PUBANNASR PUBANNASR
السبت 26 ماي 2018

في يوم دراسي انعقد بقسنطينة

مجانية التعليم الإلكتروني الجامعي تثير الجدل  
أثارت مجانية التعليم الإلكتروني الجامعي الجدل، أول أمس الاثنين، بين أساتذة جامعيين مشاركين في يوم دراسي بجامعة عبد الحميد مهري بقسنطينة، حيث انقسموا إلى المؤيد للمجانية ومؤكد على ضرورة دفع مبالغ مالية لتغطية نفقات العملية.
إعــداد : سامي حباطي
وقدمت الأستاذة جميلة حركاتي وزميلتها بلمرابط حنان عرضا حول ماستر الإدارة المحلية عن بعد، الذي أشرفتا على تأطيره بكلية الحقوق لجامعة الإخوة منتوري، حيث ذكرتا بأن الدفعة الأولى مُكونة من 643 طالبا في حين لم يُقبل إلا 500 طالب في الدفعة الثانية. وأضافت المعنيتان بأن الطالب الواحد يدفع مليوني سنتيم في بداية المسار، ما جعل عميد كلية العلوم الاقتصادية يتساءل عن سبب دفع الطالب في التعليم الإلكتروني عن بُعد، بينما يدرس بشكل مجاني في التعليم الحضوري لنفس المسارات تقريبا، كما قال إن الأموال المدفوعة من طرف عناصر الدفعة الأولى تكون قد وصلت إلى ما يقارب مليار و300 مليون سنتيم، وهو ما اعتبره مبلغا كبيرا.
وردت الأستاذة حركاتي على عميد الكلية بأن الأساتذة المشاركين في تأطير الماستر الإلكتروني لا يستفيدون من أي تخفيض للحجم الساعي للمهام العادية التي يقومون بها، حيث فسرت بأن جزءا من الأموال المذكورة يضاف إلى رواتبهم نظير الجهد الإضافي الذي يبذلونه، كما أوضحت بأن التعليم الإلكتروني يتطلب مبالغ مالية لتغطية الوسائل المادية التي يتطلبها. أما عميد الكلية فأكد على رأيه، معتبرا بأن المبادرات الأولى لوضع منصات تعليمية بهذه الطريقة الجديدة، تمت بطريقة وصفها بـ”الارتجالية”، ما “جعله يمتنع عن الخوض فيها على مستوى كليته”، على حد تعبيره.
وطرح أساتذة آخرون خلال فقرة النقاش، أسئلة حول صياغة المحاضرات في شكل فيديوهات لفائدة طلبة المسار، حيث أوضحت المشرفتان بأنه تم وضع بعض الفيديوهات، لكن بعض الأساتذة رفضوا الظهور فيها ما جعلهما تعوضانهم، كما قالتا إن العملية تعرف عزوفا كبيرا، حيث اعتمدتا على العلاقات الشخصية واضطرتا لبذل مجهود كبير لتسييرها. من جهة أخرى، أوضحت المعنيتان بأن نسبة النجاح في المسار قدرت بحوالي 75 بالمائة، حيث استفاد منه أشخاص لا يمكنهم التفرغ للتعليم الحضوري، على غرار الموظفين.
وأشارت المُحاضِرتان إلى أن التعليم الإلكتروني سيعيد بعث الأمل في نفوس الكثير من الراغبين في مواصلة الدراسة ولا يستطيعون التنقل، على غرار الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة. أما بخصوص التقييم، فقالتا إن الطالب يتلقى 50 بالمائة من النقاط بحسب نشاطه على المنتدى الرقمي للمنصة التعليمية، فيما تُحتسب نقاط النسبة الأخرى في امتحان كتابي حضوري.                                                         
سامي .ح

سـوفـت
طريقة نقل أرقام قائمة الاتصال إلى حساب غوغل
يُعاني الكثير من مستخدمي الهواتف الذكية من فقدان الكثير من أرقام الهواتف عند تغيير الجهاز، في حين يمكنهم حفظها بعدة طرق من بينها حفظ الأرقام على حساب “غوغل”.
وتختلف طريقة نقل أرقام الهاتف في الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد بحسب الشركة المصنعة للجهاز، لكنها تتم بشكل أساسي من خلال الدخول إلى تطبيق قوائم الاتصال “Contact»، ثم الضغط على أيقونة الإعدادات «settings» في الجزء العلوي من التطبيق، ومن خلالها يجب على المستخدم الضغط على خيار الجهاز «device» تحت خيار عرض القوائم «contacts to display»، من أجل الحصول على الأرقام المُسجلة على الهاتف فقط.
ومن نفس أيقونة الإعدادات يجب على المستخدم اختيار تصدير واستيراد import/export»»، لتصدير الأرقام المحفوظة في ملف بامتداد vcf  وحفظها على الهاتف، وفي حال اقتناء هاتف ذكي جديد يكفي إدخال حساب «غوغل» في الجهاز ليستردها مباشرة، لكن ينبغي التنبه إلى ضرورة التأكيد على الحفظ على «غوغل» وليس على الهاتف.
س.ح

