواصل. وأضاف نفس المصدر أن اختيار النموذج الحالي من الجهاز وتجربته جاء  بعد إعداد  خمسة تصاميم و تغييرها بحسب ما تمليه الأولوية، فقد واجه الفريق صعوبة  في جلب قطاع الغيار المستعمل في تركيب الجهاز بفعل جائحة كورونا وغلق نقاط البيع المتعلقة بها، مشيرا إلى أن التجارب تمت على مراحل ووفق جملة من الشروط، أين تمت تجربته مع المجسم التابع لمصالح مديرية الحماية المدنية، والذي يملك تطبيقا عن بعد يسمح بمعرفة فعالية كمية الأوكسجين المقدمة للجسم،  و كان ذلك  بحضور رئيس مصلحة الإنعاش لمستشفى جيجل، البروفيسور سيول، ليتبين في النهاية أن الجهاز يعطي نتائج جيدة وفق الشروط المطلوبة.
وأضاف الأستاذ قرعيش بأن النموذج الأولي جاهز للتجارب عن طريق الجامعة الصناعية التابعة لوزارة الصناعة، والتي يتم عن طريقها الشروع في إجراءات لتجربته من أجل اعتماده نهائيا، كما يعول فريق البحث على الجهات الوصية من أجل الإسراع في الإجراءات لمباشرة عملية التصنيع. أما بخصوص التكلفة، فقد أوضح محدثنا أنها منخفضة مقارنة بالأجهزة الموجودة بمصلحة الإنعاش؛ كون معدات وقطع الغيار المستعملة محلية الصنع وغير مكلفة، مضيفا أن تكلفته وسعره يقدران بحوالي ثلث سعر الأجهزة الموجودة في السوق، فيما سيتم العمل على تحسين التصميم في حالة الموافقة عليه من أجل الشروع في تسويقه.  وثمن المتحدث جهود فريق البحث المُكوّن من سبعة أساتذة ضمن عدة تخصصات تتمثل في الفيزياء و الميكانيك و الإلكتروتقنية و الإلكترونيات، حيث عملوا خلال ثلثي فترة الجائحة على تقديم الجهاز وإبراز قدرات النخبة بجامعة جيجل، فضلا عن الدور المقدم من قبل القائمين على الجامعة ومنح الفرصة لهم من أجل القيام بالمهمة.                  كـ. طويل

سوفت
أنشأتها شبكة “خبرة بودكاست”
استحداث مدونة لمساعدة طالبي العمل على التوظيف
أنشأت مدونة “خبرة بودكاست” مدونة جديدة تابعة بعنوان “خبرة” لمساعدة طالبي العمل في العثور على وظيفة من خلال توفير مجموعة من النصائح والتوجيهات من خبراء في الأعمال.
وتصفحنا المدونة المسجلة على العنوان الإلكتروني  https://khedma.khibra-podcast.com””، إذ تبرز فيها ثلاث نوافذ رئيسية بعناوين “الوظائف” و”المقابلات” و”الإنتاجية” و”التشبيك”، في حين جاء في نبذتها التعريفية أن “خدمة” عبارة “عن منصة نصائح ومساعدة ودعم للتوظيف في الجزائر وتنتمي إلى شبكة “خبرة”. وأرفقت المدونة بصفحة على منصة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أنشئت يوم الرابع من شهر جويلية الجاري. وتمثل “خبرة بودكاست” شبكة لنشر مقاطع صوتية حول مناخ الأعمال والمشاريع الشبابية والمؤسسات الناشئة، حيث يقوم الناشطون فيها بحوارات مختلفة، تدور في الغالب حول التفاصيل العملية لإنشاء مؤسسات ومختلف العراقيل والخطوات الضرورية. وأنشِئت صفحة الشبكة على منصة “فيسبوك” بتاريخ الرابع من أفريل من العام الماضي، في حين تعرف نسبة متابعة معتبرة بما يقارب  سبعة آلاف متابع، فضلا عن أن مؤسسها أنيس محمدي، ومؤسس مدونة “خدمة” ينشر بثّا بالصوت والصورة لمقاطع البودكاست التي ينتجها على الشبكة، وينشرها على منصة “ساوند كلاود”.                                                 س.ح

نجوم@
دخلوا قائمة الخمسة الأوائل بـ”غوغل عربية”
طلبة مدرسة البيوتكنولوجيا بقسنطينة ضمن المراتب الأولى لتصنيف “مطورو غوغل”
صنفت شركة “غوغل” في تحديها السنوي الموسوم باسم “الحل” لبرنامج “مطورو غوغل” طلبة من المدرسة الوطنية العليا للبيوتكنولوجيا بقسنطينة ضمن العشرين الأوائل من أصل ألف نادي عالمي، بعد أن طوروا تطبيقا “لليقظة الصيدلانية”، في حين استطاعوا الوصول إلى قائمة الخمسة الأوائل على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وأفاد مدير المدرسة العليا للبيوتكنولوجيا، البروفيسور دوادي خليفي، في تصريح للنصر، أن الهدف من برنامج “مطورو غوغل” يتمثل في إيجاد الطلبة المنتمين لـ”نوادي الطلبة المطورين” لحلول لمشاكل محلية باستعمال وسائل تكنولوجية، حيث قام “نادي الطلبة المطورين” بالمدرسة بالتدرب على استعمال الوسائل التكنولوجية والذكاء الاصطناعي وتصميم تطبيقات أندرويد، قبل أن يصمموا تطبيق DrugOC، الذي يوفر إعدادات لليقظة الصيدلانية، حيث يضم قاعدة بيانات واسعة بأسماء الأدوية ويعرف العلاقة بينها وبين الأعراض غير المرغوب فيها المترتبة عنها.
وأضاف نفس المصدر أن الفكرة مأخوذة عن الشركات الفرنسية التي تسجل تقدما في مجال الصناعة الصيدلانية، في حين قال أنها تعمل بطريقة خوارزمية، بينما أثنى على طلبة المدرسة وعبر عن إيمانه بقدراتهم، بفضل اليقظة التكنولوجية التي يتحلون بها. ونبه مدير المدرسة إلى أن النادي استطاع دخول قائمة العشرين الأوائل من بين ألف ناد في ثمانمئة جامعة عالمية من بينها جامعات مرموقة مثل بيركلي وكاليفورنيا، في حين اختير الطلبة من طرف «غوغل عربية» التي نظمت تحدي التطوير الخاص بها ضمن قائمة الثلاثين الأوائل على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قبل أن يتقدم إلى قائمة العشرة ثم الخمسة الأوائل.                
س.ح

