يحيي العالم أكتوبر الوردي وهو شهر التوعية حول سرطان الثدي، وفي الجزائر تُسجل حوالي 50 ألف إصابة جديدة بالسرطان سنويا، حيث تُعد سرطانات القولون والرئة والبروستات الأكثر انتشارا لدى الرجال، فيما يتصدر سرطان الثدي والقولون والغدة الدرقية وعنق الرحم، الإصابات وسط النساء.  

وقد أعلنت الجزائر عن إعادة تفعيل الصندوق الوطني لمكافحة السرطان بهدف التكفّل الأمثل بالمصابين، من خلال تجهيز مصالح العلاج بالأشعة واقتناء مسرعات جديدة وتوفير الأدوية، كما أعلِن عن برنامج وطني ثان لمكافحة السرطان.

في مقابل ذلك، تشهد حالات الإصابة بالسرطان تزايدا بالجزائر في غياب أرقام دقيقة عن عدد الوفيات، ويربط خبراء هذا الارتفاع بتغير النمط الغذائي للسكان وبالعوامل البيئية والوراثية، لكن إلى أين وصلت العلاجات والتقنيات الجديدة التي يعمل العلماء على تطويرها حول العالم وما مستقبل العلاج المناعي بوصفه علاجا ثوريا؟

هذا ما يجيبنا عنه الدكتور يوسف محلو، الأستاذ والباحث في الكيمياء الطبية بجامعة "كارديف" ببريطانيا، والذي تحصل سنة 2014، مع فريق من العلماء البريطانيين، على براءة اختراع بعد اكتشافهم مركبات جديدة قادرة على قتل خلايا السرطان.

يمكنكم الاستماع إلى العدد رقم 33 عبر التطبيقات التالية:

غوغل بودكاست: https://bit.ly/3yCJu0a

أنكور: https://anchor.fm/annasr70

سبوتيفاي: https://open.spotify.com/show/1Dxcc8aUmgDv1wzCkIe94B

 

الرجوع إلى الأعلى