كشفت أبحاث تاريخية أن استخدام مدفع رمضان كأسلوب إعلان عن موعد الإفطار، جاء بمحض الصدفة ولم يكن عملا مبرمجا مسابقا.
فاستنادا لوسائط إعلامية فقد كشفت بعض الدراسات نقلا عن بعض الروايات أنه في عام 865 للهجرة، أمر سلطان مصر المملوكي خشقدم، أن يجرب مدفعا جديدا وصل إليه، وتزامن سماع دوي إطلاق المدفع مع وقت الإفطار بالضبط، ظن الناس أن السلطان تعمد إطلاق المدفع لتنبيه الصائمين إلى أن موعد الإفطار قد حان، فخرجت جموع الأهالي إلى مقر الحكم تشكر السلطان على هذه البدعة الحسنة التي استحدثها.وعندما رأى السلطان سرورهم قرر الاستمرار في إطلاق المدفع طوال أيام الصيام إيذانا بالإفطار، ثم أضاف بعد ذلك مدفعي السحور والإمساك.
بينما تقول رواية ثانية أن بعض جنود الخديوي إسماعيل، كانوا يقومون بتنظيف أحد المدافع، فانطلقت منه قذيفة بالخطأ دوت في سماء القاهرة، وتصادف أن كان ذلك وقت أذان المغرب في أحد أيام رمضان، فظن الناس أن الحكومة اتبعت تقليدا جديدا للإعلان عن موعد الإفطار، وصاروا يتحدثون بذلك.
وعلمت الحاجة فاطمة ابنة الخديوي إسماعيل بما حدث، فأعجبتها الفكرة، وأصدرت أمرا باستخدام هذا المدفع عند الإفطار والإمساك وفي الأعياد الرسمية، ليرتبط اسم المدفع بها، وأطلق الناس عليه اسم «مدفع الحاجة فاطمة». وبدأت الفكرة تنتشر في أقطار العالم العربي والإسلامي. 

الرجوع إلى الأعلى