ارتفاع الدفع الإلكتروني عبر منصة بريد الجزائر بأربعة أضعاف  
سجلت عمليات الدفع الإلكتروني عبر منصة بريد الجزائر خلال عام 2020 ارتفاعا محسوسا بنسبة تفوق 400 بالمئة، حيث اقتربت من ثلاثة ملايين وأربعمئة ألف عملية، فيما أنجز قطاع البريد 21 ألف منفذ للجيل الرابع في نفس الفترة بمناطق الظل عبر الوطن، كما تشكل عمليات الدفع الإلكتروني في قطاع الاتصالات أكثر من 91 بالمئة من إجمالي تحويلات التسديد عن بعد.
اعداد: سامي حباطي
وأعلنت وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية في بيان منشور على صفحتها الرسمية بشبكة “فيسبوك” مساء أول أمس، أن مؤشرات الدفع الإلكتروني قد عرفت تحسنا محسوسا عبر المنصة النقدية لبريد الجزائر منذ شهر جانفي إلى نهاية نوفمبر، حيث وصل عدد عمليات الدفع على الخط فيها إلى 3 ملايين و396 ألف عملية، تمثل 85 بالمئة من مجموع عمليات الدفع عن بعد؛ المسجلة في الجزائر في نفس الفترة، وبلغ عددها الإجمالي 3 ملايين و991 ألف. وتجاوزت المبالغ المحولة عبر منصة بريد الجزائر 270 مليار سنتيم في إطار الدفع عن بعد، حيث سجلت نموا بنسبة 155 بالمئة مقارنة في نفس الفترة من العام الماضي، بينما تمثّل هذه الحصة ما نسبته 57.7 بالمئة من المبالغ المالية الإجمالية لعمليات الدفع الإلكتروني في البلاد.
واستندت الوزارة في بيانها إلى الإحصائيات التي يوفرها تجمع النقد الآلي، الجهة المخولة بالإشراف على مراقبة وتسيير عمليات الدفع الآلي، فضلا عن الأرقام المرصودة من مؤسسة بريد الجزائر، في حين تشكل العمليات المنفذة في قطاع الاتصالات؛ أي لدى مؤسسة اتصالات الجزائر ومتعاملي الهاتف الثلاثة “موبيليس” و”جيزي” و”أوريدو” نسبةً تفوق 91.5 بالمئة؛ ما يعادل أكثر من 3 ملايين و654 ألف عملية دفع متمثلة في خدمات شحن الرّصيد ودفع فواتير الهاتف واشتراكات الإنترنيت، مثلما جاء في البيان. وأفادت الوزارة أنّ معدل نمو عمليات الدفع المسجلة عن طريق آلات الدفع الإلكترونية TPE في مساحات التّسوق قد ارتفع بنسبة 720 بالمئة، في حين ذكرت الوزارة أن عدد العمليات المنفذة عبرها قد تجاوز 187 ألفا.
من جهة أخرى، نشرت الوزارة أمس عبر صفحتها أن القطاع قد دعم شبكته بإنجاز 21 ألف منفذ للجيل الرابع من معيار «التطور طويل الأمد» 4G-LTE، في حين نشرت مؤسسة بريد الجزائر في نفس اليوم على صفحتها الرسمية بمنصة «لينكد-إن» أن خيار إعادة شحن الرصيد الهاتفي قد صار متاحا عبر تطبيقها الجديد «بريدي موب»، فضلا عن مؤسسة اتصالات الجزائر التي وضعت تحت تصرف زبائنها إمكانية دفع الفواتير الهاتفية وخدمة الإنترنيت وإنترنيت الجيل الرابع من خلال الهاتف عبر تطبيقها E-paiement espace client.
سامي .ح

سوفت
شركة «فولكس فاغن» تعرض روبوتا لشحن السّيارات الكهربائية
عرضت شركة «فولكس فاغن» نموذجا أوّليا لروبوت قادر على شحن السيارات الكهربائية بعينيه، حيث يعكس مفهوما ذا رؤية مستقبلية في مجال الشحن.
ونقلت منصة «البوابة العربية للأخبار التقنية» يوم أمس، أن الرّوبوت متطابقٌ تقريبا مع نموذج إثبات المفهوم الذي عرضته الشركة أواخر العام الماضي، وأضيفت إليه العيون الرقمية الوامضة وضوضاء «آر2-دي2»، مثلما جاء في المنصة، التي أوردت أيضا أن الرّوبوت يعمل بشكل مستقل، ويتنقل إلى المركبات بصورة مستقلة من أجل شحنها في أماكن توقفها في الحظيرة، دون أدنى تدخل بشري؛ انطلاقا من فتح مِقبس الشّحن إلى توصيل القابس وفصله. وينقل الروبوت المتحرك وحدة تخزين الطاقة المتنقلة إلى المركبة، قبل توصيلها، ليشحن بها المركبة ويستخدمها لشحن المركبات الأخرى، ليعيد بعد ذلك وحدة تخزين الطاقة المتنقلة إلى محطة الشحن المركزية. وقد ذكرت شركة «فولكس فاغن» أنها تعمل على إطلاق «محطات الشحن السريع المرنة» في أوائل العام القادم، بحسب نفس المصدر.                         س.ح

