يكشف المهندس المختص في نظم المعلومات الجغرافية، بن خليفة عبد الغفور، كيف استطاع وقف تسريب إحصائيات كورونا من الموقع الالكتروني الذي طوّره لصالح وزارة الصحة، كما يتحدث عن بدايات هذه الفكرة التي تجسدت اليوم في منصة الكترونية زارها منذ افتتاحها في 15 مارس الماضي، ما يقارب 8 ملايين شخص.

اعداد: يــــا سمين  بوالجدري
ويؤكد عبد الغفور وهو خريج جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا بالجزائر العاصمة، في حديث للنصر، أن فكرة المنصة خطرت له بعد أن اطلع على الموقع الذي وضعته جامعة جونس هوبكينز بالولايات المتحدة لاستعراض الاحصائيات اليومية الخاصة بجائحة كورونا، وكذلك بعد أن لاحظ انتشار الإشاعات بالجزائر وما خلفته من إرباك وسط العائلات، حيث قرر المساهمة في إيصال المعلومة الصحيحة.
ويضيف الشاب أنه استغرق قرابة أسبوع في إعداد نموذج للمنصة عندما كان يعمل بمؤسسة تطوير الرقمنة، وذلك بالاستعانة بتكنولوجيا خاصة تعتمد على أنظمة معالجة المعلومات الجغرافية، واستعمالها لاستخراج المعلومات اليومية التي يريدها المستخدم، حيث عالج البيانات وطور تصميما وضعه في الويب، وهو عمل قُدم لوزارة الصحة في الرابع مارس وتم قبوله في الـ 14 من الشهر نفسه، ليكون متاحا للجمهور في اليوم الموالي بعد إدخال بعض التغييرات عليه، يوضح محدثنا.
وقال المهندس ذو الـ 29 عاما الذي أصبح اليوم مسؤولا عن فريق بشركة “موبيليس”، إن عدد زوار الموقع منذ فتحه في 15 مارس إلى غاية 24 أوت، بلغ ما يقارب 7 ملايين و 600 ألف، بمعدل 42000 زيارة في اليوم، وذلك من مستخدمين معظمهم بالجزائر، إضافة إلى آخرين من فرنسا وكندا وإنجلترا وتونس والمغرب وبعض البلدان الأخرى، مشيرا إلى أن ذروة ولوج المنصة تكون عادة بين الخامسة والسادسة مساء، فيما وصل عدد الزيارات خلال الفترة التي سجل فيها تصاعد مفاجئ للإصابات بكورونا، إلى 200 ألف في اليوم.
وبخصوص التسريبات التي كانت تحدث قبيل نشر الإحصائيات الرسمية الخاصة بإصابات كورونا بالولايات، أكد عبد الغفور أنه استطاع وقفها منذ شهر رمضان الفارط بعد أن تلقى اتصالا بهذا الشأن من وزارة الصحة، حيث عمد قراصنة إلى اختراق بيانات المنصة خلال الساعة التي كان يتم خلالها تحديث البيانات يوميا، ومن ثم تسريب الأرقام على صفحات بموقع فيسبوك ومواقع أخرى. وأضاف المهندس أنه أصبح يغلق كل وظائف الموقع وحتى قاعدة البيانات أثناء فترة التحيين، ما منع الاختراق.
ويأمل عبد الغفور في توسيع استخدام نظم المعلومات الجغرافية إلى مجالات أخرى، ومنها تسيير الكوارث، وهو مشروع قال للنصر إنه يعمل عليه حاليا.
ياسمين.ب

فيسبوك يعلن عن تقنية جديدة لـ «تحسين ذاكرة البشر»

كشف فيسبوك النقاب، عن تقنيات ذكاء صناعي جديدة قال إنها يمكن أن تساعد المستخدمين على «تذكر كل شيء» بدءا من مكان وضع سلسلة المفاتيح أو جهاز التحكم بالتلفاز، وإلى أشياء أكثر تعقيدا، مثل «مكون ناقص في وصفة الطعام التي يعدها أحدهم».
وتشمل التقنيات الجديدة جهازا لمحاكاة الصوت، وأداة لرسم الخرائط الداخلية، يهدفان إلى مساعدة برمجيات الذكاء الصناعي إلى التعلم ورسم خرائط تفصيلية للأماكن الداخلية بشكل أفضل.
وقال مايك شرويفر، كبير مسؤولي التكنولوجيا في فيسبوك إنه يأمل أن يتمكن هذا العمل، في نهاية المطاف من «تشغيل زوج من النظارات الذكية تساعدك على تذكر كل شيء، شيء يشبه إضافة الكمال للذاكرة الشخصية».
ويضيف شرويفر إنه من أجل تحويل أنظمة الذكاء الصناعي هذه إلى نوع من الذاكرة الآلية، يتوجب على المستخدم ارتداء زوج من نظارات الواقع المعزز المحملة بأجهزة الاستشعار.
ورغم أن شرويفر بدا متفائلا بـ»القوى الخارقة» التي سيمنحها هذا الاختراع للناس، إلا أن مخاوف الخصوصية التي واجهها فيسبوك في ما مضى قد تزيد التحديات بشأن اعتماد الناس على هذه التقنيات الجديدة.

