PUBANNASR PUBANNASR
الخميس 18 أكتوبر 2018

رغم حذف الملايين منها إثر تحقيق صحفي

فيديوهات تشجع على الغش المدرسي على موقع “يوتوب”!
حذف موقع «يوتوب» مئات التسجيلات المصورة، التي تقدم تعليمات ومقترحات  عن كتابة المقالات الأكاديمية للطلاب، بمقابل مالي، وتشجع التلاميذ على الغش في المدارس، رغم ذلك ما تزال هذه المنصة تعجّ بمئات الفيديوهات المماثلة التي نجدها بالعربية و لغات أخرى.
إعــداد : ياسمين بوالجدري
وحذف الموقع مئات المقاطع التي تروّج لخدمات كتابة المقالات، التي نشرتها شركة تتخذ من أوكرانيا مقرا لها، وتحضر مقالات وواجبات مدرسية نيابة عن الطلاب مقابل رسوم مالية، و هو ما يصنفه خبراء على أنه نوع من الخدمات التي تندرج في إطار “الغش الأكاديمي” وتشجع الطلاب على عدم متابعة دروسهم وواجباتهم المنزلية، طالما أن هناك من يقوم بالمهمة نيابة عنهم.
وبحسب موقع “بزنس إنسايدر”، فإن حذف مقاطع الفيديو يأتي بعد تحقيق أجرته هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، أفاد بوجود أكثر من 250 قناة على «يوتيوب»، تحتوي على إعلانات مدفوعة للشركة الأوكرانية، التي تقول بأنها تقدم خدمة كتابة المقالات المهنية للطلاب الذين لا يستطيعون ذلك، مقابل رسوم تبلغ 18 دولارا للصفحة الواحدة.بالمقابل، يلاحظ أن موقع «يوتوب» لم يحذف المئات من الفيديوهات الأخرى، التي يعمد أصحابها من خلالها، إلى تبيين أحدث طرق الغش في الامتحانات، حيث يشاهدها آلاف الأشخاص حول العالم، لكن العديد من المستخدمين يعلقون بأن مثل هذه المقاطع تؤدي إلى تدني مستوى التلاميذ و الطلبة، بينما سخر آخرون بالقول إن الوقت الذي يتم استغراقه في مشاهدة الفيديو و تطبيق ما يتضمنه من أساليب الغش، كان من الأجدر استغلاله في الدراسة بجدية من أجل تحصيل علمي أفضل و مفيد.
ومن خلال إجراء عملية بحث بسيطة على موقع «يوتوب»، يتضح أن العديد من الفيديوهات وُضعت باللغة العربية، و هو ما يشكل خطرا على التلاميذ بالجزائر، و يستوجب، بحسب مراقبين، فرض رقابة أكبر عليهم من طرف الأولياء، و ذلك إلى حين تفطّن هذه المنصة الالكترونية التي يستخدمها ملايين الأشخاص حول العالم، إلى ضرورة حذف هذه المحتويات الرقمية و ممارسة رقابة أكبر عليها.ي.ب

سـوفـت
"أنستغرام" يوفر إمكانية إضافة مقاطع موسيقية
كشفت مواقع تقنية متخصصة، عن نية تطبيق «إنستغرام» توفير إمكانية إضافة مقاطع موسيقية إلى قصص مستخدميه.
وتسمح الخاصية الجديدة المسماة «Music Stickers”، بالبحث عن مقاطع موسيقية مناسبة ضمن عدة فئات متاحة، قصد تشغيلها على القصص التي قاموا بإعدادها. وبعد إحجامها عن التعليق على هذه الأنباء، أكدت إدارة إنستغرام وجود الخاصية الموسيقية الجديدة، رافضة في نفس الوقت الإفصاح عن المزيد من التفاصيل.
وحرص موقع إنستغرام خلال الأشهر القليلة الماضية، على إضافة العديد من الخصائص الجديدة وتحديدا لقسم القصص “Stories”، بحيث يمكن أن تكون الإضافات الموسيقية المقترحة من أبرز الخصائص التي ينتظرها عشاق هذا التطبيق حول العالم.
وعلى صعيد متصل بالفيديوهات والمقاطع، أضاف تطبيق “واتساب” دعما لتشغيل مقاطع الفيديو على “انستغرام” و “فيسبوك” داخل التطبيق، فعندما تقوم جهات الاتصال بإرسال فيديوهات “إنستغرام” و”فيسبوك”، يمكنك مشاهدتها داخل تطبيق “واتساب” دون الحاجة إلى الخروج من سلسلة محادثاتك والذهاب إلى تطبيقات أخرى، ما سمح للمستخدمين بتشغيل مقاطع “يوتيوب” داخل المحادثة.

تكنولوجيا نيوز
ابتكرتها شركة "فورد"
نافذة ذكية تتيح للمكفوفين استشعار المناظر
ابتكر الفرع الإيطالي لشركة “فورد” للسيارات، جهازًا يُدعى “فيل ذا فيو”، من شأنه أن يمكن المكفوفين من الاستمتاع بالمناظر الخلابة المحيطة عبر نوافذ السيارة.
و يسمح الجهاز المزود بكاميرا للمعاقين بصريًا، بالشعور بالمناظر المحيطة بالسيارة من خلال اللمس، حيثُ يُثبَّت على النافذة ويلتقط صورًا للمناظر الطبيعية الخارجية، بعد تحويل هذه الصور إلى أحادية اللون وعالية التباين، قبل أن يُعاد إنتاجها على الزجاج باستخدام مصابيح “لاد” خاصة، إذ يمكن للمستخدم لمس النافذة، ليشعر باهتزازات مختلفة تمثل درجات الرمادي من خلال 255 مصباحًا صغيرًا، مما يسمح للراكب بلمس المشهد، وإعادة بنائه في ذهنه.
وطوّرت “فورد” الجهاز بالتعاون مع شركة إيطالية محلية ناشئة، متخصصة في الأجهزة المتعلقة بالمعوّقين بصريًا، حيث قالت إن الهدف من هذا الابتكار المذهل هو جعل حياة الناس أفضل، و مساعدة الركاب المكفوفين على الاستمتاع بجانب كبير مفقود من تجربة السفر بالسيارة. و تشتمل هذه التقنية أيضا، على نظام التعرف على الصور الذي يتعرّف على المناظر الطبيعية العابرة، وينبه الركاب عندما يمرون بجبل أو غابة أو محيط.

