طور أفراد النادي التكنولوجي “واي نو تيك” الذي ينشط ضمن جمعية “شباب لغد أفضل” بعين الفكرون في ولاية أم البواقي تطبيقا جديدا تحت مسمى “ابن النفيس كوفيد” لنشر المعطيات العلمية الصحيحة حول وباء كورونا، فيما استغلوا فترة الحجر الصحي لتنظيم دورات تكوينية في برمجة ألواح “أردوينو” الإلكترونية وبرمجة الكومبيوتر للأطفال الصغار.
اعداد: سامي حباطي
وأفاد عضو النادي المكلف بالتنسيق والتواصل، ضياء الدين روحاني، في حديث مع النصر أن نادي “واي نو تيك” (why no tec) تأسس ضمن جمعية «شباب لغد أفضل» النّشطة بمنطقة عين فكرون من ولاية أم البواقي، التي تضم عدة نوادي، من بينها النادي الطبي المسمى «ابن نفيس» الذي نسق مع النادي التكنولوجي من أجل تطوير تطبيق للأجهزة الذكية يعمل على توفير مختلف المعطيات العلمية الخاصة بالإصابة بفيروس كورونا وطريقة تنقله وأعراض وكيفية الحماية منه، ثم يقوم باختبار معلومات المستخدم وتقييم مدى استيعابه لها.  ورغم ضيق الوقت الناجم عن كون أعضاء النادي موظفين في قطاعات لم تتوقف فيها النشاطات خلال الجائحة، إلا أن الفريق تمكن من تنظيم دورات تكوينية في برمجة ألواح «أردوينو»، فضلا عن تنظيم دورات تكوينية لفائدة الأطفال في مجال البرمجة و»الروبوتيك»، بحسب نفس المصدر، الذي أكد أن النادي قام بتطوير العديد من الابتكارات من قبل، من بينها الطائرات المصغرة المتحكم فيها عن بعد، التي نظم حولها النادي ورشات استهدفت الأطفال واشتملت على دورة محاكاة لقيادة الطائرات المصغرة باستعمال برنامج «فينيكس»،  فضلا عن ورشة الطيران الشراعي ومسابقات علمية ما بين الثانويات وورشات للرصد الفلكي.
وأكد المكلف بالتنسيق والتواصل أن النادي الذي يسعى إلى نشر المعرفة التكنولوجية في أوساط فئتي الشباب والأطفال بمدينة عين فكرون يواجه صعوبات في الموارد المالية، فتكلفة الدورة الواحدة لا تقل عن ثلاثة ملايين سنتيم عندما تنطوي على الجانب التطبيقي، ما يجعل أفراد النادي يكتفون أحيانا بالفيديوهات لتجاوز هذه العقبة، بينما يسجّل الحصول على القطع الإلكترونية صعوبات أيضا، خصوصا عند اقتنائها من خارج الجزائر. وأضاف محدثنا أن عدد الذين استفادوا من الدورات التكوينية والورشات في النادي يفوق المئتين إلى غاية اليوم.                       سامي .ح

سوفت
بنك “ترست” الجزائر يطلق بطاقة الدفع العالمي “إيزي كارد”
أطلق بنك “ترست” الجزائر خلال الأيام الماضية، بطاقة دفع جديدة أطلق عليها اسم “إيزي كارد” حيث تسمح بالدفع الدولي، في حين يمكن لقيمة الأموال المودعة فيها الوصول إلى خمسمئة أورو. ونشرت إدارة البنك على موقعها الإلكتروني أن بطاقة “إيزي كارد” “مبتكرة وفريدة من نوعها في الجزائر” حيث تسمح لزبائن البنك بتسهيل وتأمين تحويلاتهم عبر شبكة الانترنيت، كما أنها بطاقة للدفع العالمي وتضم رقما وتاريخا للصلاحية يبلغ شهرين كحد أقصى، في حين لا يمكن لحاملها اقتناء منتجات أو خدمات بأكثر من خمسمئة أورو. ويمكن لحامل بطاقة “إيزي كارد” إجراء عملية الشراء بمجرد أن يقبل عارض الخدمة الدفع ببطاقة “ماستر كارد”، في حين يمكن لأصحاب الحسابات بالعملة الصعبة استخراج بطاقتين افتراضيتين “إيزي كارد” سواء كانوا من حاملي بطاقات “ماستر كارد” أم لا.
س.ح

