رمضان شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران، شهر الجود والكرم، حيث ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان أجود ما يكون في شهر رمضان أجود من الريح المرسلة؛ شهر صناعة الإنسان الخليفة في الأرض وفق منهج الله تعالى الذي أنزل دستورا عاما لبني البشر في رمضان عنوانه التراحم والتعاون على البر و التقوى وفعل الخير وإغاثة الملهوف وكفكفت دموع المحتاجين وسد خلة المحتاجين وقضاء حوائج المساكين بغض النظر عن الجنس واللون والمعتقد.
شهر يقبل فيه الناس على المساجد وحدانا وزرافات ويبادرون إلى إدراك الجماعات، يحيون لياليه بالصلوات والدعوات، ويسارعون إلى ختم القرآن مرات ومرات. وغيرها من وجوه العبادات والطاعات.
ولكن ما يؤسف له حقا أن يحل علينا هذا الشهر الفضيل والأمة في رحلة البحث عن أبسط ضروريات المعاش، حيث أدى جشع بعض التجار إلى احتكار بعض المواد الأساسية مما لا غنى للمواطن الجزائري المسكين عنها حتى غدت هذه المادة في الندرة كالكبريت الأحمر زمن أبي حامد الغزالي وانعدمت من السوق وارتفع سعرها وغلى ثمنها حتى أصبحت لمن استطاع إليها سبيلا ورغم تصريحات المسؤولين وأولي الأمر أن هذه المادة متوفرة وبكميات كبيرة ولكن لا حياة لمن تنادي ووقفت بعض الجهات المسؤولة عاجزة عن كسر هذا الاحتكار وإنهاء هذه المضاربة الخسيسة.
وكأن هؤلاء لم يسمعوا  قول النبي صلى الله عليه وسلم كما في المسند :{من احتكر طعاماً أربعين ليلة فقد برئ من الله تعالى، وبرئ الله تعالى منه. وأيما أهل عرصة أصبح فيهم امرؤ جائع فقد برئت منهم ذمة الله}. ورغم ما في الحديث من مقال من حيث السند إلا أن المعنى صحيح فمن يجرِأ من المسلمين أن يبرأ من ذمة الله وتبرأ منه ذمة الله تعالى لتسببه في جوع المسلمين  ووقوعهم في الفاقة والحاجة والعوز وظنك العيش بل قد يتسبب ذلك في تفكك أسر وضياع شباب لهثا رواء القوت فيسلكوا سبلا معوجة للحصول على لقمة العيش فيصطادهم تجار الرذيلة وسماسرة الفساد وبارونات المخدرات.
ويل للمحتكرين المتلاعبين بالأسعار
 وإذا انتقلنا إلى حديث آخر يقول فيه النبي صلى الله عليه وسلم على سبيل الإنشاء أو الإخبار: {المحتكر ملعون}  فكل شخص ساقه جشعه وطمعه إلى احتكار الطعام ليضيق على عباد الله و يرهق جيوب المساكين وذوي الدخل المحدود فهو ملعون مطرود من رحمة الله تعالى ولو صلى وصام وزعم أنه مسلم
ويكمن السبب وراء هذا الوعيد الشديد من رسول الله صلى الله عليه وسلم  في حق المحتكر أن هذا الأخير عمد إلى ما به قوام حياة الناس فيحرمهم منه ويحول دون الوصول إليه إلا بشق الأنفس  وهذا ما يجعل البعض يفكر في الوصول إليه بطرق غير شرعية ولا سلمية ومن ثم يكون الاحتكار سببا في انتشار الفساد والجريمة والاضطراب الاجتماعي  وهو مقصود الشارع الذي شرع لنا دينا قيما يسعد البشرية عاجلا وآجلا ولهذا نجد في يقول في شطر الحديث الآنف الذكر:{والجالب مرزوق} حيث يخبر النبي صلى الله عليه وسلم أو ينشئ دعاء أيضا لمن يسعى للتوسعة على الناس وإخراجهم من ضائقة العوز والفاقة ودائرة الاحتياج أنه مرزوق موسع عليه في رزقه وماله مبارك له في مكسبه وفي سياق آخر يقول النبي صلى الله عليه وسلم : {لا يحتكر إلا خاطئ} فقد شبه النبي صلى الله عليه وسلم المحتكر بما وسم به القرآن الكريم الجبابرة والطغاة فرعون وهامان: {إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين}.
ومن الأحاديث الهامة في شأن الاحتكار والتلاعب بالأسعار ما رواه معقل بن يسار صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، حين أثقله المرض فأتاه عبيد الله بن زياد (الوالي الأموي) يعوده فقال له: هل تعلم يا معقل أني سفكت دما حراما؟ قال: لا أعلم. قال: هل علمت أني دخلت في شيء من أسعار المسلمين؟ قال: ما علمت. ثم قال معقل: أجلسوني فأجلسوه ثم قال: اسمع يا عبيد الله حتى أحدثك شيئا ما سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم مرة ولا مرتين؛ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من دخل في شيء من أسعار المسلمين ليغليه عليهم كان حقا على الله تبارك وتعالى أن يقعده بعظم من النار يوم القيامة» قال: أنت سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: غير مرة ولا مرتين.
فيا أيها المتلاعبون بالأسعار المحتكرون وللأقوات ومهما كانت حججكم ودوافعكم فإنكم ستقفون يوما ما بين يدي الله تعالى والناس جميعا خصوم لكم يحاجوكم.
إذ أن من المفاهيم السيئة والخاطئة التمييز بين أحكام الشريعة في شقها التعبدي وشقها المعاملاتي والاجتماعي فقد تجد الإنسان مجتهدا في العبادات والطاعات وقراءة القرآن الكريم، ولكن لا يبالي إذا غش الناس في المعاملات أو غبنهم في الأسعار أو غرر بهم وخدعهم ، لو تأمل هؤلاء أن من أعظم القربات عند الله  تعالى إدخال السرور على الناس بقضاء حوائجهم وإغاثة الملهوف منهم والتيسير على الناس في معاشهم وشؤون حياتهم لقوله تعالى :{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} فالفلاح لا يكون في شقه الأخروي فقط كما يتوهم الكثيرون إنما الفلاح يكون في الدنيا بالازدهار والاستقرار والرخاء وانتشار الأمن الاجتماعي والاقتصادي ، وفي هذا السياق يقول النبي صلى الله {الخلق عيال الله وأحبهم إلى الله أنفعهم لعياله}.