تكنولوجيا نيوز
“سامسونغ” تنتج جهاز  تعقيم للهواتف بالأشعة فوق البنفسجية
أعلنت شركة “سامسونغ” الكورية الجنوبية عن تمكنها من إنتاج شاحن لاسلكي جديد بقوة 10 واط، حيث يستطيع تعبئة البطارية أثناء التعقيم باستخدام جهاز يعمل بالأشعة فوق البنفسجية.
ونقلت منصة “البوابة العربية للأخبار التقنية” أن الشّركة ذكرت أن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تقتل تسعا وتسعين بالمئة من البكتيريا والجراثيم، في حين يتم عرض المنتج حاليا في ألمانيا بحوالي 58 أورو، في حين ازداد الترويج في الفترة الأخيرة للمنتجات التي يدعي أصحابها قدرتها على تنظيف الهواتف وقتل الفيروسات مثلما أشارت إليه المنصة، رغم أنها لا تشكل بديلا عن قواعد النظافة وتدابير الوقاية المعمول بها، مثل غسل اليدين ووضع الكمامة والتباعد الاجتماعي.
وعرضت الشركة الجهاز للبيع عبر الانترنت من خلال متاجر إلكترونية منذ الشهر الماضي، حيث يسمح أيضا بتطهير سماعات الأذن والنظارات خلال عشر  دقائق فقط، في حين صمم الجهاز ليكون ملائما لمجموعة متنوعة من أحجام الأجهزة. وأوردت نفس المنصة أن الجهاز يتميز بإضاءة مزدوجة تعمل على تعقيم السطح العلوي والسفلي للعناصر الموجودة بداخلها، كما أن تصميمه “أنيق” وبسيط ويسمح بتخزينه في أي مكان من المنزل، كما أنه يتضمن زرا واحدا لتشغيل وظيفة الأشعة فوق البنفسجية وإيقاف تشغيلها.
ويمكن للجهاز أن يتوقف بصفة آلية بعد عشر  دقائق من الاستخدام حتى لا يتعرض جهاز الهاتف للتلف، كما أنّ “سامسونغ” أطلقت خدمة تعقيم مجانية من خلال مراكز خدمتها ومتاجرها عبر العالم، حيث تعتمد على الأشعة فوق البنفسجية مثلما جاء في المنصة.     س.ح

شباك العنكبوت
اختراق تطبيق دردشة مشفر يوقع بمئات المجرمين الخطيرين
استطاعت وكالات أمنية أوروبية وبريطانية مشتركة توقيف المئات من المجرمين بعد أن تمكنت من اختراق تطبيق دردشة مشفر يستخدم من طرفهم، في حين استرجعت كميات معتبرة من الأسلحة والمخدرات والأموال. ونقل موقع “ذا هاكر نيوز” أن المجرمين المذكورين يستخدمون تطبيق “أنكروتشات”، الذي يعتبر من أكبر تطبيقات الدردشة أمنا ويأتي في نظام “أندرويد” خاص مزود بجهاز يوفر خدمات “جي بي أس” والكاميرات والميكروفونات بسرية عالية، في حين كانت قيمة الاشتراك في خدمات “أنكروتشات” تقدر بألف وخمسمئة جنيه إسترليني لستة أشهر، ويضم ستين ألف مستخدم عبر العالم، من بينهم عشرة آلاف في المملكة المتحدة، كما أنها تتضمن إعدادا يسمح بمسح جميع البيانات عن بعد في حال حصول مشاكل.
 وتمكنت مصالح الشرطة الفرنسية والألمانية من اختراق شبكة الاتصال الخاصة بالتطبيق وتحليل ملايين الرسائل وعشرات آلاف الصور، في حين أعلنت الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة بالتعاون مع الشرطة الأوروبية وشرطة “ميتروبوليتان” أنها أغلقت خواديم “أنكروتشات” وأوقفت 746 مشتبها بينهم ضابطان، واستطاعت حجز حوالي 54 مليون جنيه إسترليني من الأموال غير القانونية و77 سلاحا ناريا من بينها قنابل عنقودية، وأكثر من طنين من المخدرات وحوالي 28 مليون قرص مهلوس و55 سيارة و73 ساعة فاخرة. واستطاعت الوكالة أيضا إحباط 200 تهديد بعد أن منعت عصابات متخاصمة من تنفيذ عمليات اختطاف وتصفية في شوارع بريطانيا، مثلما نقل نفس الموقع.
س.ح

 

الرجوع إلى الأعلى