خبراء من عدَّة دول في صالون المعلوماتية لجامعة قسنطينة 2
تستقبل كلية التكنولوجيات الحديثة للمعلومات والاتصال بجامعة عبد الحميد مهري بقسنطينة مداخلات من باحثين في جامعات من عدة دول يوم الإثنين المقبل، حيث تقرر تنظيم الطبعة الخامسة من صالون المعلوماتية افتراضيا لأول مرة، وسيتضمن مسابقة وشهادات من طلبة سابقين في الكلية وورشات تكوين ومعرضا رقميا.
اعداد: سامي حباطي
وأفاد رئيس لجنة تنظيم الصالون، الدكتور عبد الكريم بورامول، في تصريح لنا، أنه سيتم إطلاق موقع إلكتروني خاص بالصالون، الذي سيجري افتراضيا بشكل تام عبر منصة “زوم”، التي ستستقبل ما يقارب المئتي متابع، سيكون متاحا لهم طرح أسئلة والمشاركة في النقاش مع المتدخلين، بينما سيعرض مباشرة على شبكات التواصل الاجتماعي والواجهات الرقمية التابعة للجامعة، حتى يتمكن أي عدد من الطلبة أو المهتمين من الاستفادة من محتوى الصالون. وذكرت البروفيسور زيزات بوفايضة، عميدة كلية التكنولوجيات الحديثة للمعلومات والاتصال، في تصريح للنصر، أن جائحة كورونا قد أضفت جانبا إيجابيا بحيث دفعت إلى اللجوء للدعامات الرقمية من أجل تنظيم الصالون، وستسمح بفتح باب المشاركة لما يقارب الألف طالب في المسابقات بعدما لم يكن ممكنا في الطبعات السابقة استقبال أكثر من مئة.
وذكرت العميدة أن التسجيلات في المسابقة ستنطلق في غضون اليومين الجاريين، وأضافت أن طبعة العام الجاري ستتميز بعرض شهادات من طلبة سابقين في الكلية حققوا نجاحا خارج الجامعة في الجزائر وعدة دول أخرى، حيث تستهدف الكلية التعريف بمقروئية شهادات التخرج الممنوحة من الكلية، كما شددت على أن الصالون موجه للطلبة بالدرجة الأولى. وتدور طبعة الصالون الحالية حول محور “التكنولوجيات الرقمية في مواجهة جائحة كوفيد-19”، حيث سيقدم الباحث مراد بوعاش، مهندس رئسي للأداء في شركة ياهو بالولايات المتحدة، مداخلة حول دور المستشفيات الذكية في محاربة كوفيد-19، ليقدم بعده الباحث الهندي محمد حسان بايغ في مجال التكنولوجيات الحيوية للطب من جامعة بيونساي بكوريا الجنوبية، ويعتبر الباحث الأكثر إنتاجا في مجال مكافحة كوفيد، مداخلة حول البنية والوظائف والخيارات العلاجية المتوفرة من فيروس كورونا.
أما المحاضرة الثالثة التي ستختتم بها الفترة الصباحية، فتقدمها الباحثة الجزائرية، البروفيسور حبيبة درياس، وهي رئيسة مخبر البحث في الذكاء الاصطناعي، حيث ستقدم مداخلة حول النمذجة والتنبؤ بفيروس كوفيد-19، وتأثيرهما على المجتمع، كما ذكر رئيس لجنة تنظيم الصالون، الدكتور عبد الكريم بورامول، أن الأخيرة مصنفة على أنها الباحثة الأكثر استشهادا بأبحاثها على المستوى الوطني والعربي. وأضاف محدثنا أن الحدث يتضمن 8 ورشات رقمية أيضا خلال الفترة المسائية سينشطها طلبة من جامعة قسنطينة 2، في حين ستنظم مسابقة في البرمجة عبر منصة رقمية، وسيتم تكريم الفائزين بجوائز يمنحها الشركاء الداعمون للصالون، كما سيتم تنظيم تكوين لأطفال من الطور الابتدائي يفضي إلى مسابقة في الروبوتيك ويحصل الفائزون منهم على جوائز.
وذكر رئيس اللجنة أن عملية التحضير للصالون تجري بصورة تطوعية من طرف المنظمين والطلبة، حيث أوضح أنهم يسعون إلى الحفاظ على نفس القيمة العلمية في النسخة الرقمية، بينما أكد أن المحاضرات ستتخللها 50 شهادة في مقاطع فيديو للطلبة المتخرجين من الكلية وينشطون في الخارج أو على المستوى الوطني حاليا، كما سيقدم داعمو الصالون معرضا رقميا عن منتجاتهم في مقاطع فيديو، حيث اعتبر محدثنا أن النسخة الرقمية سمحت بتوسيع أفق الصالون ليشمل محاور مختلفة، في مقابل انخفاض تام لتكاليف التنظيم، بينما علمنا من اللجنة المنظمة أنه تمت برمجة مداخلة رابعة وستترك كمفاجأة للطلبة، حيث ستقدم من طرف باحث في معهد ماساتشوساتس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة.                     سامي .ح

