استطاع الشاب الجزائري الدكتور نسيم محمدي رفقة شقيقه عادل، ابتكار جهاز تعقيم يعمل بالطاقة الشمسية و الأشعة فوق البنفسجية الطبية الخاصة، حيث سيكون فعالا في تعقيم مختلف المؤسسات الصحية لمواجهة انتشار فيروس “كوفيد 19»، في انتظار تلقي التمويل من أجل تصنيع هذا الجهاز الذي يعتبر الأول من نوعه بالجزائر.
اعداد: يـــــا سميـــن .ب
و أكد الدكتور نسيم محمدي ابن ولاية الأغواط و الباحث في تخصص الخلايا الشمسية و البصريات بجامعة ستوكهولم في السويد، أنه قد تم قبول ملف الحصول على براءة اختراع الذي أطلق عليه اسم PV-UVC Sanitizer، خلال اليومين الماضيين، من طرف المعهد الجزائري للملكية الصناعية INAPI.
و سيسمح الجهاز بتعقيم الأجهزة و الأدوات الطبية و الجراحية و الأسطح وكذلك الأقنعة و أغراض أخرى تُستعمل باستمرار من طرف الأشخاص خارج المنزل كالمفاتيح، الأحذية القطع النقدية، الألبسة وغيرها، و ذلك في مدة لا تتعدى 5 دقائق فيما يمكن مواصلة استعماله لـ 15 ساعة متواصلة دون الحاجة إلى ربطه بالتيار الكهربائي، ما يجعله فعالا في حالات الطوارئ خاصة بالمناطق المعزولة أو البعيدة عن الشبكة الكهربائية، غير أنه لا يجب استخدامه على اليدين و البشرة.
و ذكر الدكتور محمدي، أن هذا الاختراع يُعتبر الأول من نوعه في الجزائر و من الأوائل في العالم، حيث يتميز بإدماج تقنية الطاقة الشمسية الكهروضوئية، بالتعقيم الضوئي غير الكيميائي باستعمال الأشعة فوق البنفسجية المنتمية للطيف فوق البنفسجي المعروف ب germicidal uv UVC والذي يصل طول موجته إلى 250 نانومتر، و القادر على القضاء على أغلب الميكروبات و البكتيريا و خاصة الفيروسات التاجية و من بينها فيروس “سارس كوف 2» المتسبب في جائحة كورونا.
وأضاف الدكتور محمدي في حديث للنصر، أنه أشرف على التصميم و الانتاج من الصفر، بالاعتماد على أجود المواد المتوفرة في السوق الجزائرية، فيما تكفل شقيقه عادل بتمويل المشروع الأولي على اعتبار أنه مسير شركة «الأمين» للطاقة الشمسية، حيث يجري حاليا تجريب الجهاز بالتعاون مع مخبر المدرسة العليا للأساتذة بالأغواط.
و أكد الباحث في الخلايا الشمسية و البصريات، أنه يبحث حاليا عن الدعم المادي من خلال إيجاد ممولين لإنتاج أجهزة مماثلة و تطويرها، و توزيعها على المستشفيات بالجزائر قصد مواجهة الجائحة.
   ياسمين.ب

سوفت
مترجم غوغل الجديد يفك شفرات اللغة الهيروغليفية
أعلنت شركة غوغل، عن إطلاق أداة جديدة تستخدم الذكاء الاصطناعي لفك رموز الهيروغليفية المصرية إلى اللغتين العربية والإنجليزية.
وستقوم الأداة التي تسمى»فابريشيوس” بتقديم تجربة تفاعلية للأشخاص من جميع أنحاء العالم للتعرف على الكتابة الهيروغليفية، بالإضافة إلى دعم وتسهيل جهود علماء المصريات ورفع مستوى الوعي حول تاريخ وتراث الحضارة المصرية القديمة.وتتوفر أداة “فابريشيوس” على منصة غوغل للفنون والثقافة المجانية، والهدف منها تسهيل عملية جمع وفهرسة وفهم رموز اللغة الهيروغليفية عبر استخدام التعلم الآلي، كما تساعد علماء المصريات في ترجمة الهيروغليفية إلى اللغة الإنجليزية في الوقت الحالي وسوف تتوفر إمكانية الترجمة إلى اللغة العربية قريباً.
وتتيح هذه التقنية أيضا فرصة للأشخاص حول العالم لكتابة ومشاركة رسائل خاصة مكتوبة باللغة الهيروغليفية وتعلم المزيد عنها.
وتعليقًا على تلك المناسبة، قال  تشانس كونيور، مسؤول مشاريع الحفاظ على التراث في غوغل للفنون والثقافة: “نحن متحمسون لإطلاق هذه الأداة الجديدة التي تسعى  لتسليط الضوء على ثقافة مصر الغنية.»وتابع: “خلال العشر سنوات الأخيرة، أطلقنا في  غوغل مشاريع عدّة لإبراز معالم ثقافية وتاريخية  في المنطقة، تلك الموجودة في مصر والإمارات ولبنان وفلسطين وتونس وغيرها من الدول المختلفة من خلال إتاحة صور على خرائط غوغل إلى جانب تقنية التجول الافتراضي ومنصة غوغل للفنون والثقافة.”
  ص.م

