PUBANNASR PUBANNASR
الخميس 18 أكتوبر 2018

تطبيــق جـديــد يكشــف التوحــد لــدى الأطفــال

طور فريق من الباحثين تطبيقا جديدا خاصا بجهاز “أيفون” يسمح بالكشف عن مرض التوحد لدى الأطفال من خلال فحصهم ومراقبتهم، والتركيز على حركات وجوههم أثناء مشاهدتهم لمقاطع قصيرة على شاشة الهاتف.
اعداد: سامي حباطي
ويمكن للوالدين تحميل التطبيق المسمى “ذي أوتيزم أند بيوند» على هواتفهم، حيث يستخدم كاميرا الهاتف لتتبع حركة وجه الطفل، في حين نبه الباحثون بأن التطبيق المذكور يعتمد على برنامج ترميز مصمم لغرض الكشف عن الحركات التي تظهر على وجه الطفل، وتُنذر بتزايد خطر الإصابة بالمرض المذكور، وهو ما يستغرق من الأطباء المُدرَّبين على تشخيصه أسابيع من العمل. وتوقعت صحيفة «دايلي ميل» البريطانية أن يُشعِل هذا التطبيق جدلا واسعا بين فرقة الخدمات الوقائية الأمريكية وبين الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، بسبب خلاف سابق بينهما بخصوص الفحص.
وتضمنت العديد من التقارير الإعلامية حول التطبيق الجديد تحذيرات ومخاوف من أن يعود استعماله بالسلب على الوالدين، فقد حذرت من قبل فرقة الخدمات الوقائية الأمريكية من الفحوص واسعة النطاق للأطفال بغرض اكتشاف إصابتهم بالتوحد، بعد أن أظهرت مراجعة بحثية أنها تقود لمزيد من الإيجابيات المزيفة والوساوس المرضية، في حين ذهبت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال إلى أنه من الضروري إجراء فحوص التوحد قبل بلوغهم سن العامين.

واب نيوز
أنشأها إطار بفرع ولاية عنابة
صفحة فيسبوك للإجابة عن انشغالات زبائن بريد الجزائر
يُساهم الإطار بمؤسسة بريد الجزائر بعنابة طبيب محمد، من خلال صفحة “فيسبوك” التي قام بإنشائها بمبادرة شخصية، تحت اسم Algérie Poste Annaba في الإجابة على انشغالات زبائن المؤسسة، خصوصا ما يتعلق بسحب الأموال ومختلف الخدمات الأخرى.
ويرى طبيب، الذي يشغل منصب مفتش بالقبّاضة الرئيسية بالبريد المركزي بعنابة، في الاحتكاك اليومي مع الزبائن والاستفسارات التي يتلقاها بشكل متواصل، الدّافعَ لإنشاء صفحة على شبكة التواصل الاجتماعي المذكورة، من أجل  الإجابة عليها بطريقة أكثر فعالية تصُبّ في هدف واحد، وهو زيادة الوعي لدى الزّبائن حول ما يقدمه بريد الجزائر من خدمات، بالإضافة إلى إشراك جميع المُعجَبين بالصفحة في التفاعل مع المنشورات والتعليقات، ومعرفة الحلول التي يبحث عنها الجميع.
وقال طبيب في تصريح للنصر، بأنّ حُبه و إخلاصه لعمله جعله يفتح صفحة “فيسبوك” لتجيب على أسئلة وانشغالات زبائن بريد الجزائر، حيث بدأ هذا الفضاء، خلال ظرف وجيز، في حصد متابعة كبيرة من زوار الموقع، كما ارتفع عدد علامات الإعجاب، لأنها تساهم بشكل مُبسّط في شرح وتوجيه أصحاب البطاقة الذهبية.
وأكد طبيب بأن بريد الجزائر، يُعد البنك الأول في البلاد، من خلال المعاملات المالية والأرقام الضخمة التي يحققها يوميا، والتي تساهم في نمو الاقتصاد الوطني. وحتّم هذا الوضع على المؤسسة مواكبة التطورات الحاصلة في المجال المصرفي وأن تقوم بعصرنة نظامها النقدي، من خلال تعميم وسائل الدفع الالكتروني، والموزعات الآلية للأوراق البنكية، فضلا عن تقديم مجموعة من الخدمات الجديدة، من بينها البطاقة الذهبية، التي تسمح للزبون بسحب مبلغ مالي من الموزع يصل إلى خمسين ألف دينار جزائري، كما أنها تُستخدم في تسديد فواتير الهاتف والكهرباء وغيرها من المشتريات عبر القارئ الآلي.
ويرى المتحدث في وسائل التواصل الاجتماعي الآلية الناجعة لمرافقة الزبائن وإنجاح الخدمات التي يطلقها البريد، بمساهمة إطارات وعمال المؤسسة. ويتابع الصفحة المذكورة أزيد من 1300 مستخدم، كما أنها تسجل تفاعلا من مواطنين من مختلف ولايات الجزائر، في حين ينشر صاحبها أيضا آخر الأخبار عن قطاع البريد بولاية عنابة، ومنها بعض المقالات الصحفية وصور من النشاطات أو بعض الصور الخاصة بالزيارات التي تقوم بها وزيرة القطاع.   حسين دريدح