تكنولوجيا نيوز
تسريب مواصفات تشكيلة هاتف “غالاكسي أس 21”
سربت المدونة الألمانية “وين فيوتشر” المواصفات التفصيلية لتشكيلة هاتف “غالاكسي أس21”، حيث يُفترض أن تعلن عنه شركة “سامسونغ” في 14 جانفي، في حين تؤكد المواقع المختصة أن التسريبات الجديدة تثبت المواصفات التي تم الحديث عنها سابقا.
ونقلت منصة “البوابة العربية للأخبار التقنية” أن التفاصيل السابقة على غرار الانتقال من الشاشات المنحنية حول حافة الجهاز إلى الشاشة المسطحة، فضلا عن الكاميرا التي أعيد تصميمها لكي تندمج مع حواف الهواتف. وأوردت المنصة نقلا عن المدونة الألمانية بعض التفاصيل الجديدة على غرار دقة الشاشة المقدرة بـ2400*1080 بيكسل لكلّ من هاتفي “غالاكسي أس 21” و”غالاكسي أس 21 بلوس”، في حين تعادل الدقّة المذكورة كثافة تبلغ 421 بيكسل لكل بوصة في جهاز “غالاكسي أس 21 بلوس” بقياس 6.7 بوصة، كما يوفر كلاهما معدلات تحديث تبلغ 120 هرتز و60 هرتز.
ولم تؤكّد شركة “سامسونغ” المواصفات النهائية ووفرة النماذج من الهاتف الجديد والسعر، لكن البوابة نقلت عن المدونة الألمانية إشارتها إلى أن السعر سيتجاوز 800 أورو لهاتف “أس 21” والألف أورو لهاتف “أس 21 بلوس”، ما يشير إلى أنها قد تعرض بسعر مرتفع جدا في الأسواق الجزائرية.            س.ح

نجوم@
حوالي نصف مليار مشاهدة لفيديوهات “سولكينغ” في 2020
بلغ عدد مشاهدات الفيديوهات الغنائية المنشورة على قناة النجم الجزائري “سولكينغ” ما يقارب نصف مليار في عام 2020، حيث تمثل تراجعا بحوالي 45 بالمئة مقارنة بالعامين الماضيين، رغم الفرق الواضح في عدد المقاطع المحملة على القناة بين السنوات الثلاث.
وتجاوز عدد مشاهدات الفيديوهات المحمّلة من طرف القائمين على الصفحة الرسمية للفنان الذي سطع نجمه بسرعة بين الجمهور الجزائري 477 مليونا، حيث حصل فيديو كليب الفنان مع الفنان الفرنسي دادجو على العدد الأكبر منها بـ194 مليون مشاهدة وحُمّلت شهر فيفري، من أصل 26 مقطع فيديو مُحمّلة على القناة التي يتابعها أكثر من سبعة ملايين ونصف مستخدم للمنصة طيلة العام، وحصل أدناها مشاهدة على نصف مليون، فيما تباين عدد التعليقات على الفيديوهات بين ما حصد 86 ألف تعليق وبضع مئات.
وتسجّل القناة تراجعا مقارنة بالعامين الماضيين، اللّذين لم تُحمّل فيهما أكثر من سبعة مقاطع فيديو، حصلت على عدد مشاهدات إجمالي تجاوز 860 مليونا، من بينها 348 مليون محملة في 2018، بينما يظل فيديو كليب “داليدا” المحمل في سبتمبر 2018 الأكثر مشاهدة بأكثر من مئتين وخمسين مليونا، يليه المقطع الذي رافق فيه مجموعة “أولاد البهجة” وحقّق أكثر من 249 مليون مشاهدة، بعد أن تزامن مع فترة الحراك الشعبي.   س.ح

شباك العنكبوت
توقيف 21 شخصا اقتنوا معلومات مسربة من منصة إلكترونية
أوقفت قوات الشرطة في المملكة المتحدة 21 شخصا بسبب شراء معطيات مسربة من منصة مختصة في بيعها عبر الإنترنيت، حيث جاءت العملية في إطار عملية شرطية وطنية.
وأورد موقع “ذا هاكر نيوز” أن العملية التي نفذتها الشرطة عبر المملكة المتحدة قد استهدفت زبائن منصة WeLeakInfo[.]com ، التي تم تفكيكها بعد أن كانت من قبل تبيع بيانات مقرصنة من مواقع إلكترونية أخرى. وذكرت الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة بالمملكة المتحدة أن زبائن المنصة الموقوفين قد استخدموا البيانات الشخصية لأشخاص آخرين من أجل القيام بجرائم سيبرانية وعمليات احتيال، كما تمكنت الوكالة من حجز ما قيمته 41 ألف جنيه إسترليني من العملات الرقمية «بيتكوين».
وعرضت المنصة منذ إنشائها قبل ثلاث سنوات المعطيات الشخصية لمستخدمين، بعد أن تسربت من 10 آلاف ثغرة، في حين وصل عددها إلى 12 مليار معلومة شخصية على غرار الأسماء وعناوين البريد الإلكتروني وأسماء المستخدمين وأرقام الهواتف والكلمات السرية لحسابات إلكترونية. وجاء في نفس الموقع أن شخصين في العشرينات من العمر قد أوقفا مباشرة بعد غلق المنصة، حيث ضبط أحدهما في إيرلندا الشمالية والثاني في هولندا وتبين أنهما يشاركان في إدارة المنصة، التي كانت تقدم نشرات التحديثات بصفة يومية بعد الاشتراك مقابل مبالغ مالية ضئيلة.
س.ح

 

الرجوع إلى الأعلى