نجوم@
قناة “نايتشر تيفي ألجيريا” تقترب من مليون ونصف مليون مشاهدة
تقترب قناة “نايتشر تيفي ألجيريا” من مليون ونصف المليون مشاهدة على منصة “يوتيوب” لمجموع فيديوهاتها التي تختص بالنشاط الزراعي وحماية البيئة والنباتات في الجزائر.
وتمثل قناة Nature TV Algeria واحدة من القنوات القلائل التي يهتم أصحابها بمجال البيئة فقط على منصة «يوتيوب»، حيث نشر القائمون عليها مئتين وسبعة عشر فيديو فقط  عن الطبيعة منذ إنشائها قبل خمس سنوات، إلا أنهم استطاعوا بلوغ أكثر من مليون وثلاثمئة وأربعة وأربعون ألف مشاهدة إجمالية لجميع الفيديوهات، في حين رُبطت بصفحة على منصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك» تحت مسمى «مدونة المعرفة والطبيعة والراحة النفسية» ويسيرها مستخدمان من الجزائر، بحسب ما تكشفه المنصة، كما تحقق أكثر من ألف وستمئة متابعة، لكنها ذات وتيرة تفاعلية ضعيفة مقارنة بالقناة على منصة «يوتيوب».
وتتباين نسبة متابعة فيديوهات القناة مثلما لاحظنا، فبعضها لا يحقق إلا عشرات المشاهدات مثل المقطع الذي يتطرق إلى زراعة الطماطم الكرزية في الجزائر أو بضع مئات من المشاهدات على غرار الفيديو الخاص بأسعار الأضاحي، في مقابل بعض الفيديوهات التي تحقق عشرات آلاف المشاهدات على غرار مقطع للتعريف بأنواع الأسماك المتوسطية في الجزائر، حيث حقق أكثر من سبعين ألف مشاهدة، ومقطع أصناف التين في الجزائر الذي حصد أكثر من ثمانية وثلاثين ألف مشاهدة ومقاطع الطيور التي تحقق مشاهدات معتبرة أيضا. ويسجل أيضا أن نشاط القناة لم يكثف إلا منذ حوالي سنة، فخلال السنوات السابقة لم يكن القائمون عليها ينشرون الكثير من الفيديوهات.                                                                    س.ح

تكنولوجيا نيوز
منصة “فريهالي” تجمع الآلاف من أصحاب العمل الحر
تمكن القائمون على منصة “فريهالي” المخصصة لأصحاب العمل الحر “فريلانسرز” من جمع الآلاف من الأشخاص الذين يعرضون حجما كبيرا من الخدمات، في وقت يقصدها الآلاف من الزبائن يوميا.
وتنشر المنصة مجانا عروض الخدمات المنشورة من طرف أشخاص متخصصين ويفضلون ممارسة العمل الحر، حيث يقسم نشاطهم إلى مجالات “الأعمال والاستشارات” و”التصوير والغرافيزم” و”البرمجة والإعلام الآلي” و”التسويق والإشهار” و”التحرير والترجمة” و”الصور والفيديو” و”الموسيقى والصوتيات”، فضلا عن أنه يوفر مجموعة من الخدمات على غرار إصدار فواتير لفائدة المؤسسات التي تطلب خدمات من ممارسي العمل الحر. وتشير الأرقام التي تنشرها المنصة عبر موقعها إلى توفر أكثر من خمسة آلاف وستمئة “عرض خدمة” لتلبية طلب الزبائن.
واطلعنا على بعض عروض الخدمات الموجودة في المنصة، فوجدنا من بينها فنانين يعرضون القيام برسم بورتريهات وإنشاء مواقع إلكترونية، في حين تضمن المنصة عملية تحويل أتعاب العامل من خلال صبها في حساب المنصة ولا يتلقاها مؤدي الخدمة إلا بعدما يقوم الزبون بالمصادقة على تلقيه المنتج في شكل مطابق لما طلبه ودون أية مشاكل. وتحصي صفحة المنصة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” ما يقارب الثمانية عشر ألف متابع، في حين تنشر أسئلة ويحاول القائمون عليها خلق نقاشات حول العمل عن بعد من المنزل والنشاط الحر والترويج لبعض الخدمات الخاصة بالمنصة، فضلا عن مشاركتها لفيديوهات ومضامين تحفيزية.  
وتجدر الإشارة إلى أن العمال الأحرار الجزائريين متأخرون في دخول سوق النشاط الحر عبر منصة انترنيت مقارنة بدول أخرى، بسبب مشاكل التحويل المالي التي كانت تواجههم في السنوات الماضية خصوصا عندما يتعلق الأمر بنشاطهم لفائدة زبائن من الخارج، فضلا عن غياب منصات مماثلة تسهل العملية، حيث كان البعض منهم يعتمدون على أشخاص يستلمون منهم الأموال التي يتقاضونها مقابل عملهم في حسابات خارجية ويحولونها لهم في الجزائر من خلال حسابات بريدية مقابل عمولة.               س.ح

شباك العنكبوت
“مايكروسوفت” تقدم أداة مجانية لاسترداد ملفات “وينداوز” المحذوفة
قدمت شركة “مايكروسوفت” أداة مجانية جديدة لاستعادة الملفات المحذوفة من نظام التشغيل “وينداوز 10” سواء كانت في أقراص التخزين الصلبة الثابتة أو محركات أقراص التخزين الخارجية أو بطاقات الذاكرة الخارجية.
ونقلت “البوابة العربية للأخبار التقنية” أن أداة windows file recovery تتيح للمستخدم استرداد الملفات المحذوفة في نظام التشغيل من أقراص HDD أو SSD أو محركات التخزين الخارجية USB أو بطاقات الذاكرة الخارجية SD، حيث توفر الشركة الخدمة كتطبيق يمكن تثبيته في الحاسوب، في حين لا يعمل التطبيق مع الإصدارات القديمة من «وينداوز».
ويسمح التطبيق باستعادة مجموعة كبيرة من أنواع الملفات على غرار الملفات الصوتية بصيغة MP3 وملفات الفيديو بصيغة MP4 وملفات PDF وملفات الصور بصيغة JPEG وpng وملفات تطبيقات ميكروسوفت مثل «وورد» و»إكسل» وباوربوينت». وينبغي على الراغب في استعادة الملفات إجراء العملية بسرعة، لأن الملفات تصبح غير قابلة للاسترجاع بمجرد أن تثبت فوقها بيانات أخرى.
س.ح

 

الرجوع إلى الأعلى