دورُ المقاولاتية تعتزم فتح برامج تكوينية افتراضية لجميع الطلبة
اتفق مسؤولو دور المقاولاتية عبر جامعات مختلفة على وضع برنامج لدورات تكوينية افتراضية تكون مفتوحة للطلبة عبر الوطن، حيث نظمت جامعة عبد الحميد مهري بقسنطينة أول لقاء رقمي بينهم، كما ستحتضن يوم غدٍ طبعة جديدة من صالون التشغيل.
اعداد: ســــا مــي  حـبـــــــاطـي
وأفاد مدير دار المقاولاتية بجامعة عبد الحميد مهري، الدكتور نذير عزيزي، في تصريح للنصر، أن مبادرة عقد لقاء بين دور المقاولاتية لمختلف جامعات الوطن تعتبر الأولى من نوعها، حيث جرت افتراضيا عبر تطبيق “الزّوم”، تحت عنوان تظاهرة علمية حول دار المقاولاتية لتبادل التجارب وآفاق التطوير، فيما حضر اللقاء ممثلو دور المقاولاتية عن عشر جامعات هي كل من جامعة الحاج لخضر بباتنة و8 ماي بقالمة والمركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف ومحمد خيضر ببسكرة والمركز الجامعي لتامنغست ومحمد بوضياف بالمسيلة ومدير حاضنة الأعمال الجامعية بنفس الجامعة، وجامعة العربي التبسي بتبسة وعبد الحميد بن باديس بمستغانم والعربي بن مهيدي بأم البواقي.
وذكر محدثنا أن التظاهرة تمت بإشراف من رئيس جامعة قسنطينة 2، البروفيسور عبد الوهاب شمام، ونائبته المكلفة بالعلاقات الخارجية، الدكتورة إلهام قيطوني، حيث تم التطرق فيها إلى مختلف النشاطات التي تقوم بها دور المقاولاتية، خصوصا خلال فترة جائحة كورونا، على غرار الإذاعة الرقمية التي انفردت دار المقاولاتية لقسنطينة 2 بإطلاقها، في حين اتفق المشاركون على وضع برامج تكوين افتراضية مشتركة بين دور المقاولاتية لمختلف الجامعات وفتح أبواب المشاركة فيها والاستفادة منها للطلبة من مختلف جامعات الوطن، من أجل زيادة فرصهم وإلغاء العائق الجغرافي، خصوصا للطلبة القاطنين في المناطق البعيدة عن التجمعات العمرانية الكبرى.
وناقش المشاركون بحسب نفس المصدر، إمكانية توحيد المحتوى المقدم للطلبة في مجال المقاولاتية بمختلف الجامعات، كما اقترحوا إنشاء منصة رقمية موحدة تضم مختلف دور المقاولاتية في جميع الجامعات عبر الوطن. من جهة أخرى، تطرق المشاركون إلى بعض العراقيل التقنية التي تواجه دور المقاولاتية على غرار انعدام هيكل تنظيمي واضح وميزانية لتنظيم الأنشطة، لكنه أكد أن اللقاء الأول موجه للتعارف وعرض الخبرات، وسيتم وضع مخطط عمل مستقبلي لتنظيم المبادرات بين دور المقاولاتية في الجامعات. ولجأت جامعة عبد الحميد مهري إلى الدعامة الإلكترونية من أجل تنظيم طبعة العام الجاري من صالون التشغيل، حيث أوضح لنا مدير دار المقاولاتية أنه سيتضمن محاضرات عبر تطبيق الزوم، لخبراء جامعيين ومتدخلين من قطاع العمل والتشغيل.            سامي .ح