أعلام من الجزائر
الشيخ محمد بن عبد الكريم المغيلي التلمساني
عالم وفقيه مسلم من مدينة تلمسان في أواخر عهد مملكة بني زيان،  909ه/ـ/1504م/ كان له دورا كبيرا في نشر الإسلام في أدغال وممالك إفريقيا السوداء، كما اشتهر بقيادته لحرب ضد اليهود في منطقة توات بصحراء أدرار حاليا بسبب محاولتهم مضايقة المسلمين كان محمد بن وحسب مواقع إعلامية والكترونية فإن عبد الكريم المغيلي التلمساني يتدخل في الشؤون السياسية والاجتماعية ليس في المغرب العربي فحسب بل في إفريقيا جنوب الصحراء أيضاً فنصح أمراء السودان وقاوم نفوذ اليهود ولا سيما في توات، وكان كثير المراسلات مع علماء عصره في القضايا التي كانت تهمه، وهو لهذا كان في حاجة إلى آراء الفقهاء فيما كان بصدده من مشاكل،وأشهر من أخذ عنه: أيد أحمد، أبو العباس الونشريسي، وقد ألّف هو عدّة تآليف في الفقه أيضاً منها (شرح مختصر خليل) وحاشية عليه أيضاً وشرح آخر على بيوع الآجال من ابن الحاجب. ومصباح الأرواح وأصول الفلاح في العقيدة ولب اللباب في رد الفكر إلى الصواب في المنطق ومنح الوهاب نظم في المنطق في 63 بيتا شعريا وشرح التبيان في علم البيان في ثلاثة العلوم المعاني والبديع و البيان ومختصران في الفرائض وقصيد في مدح النبي محمد عليه الصلاة والسلام الميمية ومراجعات مع الإمام السنوسي في أصول الدين وتفسير للفاتحة والأربعون حديثا وشرحها.