سـوفـت
تطبيقات لأذكار العيد وأدعية ليلة القدر
تنتشر على متاجر التطبيقات مجموعة من البرامج الخاصة بالعشر الأواخر من شهر رمضان، بالإضافة إلى أخرى تحتوي على أذكار عيد الفطر وغيرها من الأدعية.
_تكبيرات العيد بدون أنترنيت: يسمح هذا التطبيق للمستخدمين بالحصول على تكبيرات العيد بدون الحاجة إلى الربط بشبكة الأنترنيت، كما أنه يحتوي على العديد من الصور فضلا عن التكبيرات بستة أصوات مختلفة، ولا يكون على المستخدم إلا أن يردد معها.
_أفضل أدعية ليلة القدر: يوفر هذا التطبيق مجموعة من الأدعية والعبارات المأثورة للذكر في ليلة القدر من كل سنة، ويمكن للمستخدم أن يستعمله بدون الحاجة للربط بالأنترنيت. كما يحتوي على أدعية لكل ليلة من شهر رمضان.
_كيف تصلي ليلة القدر: يوفر هذا التطبيق مجموعة من الأدعية، لكنه يحتوي أيضا على إرشادات مختلفة حول كيفية الصلاة في هذه الليلة وكيفية تحديد الوقت الذي من الممكن أن تكون فيه. ويتضمن نفس التطبيق مجموعة كبيرة من المعلومات حول سبب تسميتها وغيرها من المعطيات المفيدة.
س.ح

# هــاشتـــاغ
#سابليت: أحدث خروج سيدات ورجال لممارسة الركض جماعيا بشاطئ سابليت بالجزائر العاصمة اهتمام مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، حيث عبر كثيرون عن إعجابهم بالطريقة المتحضرة التي عبروا بها عن مساندتهم لحق المرأة في نيل حصتها من الفضاء العام، في حين رفضت قلة أخرى الأمر، واعتبروا ما قاموا به أمرا لا معنى له، خصوصا بعد أن حملت واحدة من المعنيات لافتة كتب فيها «مكاني ليس في المطبخ».
#ليلة_القدر: اعتلى هذا الوسم قائمة العبارات الأكثر تداولا على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» منذ مساء أول أمس، حيث نشر من خلاله مستخدمون أدعية وابتهالات مأثورة في هذه الليلة من شهر رمضان، في حين طرح آخرون تساؤلات حول موعدها، وما إن كانت فعلا محددة بليلة واحدة، أم أنه يمكن أن تتصادف مع أي ليلة من العشر الأواخر.

نجوم@
المصافحة التاريخية بين ترامب وكيم تثير مواقع التواصل
شهدت مواقع التواصل الاجتماعي يوم أمس اهتماما غير مسبوق بالشأن الأمريكي والكوري الشمالي، بعد المصافحة التاريخية بين دونالد ترامب وكيم جونغ أون في قمة سنغافورة.
ويعد هذا اللقاء سابقة في تاريخ العلاقات بين البلدين، حيث ظلت متأزمة لعقود من الزمن، في حين بلغت ذروتها في عهد الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب، ووصلت إلى حد التهديد بالحرب واستخدام أسلحة الدمار الشامل، بعد المناورات العديدة التي قامت بها كوريا الشمالية. وعرفت العلاقات في السنتين الأخيرين تبادل عبارات انتقاد لاذعة وأحيانا “ عبارات السب” بين ترامب وكيم، ليحصل تغير مفاجئ في الفترة الأخيرة بعد قبول كوريا الشمالية بالتفاوض وإعادة فتح الحدود مع جارتها الجنوبية ووضع حد لحالة الحرب، التي استمرت بينهما لحوالي نصف قرن.
وشارَكَ المُسْتخدمون على الحساب الرسمي للرئيس الأمريكي شريط فيديو للقمة أكثر من 17 ألف مرة، في حين تم تداول صُورهما على شبكات التواصل الأخرى والمواقع الأخرى، خصوصا المواقع الإعلامية وبلغات مختلفة.   س.ح

شباك العنكبوت
الرسائل الخاصة تضع فيسبوك في مأزق بأوروبا
وضعت الرسائل الخاصة موقع التواصل الاجتماعي الأضخم في العالم “فيسبوك” في مأزق جديد، بعدما فتح النقاش في بروكسل حول لوائح “الخصوصية الإلكترونية” لتمكين المستخدمين من حماية معطياتهم الخاصة على الأنترنيت.
وتتعلق الحملة التي تستهدف الشبكات المذكورة بخصوصية الرسائل الشخصية المتبادلة بين المستخدمين، في حين انتقدت الهيئات الصناعية، بحسب ما نقلته وكالة “سكاي نيوز عربية” المقترحات ووصفتها بـ”غير المعقولة” و”غير المبالية” ، كما أوضحت بأنها ستفرض عبئا كبيرا على جميع الشركات التكنولوجية. وراسلت 57 مجموعة تكنولوجية المجلس الأوروبي، بما فيها “تيك يو كاي” والتحالف الأوروبي للتقنية ومجلس صناعة تكنولوجيا المعلومات في واشنطن، لتحذر من “تأثير سلبي كبير”، قادر على الامتداد إلى “جميع قطاعات الاتحاد الأوروبي الرقمية الاقتصادية”.وتتخوف الشركات المذكورة من أن اللوائح المقترحة صارمة جدا، وستمنع المعالجة القانونية للبيانات، حتى وإن لم يُسجّل خطر كبير على انتهاك خصوصية الشخص، فيما تأخرت القوانين  التنظيمية جراء خلافات مع بروكسل، ومن المقرر أن تدخل حيز التنفيذ خلال العام الجاري.وتجدر الإشارة، إلى أن “فيسبوك” يقوم بفحص محتويات الرسائل الخاصة، بما في ذلك الصور والروابط لتحديد مطابقتها لقواعده من عدمه، فضلا عن أنه يراقب نص الرسائل إذا تم الإبلاغ عنها من طرف المستخدم، فيما تتطلب اللوائح المقترحة أن تحصل الشركات على موافقة صريحة قبل قراءة الرسائل الخاصة.
 س.ح