سوفت
“غوغل” تحسّن خدمة تحديد المواقع عبر نظام “أندرويد”
نقلت البوابة العربية للأخبار التقنية أن شركة “غوغل” قد أعلنت عن تحسين نسبة دقة تحديد المواقع عبر الهواتف المشغلة بنظام “أندرويد”، من خلال رفع دقة التتبع في النظام العالمي لتتبع المواقع “جي بي أس”.
وأطلقت “غوغل” الإصدار الثاني من تصحيحات “جي بي أس” بالاعتماد على الخرائط ثلاثية الأبعاد لهاتفي “بيكسل 5” و”بيكسل 4 أ 5 جي”، بحيث توفر دقة أكبر لتحديد المواقع في المناطق الحضرية مقارنة بما هو متاح حاليا، في حين أوردت المنصة العربية أن سبب عدم الدقة يعود إلى كثافة المباني، فضلا عن أن النظام العالمي لتحديد المواقع “يعتمد على خط البصر من الأقمار الصناعية”، بينما “تصل معظم الإشارات إلى الأجهزة في المدن من خلال الانعكاسات، وذلك لأن المباني تحجب الإشارات المباشرة” مثلما أورد موقع البوابة.
وتراجعت “حوادث الجانب الخطأ من الشارع” بنسبة خمسة وسبعين بالمئة في الإصدار الثاني، في تصحيحات “جي بي أس” بمساعدة الخرائط ثلاثية الأبعاد، في حين تراجعت حوادث الجانب الخطأ بنسبة خمسين بالمئة مع الإصدار الأول من تصحيحات “جي بي أس” بمساعدة الخرائط ثلاثية الأبعاد لهواتف “أندرويد” الأخرى، بحسب ما جاء في نفس المصدر.
س.ح

تكنولوجيا نيوز
فيما حولت 132 مليارا عبر آلات الدفع في المحلات
سحب 19 ألف مليار سنتيم من الموزعات الآلية في سبتمبر وأكتوبر
أوردت حصيلة تجمع النقد الآلي في آخر تحديث لها أن قيمة عمليات السحب من الموزعات الآلية في البنوك ومراكز البريد عبر الوطن قد تجاوزت 19 ألف مليار سنتيم خلال شهري سبتمبر وأكتوبر، في حين دفع المتسوقون أكثر من 132 مليارا خلال نفس الفترة عبر آلات الدفع الإلكتروني في المحلات، التي يلاحظ ارتفاعٌ في استخدامها مقارنة بالأشهر الماضية.
وجاء في حصيلة الشهرين الماضيين للتجمع أن زبائن البنوك ومراكز البريد قد أجروا أكثر من 10 ملايين و707 آلاف عملية سحب من الموزعات، بحيث قدرت بحوالي خمسة ملايين في كل من الشهرين ولم تعرف إلا ارتفاعا طفيفا مقارنة بشهر أوت الماضي، في حين تجاوزت قيمة الأموال المسحوبة 19 ألف مليار و447 مليون سنتيم، بـأكثر من 9500 مليار في كل شهر. وتكشف الحصيلة المحدّثة عن قيمة عمليات الدفع عبر آلات الدفع الإلكتروني في المحلات، أو ما يعرف برمز TPE، حيث وصلت  قيمتها إلى 132 مليار سنتيم، بعد أن وصل عددها إلى 191 ألف تحويل، من بينها أكثر من 80 ألفا في سبتمبر و111 ألفا في أكتوبر.
ويلاحظ أن عدد تحويلات الدفع عبر آلات الدفع قد ارتفع بنسبة معتبرة مقارنة بالأشهر السابقة، التي لم تبلغ فيها هذه النسبة أبدا، بأربعة وأربعين ألف عملية في جويلية وأربعة وستين ألف تحويل في أوت، في حين بلغ عدد آلات الدفع الإلكتروني الموضوعة حيز الخدمة في الوقت الحالي أكثر من 32 ألفا. أمّا تحويلات الدفع عبر الإنترنيت فلم تختلف عن الأشهر الماضية، حيث تجاوزت خلال الشهرين الماضيين 112 مليار سنتيم، في أكثر من 943 ألف عملية تحويل خلال الشهرين، بينما يسجل في مضمون العمليات ارتفاع كبير في تحويلات الدفع بمجال التأمينات خلال أكتوبر بأكثر من خمسمئة تحويل مقارنة بثلاثة وسبعين تحويلا فقط في سبتمبر، مقابل انخفاض كبير في الدفع نظير الخدمات الإدارية بأكثر من ألف وأربعمئة في سبتمبر ومئتين وسبعة وثمانين تحويل في أكتوبر.
س.ح