فتاوى
rلدي مشكل على مستوى لثة (لحم)الأسنان حيث تدمى أثناء النهار أي يسيل دم من اللثة في النهار دون سبب وأنا صائمة، فما حكم صيامي؟
إن الدم الذي يسيل من لثة الأسنان في نهار رمضان ، على صاحبه أن يتحفظ منه و إذا ابتلع منه شيئا فلا شيئا عليه فهو ليس بطعام ولا شراب.
rما هي مفطرات رمضان بالنسبة للمرأة؟
يُفْطِرُ المرأةَ ما يُفطِرُ الرجلَ في رمضان، وتزيد عنه أن الحيض والنفاس مفطران، يستوجبان القضاء بعد انقضاء رمضان إلى رمضان الذي بعده، وكانت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها تقضي ما عليها من رمضان في شعبان. [مسلم]. وهي رخصة عظيمة اختصت بها النساء، تضع عنهن الصلاة فلا تقضينها لكثرتها، وتضع عنهن الصيام فيقضينه لقلته، كل ذلك رحمة من الله ومنّة، والحمد لله رب العالمين.
rفي أيام حيض المرأة في رمضان، هل يجوز لها استعمال الزينة في المنزل والخارج؟
يوضعُ الصيامُ عن المرأةِ الحائض، فلا صوم عليها طيلة أيام حيضها؛ وعليها أن تقضي تلك الأيام لاحقا، لذلك فإن استعمال الزينة مباح في حقها مطلقا ما دامت في بيتها وبين محارمها. أما في الخارج فإن آداب الإسلام مطلوبة، كما سبق بيانه فلا يجوز إظهار الزينة التي فيها إثارة للغير، ولا يجوز التزين بحيث تتهم المرأة بقلة أخلاقها، وأن يظن الذي في قلبه مرض أنه لا دين لها، فيتجرأ عليها، وعلى إذايتها بالقول والعمل، وفي أحسن حالاتها بأن يسيء بها الظن وينعتها بالنعوت الجارحة التي تؤذي عرض زوجها، وذويها، وتبعد عنها أولاد الحلال، وتقرب منها أولاد الحرام. قال الله تعالى» ((فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض، وقلن قولا معروفا)).
موقع وزارة الشؤون الدينية

أوكرانية مسلمة من أفضل 10 قيادات نسائية في مكافحة كورونا
اختارت إدارة العاصمة كييف أولينا ميرونينكو (أم عبد الله) أوكرانية مسلمة، لتكون واحدة من بين أفضل 10 قيادات نسائية تميزت في المدينة عام 2020، وحصلت بموجب ذلك على شهادة «مواطنة العام». الشهادة التقديرية خصصت في 2020 للتميز في مجال مكافحة جائحة كورونا، واختيار أم عبد الله جاء بناء على جهودها كرئيسة لجمعية «مريم» النسائية الإسلامية التابعة لاتحاد المنظمات الاجتماعية «الرائد» في أوكرانيا، وحجم النشاط الذي قادته في المدينة وغيرها في هذا المجال، بالتعاون كذلك مع «اتحاد مسلمات أوكرانيا» التي هي عضوة فيه أيضا.

فتاوى كورونا الجزائرية مشروع مذكرات ليسانس بجامعة الأمير بقسنطينة
بادر قسم الفقه وأصوله بكلية الشريعة والاقتصاد بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة إلى تحويل فتاوى كورونا التي أصدرتها لجنة الفتوى بوزارة الشؤون الدينية الجزائرية إلى مشروع مذكرات ليسانس؛ حيث أدرجت معها قرارات مجمع الفقه الإسلامي وتم استخلاص حوالي 100 موضوع من هذه الفتاوى وزعت على طلبة الليسانس لإعداد مذكرات تخرج حولها، وقد شملت الموضوعات كل المجالات من صلاة وزكاة وصيام وزواج وعقد ومعاملات مالية وشؤون اجتماعية وأسرية وصحية وأحكام خاصة بالأسلاك الطبية، ومقاصد وقواعد فقهية وحقوق وحريات، وفق ما هو موجود في الفتاوى التي ربت على 26 فتوى صدرت تباع على مدى سنة كاملة وينتظر أن يقدم الطلبة مذكراتهم نهاية ماي القادم للتقييم ويمكن أن تتحول إلى كتاب جماعي ينشر ويطبع مستقبلا، وهذا المشروع يجسد فعلا انفتاح الجامعة على المحيط وإسهامها في حل المشكلات الفقهية والنوازل اجتماعية.

شيماء دلالي.. أول عربية مسلمة متحجبة تفوز برئاسة اتحاد طلاب جامعة لندن
فازت التونسية شيماء دلالي برئاسة اتحاد طلاب جامعة لندن ببريطانيا في مارس الماضي، كأول عربية مسلمة محجبة تفوز بهذا المنصب في تاريخ الاتحاد. و اكتملت سعادة شيماء وفخرها بفوز عربيتين أخريين مسلمتين محجبتين بمنصب نائبي رئيس الاتحاد، ليكنّ بذلك الفريق النسائي الثلاثي الحديدي الذي سيقود الاتحاد طيلة عام كامل ، وحسب مصادر إعلامية فقد قدمت الفتاة الشابة إلى بريطانيا عام 2000 ودرست في جامعة لندن وتحصلت على شهادة الماجستير في مجال القانون، وهي تعتبر نفسها «ابنة البلد» ولكنها فخورة بأصولها العربية الأفريقية من أب تونسي ورثت عنه الإصرار وأم سودانية ورثت عنها حبها للعمل والنشاط الطلابي

 

الرجوع إلى الأعلى