- ويكو -  تشرع في تسويق باقة أجهزتها المركبة في الجزائر
شرعت “ويكو” في تسويق هواتفها الذكية المُركبة في الجزائر، حيث نشرت الشركة خريطة تُحدد مواقع نقاط البيع الجديدة، في حين اشتكى مستخدمون من مشاكل في الاستخدام.
اعداد: سامي حباطي
ونشرت شركة “ويكو” على صفحتها الخاصة بفرعها في الجزائر، خريطة تحدد مواقع نقاط البيع الجديدة، بعد أن أصدرت جزءا من باقة هواتفها الجديدة تحت شعار “صنع في بلادي”، لكنها دعت المستخدمين والراغبين في الحصول على منتجاتها إلى تفقد الخريطة من حين لآخر لما يمكن أن يطرأ عليها من تغييرات أو تحيين في حال إدراج نقاط بيع جديدة. ويلاحظ على الخريطة بأن نقاط البيع المذكورة تقع جميعها في الولايات الشمالية، فضلا عن أن النسبة الأكبر منها تتمركز في الجزائر العاصمة وبعض المناطق المحيطة بها.
وتتمثل الهواتف الجديدة لشركة ويكو في كل من “كيني 4 جي” و”ويكو ليني 4 بلوس” وساني 2 بلوس” و”هاري 4 جي”، حيث تندرج جميعها ضمن باقة Y، في حين وعدت الشركة الفرنسية بأنها ستدعم السوق خلال الأيام القادمة بنُسخ أخرى من هواتفها الجديدة المركبة في وحدتها التي استحدثت في الجزائر مؤخرا فقط.
ويتابع صفحة شركة «ويكو» على فيسبوك أكثر من مليوني شخص، حيث اشتكى بعض منهم من عيوب في الهواتف الذكية التي تصنعها الشركة، لترد عليهم إدارة الصفحة في تعليق بالقول «إن الشركة تتأسف على المشاكل التي واجهت زبائنها أثناء استخدام هواتفها، لكن هذه التجارب السيئة لا تمثل في أي حال من الأحوال شركة «ويكو» التي تضع مقاييس صارمة من أجل ضمان جودة منتجاتها خلال عملية التصنيع». وذكرت الشركة المستخدمين في ردها أيضا بأنه رغم المعايير العالمية المحترمة بصرامة يمكن أن تسجل عيوب في بعض النماذج، لذلك وضعت ضمان ما بعد البيع لمدة سنة، ودعت المستخدمين الذين يقعون في أمور مماثلة إلى التقرب من مصالحها من أجل تسوية المشكلة. ويذكر بأن هواتف «ويكو» انتشرت في الجزائر خلال السنوات الماضية بفضل أسعارها المنخفضة مقارنة ببعض ماركات الهواتف الذكية الأخرى، التي تُستخدم بشكل كبير أيضا.
سامي .ح

سـوفـت
طريقة تحيين نظام تشغيل أندرويد الهاتف الذكي
يتغاضى كثير من المستخدمين عن تحيين نظام تشغيل أندرويد الخاص بهواتفهم، رغم ما قد يسببه الأمر من مشاكل، في حين يمكن القيام بالأمر من خلال إتباع خطوات بسيطة.
ويلعب تحيين نظام تشغيل الهاتف دورا في تحسين الأداء بشكل كبير، كما يمكن المستخدم من الاستفادة من الخيارات الجديدة ومن بعض التطبيقات الخاصة. وتبدأ عملية التحيين بعد ربط الهاتف بشبكة “ويفي” والاتصال
بالأنترنيت، ثم الدخول إلى زر الإعدادات، واختيار قسم “حول الهاتف”، بعد ذلك يجد المستخدم خيار “تحيين نظام الهاتف”، فلا يكون عليه إلا أن يضغط عليه لتبدأ العملية. بعد الانتهاء يجب اختيار زر تفقد الإعدادات، ثم وضع الهاتف في نفس المستوى مع النسخة الجديدة من نظام التشغيل.
وينبغي التنبيه إلى أنه على المستخدم قبل الشروع في التحديث التأكد من أن البطارية مشحونة عن آخرها، فضلا عن أنه تم حفظ بياناته حتى لا يفقدها.
س.ح

تكنولوجيا نيوز
الهند تطارد قمرا صناعيا ضاع في الفضاء
أعلنت وكالة الفضاء الهندية أول أمس، بأنها تبذل جهودا حثيثة من أجل إنقاذ أكبر قمر صناعي للاتصالات أطلقته، بعد أن فقدت الاتصال به واختفى أثره خلال نهاية الأسبوع الماضي.
ونقلت وكالة “رويترز” للأنباء بأن المنظمة الهندية للأبحاث ذكرت بأن القمر ضاع منها خلال المرحلة الثالثة من عملية الإطلاق، لكنها لم تحدد سببا ممكنا للاختفاء. وأطلق القمر يوم الثلاثاء الماضي، من منصة إطلاق محلية، حيث يعتبر الأكبر حجما وقوة بين الأقمار الصناعية الخاصة بالاتصالات التي أطلقتها المنظمة، وهو مزود بهوائي يبلغ طوله ستة أمتار. وأضافت نفس الوكالة الإخبارية بأنه ما إن يتم تحديد موقع الساتل سيتمكن علماء المنظمة من إعادته إلى مداره الأصلي، وإلا فإنه سيقع ويحترق، بحسب ما أفاد به مسؤول من المنظمة.
وتعد المشكلة المسجلة على القمر الصناعي نكسة بالنسبة للبرنامج الفضائي الهندي، فالقمر الصناعي المذكور من المفترض أن يسمح بتحقيق تقدم كبير في مجال الاتصالات فضلا عن أنه موجه أيضا لاستخدامات عسكرية في نفس المجال، في حين تسعى الهند إلى دخول مجال الصناعة الفضائية العالمية من خلال توفير معدات بأقل أسعار ممكنة، بحسب ما صرحت به حكومتها من قبل.                                    س.ح