نجوم@
مستخدمو فيسبوك بالجزائر يرثون شهداء الجيش الأبيض
صار موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» يعج بآلاف المنشورات التي تنقل أخبار عن وفاة عاملين في السلك الطبي وشبه الطبي بسبب وباء «كورونا»، وفي الجزائر تم نشر العديد من التعازي وعبارات المواساة لعائلات “شهداء الجيش الأبيض”، الذين يسقطون الواحد تلو الآخر بعد تأدية واجبهم الإنساني.
وتحول الأطباء والممرضون إلى «نجوم» من نوع خاص على مواقع التواصل، بسبب تعريض حياتهم وسلامة أسرهم للخطر في سبيل التصدي لجائحة كورونا، وهو أمر تفاعل معه مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي بالجزائر بقوة من خلال إطلاق حملات من قبيل “إنهض يا بطل” لدعم العاملين في سلك الصحة الذين يواجهون الموت يوميا.
وقد تم نشر صور العديد من الأطباء وشبه الطبيين الذين فارقوا الحياة بسبب فيروس “كوفيد 19»، وهي صور علق عليها آلاف المستخدمين بعبارات المواساة والعرفان، وفي قسنطينة أعلِن أمس عن وفاة السيدة مهني كريمة منسقة مصلحة مخبر البكتريا بالمستشفى الجامعي ابن باديس، وسط حالة من الصدمة والأسى، وهو ما أصبح يحدث يوميا في باقي ولايات الوطن.
ي.ب

تكنولوجيا نيوز
سامسونغ تعتزم الإعلان عن 5 منتجات جديدة الشهر المقبل
قال رئيس قسم الاتصالات المحمولة لدى سامسونغ، إن الشركة ستعلن عن خمسة منتجات جديدة خلال حدثها المرتقب مطلع شهر أوت المقبل.
وكانت الشركة الكورية قد أعلنت في وقت سابق أنها تعتزم عقد فعالية Galaxy Unpacked  في 5 أوت 2020، وهو الحدث الذي يُنتظر أن يُعلن فيه عن هواتف “غالاكسي نوت 20” المرتقبة، حيث سيُقام افتراضيًا عبر الانترنت من كوريا الجنوبية، وذلك بسبب جائحة الفيروس التاجي المستجد كورونا.
وتمتاز هواتف سلسلة “غالاكسي نوت” التي يُعلن عنها صيف كل عام، بأنها تقدم أفضل المواصفات في الهواتف الرائدة، وقد كانت منذ عام 2011 سباقة في تقديم شاشات كبيرة مع قلم إلكتروني.
و من المتوقع أن تعلن سامسونغ أيضًا عن النسخة الداعمة لشبكات الجيل الخامس من هاتفها القابل للطي “غالاكسي زد فليب”، بالإضافة إلى الجيل الثاني من حاسوبها القابل للطي الآخر “غالاكسي فولد”.
كما يُنتظر وفق ما سربته مواقع متخصصة في تكنولوجيا الهاتف المحمول، أن تعلن “سامسونغ” عن سماعات أذن لاسلكية جديدة وكذلك عن جيل جديد من ساعاتها الذكية.
ي.ب

شباك العنكبوت
جدل بعد قرصنة حسابات عدد من المشاهير
أثار تعرض حسابات عدد من كبار السياسيين و رجال الأعمال على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، للاختراق الإلكتروني، جدلا وتساؤلات كثيرة عن مدى حماية هذا الموقع الذي يستخدمه أزيد من 330 مليون شخص، لمعايير الأمان والخصوصية.
و شمل الاختراق الذي اكتشِف الأربعاء الماضي، حسابات مشاهير منهم جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي السابق و مايك بلومبرج ومغني الراب الأمريكي الشهير كاني ويست، وكذا المليارديرين بيل جيتس و إيلون ماسك وحساب شركتي “آبل” و “أوبر”.وأدى هذا الاختراق إلى وقوع العديد من مستخدمي «تويتر»، ضحية احتيال مالي بعد أن تلقوا وعدا بالحصول على ضعف ما سيدفعونه من تبرعات بعملة «بيتكوين» الرقمية.
ويبدو أن منفذي هذا الاختراق تمكنوا من جني نحو 110 آلاف دولار خلال الفترة التي استمرت فيها عملية القرصنة، والتي تتجاوز ساعة واحدة بقليل، بحسب ما نقله موقع “بي بي سي”.
وتشير التقديرات الأولية إلى أن القراصنة تمكنوا من الولوج لبعض امتيازات إدارة “تويتر”، ما سمح لهم بتجاوز كلمات المرور لأي حساب يريدونه، حيث قالت الشركة في تغريدة “رصدنا ما نعتقد أنه هجوم هندسة اجتماعية منسق من قبل أشخاص نجحوا في استهداف بعض موظفينا ممن يتمتعون بإمكانية الوصول إلى أنظمة وأدوات داخلية».وأكدت إدارة “تويتر” أنها اتخذت “خطوات مهمة للحد من إمكانية الوصول إلى الأنظمة الداخلية” وأضافت أن المتسللين استهدفوا 130 حسابا، وتمكنوا من تغيير كلمات المرور والسيطرة على 45 منها، ونشر تغريدات من تلك الحسابات.وحمل هذا الهجوم غير المسبوق تأثيرا على عوامل الخصوصية والثقة والأمان لدى مسخدمي موقع التدوين “تويتر”، حيث أثار جدلا على مواقع التواصل حول مدى حماية بيانات الأشخاص.                                  ي.ب

الرجوع إلى الأعلى