الجزائرية سيليا خنشي تسير نحو التتويج بلقب نجوم العلوم
استطاعت الجزائرية سيليا خنشي، أن تفتك تأشيرة الانتقال إلى الدور النصف النهائي في الموسم العاشر من برنامج «نجوم العلوم»، البرنامج  العربي الذي يعنى بالابتكار العلمي و الاختراع التكنولوجي، بعد أن حققت إجماع لجنة التحكيم على اختراعها المتمثل في جهاز تشويش يمنع الطائرات دون طيار من سرقة المعلومات و التقاط الصور و انتهاك الخصوصية.
و يستهدف جهاز سيليا الطائرات دون طيار الخاصة بالهواة، والتي يتم التحكم فيها عن طريق موجات شبكة «واي فاي» أو موجات الراديو. بمجرد أن يكتشف الجهاز وجود طائرات دون طيار في الجوار، يقوم على الفور بالتشويش على إشارات التحكم عن بعد وتخريب موجات بث الفيديو الصادرة عنها.
 وأوضحت سيليا خلال حلقة التصفيات التي بثت نهاية الأسبوع « إن جهازي مخصص لاستخدام العائلات، وهو ابتكار عملي جدا».
 للتذكير فإن سيليا خنشي  تعد ثاني فتاة جزائرية تخوض مغامرة  « نجوم العلوم»، وهي شابة من تيزي وزو حاملة لشهادة الماجستير في الإلكترونيك و الاتصالات من جامعة مولود معمري، ركزت منذ بداية مسيرتها على مجال الشبكات اللاسلكية، فأظهرت المهندسة الشابة «روحاً قتاليةً عظيمة وثباتاً عالياً استلهمتهما من جبال الأطلس»، كما عرفت عن نفسها ، عبر موقع البرنامج الالكتروني.
عملت سيليا في إحدى وحدات البحث والتطوير في مجال الاتصالات تحت إشراف الدكتور عبد الرحيم بورويس، وهو أحد خريجي برنامج نجوم العلوم وأحد الفائزين باللقب، وقد نجحا معاً في الحصول على أربع براءات اختراع متميزة لقسمهما، وعلى خطى أستاذها، انطلقت في مسيرتها لتنجز مهمتها الخاصة بتطوير جهازٍ متقدم ذي صلةٍ وثيقة بمجال الحفاظ على الخصوصية، حيث  تسعى لإفادة  المجتمع بواسطة اختراعها الذي يحافظ على الخصوصية، خصوصا وان سوق الطائرات التجارية دون طيار، يعرف انتشاراً كبيراً في الآونة الأخيرة.
من سلبيات ذلك المساس بخصوصية الأفراد باستخدام هذه الوسيلة، حيث أشارت خلال عرض ابتكارها في حلقة التصفيات الأخيرة ، بأن أبحاثها كشفت أن الأغلبية الساحقة من الطائرات دون طيار الموجودة حالياً في الأسواق، مزودة بكاميرات عالية الدقة، يمكنها تسجيل الأنشطة اليومية للأشخاص دون موافقتهم أو حتى معرفتهم.
وسرعان ما أدركت أن أجهزة التشويش و حجب البث المتاحة حالياً ليست مخصصة لاستخدام للعائلات، و ابتكارها سيساهم في حماية خصوصية العائلات .
ق.م

الرجوع إلى الأعلى