أصدرت جامعة ستانفورد الأمريكية مؤخرا، تصنيفا لأفضل الباحثين في العالم، تضمن باحثين جزائريين. و ركّز التصنيف على معيارالتأثير من خلال الاستشهادات، بدلاً من عدد المنشورات العلمية، وتم الاعتماد فيه على مؤشر آش أو آيتش أندكس لقياس الإنتاجية والاقتباس.

وتوفر قاعدة بيانات مثل "سكوبس"، أو الباحث العلمي لغوغل سكولر، "مؤشر إتش" الخاص بكل باحث ويتم عبرهما نشر آلاف الأبحاث العلمية على غرار ما نجده أيضا في منصة "ريسرتش غايت" المعروفة وسط الباحثين، بالمقابل، يعتمد التصنيف الدولي لفهرس "ألبير دوجر العلمي" على قياس إنتاجية العلماء استنادا إلى أبحاثهم ذات الأثر، شريطة أن يحظى أي بحث بعدد اقتباسات لا تقل عن عشر مرات.

هذه الاختلافات في التصنيفات، أثارت نقاشا وسط الباحثين أنفسهم حول المعايير المعتمدة في التنصيف ومدى إنصافها للباحث، فهناك من يرى مثلا أن "غوغل سكولر" أو "سكوبيس" لا يعطيان إحصائيات دقيقة، إذ أن بعض الباحثين لا ينشئون صفحات على هذين المنصتين، أو يجعلونها غير مرئية، كما أن توجد مجالات نسبة الاقتباسات فيها أقل من غيرها.

لمناقشة هذا الموضوع يستضيف "النصر بودكاست" البروفيسور مرواني سليمان، الباحث في الهندسة الكيميائية وهندسة الطرائق بجامعة صالح بوبنيدر بقسنطينة، وهو واحد من الجزائريين الذين تم تصنيفهم مؤخرا من طرف جامعة ستانفورد، ضمن قائمة أفضل الباحثين في العالم بالاعتماد على معيار الاستشهادات.

 

يمكنكم الاستماع إلى العدد 35 عبر التطبيقات التالية:

أنكور: https://anchor.fm/annasr70
سبوتيفاي: https://open.spotify.com/show/1Dxcc8aUmgDv1wzCkIe94B

غوغل بودكاست: https://bit.ly/3DdjtFW

 

الرجوع إلى الأعلى