# هــاشتـــاغ
#مجازر_8_ماي_1945: تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي هذا الهاشتاغ بقوة، خلال يوم أمس الذي تصادف مع الثامن ماي، حيث أعادوا نشر صور المجازر التي ارتكبها المستعمر الفرنسي ضد الجزائريين، و أشادوا بالبطولات التي بذلها الشهداء و المجاهدون في سبيل نيل الاستقلال.
#رمضان_2018: بدأ هذا الهاشتاغ في تصدر الترند بالجزائر مع اقتراب الشهر الفضيل، حيث استخدمه العديدون للتعبير عن شوقهم لبلوغه، فيما استغله فنانون و دعاة، للترويج للمسلسلات و البرامج الدينية التي ستُعرض خلاله.
#أمل_بوشوشة: ما تزال النجمة الجزائرية أمل بوشوشة تشعل موقع تويتر، حيث يترقب العديد من محبيها مشاهدتها في مسلسلها الجديد الذي يشاركها في بطولته الممثل المصري أحمد عز و مجموعة من النجوم العرب.
#حسين_بن_حاج: رغم خروجه من سباق البرنامج الغنائي العربي «ذا فويس»، إلا أن الشاب الجزائري حسين بن حاج يواصل تصدّر الترند، خاصة بعد أن شكل خروجه في نصف النهائيات صدمة لمحبيه.

نجـــوم@
أحلام مستغانمي تبحث عن إحدى قارئاتها عبرتويتر
    أطلقت الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي، حملة بحث على موقع تويتر، عن إحدى قارئاتها التي سافرت لمدة ساعتين للوصول إلى جنيف السويسرية من أجل مقابلتها و إهدائها باقة ورود، لكنها لم تتمكن من ذلك.
و غرّدت مستغانمي قائلة «كان مقرراً أن أوقّع اليوم كتابي الفرنسي في معرض جنيف للكتاب لكن تعذّر عليّ الحضور لأسباب طارئة” و أضافت “كثير من القراء حضروا لعدم علمهم باعتذاري ومنهم هذه الصبية التي جاءت من نوشاتيل على بعد ساعتين بالقطار محملة بباقة ورد ولم تترك اسمها»، قبل أن تعلق «أبحث عن طريقة للتواصل معها» مرفقة منشورها بصورة الفتاة التي كانت تحمل باقة ورود داخل الصالون و هي مبتسمة.و لاقى المنشور تفاعلا كبير من محبي و قراء الروائية التي صنفت ضمن قائمة الشخصيات الأكثر تأثيرا في العالم العربي للعام 2017، حيث عبر العديد منهم عن إعجابهم بهذه الالتفاتة و قاموا بدورهم بإهداء الكاتبة ورودا، قبل أن تعلّق صاحبة الصورة التي تبيّن أنها جزائرية اسمها سعيدة و تقطن في مدينة «فيفي»، لتردّ عليها مستغانمي و تؤكد لها أنها ستتواصل معها على الخاص.
و قد كانت أحلام مستغانمي ضمن قائمة الكتاب العرب المدعوين للمشاركة في فعاليات صالون الكتاب “باليكسبو”، الذي بدأ في 25 أفريل الماضي، وذلك بمناسبة صدور روايتها “النساء لم يعدن يمتن من الحب” باللغة الفرنسية عن دار هاشيت أنطوان، بعد ترجمتها من اللغة العربية عن روايتها الشهيرة “الأسود يليق بك”.
ي.ب

شباك  العنكبوت
بعد اكتشاف ثغرة تقنية
تويتر تطلب من مستخدميها  تغيير كلمة المرور
دعا موقع التواصل الاجتماعي «تويتر” جميع مستخدميه عبر العالم إلى تغيير كلمات المرور الخاصة بحساباتهم، بعد أن اكتشف خطأ برمجيا يسمح بكتابة كلمات المرور في أحد سجلات الشركة دون تشفيرها و بالتالي إمكانية الوصول إليها من أي شخص يملك صلاحية الدخول إلى أنظمة “تويتر».
وبعث “تويتر” رسالة موحدة إلى البريد إلكتروني لكل المستخدمين، قال فيها إنه أصلح الخطأ ولم يعثر على أية إشارة إلى أن كلمات المرور قد اخترقت، لكنه أوصى بتغييرها و أضاف “بسبب خطأ، تمت كتابة كلمات المرور في سجل داخلي قبل إكمال عملية التجزئة والتشفير، ولقد وجدنا هذا الخطأ بأنفسنا، وقمنا بإزالة كلمات المرور، كما نعمل على عدم حدوثه مرة أخرى».ونصحت «تويتر” المستخدمين باتخاذ بعض الخطوات للتأكد من تأمين حساباتهم، وذلك عبر تغيير كلمة المرور لحساباتهم على الشبكة وعلى أي خدمة أخرى قد تكون استخدمت فيها كلمة المرور نفسها، على أن تكون قوية و لا تُستعمل في الخدمات و التطبيقات الأخرى، مع التحقق من تسجيل الدخول.
ي.ب