كوندور تطلق مكيّف هواء صديق للبيئة
كشفت شركة “كوندور” الجزائرية خلال الأيام الماضية، عن منتج جديد يتمثل في مكيف هواء صديق للبيئة، مزجت فيه تقنيات جديدة، جعلها أول من يبدأ في تصنيعه على مستوى قارة إفريقيا.
اعداد: سامي حباطي
وأعلنت الشركة عن جهازها الجديد خلال المعرض الدولي بالجزائر العاصمة، حيث أطلقت عليه تسمية “هيبريد بيور”، وهو مزود بآخر التكنولوجيات العالمية في مجال التكييف، لأنه يمزج بين غاز التبريد المُسمّى “آر32”، وهو صديق للبيئة وأصبح استعماله مفروضا في العديد من الدول الأوروبية، وبين التكنولوجيا المُسماة “إنفرتر”، ما يسمح بتوحيد القوة الكبيرة للمحرك مع نقاوة الهواء في المكيف الجديد، بحسب ما عبرّ عنه القائمون على المجمّع في بيان تلقينا نسخة منه. ورفع هذا الجهاز مجمع “كوندور” إلى صفّ المؤسسات العالمية الأولى التي شرعت في إنتاجه، في حين انفردت بالسّبق على المستوى الإفريقي، لتكون أول من يدخل هذه التقنيات الجديدة على عالم المكيفات بالقارة.
وحضر حفل إطلاق الجهاز الجديد ممثلة منظمة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة “أونيدي” وإطارات المُجمّع، حيث يقدم مكيف “هيبريد بيور” العديد من الامتيازات بفضل غياب غاز ثاني أكسيد  الكربون عند نسبة 78 بالمائة من الغاز المُبرِّد، في حين تمّ تصنيعه بحيث يكون سهل التركيب، فضلا عن قدرته على اقتصاد الطاقة بنسبة تصل إلى 75 بالمائة. ووعد المجمع زبائنه بأن المكيف الجديد سيكون متوفرا في السوق ابتداء من الأسبوع المقبل بعدة نسخ تتمثل في نسخة 9000 BTU و12000 BTU و18000 BTU و24000 BTU، فضلا عن ضمان لمدة 24 شهرا.
وعرضت «كوندور» في نفس المعرض العديد من المنتجات الكهرومنزلية الأخرى المصنعة من طرفها، في حين كانت الشركة قد كشفت في نفس الفترة من السنة الماضية عن مكيف جديد مزود بتقنية «إنفرتر» بالإضافة إلى مكيف آخر، كما تعتبر منتجاتها المحلية في هذا من بين أكثر العلامات تداولا في السوق من طرف المواطنين والشركات، ما يتطابق مع سياستها نحو العصرنة التي يؤكد عليها القائمون على المجمع في مختلف المناسبات.
س.ح

سـوفـت
طرق لاستخدام مكيفات الهواء والمحافظة عليها
تمثل مكيفات الهواء إحدى أكثر الأجهزة استخداما من طرف المواطنين خلال فترة الحر من السنة، لدرجة أنها تؤدي في كثير من الحالات إلى استهلاك طاقة كهربائية كبيرة ما يسبب الانقطاعات، كما أن شركة الكهرباء والغاز “سونلغاز” تقود  في كل صيف حملات للتحسيس بخطرها ومطالبة المواطنين بالاقتصاد في استعمالها.
وتصيب جهاز تكييف الهواء في المنزل العديد من الأعطاب، لكن يمكن تجنب الوقوع فيها بخطوات بسيطة ينبغي اتباعها، وعلى رأسها تنظيف الفلتر، الذي يمثل أهم عناصر المكيف، لأنه يمنع دخول الأتربة والعوالق الموجودة في الهواء إلى مجاري المكيف، لذلك يجب تنظيفه مرتين في الأسبوع خلال فترة الاستعمال أو قبل الاستعمال، لأن وصول العوائق إلى الأجزاء الداخلية سيجعل من أداء الجهاز ضعيفا.
استخدام المراوح ضروري أيضا لمساعدة الجهاز على تحريك الهواء البارد داخل الغرفة، لكن يجب أيضا غلق المكان بالستائر لمنع أشعة الشمس من الدخول والتشويش على عمل المكيف، من خلال مواجهة البرودة التي يبثها بتسخين الهواء. كما يجب تجنب استخدام المكيفات في أماكن يكثر فيها الأثاث، لأنه يؤدي إلى عرقلة حركة الهواء وحجز البرودة ومنعها من الانتشار.
أما مكان تثبيت منظم الحرارة الخاص بجهاز التكييف، فيجب أن يكون بعيدا عن أشعة الشمس، لأنها قد تؤدي إلى تلفه قبل انقضاء عمره الافتراضي، لكن المحافظة على الجهاز تفرض صيانته بشكل عام ودوري أيضا من حين لآخر. ويجب على المستخدم أيضا اختيار حجم مكيف يناسب سعة المكان، في حين يرى المختصون بأنه من المستحسن تشغيل الجهاز على درجات مقبولة تتراوح بين 22 و25، وعدم النزول به إلى ما تحت العشرين، لما قد يسببه ذلك من ضرر لجسم الأشخاص الذين يتعرضون لبرودته.
س.ح

