دورة وطنية كبرى للقفز على الحواجز بنادي الشرق للفروسية
احتضن مساء أمس نادي الفروسية نجم الشرق، طريق برج مهيريس بلدية عين عبيد، ولاية قسنطينة، فعاليات الافتتاح الرسمي للدورة الوطنية الكبرى للقفز على الحواجز التي سوف تنظم على مرحلتين، الأولى بمشاركة 21 فريقا، في حين يرتفع في الثاني العدد  إلى 27 ناديا ، قدم من مختلف أرجاء الوطن، بمشاركة ما بين 130 و170 فارسا.
الدورة افتتحت باستعراض للفرق المشاركة، بحضور السلطات المحلية وكذا بعض رؤساء الفرق ومالكي الأحصنة وكذا المدعوين و الفضوليين من أبناء المنطقة.
القائم على تنظيم الدورة قال للنصر، بأن المرحلة الأولى سيتم خلالها تكريم فريق شباب قسنطينة بمناسبة تتويجه بطلا للدوري الممتاز، و أكد أن ذات الدورة سيتم خلالها ولأول مرة،  إجراء 18 مسابقة خلال دورة وهو رقم قياسي عالمي، بعد أن كان المعدّل السابق 13 مسابقة خلال الدورة الواحدة، مضيفا بأنه من المنتظر أن تشهد التظاهرة سهرات فنية،  هذا في ما يخص الدورة الأولى التي تنظم بين 27 و30 جوان الجاري.
في ما يخص الدورة الثانية  ثلاثة نجوم و الجائزة الكبرى، من المنتظر أن تنظم  بين 04 و07 جويلية القادم،  سيتم أثناءها تكريم المجاهد صحراوي زعلاني نور الدين، والد فوزي صحراوي،  صاحب ومالك نادي نجم الشرق للفروسية، الذي تخرج من الكلية العسكرية بمدشق برتبة ضابط سنة 1959 ، وتقلد مرتبة أستاذ بمدرسة المدرعات بباتنة،  ثم مديرا للدراسات بالكلية العسكرية بشرشال، ثم قائدا للقطاع العسكري بقسنطينة، وفي الفترة بين 1974 و 1989 أصبح واليا على أدرار وباتنة والمسيلة وسكيكدة،  ثم سفيرا بالعراق واليمن وكانت آخر مهامه في السنة التي وافته المنية فيها.
الدورة التي تجري برعاية وزير الشبيبة والرياضة و والي قسنطينة و كل من بلدية عين عبيد و دائرتها، وكذا مديرية الشباب والرياضة، التي ساهمت بإيواء نسبة من المشاركين ببيت الشباب بالخروب ، ومديرية التكوين المهني و التمهين التي ساهمت بدورها في الدورتين بفتح مركز التكوين المهني بعين عبيد لإيواء عدد آخر من الوافدين من مختلف أرجاء الوطن، علما بأن أكبر عدد من الفرق قدمت من الوسط.
الجدير بالذكر أن مركز الفروسية بقسنطينة، لم يشارك في المنافسة التي تحولت خلال السنوات الأخيرة إلى مهرجان سنوي وطني و دولي، أعاد إلى قسنطينة أمجادها، بعد أن فقدت أكبر ميدان للفروسية بعاصمة الشرق الذي بني فوقه حي الدقسي عبد السلام بقسنطينة.
علما بأن أول بطل أولمبي في ذات الرياضة هو مستبعل ابن ماسينيسا، وأب يوغرطة سنة 165 قبل الميلاد ، على حصانه البربري، يقول محمد العلمي مدير دور الشباب بقسنطينة.                 
ص/ رضوان                                              

الرجوع إلى الأعلى