اختتام دورة لحفظ القرآن بمدرسة مسجد العربي التبسي ببوذراع صالح في قسنطينة
كُرّم، ليلة الجمعة إلى السبت، أربعون من حفظة كتاب الله بالمدرسة القرآنية لمسجد العربي التبسي بحي بوذراع صالح بقسنطينة، شاركوا في دورة مكثفة بنظام شبه داخلي، تخللتها عدد من الأنشطة الرياضية والفكرية والثقافية، إلى جانب رحلات استجمامية في ظرف أربعين يوما.
وشهد مسجد الامام العربي التبسي بحي بوذراع صالح بقسنطينة بعد صلاة المغرب من يوم أمس الأول الجمعة، إقامة حفل لتكريم المشاركين في الدورة المكثفة لحفظ القرآن الكريم والتي نظمتها المدرسة القرآنية بمناسبة العطلة الصيفية، حيث شهدت المبادرة مشاركة 40 طالبا من مختلف الأعمار، تمكنوا بعد أربعين يوما من حفظ أجزاء هامة من القرآن بلغت في مجموعها ما يزيد عن مئة حزب، وهو ما وضع المدرسة في المرتبة الأولى على مستوى ولاية قسنطينة بحسب ما ذكر خلال الحفل.
واستنادا لشريط فيديو وصور عرضت خلال الاحتفال فقد سطر خلال الدورة برنامج صارم لفائدة المشاركين، من خلال اعتماد جدول زمني شبه داخلي تنطلق من خلاله الدراسة بعد أداء صلاة الصبح مباشرة لينطلق الطلبة في حفظ الورد من القرآن والمتمثل في الثمن على أن يتم تناول وجبة الإفطار جماعيا عند السادسة صباحا، بعدها تنطلق المراجعة.
زيادة على هذا فقد تم تقسيم ساعات النهار إلى أوقات مخصصة للحفظ وأخرى للمراجعة، فيما وضع هدف حفظ ومراجعة قرابة الحزب يوميا، أما أوقات النهار الأخرى فقد وزعت بها عدد من الأنشطة الفكرية الثقافية، وذلك بهدف إثراء البرنامج وعدم جعله مقتصرا على الحفظ، حتى لا يكون الأمر منفرا ومحبطا لمعنويات المشاركين.
ومن بين النشاطات التي عرفتها الدورة بحسب ما ذكره الامام المشرف على الدورة عماد الدين شامة، دورة في الإسعافات الأولية قدمها مختصون وتمكنوا من خلالها اكساب الطلبة بعض المهارات القاعدية من أجل إنقاذ الأشخاص في حالة الخطر، إلى جانب دورة في التنمية البشرية خاصة بالطرق السليمة لحفظ القرآن، وبعض المسابقات الداخلية بين الطلبة طيلة أيام الدورة التي انطلقت بتاريخ 7 جوان الماضي واختتمت في منتصف جويلية، وكان الهدف منها محاولة لاحتواء الشبان والأطفال مما يمكن أن يصادفهم في الشارع.
إلى جانب ذلك فقد استفاد المشاركون أيضا من دورتين رياضيتين، الأولى في كرة القدم والثانية في الفنون القتالية من خلال تلقينهم بعض المهارات قدمت لهم من طرف مدرب محترف، زيادة على هذا فقد تم تنظيم رحلة نحو مدينة الألعاب المائية بولاية باتنة، وأخرى نحو حديقة التسلية بجرمة.
يذكر أن الحفل شهد تقديم جوائز قيمة للمشاركين وذلك بهدف تشجيعهم وتحفيز أوليائهم على مواصلة العمل من أجل الحفظ الكامل كتاب الله، كما عرفت التظاهرة أيضا حضور ممثل عن مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية قسنطينة، وأولياء الطلبة المشاركين، كما أعلن في الأخير عن جعل هذه الدورة تقليدا بمسجد العربي التبسي خلال السنوات المقبلة.
عبد الله.ب

الرجوع إلى الأعلى