حذّر تقرير أممي صدر شهر مارس، بأن مستويات الجوع وسوء التغذية قد وصلت إلى أرقام حرجة في المنطقة العربية، لاسيما بعد أن أثرت جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية على إمدادات الأغذية الأساسية بعدد من البلدان العربية.

ومعلوم أن الدول العربية تقع في منطقة تشهد ندرة في الموارد المائية وزيادة في موجات الجفاف والتصحر بفعل تأثيرات التغير المناخي، كما تستورد أزيد من نصف احتياجاتها من القمح الذي يعتبر الغذاء الأساسي للشعوب العربية، يأتي ذلك رغم أن الوطن العربي يحتل أزيد من 10 بالمئة من مساحة العالم ويتوفر على مساحات شاسعة صالحة للزراعة أمام هذا الوضع الآخذ في التأزم، أوصت الجزائر خلال القمة العربية التي احتضنتها في نوفمبر من سنة 2022، بتنظيم ندوة علمية حول الأمن الغذائي في المنطقة العربية. الندوة انعقدت قبل أيام قليلة في مدينة قسنطينة وقد حضرها 60 خبيرا عربيا، منهم الدكتور فاضل الزعبي، الخبير في الأمن الغذائي بمركز جنيف للدراسات، والممثل السابق للمكتب الإقليمي في الشرق الأدنى وشمال إفريقيا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو".

في هذه الحلقة من النصر بودكاست، التقينا بالدكتور الزعبي على هامش الندوة العلمية وأثرنا معه عددا من القضايا المتصلة بملف الأمن الغذائي في الوطن العربي. 

 

يمكنكم الاستماع إلى العدد 49 عبر:

سبوتيفاي

غوغل بودكاست

 

 

الرجوع إلى الأعلى