# هــاشتـــاغ
#زطشي: اعتلى هذا الوسم خلال اليومين الماضيين المراتب الأولى من قائمة العبارات الأكثر تداولا على صفحات التواصل الاجتماعي وخصوصا «تويتر»، حيث انتقد فيه المستخدمون أداء المنتخب الوطني لكرة القدم، بعد الحوار الذي أجراه الناخب الوطني رابح ماجر، كما حمل كثيرون مسؤولية التراجع المسجل لرئيس الفيدرالية الجزائرية لكرة القدم أيضا.
# punish_a_muslim_day :  يعيش المسلمون في بريطانيا حالة من الهلع بسبب هذه العبارة، التي ولدت من رحم الإسلاموفوبيا وانتشرت بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تعني «يوم معاقبة المسلم»، وقد تلقاها كثير من المسلمين في رسالة من أشخاص مجهولين، في حين وصلت القضية إلى وسائل الإعلام وبلاتوهات الحصص التلفزيونية أين دعا مختصون إلى ضرورة اجتثاث خطاب الكراهية والعنصرية تجاه المسلمين من جذوره.

نجـــوم @
يعتبر أول جزائري يحقّق رقما مماثلا
كليب الأصفاد لألجيرينو يقترب من نصف مليار مشاهدة
يقترب فيديو كليب أغنية الأصفاد للفنان الجزائري المغترب المعروف باسم “ألجيرينو” من الوصول إلى نصف مليار مشاهدة على موقع “يوتيوب”، حيث لم يحقق أي فنان جزائري قبله رقما مماثلا.وتواصل الأغنية المذكورة احتلال الصدارة على موقع “يوتيوب” منذ ظهورها قبل عدة أشهر، حيث حققت في فترة وجيزة حينها أرقاما قياسية تجاوزت المائة مليون مشاهدة، فيما وصلت حاليا إلى أكثر من 300 مليون مشاهدة، أي ما يقارب عشرة أضعاف تعداد سكان الجزائر، لتكون بذلك أول مرة يصل فيها فنان جزائري إلى تحقيق رقم مماثل، لا يصل إليه في فترة قصيرة إلا النجوم العالميون الكبار. ولا تسجل قناة “ألجيرينو” على “يوتيوب” إلا مليوني ونصف مليون مشترك، وهو نفس الرقم تقريبا لعدد متابعيه على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك، ما يؤكد على أن مشاهدات الأغنية تجاوزت حدود الجزائر أو فرنسا لتصبح عالمية. وتحقق أغاني أخرى لنفس النجم أرقاما مهمة، على غرار فيديو كليب “بانديراس” الذي وصلت عدد مشاهداته إلى مائة مليون، في حين لا تحشد أغاني نجوم آخرين أقدم منه جزءا بسيطا من ملايين علامات الإعجاب التي يحصل عليها، على غرار الشاب خالد الذي وصلت بعض أغانيه إلى أكثر من ثلاثين مليون مشاهدة، رغم أن عدد المعجبين به على فيسبوك يقدر بضعف ما لدى ألجيرينو. س.ح

شباك  العنكبوت
بعد فضيحة البيانات
تراشق بالانتقادات بين فيسبوك وآبل
تواجه شركة فيسبوك خلال هذه الأيام، زوبعة كبيرة أثيرت ضدها بسبب المتاجرة في بيانات المستخدمين، حيث هاجمها مؤخرا رئيس شركة “آبل” ليرد عليه زوكربرغ.
وقال زوكربرغ، رئيس شركة فيسبوك ومؤسسها، بحسب ما نقلته وكالة “أسوشيايتد برس” أمس، إن شركته تدافع بشدة عن نموذجها التجاري القائم على الإشهار، حيث يأتي تصريحه بعدما قال الرئيس المدير التنفيذي لشركة “آبل”، تيم كوك، إن شركته ما كانت لتجد نفسها في موقف مثل الذي وجد فيسبوك نفسه فيه، لأنها لا تقوم ببيع الإشهارات بناء على
بيانات زبائها. لكن مؤسس فيسبوك دافع عن النموذج التجاري المذكور، واعتبره الطريقة الوحيدة لبقاء الخدمة مجانية، لأن كثيرا من المستخدمين لن يكونوا قادرين على الدفع في حال إدراج مبالغ مالية مقابل التمتع بخدمات الشبكة. ويواجه فيسبوك موجة انتقاد كبيرة بعد المزاعم القائلة إن شركة “كامبريدج أناليتيكا” المختصة في الاستشارات السياسية تحصلت على بيانات عشرات ملايين مستخدمي فيسبوك من أجل التأثير على الانتخابات. س.ح

 

الرجوع إلى الأعلى