تتويج "سكسو بالحوت" سيد الأطباق في تظاهرة عيد السمك بجيجل
نظمت أمس جمعية السفير للسياحة، بالتنسيق مع مديرية السياحة لولاية جيجل تظاهرة عيد السمك في طبعتها 11، وسط إقبال كبير لعشاق تذوق الأطباق المعدة بالسمك، الذين تابعوا بفندق بوحنش، بعاصمة الولاية، فعاليات المسابقة التي شارك فيها 23 متنافسا، بحضور شرفي للفنان القدير حمزة فغولي المعروف فنيا بـاسم «ما مسعودة»، و الذي أضاف نكهة خاصة إلى التظاهرة.
أوضح رئيس جمعية السفير للسياحة للنصر، بأن الطبعة الحالية عرفت مشاركة ولايتي عين تموشنت و تيزي وزو، مع حضور عدد معتبر من المتنافسين الجيجليين، و قد شاركوا في مسابقتين لفنون الطبخ و تقديم أطباق سمك البحر للمحترفين و الهواة، إلى جانب مسابقة في فنون الطبخ بواسطة أسماك المياه العذبة، و تم بالمناسبة تنظيم معارض للنوادي الرياضية المتخصصة في الغوص في الأعماق.
و أشار المتحدث إلى أن المتنافسين المحليين كانت لهم حصة الأسد في هذه الطبعة الجديدة من عيد السمك، و ذلك من أجل إبراز المواهب و كذا المحترفين المحليين،  و تسليط الضوء على الأطباق التقليدية المتنوعة التي تزخر بها الولاية.

و قالت ممثلة لجنة تحكيم المسابقات بأن اختيار الفائزين كان صعبا، خصوصا و أن جلهم قدموا أطباق تقليدية من موائد الجواجلة، على غرار الكسكسي بالحوت، الطبيقات، البوراك بالسمك، و كانوا متقاربين بدرجة كبيرة في طريقة تحضير الأطباق و نوعيتها، مؤكدة بأن الفائزين تحصلوا على المراتب الأولى، نظرا للخبرة التي اكتسبوها في الميدان، مشيرة إلى أن الميزة الغالبة هاته السنة، هي تحضير أطباق بسمك المياه العذبة، و التي عرفت منافسة شديدة بين المشاركين، خصوصا و أن طريقة إعدادها تتطلب خصوصية و تقنيات محددة.
التظاهرة استقطبت العشرات من المواطنين الذي قدموا من مختلف بلديات الولاية لاكتشاف الأطباق المعروضة، حيث قالت  فريال بأنها قدمت خصيصا  من أجل الاستفسار عن كيفية إعداد بعض الأطباق بالسمك، و تحضير نفسها لشهر رمضان، خصوصا و أنها ستزف بعد المناسبة الرمضانية إلى بيتها الزوجي.

 في حين لاحظنا بأن بعض الزوار يحاولون معرفة بعض أسماء الأطباق المعروضة، و كان الكسكسي بالحوت ملك التظاهرة بامتياز، و تساءل الكثيرون عن  كيفية تحضيره.
و شرحت إحدى المتنافسات  لربة بيت كيفية تحضير الأطباق بواسطة سمك المياه العذبة، و طريقة التخلص من رائحتها و تحسين مذاقها، و بعد تقييم  الأطباق المعروضة، فسح المجال أمام الحاضرين لتذوقها .
في ختام التظاهرة تم تكريم الفائزين في المسابقات المقامة، فعادت المرتبة الأولى في فئة المحترفين، لمطعم “الفرسان فيش” من ولاية جيجل، أما المرتبة الأولى في فئة الهواة، فعادت إلى جمعية التحدي و الأمل لذوي إعاقة، و في ما يتعلق بمسابقة  تحضير أطباق بأسماك المياه العذبة، كانت الجائزة من نصيب الشاب إبن منطقة إيراقن سويسي، وليد بويط.
كـ طويل

الرجوع إلى الأعلى