نجوم @
تطبيق “قوبا” يحصد 10 آلاف تقييم في “بلاي ستور”
حصد تطبيق الهواتف والويب المختص في عرض التخفيضات ورموز العروض الخاصة على الشراء “قوبا” على أكثر من عشرة آلاف عبر متجر تطبيقات “أندرويد”، في حين أطلق منذ أيام إمكانية جمع النقاط الإضافية.
ونشرت إدارة المنصة على صفحتها بشبكة “فيسبوك” خبر حصولها على علامة 4.8 من أكثر من عشرة آلاف مستخدم، منذ إطلاقها بداية العام الجاري، حيث تختص في توفير العروض الخاصة والتخفيضات لممارسي التسوق الإلكتروني في الجزائر، في حين لاحظنا، بحسب ما يعرض في الصفحة المخصصة للتطبيق على “بلاي ستور”، أن عدد مرات تحميل التطبيق قد تجاوز الخمسين ألف مرة، كما وصل عدد مستعمليه إلى 75 ألفا بحسب ما أورده موقع “غيكي ألجيريا”.
وأطلقت المنصة خدمة جمع النقاط الإضافية بأثر رجعي، حيث تضاف مجموعة من النقاط في حساب المستخدم عن كل عملية شراء يجريها بالاعتماد على الرموز التي توفرها المنصة، كما تسمح للمستخدمين بالحصول على نقاط تخفيض من خلال ملء استمارات وإدراج بعض المعطيات، لتحول النقاط بعد ذلك إلى هدايا، مثل الرصيد الهاتفي.
س.ح

شباك العنكبوت
دعمتها “غوغل” ومؤسسة “رياليستيك سيكيوريتي”
نادي “شال مايتس” ينظم تظاهرة حول الأمن الرقمي
يعتزم نادي “شال مايتس” الطلابي تنظيم تظاهرة افتراضية في الأمن الرقمي يومي 18 و19 ديسمبر القادم، حيث ستتضمن محاضرات ومسابقة في شكل “احصل على العلم”، في حين استفادت من رعاية “غوغل” ومؤسسة “رياليستيك سيكيوريتي”.
وأعلن النادي عبر الصفحة الخاصة به على منصة “فيسبوك” أن التظاهرة تحمل اسم “بيسايدس ألجيز” (Bsides Algiers)، حيث فتح باب المشاركة في المسابقة لجميع الراغبين، بشرط أن يتكون كل فريق من أربعة أشخاص، في حين ستتأهل عشرة فرق فقط للنهائيات. وقد ضبطت المسابقة في شكل ما يعرف بتحديات «احصل على العلَم» (Capture the flag)  في العديد من المجالات، على غرار الهندسة العكسية وعلم التشفير والاستغلال الثنائي.
واستفادت التظاهرة من رعاية «غوغل» ومؤسسة «رياليستيك سيكيوريتي» الجزائرية والمختصة في خدمات الأمن الرقمي، بحسب ما أعلن عنه النادي، في حين استجاب أكثر من 300 مستخدم وأبدوا نيتهم لحضور الحدث الذي يتضمن محاضرات سيقدمها خبراء ومختصون بعد الإعلان عنه في شبكة «فيسبوك». وتعتبر تظاهرة»سيكيوريتي بيسايدس» حدثا عالميا غير ربحي في مجال الأمن الرقمي، حيث أنشئت من طرف مجموعة من المختصين والباحثين والمهتمين بالأمن الإلكتروني، كما نظم نادي «شال مايتس» من قبل عدة طبعات من نفس التظاهرة، في حين ستنظم الطبعة الحالية على مرحلتين، بحيث ستكون تصفياتها النهائية شهر مارس من العام القادم.                        س.ح

 

الرجوع إلى الأعلى