فرقة «بي تي س» الكورية تحطم رقما قياسا على “يوتيوب”


حقق فريق «بي تي إس» الكوري الجنوبي رقما قياسيا جديدا بأغنيته المصورة «ديناميت» التي تعدّ أولى أغنيات الفريق باللغة الإنجليزية، إذا قارب عدد المشاهدات 730 مليونا بعد أيام قليلة من طرح الأغنية على موقع «يوتيوب».
وأكد متحدث باسم موقع “يوتيوب” لمجلة “فوربس” الأمريكية: “أغنية ديناميت لفريق (بي تي إس) حققت رقما قياسيا، حيث حققت 1.‏101 مليون مشاهدة خلال أول 24 ساعة من عرضها”.
وذكرت صحيفة “ديلي ميل” أن أغنية “ديناميت التي بثت يوم الجمعة الماضي “تعدّ أول أغنية، في تاريخ موقع “يوتيوب” تحصد أكثر من 100 مليون مشاهدة خلال أول 24 ساعة من عرضها.
وتحدث أعضاء الفريق الشاب، المؤلف من 7 أفراد، عن أول أغنية باللغة الإنجليزية لهم، وكيف أنه كان لديهم أمل في أن تجلب “سعادة وثقة” لمحبيهم في ظل أزمة تفشي فيروس كورونا.
ودخلت “بي تي أس” التي ظهرت سنة 2013، التاريخ بعد أن أصبحت أول فريق بوب كوري يجري اختياره ضمن قائمة المرشحين للفوز بجوائز “غرامي”، وفي عام 2018 حصد اثنان من ألبومات الفرقة، المركز الأول في قائمة “بيلبورد” لأفضل 200 ألبوم.
كما سجل الفريق نجاحاً لافتاً في منطقة الشرق الأوسط، إذ يعدّ الوحيد الذي حصد نحو 25 مليون استماع على منصة “أنغامي”.

«زد تي إي أكسون 20» أول هاتف للجيل الخامس بكاميرا تحت الشاشة


ينتظر عشاق جديد الهواتف الذكية إطلاق هاتف «زد تي أيه أكسون 20» بفارغ الصبر، حيث يعتبر أول هاتف ذكي من الجيل الخامس مزود بكاميرا تحت الشاشة.
وسيمثل هاتف “زد تي إيه أكسون 20”، الذي سيتم إنتاجه بأعداد كبيرة في العالم بعد إطلاقه في الفاتح من سبتمبر المقبل في الصين، علامة فارقة أخرى في استكشاف شركة “زد تي إيه” للهاتف الذكي ذي الشاشة الكاملة حيث سيزوّد المستهلكين بتجارب مستخدم غير مسبوقة بشكل مستمر.
وسيتم إخفاء الكاميرا الأمامية تحت الشاشة، دون الحاجة إلى أي نتوء أو ثقب دائري صغير، ويزيد التصميم من مساحة شاشة الهاتف الذكي، التي عادة ما تتضمن مساحة صغيرة سوداء في الجزء العلوي تحتوي على الكاميرا.
وتوفر تقنية الكاميرا الأمامية المدمجة تحت الشاشة، تقديم شاشة كاملة وخالية من أي ثقوب خاصة أن عددا كبيرا من المستخدمين يقضون وقتاً طويلا في متابعة محتويات الفيديوهات. وأشارت بعض التقارير إلى أن الهاتف الجديد يعمل بنظام التشغيل» أندرويد «10 يحتوي على شاشة “أوليد” ويتمتع بدقة عالية جداً.

خطوات لحذف بياناتك من خدمات «غوغل»

تقوم شركة غوغل بجمع الكثير من بياناتك عند استخدام خدماتها المتعددة، مثل متجر غوغل بلاي وموقع يوتيوب، بالإضافة إلى استهدافك بالإعلانات الموجهة بناءً على نشاطك، لكن الشركة منحت المستخدمين أدوات للتحكم في كيفية جمع بياناتهم، ويتضمن ذلك القدرة على حذفها تلقائيًا على فترات منتظمة.
للقيام بذلك، انتقل أولا إلى لوحة التحكم في «غوغل نشاطي»، وفي الجانب الأيسر من الشاشة، اضغط على خيار (عناصر التحكم في النشاط).
بعد ذلك، مرر للأسفل لاختيار نوع البيانات التي ترغب في إدارتها، ثم حدد (إدارة النشاط). في الصفحة التي تظهر لك، اضغط على خيار (مدة الاحتفاظ بالبيانات) في أسفل رمز التقويم، ثم حدد وقت الحذف التلقائي الذي تريده أو يمكنك اختيار حذف بياناتك يدويًا، ثم بعد ذلك اضغط على خيار (التالي) لحفظ التغييرات.
كرر هذه الخطوات لكل نوع من أنواع البيانات التي تريد حذفها تلقائيًا، وبالنسبة لسجل الموقع الخاص بك على وجه الخصوص، ستحتاج إلى الضغط على خيار (اليوم) في أعلى الزاوية اليسرى أولًا، ثم الضغط على رمز الترس في أسفل الزاوية اليمنى من الشاشة، وتحديد (حذف سجل المواقع تلقائيًا) ثم اختيار الوقت الذي تريده.

الرجوع إلى الأعلى