سوفت
يتيح سحب الأموال من الموزعات بالهاتف
أكثر من نصف مليون تنزيل لتطبيق “بريدي موب”
وضع بريد الجزائر خلال الفترة الأخيرة، تطبيقا جديدا تحت مسمى “بريدي موب”، حيث يتيح للمستخدمين سحب أموالهم من الموزعات باستعمال الهاتف فقط ودون بطاقة سحب، فضلا عن خدمات أخرى، بينما تم تنزيل التطبيق لأكثر من نصف مليون مرة.
ونشرت صفحة بريد الجزائر على منصة “لينكد إن” يوم أمس، تذكيرا لمستخدميها بإمكانية استغلال حساباتهم من خلال التطبيق، في حين وجدنا على متجر “بلاي ستور” أنه يمكن استعمال التطبيق لتفقد الحساب والحصول على كشف بآخر عشر تحويلات تم القيام بها من خلال البطاقات، كما يمكن وقف البطاقة أو غلقها في حال وقوع أي طارئ. ويمكن من خلال التطبيق إجراء تحويلات أيضا من حسابات بريدية جارية إلى أخرى، فضلا عن تحديد مواقع الموزعات ومراكز البريد والحصول على المعلومات.
وقد وعدت بريد الجزائر في واجهة التطبيق بتوفير خدمة شحن الرصيد الهاتف ودفع الفواتير بالاعتماد على الحساب البريدي من خلال التطبيق الهاتفي، بينما دعم بريد الجزائر التقديم بمعلومات حول الحماية الأمنية، فيما بلغ عدد مرات تنزيل التطبيق أكثر من 500 ألف مرة في غضون شهر..                                    س.ح

نجوم@
للفنان “جليل باليرمو”
ما يزيد عن 2.6 مليون مشاهدة لأغنية في يوم واحد
حققت أغنية “ملتزم” الجديدة للفنان الجزائري “جليل باليرمو” رقما مرتفعا من المشاهدات على منصة “يوتيوب”، حيث تجاوزت المليوني مشاهدة بعد يوم واحد من تحميلها.
وقارب عدد مشاهدات الأغنية مليوني و سبعمئة ألف  حوالي الساعة الواحدة من يوم أمس، مثلما لاحظناه، بينما حملت على القناة الرسمية للفنان التي تضم حوالي ثلاثة ملايين مشترك  يوم 20 ديسمبر. ولا يتجاوز مقطع الفيديو للأغنية الخمسة دقائق، لكنه استطاع حصد أكثر من 191 ألف علامة تفاعل إيجابية، وحوالي 4 آلاف علامة عدم إعجاب، في حين تجاوزت التعليقات 13 ألفا وخمسمئة.
أما على صفحة “فيسبوك” فقد حصد مقطع الفيديو المضمن في منشور حوالي 28 ألف علامة إعجاب، فيما سجل رابط الفيديو على “يوتيوب” 22 ألف علامة إعجاب وحوالي سبعمئة مشاركة.
س.ح

شباك العنكبوت

19 شركة تكنولوجية تتحالف لمواجهة فيروسات الفدية
شكلت 19 شركة أمنية وتكنولوجية ومنظمات غير ربحية تحالفا جديدا لمواجهة فيروسات طلب الفدية، حيث أطلقت على نفسها تسمية Ransomware Task Force وستركز على تقييم الحلول التقنية الموجودة حاليا.
ونقلت البوابة العربية للأخبار التقنية أن المجموعة تضم أسماء كبيرة في مجال التكنولوجيا على غرار الشركة الأمنية «مكافي» والشركة التكنولوجية «مايكروسوفت»، في حين تتضمن القائمة مراكز تفكير مثل «Third Way» والمجموعة البحثية   «Austin Stauss Center»وشركة المحاماة «Venable LLP». ويتمثل عمل المجموعة بحسب ما أورده نفس المصدر في «تكليف الخبراء وإشراك أصحاب المصلحة عبر الصناعات»، فضلا عن «تحديد الفجوات في الحلول الحالية» و»العمل على خريطة طريق مشتركة لمعالجة القضايا بين جميع الأعضاء». وتستهدف المجموعة استحداث إطار موحد للتعاطي مع هجمات فيروسات الفدية في مختلف المجالات، ونقلت البوابة تصريح مسؤول سابق في مجلس الأمن القومي والرئيس التنفيذي لمعهد الأمن والتكنولوجيا، حيث قال: «نلاحظ الحاجة إلى وجود نهج بمستويات وقطاعات متعددة»، مضيفا أن «برمجيات طلب الفدية تتطلب تعاونا من جميع المتضررين من أجل توفير إطار عمل واضح
للحلول القابلة للتنفيذ".
س.ح

تكنولوجيا نيوز
"غوغل" تشمل الجزائر ببرنامج دعم الشركات الناشئة
أدرجت شركة “غوغل” الجزائر ضمن برنامج مسرع الشركات الناشئة الخاص بدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يستهدف ما بين 10 إلى 15 شركة تمنح ثلاثة أشهر من التكوين والتوجيه الافتراضي.
ونشرت سفارة الولايات المتحدة في الجزائر الإعلان على صفحتها الرسمية بمنصة “فيسبوك”، حيث جاء فيه أن البرنامج ينطلق من شهر جانفي القادم، في حين ستكون نهاية مهلة التسجيل يوم 31 ديسمبر، إذ تتضمن شروط القبول أن تكون الشركة الناشئة موطنة في الشرق الأوسط أو شمال إفريقيا، فضلا عن حيازتها على التمويل الأولي. وقد تفقدنا رابط التسجيل الذي فتحته “غوغل”، حيث يفضي إلى استمارة رقمية في ملف نصي على المنصة، في حين ذكرت الشركة أن برنامج التكوين مصمم لتقديم أفضل البرامج والمنتجات والأشخاص والتكنولوجيات الخاصة بـ”غوغل”.
ويتضمن البرنامج ورشات أيضا حول التعلم الآلي وتصميم المنتجات والحصول على الزبائن وتطوير المهارات القيادية، فضلا عن الدعم التقني وتقديم النصائح للمشاركين.
س.ح

 

 

 

 

 

الرجوع إلى الأعلى