تكنولوجيا نيوز
شركة تيرافيوغيا تكشف عن التاكسي الطائر
كشفت شركة تيرافوغيا عن نموذجها الجديد للسيارات الطائرة حيث تتسع لأربعة أفراد، في حين ستحدث ثورة في مجال النقل لإمكانية استعمالها كسيارة عادية أيضا.
ونقلت جريدة “دايلي ميل” البريطانية على موقعها بأن النموذج الجديد من المركبة المسماة “تي أف 2”، يقوم على سيارة عادية مزودة بوسائل الطيران، ليتمكن سائقها من نقل الركاب من أمام بيوتهم إلى منصة إقلاع تنطلق منها إلى الوجهة المطلوبة. واعتبرت الشركة بأن هذه التكنولوجيا الحديثة ستكون متوفرة لفائدة البشر في غضون بضعة عقود.
وسارعت بعض الشركات إلى إطلاق نماذج عن سيارات طائرة، لكن “تي أف 2”، تختلف عنهم من ناحية إمكانية استعمالها في النقل البري والجوي معا. ولم تُحدد الشركة موعد البدء في تصنيع السيارة الطائرة المذكورة، لكن إدارتها أكدت بأنها ستُزود بوسائل الراحة كما أنها ستعمل بمحركات كهربائية لا تسبب ضجيجا فضلا عن أن تكلفة تشغيلها ستصل إلى 400 دولارفي الساعة.
س.ح

# هــاشتـــاغ
#الجزائر_حزينة: اعتلت هذه العبارة قائمة الوسوم الأكثر تداولا على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، حيث عبر من خلالها عشرات آلاف المستخدمين عن حزنهم الشديد على حادث تحطم الطائرة العسكرية ما أدى إلى وفاة 257 شخصا كانوا على متنها، وأُعلن حداد لمدة ثلاثة أيام ترحما على أرواحهم.
#يوم_العلم: تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي يوم أمس، هذه العبارة بشكل كبير في منشوراتهم، حيث عبروا من خلالها عن احتفائهم بذكرى رحيل المفكر الجزائري عبد الحميد بن باديس، في حين استغل آخرون المناسبة للحديث عن قيمة العلم وعن دوره في الحياة. واعتلى هذا الوسم المراتب الأولى لأكثر العبارات تداولا على موقع «تويتر».

نجـــوم@
بعد مشاركته في برنامج ذا فويس
حسين بن حاج يحصد 18 مليون مشاهدة على يوتيوب
حصد فيديو مشاركة الفنان الجزائر الشاب حسين بن حاج بمسابقة “ذا فويس” أكثر من 18 مليون مشاهدة في وقت قياسي، حيث أدى فيه أغنية “أنا المغبون” للشاب خالد.
ونُشر الفيديو على موقع “يوتيوب” شهر فيفري، بعد ظهور الفنان حسين بن حاج، ابن ولاية الجلفة، في مسابقة “ذا فويس” على قناة “أم بي سي”، حيث أنعشت هذه الفقرة الفيديوهات القديمة التي وضعها حسين على “يوتيوب” من قبل، ومن بينها مشاركته في مسابقة ألحان وشباب الجزائرية، حيث بلغت مشاهدات أول ظهور له في تجارب الأداء أكثر من نصف مليون. ويتميز حسين بن حاج بعزفه الجيد على آلة الغيثار أيضا.
س.ح

شباك العنكبوت
تعرض حسابات مستخدمين جزائريين للقرصنة في شبكة فيسبوك
تعرضت، أمس، حسابات مجموعة كبيرة من مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” في الجزائر، لعملية قرصنة جعلت منهم يرسلون عشرات الرسائل إلى الأصدقاء بشكل لا إرادي.
وأوضح لنا أحد ضحايا عملية القرصنة، بأنه تعرض للمشكلة بعد أن وصله رابط يحمل صورة حسابه الشخصي من أحد أصدقائه، حيث ما إن قام بالضغط عليه حتى وجد حسابه يقوم بإرسال مجموعة كبيرة من الرسائل التي تحتوي على رابط إلى أصدقائه وبصور حساباتهم الشخصية أيضا. ووضعت المشكلة الكثير من المستخدمين في حرج كبير، حيث لم يدرُوا كيف يمكنهم التخلص من الرسائل، كما قال لنا أحد ضحايا المشكلة إن بعضها تحتوي على صور إباحية، حيث اكتفوا بالتنبيه على جدران حساباتهم بشأن الفيروس والتحذير من النقر على الروابط. وسألنا مختصا في المعلوماتية عن المشكلة، فأكد لنا بأن الفيروسات من النوع المذكور ليست خطيرة كثيرا، حيث يقوم القراصنة بوضع نافذة للمستخدم خلف نافذة مُموهة برابط عادي، وما إن يهم بالقيام بالضغط على الزر حتى تتغير دون علمه ويكون قد ضغط على نافذة أخرى يجيز فيها لبرنامج أو تطبيق معين بوضع منشورات باسمه وباستخدام حسابه بعد الولوج إليه. وأكد محدثنا بأن التطبيق لا يقوم بالاستيلاء على الحساب أو تغيير الرقم السري للدخول إليه، لكنه يقوم بالترويج لمنتجات أو صفحات عن طريق الضحية، كما أن هذه الطريقة تستخدم أيضا لجمع علامات الإعجاب.
ويعتبر هذا الأمر من أكثر المشاكل إزعاجا على مواقع التواصل، حيث يكمُن الحل في الولوج إلى قسم التطبيقات الخاص بالحساب ومعاينة البرامج التي سمح لها المُستخدم من قبلُ بالوُلوج إلى حسابه، ثم تحديد مصدر المشكلة من بينها ووقفها.
س.ح