تكنولوجيا نيوز
افتتاح مصرف يعمل فيه رجال آليون بشنغهاي
افتتح بنك التعمير الصيني أول فرع مصرفي في العالم يعمل فيه موظفون آليون بشكل تام على مستوى مدينة شنغهاي.
ونقلت جريدة “ذا غارديان” البريطانية خبر افتتاح المصرف، حيث جاء في مقال منشور على موقعها بأن موظفي الاستقبال روبوتات والحراس روبوتات، يستقبلون الزبائن ويقدمون لهم الإرشادات المختلفة، كما يمكن للموظفين الآليين الآخرين القيام بجميع المهمات التي يقوم بها الإنسان العادي، مثل تفقد الحسابات والقيام بتحويلات وغيرها من المهام.
وتتخذ الروبوتات مزيدا من الأدوار في الحياة الصينية اليومية، حيث سبق وأن افتُتِحت مطاعم تشرف الروبوتات على خدمة الزبائن فيها والطبخ، بالإضافة إلى إدراج حراس آليين على مستوى محطات القطار ببعض المدن، كما أُوكلت لهم الكثير من المهام الأخرى في مجالات مختلفة.
س.ح

# هــاشتـــاغ
#الخاوة: اعتلى هذا الوسم قائمة العبارات الأكثر تداولا يوم أمس على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث تحدث فيه المستخدمون عن آرائهم حول الجزء الثاني المسلسل الجزائري المعروض على قناة «الجزائرية وان» تحت عنوان الخاوة. وقد قال بعض المستخدمين إنهم وجدوا صعوبة في فهم بعض المفردات لأن الممثّلين يتحدّثون بلهجات مختلفة.
#الهيبة_العودة: في هذا الهاشتاغ عبّر الآلاف من المستخدمين عن آرائهم حول الجزء الثّاني من مسلسل الهيبة الذي يُعرض على قناة «أم بي سي» خلال شهر رمضان، ويروي قصّة عصابة عائلية في لبنان تشتغل في تهريب الأسلحة، لكن المستخدمين عبروا عن تفاجئهم  من كون أحداث الجزء الثاني تجري قبل أحداث الجزء الأول، وهو ما لم يتعوّدوا عليه في مسلسلات عربية أخرى.

نجـــوم@
حفل زفاف الأمير هاري يصنع الحدث بمواقع التواصل
صنع حفل زفاف الأمير هاري حفيد ملكة إنجلترا إليزابيث الثانية والممثلة الأمريكية ميغان ماركل الحدث على مواقع التواصل العالمية والجزائرية، حيث ما زال المستخدمون يتداولون أصداءه إلى اليوم.
وتداول الجزائريون منذ يوم الزفاف فيديوهات البث المباشر لمراسيم حفل الزفاف، ليستمر التفاعل بعد ذلك حول عروس الأمير ذات الأصول الإفريقية، في حين انتقد آخرون هذه الطريقة في تناول خبر الزواج مقارنة بالطريقة التي تم تداوله بها على مستوى وسائل الإعلام البريطانية والفرنسية وغيرها. ونشر المستخدمون أيضا صورا للأمير هاري عندما كان طفلا، في حين تم تداول المئات من الصور عن الحفل، فضلا عن أن بعض المستخدمين وضعوها كصور تعريفية لحساباتهم بشبكة فيسبوك.
واستغل جزائريون آخرون الفرصة لانتقاد شروط الزواج التي يضعها أهل العروس في الجزائر وغلاء المهور، في حين أشارت مستخدمات إلى غياب الشاعرية في تعامل الرجال مع زوجاتهم في الجزائر وقارنَّ تصرفاتهم السلبية مع الأمير هاري، لكن قليلا من المستخدمين انتبهوا إلى تكلُفة الحفل الضخمة التي وصلت إلى 42 مليون جنيه استرليني وتحمّلها دافعو الضّرائب البريطانيّين.          س.ح

شباك العنكبوت
تفاعلت مع القضية شخصيات معروفة
مسيرة وهمية لمناصري شباب قسنطينة تثير الجدل بفيسبوك
شهدت الصفحات الجزائرية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” جدلا واسعا بين مجموعة كبيرة من المستخدمين خلال الأيام الماضية، بسبب خبر كاذب حول مسيرة وهمية نظمها مناصرو فريق شباب قسنطينة لكرة القدم ضد دعوة الشاب خالد للاحتفال بالفوز بلقب البطولة الجزائرية.
وتداول مستخدمون صورة لاحتفالات الآلاف من مناصري فريق السنافر بوسط مدينة قسنطينة عقب الفوز على فريق شبيبة القبائل بملعب الشهيد حملاوي، على أنها مسيرة ضد استقدام الشباب خالد أو الشاب مامي لإحياء حفل فني بعد الحصول على لقب البطولة المحترفة “موبيليس”، كما جاء في الخبر الكاذب بأن المناصرين يطالبون بتوجيه الأموال الخاصة بالحفل إلى الفقراء والمعوزين، وهو ما لا يخلو من جزء من الصحة، لأن مناصري الفريق وسكان المدينة قد وضعوا فعلًا على حساباتهم بموقع التواصل “فيسبوك” منشورات دعوا فيها السلطات إلى توجيه أموال الاحتفال إلى الفقراء والمرضى عوض منحها لفنانين من أجل إحياء حفل.
وراحت بعض الشخصيات المعروفة ضحيةً للمنشور الكاذب، حيث تفاعلوا مع القضية ومنهم منتمون إلى عالم الأدب، وجهوا انتقادات لاذعة لدعوة المناصرين، ما أثار امتعاض قرائهم وأنصار الفريق لأن الخبر وهمي، فيما اعتبر آخرون بأن القضية لا تستحق ما لاقته من اهتمام وتركيز من شخصيات كان الأولى بها التركيز على مواضيع أكثر حيوية.                  

س.ح

الرجوع إلى الأعلى